quds

القُدسُ .. من للقُدسِ إلا أَنْتْ

Create Account
Login
Login
Please wait, authorizing ...

تأريخ الحضارة اليونانية

العرض:
تصنيف حسب:
أساطير إغريقية (الجزء الأول - أساطير البشر) - د. عبد المعطي شعراوي

الأساطير الاغريقية زاخرة بعنصر الخيال الذي يستطيع بما يحويه من ثراء وجمال أن يمارس تأثيره علي المشاعر الانسانية. كما أنها قادرة علي تقديم العون لدارسي الآداب والفنون حيث تأثر الكتاب والفنانون علي مدى الأجيال بالأساطير الاغريقية. ومجال الأساطير الاغريقية مجال شائك. ومصادرها متعددة. ومادتها غزيرة. والآراء التي نشات حولها متعارضة.

أساطير إغريقية (الجزء الثالث - أالآلهة الكبرى) - د. عبد المعطي شعراوي

الأسطورة قصة حقيقية عند بداية ظهورها. ثم تضاف إليها بعض التفاصيل فتبدو بعد ذلك خيالية فى نظر الأجيال التالية. من الممكن القول إذن أن ما يظهر خيالا بالنسبة لنا اليوم كان حقيقة فى نظر الجيل الذى نشأ فيه . فالأسطورة عند الإغريق –شأنها فى ذلك شأن الأسطورة عند الشعوب البدائية الأخرى– صورة من صور العقيدة أو الفكر. كلما تطور الشعب تطورت أساطيره. إذن فان دراسة الأساطير تكشف عن مراحل تطور اى شعب من الشعوب. فالأسطورة تعبر عن أفكار الشعوب تعبيرا صادقا.

أساطير إغريقية (الجزء الثاني - أساطير الآلهة الصغرى) - د. عبد المعطي شعراوي

هذا الجزء من الكتاب يتناول أربع أساطير بالغة الأهمية وهي: أسطورة الخلق، أسطورة طيبة، أسطورة أرجوناوتيكا، وأسطورة طروادة. هذه الأساطير الأربع تتناول من خلال أحداثها المتعددة أغلب آلهة الاغريق الصغرى والعظمى كما تتناول أيضاً قصص الأبطال من أفراد البشر، لكن ذلك يحدث بطريقة غير مباشرة. إنها تتناول في بعض تفاصيلها بعض شخصيات أسطورية سبق تناولها في الجزء الأول من الكتاب بالتفصيل مثل أوديب وأنتيجوني وأجاممنون وغيرهم. لذا فقد رؤى من الأفضل عدم تناولها بالتفصيل بل مجرد الإشارة إلي أماكن تناولها في الجزء الأول. أما الجزء الثالث من الكتاب فإنه يتناول الآلهة الأولومبية الاثنى عشر.

الزهد في العالم الإغريقي ـ الروماني ـ ريتشارد فين

يقدم المؤلف دراسة مفصلة عن كيفية امتناع الناس عن الطعام، والشراب، والعلاقة الجنسية، والنوم، وجمع الثروات، والهدف الكامن من خلف ذلك السلوك، وكيف أثروا على الآخرين في العالم الإغريقي الروماني. وفي مقابل ذلك، يرسم الكتاب صورة لظهور الرهبانية في مصر، وآسيا الصغرى، وسوريا، وشمال أفريقيا، مع تقييم للدور المحوري الذي لعبه المفسر اللاهوتي أوريجينوس في القرن الثالث الميلادي، ويطرح تساؤلاً عن سبب انتشار الرهبانية بصور متنوعة في مناطق مختلفة..

المسرح الروماني - و. بير

هذا الكتاب تأصيل بحثى مفصل لتاريخ المسرح الرومانى وتطوره بذل فيه المؤلف جهداً رائعاً فى البحث والتفسير والتدقيق وحاول فيه المترجمان – ما استطاعا الى ذلك سبيلاً- تحرى الدقة والأمانة فى الترجمة ، ورجعا الى المصادر الموثقة حرصاً على النقل المسئول للمصطلحات والتواريخ واسماء الكتاب والمؤلفين وأسماء المسرحيات والأعمال الأدبية ، إغريقية كانت أم لاتينية ، بهدف وضع القاريء العربى والباحثين المهتمين بمجال المسرح أمام عمل مرجعى نأمل أن نشبع فيه مبتاغهم البحثى والمعرفى . ونأمل أن يحقق هذا الكتاب الذى قطع فيه المترجمان شوطاً طويلاً من الجهد والبحث ، ما يطمح إليه الباحثون المتخصصون والمعنيون بالمسرح باعتباره أو توثيق دقيق للمسرح الرومانى منذ نشأته وتطوره وما طرأ عليه من تطورات فى البناء والأدوات.

معجم الحضارة اليونانية القديمة (الجزء الأول) - بيير ديفانبيه وآخرون

كتاب معجم الحضارة اليونانيّة القديمة تأليف بيير ديفانبيه وآخرون ترجمة وتقديم أحمد عبد الباسط حسن مراجعة فايز يوسف محمد.. معجم عن التاريخ والحضارة اليونانية القديمة مكون من جزئين نشر سنة 2015

معجم الحضارة اليونانية القديمة (الجزء الثاني) - بيير ديفانبيه وآخرون

كتاب معجم الحضارة اليونانيّة القديمة تأليف بيير ديفانبيه وآخرون ترجمة وتقديم أحمد عبد الباسط حسن مراجعة فايز يوسف محمد.. معجم عن التاريخ والحضارة اليونانية القديمة مكون من جزئين نشر سنة 2015

الحياة العامة اليونانية .. السياسة والاقتصاد في أثينا في القرن الخامس - ألفرد زيمرن

يتحدث هذا الكتاب فى البداية عــــــن جغرافية اليونــــان، ثم يعرض الحياة السياسية وتطور حقوق المواطــــن، وقواعـــــد الحكم، وحكم الرأى العام، وحكم الدين والقانون، كما يناقش الاقتصاد الخاص بدولة اليونان. فيوثق المؤلف أن الفقراء نوعان: من قست الحكومة عليهم واعتبار فقرهم جزءًا من عبوديتهم؛ ومن هم فقراء لاحتقارهم متع الحياة، وقد أنهى المؤلف كتابه بالحديث عن الحرب البلويونزية.

اليونان .. دراسات في تاريخ الحضارات القديمة - د. حسين الشيخ

اليـــــونــــــان لحسين الشيخ اهم ما كتب ويوضح الكثير من الغير ظاهر فتأتى هذه الدراسة من منطلق أن الحوادث التى شكلت منعطفات هامة فى حياة المجتمعات القديمة ما هى إلا رد فعل ظاهرى أو محصلة لكل ما يدور داخلها من صراعات نظرية أو عملية تتبلور فى النهاية فى شكل حدث تاريخى, ولذ تصبح دراسة مثل هذه المجتمعات بكل ظروفها البيئية والحياتية عاملا مساعدة لتفهم الأحداث التاريخية التى قد يصعب علينا احيانا الا فى ظل فهمنا التام لما كان يدورفى هذه المجتمعات. 

إذا كان كتابك قد نشر بدون موافقتك أو موافقة دار النشر، يرجى مراسلتنا على البريد sooqukaz@gmail.com وسنقوم بحذف الرابط فوراً.