quds

القُدسُ .. من للقُدسِ إلا أَنْتْ

Create Account
Login
Login
Please wait, authorizing ...

مصر والسودان

الصعيد في عهد شيخ العرب همام - د. ليلى عبد اللطيف أحمد

كتاب يسلط الضوء على الصعيد، فترة القرن الثامن عشر الميلادي وهي فترة حياة شيخ العرب همام بن يوسف ( 1709 م - 1769م ) والنظام السياسي وصراعاته في مصر عموماً وتعلقاته بالصعيد وقبائله، لاسيما الهوارة .. وكذلك النظام الإداري والاقتصادي. وبالرغم من الأهمية التي يحتلها هذا العصر في تاريخنا فانه لم يحظ من المؤرخين المحدثين بالعناية التي تتفق مع أهميته فقد تجاهل المؤرخين والباحثون سواء في مصر أو في الدوائر العلمية في الغرب الفترة الطويلة التي قضتها مصر تحت الحكم العثماني قبل عهد محمد على .

الفاطميون في مصر وأعمالهم السياسية والدينية - حسن إبراهيم حسن

هذا الكتاب في أصله مكتوب باللغة الإنجليزية، وهو الرسالة التي حصل بموجبها المؤرخ المصري الدكتور حسن إبراهيم حسن على شهادة الدكتوراه في الآداب (تخصص التاريخ) من جامعة لندن. وقد احتوت رسالته علي تسعة أبواب وهي علي النحو التالي‏:‏ الفتح الفاطمي لمصر‏,‏ الدعوة الفاطمية‏,‏ سقوط الدولة الفاطمية‏,‏ سياسة الفاطميين الداخلية‏,‏ سياسة الفاطميين الخارجية‏,‏ النظم الفاطمية‏,‏ الحالة الاقتصادية‏,‏ الحالة الاجتماعية‏,‏ الخلفاء الفاطميون في مصر من المعز إلي الحافظ‏.‏

ديانة القاهرة - محمد مندور

أن "ديانة القاهرة" هو تعبير عن حالة القاهرة وعلاقة المسلمين والمسيحيين الذين لم تفرقهم انتماءاتهم العقائدية، ويرصد العلاقة بين الفن والدين، وكيف نشأت وترعرعت الفنون في كنف الدين، حيث إن فن الرسم والتصوير والمسرح ازدهر تحت رعاية وكنف الكنيسة.

 العرب البدو في مصر - عبد المجيد لطفي

كانَ للعربِ البَدْوِ في أَوَائِلِ القَرنِ العِشْرينَ في مِصرَ وَضْعٌ خاصٌّ لَا يَعرِفُه الكَثِيرون؛ ومِن هَذا المُنطَلَقِ حَمَلَ هَذا الكِتابُ تَقْريرًا نادِرًا عَنهم في تِلكَ الحِقْبةِ يَتضمَّنُ الِامتِيازاتِ الَّتِي مَنَحَها لَهُم بِدايةً «محمد علي باشا»، كإِعْفائِهِم مِن التِزاماتٍ وقُيودٍ كانَتْ مَفْروضةً عَلى طَوائِفَ أُخْرَى. وعَلى صَعِيدٍ آخَرَ يَذكُرُ الكاتِبُ مَا كانَ مِنَ الفَوائِدِ المادِّيَّةِ والاجْتِماعيَّةِ لِتَوْطِينِ العَرَبِ في الأَرَاضِي المِصْريَّة. وكَما ذَكَر ما لَهُم، لَمْ يُغفِلْ أنْ يَذكُرَ ما عَلَيْهم، والضَّرَرَ الَّذِي أُصِيبَ بِه المُجتمَعُ المِصْريُّ مِن جَرَّاءِ وُجودِهم، وأَخْطَاءَ الحُكُوماتِ في التَّعامُلِ مَعَهم، فجَعَلَ بذلِكَ مِن كِتابِهِ مَرْجِعًا سَهلًا لِكُلِّ مَن يَبحَثُ عَنْ أَوْضاعِ العَرَبِ البَدْوِ في مِصرَ قَبْلَ أنْ يَمتزِجوا بالشَّعبِ المِصْريِّ بشَكْلٍ كامِل.

صعيد مصر في عهد الحملة الفرنسية (1798 - 1801 م) - نبيل سيد الطوخي

بالرغم من كثرة المؤلفات عن الحملة الفرنسية إلا أننا لا نجد في المكتبة العربية مؤلفاً يحمل اسم، صعيد مصر في عهد الحملة الفرنسية، بالرغم من الدور الكبير الذي قام به الصعيد في تلك الفترة. ومن هنا تأتي أهمية هذا الكتاب الذي يتناول دور الصعيد في المقاومة الوطنية ضد الاستعمار الفرنسي. ويتناول المؤلف بالرصد والتحليل حركات المقاومة في الصعيد، حيث شكل الأهالي من أبناء الصعيد مع المماليك وعرب الحجاز قوة ثلاثية عمل لها الفرنسيون حساب كبير.

