quds

القُدسُ .. من للقُدسِ إلا أَنْتْ

Create Account
Login
Login
Please wait, authorizing ...

الفيزياء والظواهر الطبيعية

العرض:
تصنيف حسب:
الأورجانون الجديد .. إرشادات صادقة في تفسير الطبيعة - فرانسيس بيكون

يُعَدُّ كِتابُ «الأُورجانُون الجَدِيد» الجُزْءَ الثانِيَ مِنْ مَشْروعِ «الإِحْياء العَظِيم» الَّذِي خطَّطَ «فرانسيس بيكون» فِي إِخْراجِهِ فِي سِتَّةِ أَجْزاء، لكِنَّه تُوفِّيَ قَبلَ إِتْمامِه، ولَمْ يُؤلِّفْ مِنْه إلَّا هَذا الجُزْء، وكَانَ قَدْ كَتبَ مِنْ قَبلُ كِتابَ «النُّهُوض بالعِلْم» فجَعلَه الجُزْءَ الأوَّلَ مِنَ «الإِحْياء العَظِيم». وكَانَ يَهدُفُ مِنْ خِلالِ مَشْروعِهِ هَذا إِلَى إِيضاحِ عَلاقةِ الإِنْسانِ بالطَّبِيعةِ وكَيْفيَّةِ سَيْطرتِهِ عَلَيْها مِنْ خِلالِ العِلْم. ولفْظُ «الأُورجانُون» يَعْني الأَداةَ أَوِ الآلةَ نَفْسَها، بوَصْفِها مَنطِقًا للتَّفْكِيرِ العِلْمي، وقَدِ اسْتخدَمَ بيكون هَذَا اللَّفظَ ليُعارِضَ مَنهجَ أرسطو الَّذِي كانَ يُعرَفُ بالاسْمِ نفْسِه «الأُورجانُون». يَحْتوِي الكِتابُ عَلى قِسْمَيْن: الأوَّلُ هُوَ القِسمُ السَّلْبيُّ «شَذَراتٌ فِي تَفْسيرِ الطَّبِيعةِ وفِي مَمْلكةِ الإِنْسان»، والثَّانِي الإِيجابِيُّ «شَذَراتٌ فِي تَفْسيرِ الطَّبِيعةِ أَوْ فِي مَمْلكةِ الإِنْسان»، ومِن أَشْهرِ أَجْزائِهِ «الأَوْهامُ الأَرْبعَة»: أَوْهامُ القَبِيلة، وأَوْهامُ الكَهْف، وأَوْهامُ السُّوق، وأَوْهامُ المَسْرَح.

الحياة السرية للشمس - جون جرييبين

حاول الكاتب الحديث عن الشمس من جميع الجوانب, فسرد ماورد عنها من أساطير و كيف تناولتها الفلسفات الإغريقة و إنتهاءً بالتفسيرات العلمية الحديثة لكل مايتعلق بالشمس و لكن بصورة علمية بحتة.

ميتافيزيقا الجسيميات .. دراسة نقدية لواقعية ما دون الذرة - بريجيته فالكينبورج

الميتافيزيقا لغة هى ما بعد الطبيعة، وهى فى التقليد الفلسفى الموغل فى تاريخ الفكر الإنسانى البحث عن العلل الأولى، أو البحث فى الوجود بما هو موجود. أما اليوم فالميتافيزيقا مصطلح جامع لأى بحث يثير التساؤلات حول واقعية ما لا يمكن التعامل معه بالمنهج العلمى.

الفيزياء والفلسفة - فيرنر هايزنبرج

ليست الثورات الحقيقية فى العلم مجرد اكتشافات مذهلة و تقدمات سريعة فى التفهم . إنها أيضا تُغير المفاهيم التى عليها يبنى الموضوع ، و لقد حدث مثل هذا التحول الجذرى فى علم الفيزياء خلال السنين الثلاثين الأولى من هذا القرن ، و بلغ أوجه فيماسُمى العصر الذهبى للفزياء ، و كانت نتيجته أن تغيرت نظرة الفزيائى للعالم تغيراً جذريا لا يُعكس .

