quds

القُدسُ .. من للقُدسِ إلا أَنْتْ

Create Account
Login
Login
Please wait, authorizing ...

الجزيرة العربية

العرض:
تصنيف حسب:
الخليج العربي .. بحر الأساطير - قدري قلعجي

إنه الكتاب الوحيد في اللغة العربية الذي يوثق لتاريخ الخليج العربي عبر العصور، حيث عرض فيه قدري قلعجي بأسلوبه المميز أحداث التاريخ عرضاً ممتعاً وصوّر شخصياته تصويراً أخاذاً وجلا غوامضه بشمول النظرة وصحة الرأي وعمق التحليل.

الكتابات في المساجد العُمانية القديمة - د. إيروس بلديسيرا

دراسة للمساجد القديمة بعمان و ما بها من كتابات  وزخارف وأسلوب بنائها.  

يقوم الباحث الايطالي د. ايروس بلديسيرا بجهود خاصة ومتميزة في مجال التواصل الحضاري بين الثقافتين الايطالية والعربية، وتأنحذ هذه الجهود أشكالا متعددة، فهومدرس في قسم اللغة العربية في جامعة فينيسيا (البندقية) الذي تأسس في عالم 1962، وقد تناولت بحوثه موضوعات تاريخيه وموضوعات وشخصيات من الأدب العربي، قديمه وجديده، وأصدر قاموسا مزدوجا ومكثفا للغتين العربية والإيطالية يضم الى جانب معانى الكلمات قسما للنحو والصرف وآخر للعبارات والجمل، وهو قاموس عملي، يفيد الباحث والطالب على السواء، وهو بذلك يعيد الى الذاكرة صورا قديمة من المرحلة التي كانت فيها فينيسيا جمهورية تشكل بوابة أوروبا في التواصل الثقافي والتجاري مع العرب والعالم، وكان فيها عدد من المدارس لتعليم اللغة العربية، كل من يتخرج فيها يدعى "دراغوماني" أي ترجمان، وقد انتهت جمهورية فينيسيا على يد نابليون، ولكنها ظلت تحتفظ بتقاليدها العريقة.

برسي كوكس والسياسة البريطانية في الخليج العربي (1915-1923) - صبري فالح الحمدي

بات من الضروري لمؤرخي الدراسات التاريخية أن يبحثوا في دور الشخصيات السياسي والعسكري في مسار التوجه البريطاني نحو البلدان العربية ومنها إمارات الخليج العربي ذات الأهمية الخاصة للمصالح البريطانية في عموم المنطقة، لأهميتها في التطورات التي شهدتها المنطقة بعد نشوب الحرب العالمية الأولى. إذ من المعلوم تزايد الاهتمام البريطاني صوب الخليج العربي في تلك المدة الزمنية في ظل استمرار الصراع البريطاني – العثماني للحصول على مناطق النفوذ.

الوثائق الملكية عن الدعوة الإسلامية للملك عبد العزيز عبد الرحمن آل سعود - عدنان الوزان

الوثائق الملكية عن الدعوة الإسلامية للملك عبد العزيز عبد الرحمن آل سعود

 د. عدنان بن محمد بن عبد العزيز الوزان

دار إشبيليا للنشر والتوزيع - الرياض

الطبعة الأولى 1421هـ - 2001م

مكة في أواخر القرن التاسع عشر - سي. سنوك هيرجرونجي

يتناول هذا الكتاب الحياة اليومية والأسرية والتعليم فى مكة، كما يعرض لأوضاع الجالية الجاوية (الإندونيسية) فى تلك المدينة المقدسة. وقد استهدف تعريف الأوروبيين بالمجتمع المكى من حيث عاداته وتقاليده. وتبدو أهمية هذا الكتاب فى عرض حياة المجتمع الحضرى فى شبه الجزيرة العربية، مع تركيزه على مكة ملتقى العديد من الأعراق والجنسيات التى تفد إليها.

الربع الخالي .. وصف للصحراء الكبرى في جنوب الجزيرة العربية - هاري سينت فيلبي

هذا الكتاب نشرته دار كونستيبل وشركاه فى عام 1933، أى منذ أكثر من سبعين عامًا. هل كتب فليبى هذا الكتاب لإماطة اللثام عن الألوان الجذابة التى أضفاها على الربع الخالى بعض الرحالة الأوروبيين والعرب المستقرين الذين لم يدخلوا الربع الخالى مطلقًا حتى يروا ما بداخله؟ أم لأن عبور الربع الخالى فى حد ذاته مغامرة يجب ألا يستخف بها أولئك الذين ليست لديهم بسائط الخبرة والتجربة؟

ملاحظات عن البدو والوهابيين (الجزء الثاني) - جون لويس بوركهارت

الجزء الأول من هذا الكتاب لا يقتصر على ذكر القبائل البدوية، ولا على تناول مجالسها ومنازلها المحلية المتباينة أو أعدادها أو قوتها العسكرية فقط، وإنما هو سرد أمين لعادات وتقاليد أعراف غير عادية بيننا وبينها الآن قرابة قرنين من الزمان. وفى الجزء الثانى من الكتاب نجد بوركهارت يجمع من هذه المعلومات الأصلية سواء المدون فيها أو الشفاهى تاريخًا أصيلاً ومؤصلاً ودقيقًا وأمينًا .

ملاحظات عن البدو والوهابيين (الجزء الأول) - جون لويس بوركهارت

الجزء الأول من هذا الكتاب لا يقتصر على ذكر القبائل البدوية، ولا على تناول مجالسها ومنازلها المحلية المتباينة أو أعدادها أو قوتها العسكرية فقط، وإنما هو سرد أمين لعادات وتقاليد أعراف غير عادية بيننا وبينها الآن قرابة قرنين من الزمان. وفى الجزء الثانى من الكتاب نجد بوركهارت يجمع من هذه المعلومات الأصلية سواء المدون فيها أو الشفاهى تاريخًا أصيلاً ومؤصلاً ودقيقًا وأمينًا .

عُمان منذ 1856 م .. مسيراً ومصيراً - روبرت جيران لاندن

 عُمان منذ 1856 مسيراً ومصيراً، تأليف روبرت جيران لاندن، ترجمة محمد أمين عبد الله

الكتاب صدر عن وزارة التراث والثقافة وطبع عدة طبعات ...

من المصادر التاريخية .. قصص وأخبار جرت في عُمان - أبو سليمان محمد بن عامر المعولي الأفوي

يتناول الكتاب تاريخ عُمان منذ هجرة مالك بن فهم الأزدي إليها في القرن الثاني للميلاد حتى ظهور أحمد بن سعيد البوسيدي ي عام 1156هـ \1728م. 
وتكاد تنطبق معلوماته مع كتاب (كشف الغمة الجامع لأخبار الأمة ) لسرحان بن سعيد الأزكوي الذي انتهت أحداثة في عام 1140هـ\1728م.

إذا كان كتابك قد نشر بدون موافقتك أو موافقة دار النشر، يرجى مراسلتنا على البريد sooqukaz@gmail.com وسنقوم بحذف الرابط فوراً.