quds

القُدسُ .. من للقُدسِ إلا أَنْتْ

Create Account
Login
Login
Please wait, authorizing ...

كتب في التربيـة والتعليم

العرض:
تصنيف حسب:
القول التام في التعليم العام - يعقوب آرتين

كَثِيرًا ما يَقُودُنا الحَدِيثُ عَن مُشْكلاتِ التَّعْليمِ في مِصرَ إلَى التَّطرُّقِ لبَعضِ المَوْضوعاتِ الشائِكةِ الَّتي يَتحرَّجُ كَثِيرونَ مِنَ الحَدِيثِ عَنْها، رُبَّما إِيثارًا للسَّلامةِ وخَوْفًا مِن إِثارةِ الجَماهِيرِ ضِدَّهُم، خاصَّةً عِندَما يُناقِشونَ أَحَدَ ثَوابِتِ مِيراثِ الحِقْبةِ الاشْتِراكِيةِ ﮐ «مَجَّانيَّةِ التَّعْلِيم»، ليُطرَحَ السُّؤالُ الرَّئِيس: هَلْ حَقًّا تُؤثِّرُ إِتاحةُ التَّعْليمِ المَجَّانيِّ لهَذِهِ الأَعْدادِ الكَبِيرةِ مِنَ الطُّلَّابِ عَلى جَوْدةِ المُنتَجِ التَّعلِيميِّ المُقدَّمِ لَهُم؟ بمَعْنًى آخَر: هَلْ يُمكِنُ أنْ تَضْمنَ مِيزانِيةُ التَّعْليمِ المَحْدودةُ تَعْليمًا جَيِّدًا ونافِعًا في وقْتٍ تَطوَّرَتْ فِيهِ المَناهِجُ والوَسائِلُ التَّعْلِيميَّةُ لِتَتعدَّى مُجردَ رِزْمةٍ مِنَ الكُتبِ يَتسلَّمُها الطَّالِب؟ هُو سُؤالٌ قَدِيمٌ قِدَمَ أوَّلِ وِزارةِ مَعارِفَ مِصْرِية؛ حَيثُ طَرَحَه في نِهايةِ القَرْنِ التاسِعَ عَشَرَ وَكِيلُها «يعقوب آرتين باشا» وبيَّنَ النِّقاطَ المُشكِلة، مُفصِّلًا نَفَقاتِ تَعْليمِ كُلِّ طالِبٍ ومَا كانَتْ تَرْصُدُه الدَّوْلةُ سَنويًّا للمَدارِسِ آنَذَاك.

التحرش الجنسي .. خطر يواجه طفلك - د. سميحة محمود غريب

يعتبر التحرش الجنسي بالأطفال وباء اجتماعيا مدمرا بات يطرق أبواب المجتمعات العربية بشدة في الآونة الأخيرة، نتيجة لما أثمره عصر العولمة والفضائيات الفاضحة التي تثير الشهوات وتشجع على ارتكاب الخطيئة أطفال يرتكبون المعصية وهم لا يستطيعون فهم ما يفعلون والسبب أنهم يقلدون مشاهد رأوها على شاشات التلفاز الفضائية وآخرون تدفعهم ظروفهم وما يعانونه من أمراض نفسية واجتماعية وحرمان إلى ارتكاب الجريمة البشعة والضحية أطفال في عمر الزهور تضيع براءتهم وتختفي ملامح طفولتهم خلف ستار آياد ملوثة امتدت إليهم دنست عالمهم البرئ بل قتلت فيهم ملامح الشفافية والطهر والنقاء ورما إلى الأبد.

التربية الجنسية للأبناء - د. على مدكور

التربية الجنسية قضية حساسة، تتطلب من الآباء والأمهات والمربين المعرفة الدقيقة لأوقاتها ومشكلاتها وحاجاتها وأحكامها وأساليب التعامل العملي اللطيف معها.

