quds

القُدسُ .. من للقُدسِ إلا أَنْتْ

Create Account
Login
Login
Please wait, authorizing ...

سير الخلفاء والصحابة

الخلفاء الراشدون - عبد الوهاب النجار

إن الخلفاء الراشدين الأربعة ، أبا بكر وعمر وعثمان وعلى بن أبي طالب رضي الله عنهم جميعاً ، تعاقبوا على الخلافة وكان لكل واحد منهم دوره المميز في فترة خلافته للأمة الإسلامية ، والقارئ لتاريخ سير هؤلاء الصحابه الكرم يدهشه هذا المد المستمر على الأرض من خلال الفتوحات ولم يكن إرثهم لخلافة رسول الله صلى الله عليه وسلم مجرد تسليم وتسلك لزمام المسؤلية ، ولكنهم كانوا مع رسول الله في المواقف كلها فأبو بكر صاحب هجرته ، وعمر بن الخطاب مستجاب دعوته ، وعثمان المنجد بما له للرسول عند شدته ، وعلي السابق إلى الإسلام في صباه والناشيء في كنف الرسول وزوج ابنته ، لذا كان من الوفاء لتاريخنا أن نقرأه لا بد من كتابته بأسلوب يفهمه قارئ اليوم ومن خلال الكتابة نوجه القارئ الكريم إلى الهدف المنشود حيث يدخل التاريخ في فكر وقلب المسلم وعندها يتوثب هذا القارئ لإعادة صياغة واقعة بما ينسجم مع تاريخه حيث يتخلق بأخلاق هؤلاء السلف الكرام وينهج نهجهم ليبلغ ما بلغوه بعون الله تعالى .

تاريخ عمر بن الخطاب - الامام جمال الدين أبو الفرج بن الجوزي

في الكتاب يحكي الإمام عن عمر بن الخطاب، عن مناقب الخليفة، عن حكايات الفاروق مع الرعية، مع نفسه، مع الحياة، مع الإسـلام والدين، في الكتاب تسلسل رائق جدًا، لم يعكر صفوي إلا أن المحقق ترك الروايات الضعيفة دون تحقيق. لن أبالغ لو قلتُ أني قرأت كل ما كتبه ابن الجوزي من قبل، وأعلم صحيحه وضعيفه، وغرقت فيه حتى أذنيّ وأنا أكتب عن سيدنا عمر الكثير، لكن ابن الجوزي بعبقريته استطاع أن يأسرني رغم أني أعرف كل ما قرأت، عفا الله عنك يا إمام، ورحم الله ذكراك وطيب ثراك وألحقنا بك.

خالد وعمر .. بحث نقدي في مصادر التاريخ الاسلامي المبكر - كلاوس كلير

المؤلف يعيد قراءة التاريخ ذو العلاقة وينفي تلك التهم التي رددها بعض الإخباريين بشكل مباشر أو ضمني، في دراسة تحليلية رائدة لمصادر التأريخ العربي القديم والحديث عن إثنين من عظماء صدر الإسلام، ويرى أن كثير من المؤرخين ظلموا كلا الرجلين بطريقة فظة، إذ لم يتحدثوا تقريباً إلا عن كراهية مزعومة متبادلة بينهما، واتخذوا منهما، معاً، وسيلة للجدل الحزبي، مقدمين بذلك أرضية لمحاولات تشويه صورتيهما في التاريخ.

معرفة الصحابة - أبو نعيم الأصبهاني

قدم للكتاب بمقدمة بين فيها سبب تأليفه لهذا الكتاب فقال: ".. الوقوف على معرفة صفوة الصحابة والمشهورين ممن حوت أسماءهم وأذكارهم دواوين الرواة والمحدثين، وأسنانهم ووفاتهم تاريخ الحفاظ المتقنين، ممن ثبتت له عن رسول الله رواية، أو صحت له صحبة وولاية".

نوادر الخلفاء - إبراهيم زيدان

ما أَجْمَلَ أَنْ تَختَلِطَ النَّادِرةُ والفُكاهَةُ بِالحِكْمةِ والأَنَاة، وما أَروَعَ أَنْ يَكُونَ لِرجالِ الحُكْمِ والسِّياسةِ دُعابَةٌ وابتِسامةٌ مِن حِينٍ لآخَر، نَتَعَرَّفُ عَبْرَها عَلى طِبَاعِهم، ونَسْتَشْهِدُ بِها عَلى الحَسَنِ مِن أَخلَاقِهم، ونَقِفُ من خِلَالِها عَلى الذَّمِيمِ مِنْها. والصَّفحاتُ الَّتي بَيْنَ أَيْدِينا كَتَبَها مُؤلِّفُها لِتَكُونَ مُرتَكَزًا لِلأَجْيالِ يَتَّكِئُونَ عَلَيْهِ وهُمْ يَخُوضُونَ غِمارَ الحَياة، وقَدْ وَضَعَها الكاتِبُ لِتَتَناسَبَ وطَبِيعةَ الناشِئِ البَسِيطة، بمَا لا يُخِلُّ بِما يَتلقَّاهُ مِن تَوجِيهاتٍ وَعِظَاتٍ تَهدُفُ إِلى الِارْتِقاءِ بالذَّوْقِ العَامِّ لَدَى النَّاشِئةِ مِن واقِعِ قصَصٍ تَارِيخيَّةٍ وَقَعَتْ بالفِعْل.

