quds

القُدسُ .. من للقُدسِ إلا أَنْتْ

Create Account
Login
Login
Please wait, authorizing ...

كتب الثقافة العامة

آدم والتاريخ - علي المخلبي

يحاول كتاب "آدم والتاريخ" أن يغطّي نقصا كبيرا في الدراسات الأكاديميّة الخاصّة بالتراث الإسلامي، إذ لم يتّجه إلى دراسة المتخيّل الإسلامي في عمومه بل ركّز على المتخيّل الديني خصوصا، ولم يكتف بدراسة خطابه وبيان خصوصيّاته العامّة بل سعى إلى رسم تاريخ نشأته وتطوّره وصولا إلى القرن الثاني عشر الهجري الثّامن عشر الميلادي، ولم يعمل على تحليل بعض الأخبار التي تؤثّثه بل عمل على تفكيك مياثمه وتدقيق دلالات رموزه، والكشف عن بناه السطحيّة والعميقة.

الشبكة الإنسانية .. نظرة محلقة على التاريخ العالمي - جون روبرت مكنيل ، وليام هاردي مكنيل

يقدم كتاب <<الشبكة الإنسانية>>، الذي ينتمي إلى مبحث التاريخ العالمي، رؤية للتاريخ الإنساني تُبرز أنماط التعاون والصراع بين جماعات البشر المختلفة عبر شبكات الاتصال والتفاعل التي تشكَّلت بينهم قديما، وأخذت تزداد كثافة وإحكاما على مر السنين، وبفضلها انتقلت الأفكار والتقنيات والطموحات بين الجماعات البشرية، وأدمجت كل الجماعات في شبكة عالمية موحدة تُمثِّل دوَّامة من الاتصال والتفاعل المتواصلين.

الثورة الرقمية ، ثورة ثقافية ؟ - ريمي ريفيل

"التكنولوجيات الرقمية، ليست سوى انعكاس للاستعمال الذي يقوم به المرء، ولا يمكن أن تحلل بمعزل عن الفاعلين الذين يمتلكونها. ومن المؤكد أنها لم تضع حدا لعدم المساواة فيما يتعلق بالاستعمال، ولم تخف سوء التفاهم بين البشر، ولم تقلص النزاعات لكنها وسعت بشكل ملموس إطارنا الزمكاني، ووفرت لنا ولوجا غير محدود إلى المعارف، ورفعت من قدرتنا على التبادل والمشاركة. وبعيدا عن كل القيود، فإن عالم التكنولوجيا الرقمية يشكل وسيلة للتحرر والهيمنة في الوقت نفسه.

قصة العادات والتقاليد وأصل الأشياء - تشارلز باناتي

كتاب ممتع يصل بالأمور إلى جذورها ويربطها بها. والمتعة التي ينضح بها هذا الكتاب تأتي من الطموح اللا محدود الذي ما فتيء يحرك مخيلة الإنسان ويثير هواجسه ويطلق خبايا نفسه شعرا ورسما ونحتا وموسيقى. عنيت هذا الهاجس الملح الذي يربط الإنسان بالله وبالقوى التي أوجدها ليفسر بها كل شيء والتي لم يستطع العلم، بكل ما أوتي من قوة إقناع ونفاد حجة إلا أن يكتشف هذه الظواهر ويحاول تفسيرها واستخدامها بالشكل الأفضل الذي يناسبه. أما سلوكه فكان قلعة عصية عليه فما زالت "المعتقدات القبلية" ضاربة جذورها في سلوكنا، كما كان الأمر عليه في أجدادنا. المتعة الكبرى التي تكمن في الكتاب هو أنه مرآة لنا نرى فيه أنفسنا الموغلة في التاريخ ونرى أنفسنا نتشارك مع جدودنا فيما اكتشفوه فنكتشفها على حقيقتها.

فلسفة الفن في الفكر المعاصر - د. زكريا ابراهيم

إنه ليسعدنا اليوم أن نقدم للقارئ العربي سلسلة فلسفية نتناول فيها بالبحث جانبا هاما من جوانب التفكير الفلسفي ظل مهملا حتى الآن، ألا وهو جانب "علم الجمال وفلسفة الفن". وهذه السلسلة الجديدة التى أطلقنا عليها اسم "دراسات جمالية" سوف تسد- في اعتقادنا- نقصا- كبيرا في المكتبة العربية.