مبادرة الذكاءات المتعددة ومجتمع التعلم الذكى - د. محمد عبد الهادي حسين

يندرج هذا المجلد ضمن مكتبة الذكاءات المتعددة والتي تصدرها دار العلوم للنشر والتوزيع للدكتور/محمد عبد الهادي حسين مؤسس نظريه الذكاءات في مصر والوطن العربي.ويضم هذا الكتاب مجموعة من الفصول التي تمثل حزمة متكاملة للتطوير والتجديد التربوي المعاصر والتي تعتبر بمثابة الأفكار التي نحاول تقديمها إلى الأمة العربية من أجل مشروع النهضة وتطوير جودة التعليم على مستوى الأمة العربية جمعاء.فتضمن المجلد على سبعة فصول احتملت عناوينها على مجموعة من الكلمات ذات المفهوم المتميز. حيث قدم الكاتب أطر العقل لنظريه الذكاءات المتعددة ومستجداتها العالمية. كما أعتمد على تقديم التقييم الأصيل والإستراتيجيات الجديدة لعبور فجوات التقييم في مدارسنا الذكية.كما قدم مجموعة من المشكلات القضايا وحلولها المتعلقة بنظرية الذكاءات المتعددة.

التربية والابستيمولوجيا (مجلة) - د. بليمان عبد القادر وآخرون

احتوت المجلة في هذا العدد الأول على دراسات جامعة لاهتمامات فلسفية وتربوية وتاريخية وأدبية، جسدت حرص المخبر والمدرسة العليا للأساتذة على كسر الجمود واستنهاض الهمم وجمع الجمود من أجل تحريك البحث الفلسفي والتربوي، وفتح المجال أمام الأقلام والأفكار الراغبة في صنع ملامح المشروع الفلسفي التربوي والإنساني لمؤسستنا الجامعية.

مدرس تحت الصفر (خواطر) - إبراهيم أوحسين

مدرس تحت الصفر" هو صورة حية نابضة لما آل إليه حال التعليم في معظم بلادنا العربية، فإن كنت مغربيًا أو مصريًا أو يمنيًا أو سودانيًا، فستشعر أن ما يتحدث عنه الكاتب يمس جزءً من واقعك، وليس بغريب عنك، حتى لو اختلفت التفاصيل. وأقول "جزء من واقعك"؛ لأن واقع التعليم في معظم البلاد العربية قد انقسم بين تعليم فاره يُقدَّم للقادرين على دفع مصروفاته، وتعليم حكومي لا يفي بالغرض غالبًا، وإن تفاوتت مستوياته بين مناطق بلادنا المختلفة، خاصة بين الحضر والريف. 

الإبداع الجاد .. استخدام قوة التفكير الجانبي لخلق أفكار جديدة - إدوارد دي بونو

بعد خمسة وعشرين سنة قضاها (إدوارد دي بونو) في حقل لتفكير الإبداعي، فإنه يعود هنا في هذا الكتاب (الإبداع الجاد) لكي يراجع أفكاره، ويعيد ترتيب الأمور، وجعلها تسير وفق الزمن، ويعيد التصريح بالأساليب التي تم استعارتها وثبت ضعفها خلال العملية، وكذلك من أجل تطبيق الثروة الهائلة من الخبرات التي تراكمت على مر الأيام، والتي تعلم المؤلف أثناءها التفكير الإبداعي في كثير من البلدان، من خلال ثقافات مختلفة سواء في عالم الأعمال، أو التعليم، أو الحكومة، أو غيرها من قطاعات المجتمع الأخرى. فما الذي نعنيه بالإبداع؟ وما هي المؤسسة المبدعة؟ وما أهمية الإبداع كقدرة عقلية في عالم المال والأعمال؟ هذا الكتاب يجيبك عن هذه الأسئلة، وغيرها كثير

تعريب الأمثال في تأديب الأطفال - عبد اللطيف أفندي

يُعد هذا الكتاب درة فريدة من درر مدرسة الترجمة الأولى، التى أنشأها رفاعة الطهطاوى، وكان لها نشاطها الكبير فى النصف الأول من القرن التاسع عشر. ومترجم الكتاب تلميذ من تلاميذ رفاعة الطهطاوى، تولى تعريب قصص فرنسية مخصصة للأطفال الفرنسيين، هدفها تعميق المبادئ الأخلاقية فى نفوسهم. واتبع المترجم وكذلك المراجع، وهو رفاعة الطهطاوى شخصيًّا، منهج تعريب النص الأصلى وتمصيره وأسلمته؛ ليكون مناسبًا لأطفال مصر فى ذلك الحين.

