quds

القُدسُ .. من للقُدسِ إلا أَنْتْ

Create Account
Login
Login
Please wait, authorizing ...

كتب الثقافة العامة

العرض:
تصنيف حسب:
المثقف العربي ومتلازمة ميدان تيانامن - عمرو عثمان | مروة فكري

هذا الكتاب مؤلف من فصلين اثنين. يناقش المؤلفان في الفصل الأول، عنوانه المثقف وهويته الفردية والمجتمعية، مجموعة تعريفات للمثقف باعتباره كيانًا مستقلًا وعضوًا في المجتمع في آن واحد، مع تأكيدهما أن أي تعريف للمثقف يتضمن إشكالية لا خلاص منها: المعرَّف نفسه هو من يقدم التعريف، وبالتالي يجب إخضاع المعرِّف للتحليل نفسه الذي أجراه لتعريف المثقف، "معنى ذلك صعوبة القيام بأي تعريف عن المثقف الفصل الواضح بين الذات والموضوع، الأمر الذي أدى ببعض الدارسين إلى النظر إلى إشكالية تعريف المثقف على أنها مشكلة بعد حداثية بامتياز"، كما يقولان.

قدرات التعليم الالكتروني في تعزيز التعليم الديني - مالك مهدي خلصان

تسليط الضوء على قدرات التعليم الالكتروني ومجالاته، والاسباب التي تجعل منه ذو فائدة لا نستطيع الاستغناء عنها في مجال تعزيز التعليم الديني، سواء على مجال الجامعات، أو المدارس الدينية والمؤسسات التي تقوم بأنشطة مختلفه ضمن هذا المجال الفضائي الالكتروني، وضرورة طرح هذا الموضوع وبيان تاريخه وجوانب الابتكار فيه ونظرياته وبيان النتائج التي نصل اليها من خلال استنتاج الممارسات التعليمية في هذا النوع من التكنولوجيا الحديثة التي تبذل معطيات قائمة على نظريات مدروسة، وابتكارات عالية في انجازاتها التي تغطي كافة الاحتياجات أو تكون بديلة عن التعليم المباشر وبيان الثمرات التي توفر ضمن هذا النطاق.

ألوان شيطانية ومقدسة .. اللون والمعنى في العصور الوسطى - هيرمان بلاي

كتاب “ألوان شيطانية ومقدسة” يُعد بانوراما فكرية وفلسفية ومعرفية عن الألوان ودلالاتها عبر التاريخ، حيث يتناول المؤلف جدلية الألوان وعلاقتها بالفصول الأربعة وحركة الكون ورمزيتها لدى المذاهب الفكرية والكهنوتية والحركات الفلسفية والدينية والفنية منذ العصور الوسطى وحتى أواخر القرن العشرين.

سر الأهرامات - ميروسلاف فيرنر

الحديث عن الأهرامات المصريه يصحبه بالطبع العديد من المصاعب؛ حيث يعتبر تناولها بالصوره التى تجعلها مفهومه للعامه مسأله معقده فعلاً؛ لأن من الضروري وضعها فى سياق تاريخي أوسع وتقريب الأوضاع الاجتماعيه فى مصر فى العصور التى بنيت فيها الأهرامات، فضلاً عن التقنيه والخطوات العلميه والقدرات التنظيميه والإداريه لقدماء المصريين. ومن الضروري أيضًا تفسير التصورات الدينيه المرتبطه بالأهرامات.

الإنضباط والطاعة ودروس في الكتمان - أحمد بن محمد العليمي ، محمود شيت خطاب

الامة التي تحفظ اسرارها والامة الكتومة هي التي تنتصر والامة التي لا تكتم اسرارها لا تنتصر ويضرب لنا الامثلة من حياة الرسول وغزواته ومواقفه مع الصحابة وحرب العرب مع الصهاينة.

