quds

القُدسُ .. من للقُدسِ إلا أَنْتْ

Create Account
Login
Login
Please wait, authorizing ...

التاريخ القبطي

العرض:
تصنيف حسب:
باباوات مصر (1- البابوية القبطية المبكرة) - ستيفن ديفيز

يقدم هذا الكتاب قراءة نقدية لتاريخ الكنيسة القبطية منذ تأسيسها حتى دخول العرب مصر، وهو لا يقدم تاريخًا حوليًّا للكنيسة القبطية، ولكنه يعيد تفسير تاريخها وقراءته من خلال مناقشة كيفية توظيف خطابات بعينها لتشكيل هوية الكنيسة القبطية وترسيخها. وكانت خطابات: الرسولية، والاستشهاد، والرعاية الرهبانية، والمقاومة اللاهوتية، هى عصب مناقشات هذا الكتاب الذى استطاع المؤلف من خلالها إعادة كتابة تاريخ الكنيسة فى تلك الفترة.

الأيقونات القبطية في التاريخ والأدب والطقوس - يوحنا نسيم يوسف

الأيقونات هي أول ما يلفت نظر الداخل إلى أية كنيسة قبطية، وقد تعرض الكثير للفنون القبطية وكتبوا فيها الكثير ولكن كتبت من وجهة نظر تاريخ الفن، وبحكم تخصصي في القبطيات رأيت أن أدلي بدلوي. 

الهدية التوفيقية في تاريخ الأمة القبطية - توفيق عزوز

منذ بدايات العصور التاريخية، كانت كلمة «قبطي» تُطلَق على الإنسان المصري القديم، ولم يكُن هذا الاسم في ذلك الوقت يحمل في طيَّاته أيَّ دلالة دينية، ولكن عقب دخول العرب ﻟ «مصر» أثناء الفتح الإسلامي، أصبح لهذه الكلمة دلالةٌ أخرى، فصارت تُعبِّر عن معتنقي الديانة المسيحية تمييزًا لهم عن غيرهم. عن كل ذلك وأكثر، يحدثنا «توفيق عزوز» في هذا الكتاب، شارحًا لموجز تاريخ الأقباط في «مصر» منذ فجر التاريخ حتى العصر الحديث، فيعرفنا على أصلهم وسبب تسميتهم بهذا الاسم، ويتحدث عن بعض عاداتهم القديمة المشهورة، ودياناتهم ولغتهم، وأعظم ملوكهم وحُكامهم، مشيرًا إلى الصراع التاريخي الطويل الذي خاضه ملوك الأقباط لأجل الحفاظ على حُكمِهم للبلاد، هذا بالإضافة إلى الوقوف على أحوال الأقباط في العصر الحديث، فيذكر لنا أهم أعيادهم، وأشهَر مدارسهم وكنائسهم وجمعياتهم.

إذا كان كتابك قد نشر بدون موافقتك أو موافقة دار النشر، يرجى مراسلتنا على البريد sooqukaz@gmail.com وسنقوم بحذف الرابط فوراً.