quds

القُدسُ .. من للقُدسِ إلا أَنْتْ

Create Account
Login
Login
Please wait, authorizing ...

المغرب الكبير

العرض:
تصنيف حسب:
التاريخ المغاربي القديم - محمد الهادي حارش

أمام النقد الملحوظ  لكتاب التاريخ القديم بصفة عامة ،وكتاب التاريخ المغاربي بصفة خاصة في المكتبة العربية ،واستجابة لرغبة كثير من الطلبة،الذين ألحوا علي مرارا،لنشر المحاضرات التي كنت ألقيها على طلبة السنة الثانية ليسانس "تاريخ " بجامعة الجزائر ،دونت هذا الكتاب الذي يعرض المحاضرات التي ألقيتها على هؤلاء الطلاب في الفترة مابين 1986-1990.

الكتاب موجه إذن لهؤلاء الطلبة في الأصل ، كما هو موجه للجمهور المثقف عامة ،ولهواة التاريخ منه خاصة ،ولهذا رعيت فيه الحرص على شرح المادة التاريخية بالقدر الذي تسمح فيه ضرورة الإختصار .

المقتبس من كتاب الأنساب في معرفة الأصحاب - أبي بكر الصنهاجي المكنا بالبيذق

تعتبر المؤلفات التي كتبت عن تاريخ المغرب قبل قيام الدولة الموحدية مفقودة أو في حكم المفقود، لا فرق فيها بين الكتب التي ألفت عن أيام الدول وسير الملوك وبين الكتب التي ألفت على عهد الدولة الموحدية كاد أن يشملها ما شمل سابتها ، لأن معظمها ضاع، والقليل الذي وصل إلينا منها وصل – بعدما بقي قرونا طويلة في زوايا الإهمال والنسيان – مبتور الأطراف حينا مجهول النسبة حينا آخر ، مثل نظم الجمان لابن القطان ، والمن بالامامة لابن صاحب الصلاة ،والاستبصار في عجائب الأمصار.

تاريخ الزواوة - أبو يعلى الزواوي

من المسلّم به أن الشعب الأمازيغي دخل التاريخ مع الفينيقيين (حضارة الشرق) وليس مع اليونان (حضارة الغرب) ثم أبدع ووضع التاريخ مع الحضارة العربية حيث صار البربر عربا والعرب بربرا. ومن المؤلم حقا أن يلعب أدعياء الثقافة السياسية من الجزائريين وغيرهم بحضارة الشعب الأمازيغي وعقله وثقافته، فيصورونه على أنه شعب انتهازي.

نوافذ على تاريخ نفزاوة - محمد ضيف الله

د.محمد ضيف الله :مؤرخ تونسي ولد سنة 1960 بالجرسين من ولاية قبلي ... درس بالمدرسة الابتدائية شارع بورقيبة بقبلي (1967 - 1973)، ثم بالمعهد الثانوي بقبلي، ثم بالمعهد المختلط بقابس (1973 - 1980)، ثم درس في جامعة تونس بكلية الآداب والعلوم الإنسانية بتونس، وتحصل على شهادة الأستاذية في التاريخ في جوان 1985. أحرز على شهادة الكفاءة في البحث في التاريخ المعاصر في 1988 وعلى الدكتوراه في التاريخ في 1994 بكلية العلوم الإنسانية والاجتماعية بتونس التابعة لجامعة تونس. أطروحة دكتوراه موضوعها : الحركة الطالبية التونسية 1927-1939، 434 ص.

حاكمة قرطاج .. الاستيلاء على تونس - نيكولا بو ، كاترين غراسياي

"حاكمة قرطاج" نفوذ زوجها وسلطته ل"تسطو على كل شيء" جاء الكتاب في تسعة فصول لكل فصل عنوان كبير وعناوين فرعية توحي بمحتواه، فصول تحدث أولها تحت عنوان"نساء ذوات شأن في السلطة" عن تأثير وسيلة بورقيبة زوجة مؤسس تونس الحديثة الزعيم الحبيب بورقيبة في قراراته حتى أن الكتاب وصفها بـ"وسيلة ..سلطة مضادة حقيقية" ومن النساء ذوات النفوذ أيضا في عهد بورقيبة ابنة أخته سعيدة ساسي لتأتي ليلى الطرابلسي "أيقونة الحداثة ".