فن العيش الصحي المديد - د . بيتر أكست ، . ميشيلا أكست غادرمان

الخلود في الحياة مع استدامة زخم الشباب حلم يراود الإنسان مذ وجد على هذه الأرض ، وقد بحثت أجيال من العلماء عن وسيلة لتأخير أعراض الشيخوخة وإبعاد شبح الموت عن هذا الإنسان الفاني لكن دون جدوى ، لعل هذه هي المعلومة السيئة بهذا الخصوص ، أما الخبرية الجيدة فتقول يمكننا التأثير بسرعة جريان عملية الشيخوخة لأن نمط حياتنا يؤثر بشدة بمظهر الشباب والصحة وطول العمر ، قد لا يمكننا إيقاف عجلة الحياة ولكن يمكننا إبطاء حركتها .

الاتصالات تحت المجهر .. الكتب والصحف - أيان جراهام

يتناول هذا الجزء من سلسلة الاتصالات تحت المجهرالكتب والصحف وكيفية طباعتها عالم المطبوعات وطرق الطباعة وصناعة الورق والصحف الإفتراضية ومواضيع عديدة ذات صلة ..

الملكية الفكرية ومفهومها المعاصر - براد شرمان ، ليونيل بنتلي

إن أحد المواضيع التي أثارت جدلاً كبيراً كان حول عدم وجود قانون قادر على اسيتعاب أساليب الإبداع الجديدة أو طرق التوزيع أو إعادة النسخ للمنتجات الفكرية. يجادل المؤلفان في هذا الكتاب في سبيل فهم أوسع للمسائل التي تجابه القانون الآن وفي هذا الصدد يقولان إنه لا بد من العودة غلى ماضيه لفهم القانون. وقد عمد المؤلفان في هذا الكتاب إلى بحث موضوعين اثنين لهما صلة. فقد قام بشرح خلال بحثهما سبب اتخاذ قانون الملكية الفكرية شكله الحالي المعتاد مع تطبيقات من الباطن للبراءات ولحقوق النشر والتصاميم والعلامات التجارية. ثم عمد المؤلفان إلى بيان الكيفية التي يمنح بموجبها القانون. وتوضيح صفة الملكية للأشياء المعنوية (الأدبية), وبعمل المؤلفين هذا، يبحثان أسباب نشوء وسقوط فكرة الإبداع كمفهوم منظم لقانون الملكية الفكرية كما أوضحا الطبيعة النسبية لقانون الملكية الفكرية وأهمية الدور الذي لعبته إجراءات التسجيل في تشكيل الملكية المعنوية الفكرية.

فلسفه الملابس - تومي كاريل

أراد ” كارليل ” أن ينفض الغبار عن وجه الحياة أو بعبارة أصح أن يهتك الغشاوة عن أعيننا ، حتى نشاهد من روانقها وروائعها وعجائبها وغرائبها ، ما هو خليق بأن يستثير كوامن نفوسنا ، ويفسح مدى أبصارنا ، وينبه خامل مشاعرنا ، فهذا الكتاب ” فلسفة الملابس ” لا يقتصر على تناول الحياة من هذه الناحية دون سواها ، بل هو يتناولها من جميع جوانبها ، ولعل هذا الموضوع لم يشغل أى منا على الاطلاق ولم نعره أدنى انتباه أو التفات ، لأنه يعد من الأمور البديهية التى لا تحتاج إلى التفكير ؛ هكذا يخيل إلينا ولكن الأمر على العكس من ذلك تماماً فإن للملابس والأزياء فلسفة ، وإلا ما اهتم بها الأعداء فقاموا بسرقتها وهذا ما يحدثنا عنه كارليل .

أعلام النقد الفني في التاريخ - د. عبد العزيز علون

قدم الناقد والباحث الفني الدكتور عبد العزيز علون بحثاً فنياً عن أهم أعلام النقد الفني في العالم وفي منطقتنا بصورة خاصة من خلال كتاب أعلام النقد الفني في التاريخ الصادر عن الهيئة العامة السورية للكتاب مراعياً تقديم سير الأعمال الفنية مع خلفيتها الفكرية.

إذا كان كتابك قد نشر بدون موافقتك أو موافقة دار النشر، يرجى مراسلتنا على البريد sooqukaz@gmail.com وسنقوم بحذف الرابط فوراً.