السمنة والرجيم .. التغدية السليمة للمريض .. برنامج النحافة والفيتامينات - أحمد خليل ابراهيم

عنوان الكتاب: السمنة والرجيم : التغدية السليمة للمريض و برنامج النحافة والفيتامينات

المؤلف: مشرف التغذية أحمد خليل عبد المجيد براهيم

الناشر: 

عدد الصفحات: 162 صفحة

ذلك الجانب الآخر .. محاولة لفهم الموسيقى الباطنية في الشعر والفن - حسن سليمان

عنوان الكتاب: 

ذلك الجانب الآخر: محاولة لفهم الموسيقى الباطنية في الشعر والفن

المؤلف: 

سليمان، حسن

الناشر: 

دار مشرق- مغرب،, 1996

عدد الصفحات: 

198 صفحة

المفهوم الحديث للمكان والزمان - ب .س .ديفيز

يوضح كيف تغير المفهوم العلمي للزمان والمكان مع العلم الحديث كما يشرح النظريات العلمية التى تم وضعها وكيف تطورت مع الوقت.  كما يعرض الكاتب لنا العلماء اللذين أثروا وساهموا في هذا التغير وشرح نظرية النسبية وتأثيرها وميكانيكا الكم لما تدخلت معه وتم وضع تفسيرات مختلفة لبداية الكون.

 دلالة الشكل: دراسة في الإستطيقا الشكلية وقراءة في كتاب الفن - عادل مصطفى

انْطَوى لَفظُ «الفنِّ» في القَرنِ المَاضِي عِندَ البَعضِ عَلَى المُجُونِ والخَلاعَة، والسَّفَهِ أَحْيانًا، وأَخذَهُ البعضُ عَلى مَحمَلِ الوَثَنيَّةِ والشِّرْكِ أَحايِينَ أُخرَى؛ ونَتِيجةً لهَذِهِ النَّزْعةِ الجارِفةِ انحدَرَ مُسْتوَى الناتِجِ الإِبْداعِيِّ وَالفَنِّيِّ في مَزالِقِ الدِّفاعِ ودَرْءِ «الشُّبُهاتِ» عَن نَفسِه، إِلى أَنْ وصَلَ إِلى حالٍ يُرثَى لَها، وكأنَّهُ استَجابَ لدَعْوةٍ خَفِيَّةٍ لِلتَّطرُّفِ والابْتِذال. وَفِي مُحاوَلَةٍ لِوَضعِ الفَنِّ في نِصابِهِ الصَّحِيح، ومِيزانِهِ الَّذِي يَجِبُ أَن يُوزَنَ بِه؛ يُقدِّمُ لَنا الدُّكتُور عادل مصطفى فِي كِتابِهِ هَذا تِبْيانًا لِلفَنِّ ومَآرِبِه، مُدافِعًا عَنهُ وَداعِيًا إلَيْه، مُعْتبِرًا إيَّاهُ لازِمًا لبِناءِ الأُمَمِ ونُهُوضِها، ومُناقِشًا الفَنَّ مِن وِجْهاتٍ عِدَّة: المُحَاكاةِ والتَّمثِيلِ والأَعْمالِ الأَدبيَّة، والبُعْدِ الأَخْلاقيِّ للفَنِّ كذلِك. والكِتابُ بمَثابَةِ دِراسَةٍ في عِلمِ الجَمالِ «الإستطيقا»، أعقَبَتْها قِراءةٌ في كِتابِ «الفَنِّ» لِكِلايف بِل.

قصة الكتابة والطباعة .. من الصخرة المنقوشة إلى الصفحة المطبوعة - فرانسيس روجرز

يتحدث الكتاب عن رحلة الكتابة وتطورها في مختلف حضارات العالم القديم ، حتى وصل الإنسان إلى الطباعة في العصر الحديث. ويوضح أثر الشعوب المختلفة في تقدم الكتابة وتطورها. كتاب مفيد وموضوعه شيق.

إذا كان كتابك قد نشر بدون موافقتك أو موافقة دار النشر، يرجى مراسلتنا على البريد sooqukaz@gmail.com وسنقوم بحذف الرابط فوراً.