quds

القُدسُ .. من للقُدسِ إلا أَنْتْ

Create Account
Login
Login
Please wait, authorizing ...

قضايا قومية وأثنية

العرض:
تصنيف حسب:
تأملات فى المسألة اليهودية - جان بول سارتر ترجمة حاتم الجوهري

يقدم كتاب «تأملات في المسألة اليهودية»، لمؤلفه د. حاتم الجوهري، مفاجأة للثقافة والمكتبة العربية بترجمته كتاب جان بول سارتر الذي حجب عن العربية لمدة تزيد على 70 عاماً. واستبق المترجم الكتاب بدراسة أجراها: «سارتر بين الصهيونية وسلب الحق الوجودي للفلسطينيين»، اعتمد فيها على المراجع الإنجليزية والعربية والعبرية، إضافة لكتاب سارتر نفسه.

الخليج العربي .. بحر الأساطير - قدري قلعجي

إنه الكتاب الوحيد في اللغة العربية الذي يوثق لتاريخ الخليج العربي عبر العصور، حيث عرض فيه قدري قلعجي بأسلوبه المميز أحداث التاريخ عرضاً ممتعاً وصوّر شخصياته تصويراً أخاذاً وجلا غوامضه بشمول النظرة وصحة الرأي وعمق التحليل.

يهود ليبيا .. دراسة سياسية قانونية - مصطفي امحمد الشعباني

هل كان لليهود وجود في ليبيا، متى، وأين؟
هل تم اضطهاد اليهود وطردهم من ليبيا، وكيف؟
كيف يمكن مواجهة الحملة الصهيونية العالمية ومطالبة عشر دول عربية بالتعويض عن أملاك سابقة؟

سياسة الرمز .. عن نهاية ثقافة الدولة الوطنية في العراق - حيدر سعيد

هذا الكتاب شاهد على انهيار المرويات الكبرى التي أسستها ثقافة الدولة الوطنية في العراق. وهو أيضاً، جزء من عمل نقدي يحاول أن يراجع الثوابت التي رسختها هذه الثقافة، والتي أوصلتها إلى لحظة الأزمة، والتفكك بالتالي. إنه جزء من تحد أشمل يواجه العراقيين، يتمثل في طريقة التعامل مع الماضي، إذ لم تتمكن السنوات التي تلت سقوط نظام صدام حسين في بناء اتفاق تاريخي على كيفية قراءة الماضي، سواء في تقييم أحداثه، أو في توفير العدالة لأطرافه، أو في رسم سياسات يجري من خلالها التعامل مع مؤسساته وتراثه.

المشروع الإيراني في المنطقة العربية والإسلامية - مجموعة باحثين

يأتي كتاب المشروع الإيراني كنتاج لورشة عمل أقامها مركز أمية للبحوث والدراسات الاستراتيجية في القاهرة عام 2012، وشارك فيها جمع من الباحثين والاكاديميين من مختلف التوجهات الفكرية والمذهبية والأيديولوجية والأعراق من عرب وأكراد، شيعة وسنة، إسلاميين وعلمانيين. تناولوا على مدى أربع جلسات بحثية المشروع الإيراني من جوانبه المتعددة؛ الثقافية، والدينية، والديموغرافية، والقيمية، والاقتصادية وغيرها، إضافة إلى مناقشة أهدافه التوسعية في المنطقة ووسائله في ذلك، وتم مناقشة تلك البحوث بطريقة علمية أكاديمية بعيداً عن العاطفة والارتجال.

الأمة في مواجهة الصعود الإيراني .. تقرير إرتيادي (إستراتيجي) يصدر عن مجلة البيان - التقرير الثالث عشر 1437

صدر العدد الـ13 من التقرير الإستراتيجي السنوي الذي تصدره مجلة "البيان" للعام الحالي، وحمل التقرير عنوان "الأمة في مواجهة الصعود الإيراني"، في محاولة لاستشراف مستقبل المشروع الإيراني الطائفي في المنطقة وسبر أغوار مصادر قوته ونقاط ضعفه ومحاولة إحياء المشروع السني ليعيد للعالم العربي والإسلامي توازنه الطبيعي.

القضية الصهيونية - جاكلين روز

نشأت فكرة الكتاب من رغبتي في فهم القوة الكامنة وراء النظرة السائدة في إسرائيل لنفسها بصفتها أمة، وهي رؤية مؤثرة وخطيرة في آن. ومن مدخل الليبرالية تلج المؤلفة دروب الصهيونية المعقدة من منظور علم النفس، ومن خلال طرح أسئلة عليها تتمنى أن تؤرقها حتى لا تصبح قادرة على النوم.

أمريكا بين الحق والباطل .. تشريح القومية الأمريكية -  أناتول ليفن

يؤكد ليفن في هذا الكتاب أن سياسة الولايات المتحدة الأمريكية، منذ الحادي عشر من أيلول/سبتمبر، صاغتها وبلورتها ما يُسّميه بالقومية الأمريكية. وهذه القومية هي، في رأيه، نتاجُ اتحادٍ وانفصام في آن معاً: بين قومية مدنية مسيحانية تفاؤلية مؤسَّسة على القِيم والثوابت الشديدة الخصوصية، وبين تعصب شوفيني مسكون بوسواس عنصري طبقي تجاه كل ما هو ”آخر”، مختلف.

الملكة والخطاط  .. يهود دمشق كما عرفتهم - موسى عبادي

كتاب الملكة والخطاط يهود دمشق كما عرفتهم هو عبارة عن مجموعة من القصص المشوقة يرويها اليهودي (موسى عبادي) عن حارته ومن كانوا يعيشون بها حيث الالفة والمعاملة الكريمة والتناغم الانساني الذي يخلو من التعصب ، ولطالما كان حديث الذكريات ممتعا وبالاخص عندما يكون الحديث عن حكايات من قلب الحارة اليهودية الدمشقية

اليهود في مصر الإسلامية  .. من الفتح الإسلامي حتى العصر الأيوبي - هويدا عبد العظيم رمضان

يتتبع هذا الكتاب تاريخ الوجود اليهودي في مصر، ويدرس الكثير مما يتعلق بالحياة الخاصة باليهود في مصر على المستوى الاجتماعي والديني والثقافي والاقتصادي والسياسي. فيذكر بداية أن اليهود الذين عاشوا في مصر لم يكونوا مصريين، وإنما كانوا جالية -مختلفة عن المصريين في ديانتها وعاداتها وتقاليدها- استطونت في مصر على مر العصور عن طريق الهجرات المتلاحقة فسكنت في ثلاث مدن رئيسية هي الإسكندرية والفسطاط والقاهرة، وعاشت في حارات خاصة بها، تشبه الجيتو في أوروبا، وكانت الحارة اليهودية تضم بين جوانبها أماكن معيشتهم فضلاً عن أماكن إقامة شعائرهم، ومن هنا فإن مجرد ذكر اسم معبد يهودي، أو كنيسة خاصة باليهود، تعنى أنها تقع في حارة خاصة باليهود.

إذا كان كتابك قد نشر بدون موافقتك أو موافقة دار النشر، يرجى مراسلتنا على البريد sooqukaz@gmail.com وسنقوم بحذف الرابط فوراً.