الظواهر الخارقة وأسرار الكون - ن. ن. نيبومنيشي ، أ. ي. تيزوفسكي

يعتبر هذا الكتاب بحق من الكتب المذهلة حيث يتناول في صفحاته أعظم الأسرار التي حيرت العقل البشري، حيث يكتشف القارئ الكريم في هذا الكتاب موضوعات عديدة تشغل أذهان العلماء وتتناولها وسائل الإعلام بشكل دائم ولكن من النادر أن نحصل على معلومات دقيقة ومفصلة عنها …

كذبة جاذبية الأرض - ذ. عبد الله بوفيم

السؤال ، ما سبب سقوط الأجسام على الأرض؟ هل هو جاذبية الأرض؟ أم قوة الرجع من السماء و الغلاف الجوي الذي يرجعها نحو الأرض؟

أان أقول أن الصحيح هو قوة كـذبـة جـاذبيـــــة الأرض/  الرجع من السماء و الغلاف الجوي على الأجسام، بدليل أن كل جسم يقترب أكثر من الغلاف الجوي لألرض، يسقط نحو الأرض بسرعة أكبر من الذي يكون قريبا من سطح الأرض، مما يعني أن القوة المرجعة للأجسام نحو الأرض، نابعة من السماء لا من الأرض.

مفاهيم العلوم الفيزيائية - بول ج. هويت ، جون أ. سوشكوي ، ليسلي أ. هويت

ينوه مؤلفو كتاب مفاهيم العلوم الفيزيائية في مقدمته إلى أن هذا العمل كتاب شخصي جدّاً وعائلي في كثير من محتواه، إذا يضم بين صفحاته الكثير من الصور الشخصية والمقتنيات والتجارب التي تمّت ضمن العائلة؛ وذلك يضفي نكهةً جديدةً وإنسانية إلى كتاب علمي نظري. يتضمن الكتاب المفاهيم الأساسية في العلوم الطبيعية الأساسية، وهي: الفيزياء، والكيمياء، والجيولوجيا، والفلك. ويعتمد الكتاب في مجمل فصوله الـ28 على اللغة والمفاهيم بدلاً من استخدام الرياضيات التطبيقية والحسابيات الجامدة التي قد تضعف القدرة على الفهم والتركيز. 

العيش على حافة الخطر - فرنسيس آشكروفت

تشريح فرانسيس أشكروفت لجميع هذه الظواهر وغيرها بكثير من الذكاء والوضوح وهي تلقي الضوء على شخصيات ومخترعين ومكتشفين متميزين ساهموا في رسم حدود قدرة الإنسان على البقاء، وتعيد من جديد قصصاً علمية كاشفة.كما أنها تستكشف أسباب التكيف الملحوظة التي تمكن بعض العضويات من العيش في ماء مغلي، أو أحواض من الحمض، أو وسط الصخور، وكل من تساءل عمّ يجعل الأشياء الحية تتحمل سوف يجد في هذا الكتاب ما يشفي غليله.

بين الفيزياء والفلسفة - فيليب فرانك

يناقش الكتاب قانون السببية واراء يوانكاريه وماخ وغيرهم من حيث فلسفة العلم والنظريات العلمية الحديثة والثورات العلمية على يد كويرنيق وجاليليو وواسل واخرين الى جانب المثالية فى الفيزياء والتصور العام عند جاليليو كما يتناول التجربة المنطقية وموقفها فى اراء ماح والتفسيرات الخاطئة لنظرية الكم

جاذبية مدهشة .. من التفاحة إلى القمر - فرانسوا روتن

يروي لنا فرانسوا روتن على صفحات هذا الكتاب قصة البعثات الاستكشافية الدولية التي تطورت بحسابٍ أكثر دقة للمسافة بين الأرض والشمس، ويشرح كيف نزن الأرض في معزل عما حولها، ويخبرنا كيف قاس علماء الفلك سرعة الضوء دون علم منهم، وكيف اكتشفوا الغلاف الجوي لكوكب الزهرة دون أن يسعوا وراء ذلك. إنها قصة شائقة، تجمع بين الماضي والمستقبل، وبين السماء والأرض.

إذا كان كتابك قد نشر بدون موافقتك أو موافقة دار النشر، يرجى مراسلتنا على البريد sooqukaz@gmail.com وسنقوم بحذف الرابط فوراً.