يوميات طنجة (1987-1989) - بول بولز

يرتّب بول بولز يومياته وفقاً لتواريخ معينة، فيبدأ من 19 آب. ومن الملاحظ أنه لا يُسجل كل ما يمرّ على أيامه من وقائع، بل قد توجد مسافات زمنية تفصل بين يومياته، إذ قد ينتقل من 1 أيلول إلى 11 من الشهر نفسه. هذه الفراغات تدفعك إلى أن تتساءل ألا يوجدُ في تلك الأيام ما يَجدر تدوينه؟ أو أنّ كل ما يشاهده الكاتب ليس مادة يمكن وضعها ضمن اليوميات؟

دراسات أندلسية وموريسكية - نخبة من المتخصصين

هذا الكتاب عبارة عن دراسات موجزة لعدة مؤلفين، لم تتح لبعضهم فرصة نشر دراسته فى كتاب كامل، وهو ينقسم إلى ثلاثة أقسام: الأول يتحدث عن موضوع تأثر الإسلام الأندلسى بالمسيحية. ومقالات القسم الثانى تتعلق بالجانب الدينى عند الموريسكيين. أما القسم الثالث فيتحدث عن جانب آخر من جوانب القضية الموريسكية ويعرض وثائق لم تتح الفرصة-على حد علمنا- لنشرها فى كتاب كامل.

المغرب العربي في التاريخ الحديث والمعاصر (الجزائر - تونس - المغرب الاقصى) - د. صلاح العقاد

يتناول هذا الكتاب تاريخ المغرب منذ القرن السادس عشر حتى وقتنا الحاضر، فهو اذن من كتب التاريخ العام. وليس معنى ذلك أنه قد بلغ فى التبسيط الى حد يمكن معه وصف الكتاب بأنه مدرسي. فقد اتبعنا فيه منهجا وسطا بين السرد التاريخي المبسط وبين التحليل الأكاديمي الذي يتناول كل مسألة تاريخية بالتفصيل.

دور موريتانيا في التواصل الفكري المشرقي-المغربي - حماد الله ولد السالم

الدكتور حماه الله ولد السالم • حصل على شهادة الدكتوراه في التاريخ الحديث، عام 2004. • عضو هيئة التدريس بقسم التاريخ، بجامعة انواكشوط (2002 - ...) من مؤلفاته المنشورة: - موريتانيا في الذاكرة العربية. مركز دراسات الوحدة العربية، بيروت 2005. - تاريخ موريتانيا "العناصر الأساسية". مؤسسة الزمان، الرباط 2007. - تحقيق الرسالة الغلاوية. معهد الدراسات الأفريقية، الرباط 2003. - وله مقالات وبحوث، كثيرة، نشرت في عدد من المجلات العربية

الرحامنة .. القبيلة بين المخزن و الزاوية - د. عبد الرحيم العطري

يقول الناشر بأن “استدعاء هذه الثلاثية “القبيلة، المخزن، الزاوية” له ما يبرره عمليا وموضوعيا، ففهم الكثير من الديناميات والأساسيات التي تحدد ملامح المجتمع المغربي، يظل محدودا بدون تتبع هذه المكونات، كما أن التمكن، أو على الأقل، الاقتراب من تطورات المغرب الراهن يكون متعذرا أحيانا بدون الرجوع إلى مغرب القرن التاسع عشر، الذي كانت ثلاثية “القبيلة والمخزن والزاوية” مساهمة إلى حد كبير في تدبيره وإنتاجه وإعادة إنتاجه. و هو ما يمنح لعمل العطري الراهنية و الملحاحية، خصوصا و أنه يصدر في ظرف “مختلف” عرفت فيها منطقة الرحامنة نوعا من “التضخم السياسي” في التعاطي و الطرح، ما يوجب الرجوع إلى أسئلة “الجماعة العلمية” من أجل اكتشاف دينامية الإنسان و المجال من الأمس البعيد إلى الأمس القريب”.

إذا كان كتابك قد نشر بدون موافقتك أو موافقة دار النشر، يرجى مراسلتنا على البريد sooqukaz@gmail.com وسنقوم بحذف الرابط فوراً.