تمويل التعليم العالي في البلدان العربية - أبحاث في السياسات - مجموعة مؤلفين

هذا الكتاب الذي حرّره وقدّم له أحمد جلال وطاهر كنعان، هو بحث معمّق وشديد التخصّص في موضوع حيوي جدًّا هو تخصيص الموارد الماليّة لإنتاج خدمات التربية والتّعليم في المرحلة الجامعيّة. والكتاب في سبعة فصول تناولت حالة التعليم العالي في مصر والأردن ولبنان وسورية وتونس والمغرب، علاوةً على نظرة تقويميّة ومقارنة لأنظمة التعليم العالي في هذه البلدان الستّ. أُعدّت الأبحاث، في الأساس، باللّغة الإنكليزيّة، مع أنّ مصادرها الأصليّة باللغة العربيّة. وقد نشرها منتدى البحوث الاقتصاديّة في القاهرة، ثمّ اختارت اليونسكو هذه الأبحاث لإصدار مجلّتها المتخصّصة بالتربية المقارنة Prospects، وها هي تصدر اليوم بالعربيّة بعدما خضعت للتّدقيق والتّحرير بحسب الأصول العلميّة. وشارك في كتابة هذه الأبحاث، فضلًا عن أحمد جلال وطاهر كنعان، كلّ من أشرف العربي وياسمين فهيم ونهى سامي وممدوح السلامات ومي حنانيا وشربل نحاس ومحمد بوغروم ونادر قباني وصبا سلوم وطاهر عبد السّلام وعمر إيبورك. وفي الكتاب 116 جدولًا و 55 شكلًا إيضاحيًّا، الأمر الذي يجعله مرجعًا لا غنى عنه في موضوعه وفي محتواه، ولا سيّما للباحثين في ميدان التّربية والتّعليم أو في حقل الاقتصاد والتّنمية البشريّة.

متى يمكن الوثوق في الخبراء؟: التمييز بين العلم الحقيقي والعلم الزائف في مجال التعليم - دانيال تي ويلينجهام

كلَّ عامٍ يُواجِه المُعلِّمونَ والمُديرُونَ والآباءُ كَمًّا هائلًا مِنَ البَرمَجِياتِ التَّعلِيميَّةِ والأَلعابِ وكُتيِّباتِ التَّمارِينِ والبَرامِجِ التَّنمَوِيَّةِ الجَديدَة، التي تَزعُمُ أنَّها «مُعْتمِدةٌ على أَحدَثِ الأَبْحاث». وعَلى الرَّغمِ مِن أنَّ بعضَ تلكَ المُنتَجاتِ يَقومُ عَلى عُلومٍ مَوثُوقٍ فِيها، فإنَّ الأَبحاثَ الدَّاعِمةَ لِكَثيرٍ مِنَ المُنتَجاتِ الأُخرى مُبالَغٌ فيها إلى حدٍّ كبير. هَذا الكِتابُ الجَديد، الذي كتَبَهُ أَحدُ رُوَّادِ الفِكرِ البارِزين، يُساعِدُ المُعلِّمينَ والمُديرينَ وأَفرادَ الأُسرةِ العاديِّينَ في التَّمْييزِ بَينَ الغَثِّ والسَّمين، وتَحديدِ أيُّ الأَساليبِ التَّعليميَّةِ الجَديدَةِ مَدعُومٌ عِلميًّا ويَستَحِقُّ تَبنِّيَه، وأيُّها يَنتَمِي إلى ما يُطلَقُ عَلَيهِ «الدَّجَلُ التَّعليمِي».

إذا كان كتابك قد نشر بدون موافقتك أو موافقة دار النشر، يرجى مراسلتنا على البريد sooqukaz@gmail.com وسنقوم بحذف الرابط فوراً.