معجم تاريخ مصر - جوان فوتشر كنج

تقول كنج " هذا الكتاب هو محاولة أولى لأقدم –في صورة معجم - التاريخ المركب لمجتمع مركب : هو مصر " و تؤكد أيضا انها عنيت باستشارة العديد من المصادر التي اتفقت غالبا و عندما كان تختلف الآراء حول شخصية سياسية – بطبيعة الحال – فإنها كانت تتناول تلك الشخصية من كافة وجهات النظر المتعارضة ...

 

القاهرة في الحرب العالمية الثانية (1939 - 1945) - أرتيميس كوبر

عرض شائق بعيون إنجليزية، لبانوراما الحرب العالمية الثانية، التي ظلت مصر تكابدها على مدى السنوات الست : 1939 – 1945، بكل ما حفلت به دراما الصراع الدولي من لمسات إنسانية ومؤامرات سياسية ومفارقات أو مفاجآت من صنع الأحداث. ولقد توالت فصول الدراما على أرض القاهرة – العاصمة التي أدار الحلفاء منها آلة الحرب في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، بينما كانت جوانحها تغلي بالغضب ضد الاحتلال والمرارة بسبب الاستغلال، ثم تجيش أيضا بالتطلع إلى مرحلة الخلاص.

 الريف المكنون - أحمد سليمان أبكر

تَتَسارَعُ وَتيرَةُ الحَياةِ وَتَغزُو التكنولوجيا حَياتَنا حتَّى غدَتْ جُزءًا أَصيلًا مِنها، وفِي ظِلِّ هَذا الغَزوِ الصِّناعِي يَرى المُؤلِّفُ ضَرورةَ التَّوثِيقِ لثَقافةِ الرِّيفِ السُّودانِيِّ العَريقَة، والَّتي تَضرِبُ بِجُذُورِها فِي التَّارِيخِ لآلافِ السِّنين؛ وَذلكَ عَن طَريقِ استِعراضٍ وَصْفيٍّ لِعَددٍ مِنَ المُصطَلَحاتِ المُتنوِّعة، مِثْل: أَنْواعِ الأَرض، عِلمِ الأَنْواء، أَسْماءِ الطُّيُورِ والحَشَراتِ والحَيَواناتِ الأَليفَةِ والبَرِّيَّة، أَدَواتِ الصَّيدِ والقَطعِ والطَّرْق، الأَطعِمَةِ الشَّعبيَّة، الأَدبِ الشَّعبِي، المَلابِسِ والأَحذِيَةِ والحُلِي، أَسماءِ الشُّهُورِ السُّودانِيَّة، أَلعابِ الصِّبْيانِ وَالأَلغازِ الشَّعبيَّة … فَالكِتابُ يُمثِّلُ نَافِذةً لِلقَارئِ عَلى نَمَطٍ مَنسِيٍّ مِنَ الحَيَاةِ قدْ باتَ مَهجُورًا رغمَ حَيَويَّتِه، ولَهُ مُعجَمٌ لُغَويٌّ ثَرِيٌّ تِجاهَ الإِنسانِ والطَّبيعَةِ والمُجتَمَع.

المرأة في التراث المصري - جمعية المحافظة على التراث

هذا الكتاب يتحدث عن دور المرأة في المجتمع المصري وأنه دور هام وواضح ، ولها حضور قوي حتى في الرسومات الجدارية التي وجدت في المعابد والمقابر المصرية القديمة .

نهر النيل .. نشأته واستخدام مياهه في الماضي والمستقبل - د. رشدي سعيد

كتاب رشدي سعيد الشهير «نهر النيل- نشأته واستخدام مياهه فى الماضى والمستقبل» يعد مرجعا لا غنى عنه لمن يحاول أو يسعى من خلال القراءة والاطلاع أن يتعلم عشق النيل وأيضا كيف يحميه من كل سوء. إنه العشق بمعرفة ووعى وإدراك وإيمان. وأيضا حرص الحفاظ على جريانه وعطائه وذاكرته، وعلى تاريخه وجغرافيته- منبعه ومجراه ومصبه.

Canon R System - Be the Revolution !

إذا كان كتابك قد نشر بدون موافقتك أو موافقة دار النشر، يرجى مراسلتنا على البريد sooqukaz@gmail.com وسنقوم بحذف الرابط فوراً.