حتى لا يستغرب أحدكم إذا قرأ تعريف الصحابي والصحبة في كتب أصول الفقه,ووجد أنه يختلف عن تعريف الصحابي في كتب علم الحديث, نعم, هذه طريقة وهذه طريقة .علماء الأصول لهم طريقة في التعريف, علماء الحديث لهم طريقة.و سوف نرى مُسوِّغ كل من الطريقتين. لما نحى الأصوليون هذا المنحى ولما نحى المحدثون المنحى المخالف, فعلماء أصول الفقه لا يكتفون في إثبات الصحبة لرجل ما أو لإمراة ما بمجرد اللقاء مع رسول الله أو رؤية رسول الله مع الإيمان طبعاً والموت على ذلك كما فعل المحدثون , لا يكتفون بذلك أبداً.

مع المصطفين الأخيار - عبد الحميد كشك

إنه صوت الحق الذي ارتفع على أصوات الباطل في داخل مصر وخارجها، إنه الصوت الذي وصل إلى أطراف المعمورة رغم محاولات التضييق الممنهج التي مورست ضده، لقد كاد صاحبها أن يكون أمة في رجل بعد أن كان رجلاً في أمة، إنه الرجل الذي تأثر به الملايين في أرجاء الأرض بتنوع بلدانهم وأعراقهم وطباعهم وتوجهاتهم، يُطلق عليه: فارس المنابر، وأسد المنبر، والمحامي الأول عن الدعوة الإسلامية، ونجم الدعوة الإسلامية، والمدافع الأول عن الصحوة الإسلامية.

حديث صحافي مع الإمام علي بن أبي طالب - رياض نجيب الريّس

ما زلنا - بعد كل هذه الأعوام - رعايا في دول سلاطين بعكس ما هو مدون في الدساتير والقوانين فماذا ينصح خير السلف، الضحايا من الخلف، خصوصاً أن الجامعات الحديثة لا تدرس الرعايا أساليب التصرف مع السلاطين؟  يبرز الكاتب بعض ما جاء في منهج البلاغة من بلاغة في الميدان السياسي الاجتماعي وذلك من خلال إطار حواري بين الكاتب والإمام علي.

الّا .. أمير المؤمنين علي بن أبي طالب - خليل عبد الكريم

هذه النصوص هي آخر ما كتبه الشيخ خليل عبد الكريم قبل وفاته والتي خص بها مجلة "الكشكول" وكانت تنشر تباعاً على صفحاتها. وحتى يكتمل عقد مؤلفاته، نقوم بنشر هذه الدراسات الإسلامية الجريئة على عادة ما كان يكتبه الشيخ خليل. وهي تكشف ما لم ينشره سابقاً عن الجانب الآخر من قناعاته الدينية وأبحاثه في تاريخ الدعوة الإسلامية. وتوضيحاً لمن فاته الإطلاع على الأفكار الإصلاحية الإسلامية التي رفع الشيخ خليل عبد الكريم لواءها في مجموعة مؤلفاته التي تتجاوز العشرة، فإننا أرفقنا الدراسات التي نشرت في الكشكول، ملمحة عن أراء ومواقف المؤلف في الواقع المدرسة الفكرية التي أرسى مبادئها ومنطلقاتها.

خلافة أمير المؤمنين عبد الله بن الزبير - علي محمد الصلابي

يتحدث الكاتب عن عبد الله بن الزبير رضى الله عنه ويسرد لنا سيرته الحياتيه من اسمه ونسبه وكنيته وشيء من حياته ، ثم يتحدث عن حياته السياسية قبل الإمارة و حركة التوابين ومعركة عين الوردة ، ثم حركة المختار بن أبي عبيد الثقفي وحركة عمرو بن سعيد بن العاص " الأشدق " ومقتله ، ثم جاءت مصالحة عبد الملك للروم والتضييق على الجراجمة وزفر بن الحارث الكلابي ، وضم العراق والقضاء على مصعب بن الزبير ونهاية أمبر المؤمنين عبد الله بن الزبير ، ومحاولات الأمويين إخضاع الحجاز قبل حصار ابن الزبير الأخير ، والحصار الثاني وسقوط خلافة بن الزبير وأسباب سقوط خلافة بن الزبير .

إذا كان كتابك قد نشر بدون موافقتك أو موافقة دار النشر، يرجى مراسلتنا على البريد sooqukaz@gmail.com وسنقوم بحذف الرابط فوراً.