quds

القُدسُ .. من للقُدسِ إلا أَنْتْ

Create Account
Login
Login
Please wait, authorizing ...

ديوان الشعر العربي

العرض:
تصنيف حسب:
الحياة الاولى  (ديوان شعر) - الشيخ محمد الغزالي

في قرية نكلا العنب التابعة لمحافظة البحيرة بمصر ولد الشيخ محمد الغزالي في (5 من ذي الحجة 1335هـ) ونشأة في أسرة كريمة وتربى في بيئة مؤمنة فحفظ القرآن وقرأ الحديث في منزل والده ثم التحق بمعهد الإسكندرية الديني الابتدائي وظل به حتى حصل على الثانوية الأزهرية ثم انتقل إلى القاهرة سنة 1937م والتحق بكلية أصول الدين وفي أثناء دراسته بالقاهرة اتصل بالأستاذ حسن البنا وتوثقت علاقته به وأصبح من المقربين إليه حتى إن الأستاذ البنا طلب منه أن يكتب في مجلة "الإخوان المسلمين" لما عهد فيه من الثقافة والبيان.

مختارات من ديوان شمس الدين تبريزي (الجزء الثاني) - جلال الدين الرومي

يقدم لنا مولانا جلال الدين الرومى (604-672ه) ديوان شمس الدين تبريزى أو الديوان الكبير، والذى يسمى أيضًا ديوان العشق؛ فعلى سعه هذا الديوان الذى يحتوى على حوالى ستين ألف بيت شعر – سواء غزلاً أو رباعيًّا أو قصيده – فإنه لا يتناول إلا موضوعًا واحدًا وهو العشق بكل أحواله وصروحه.. العشق الحافل بالوجد والجنون والموسيقى والفكر السامى الراقى، كما أنه ينظم هذا الشعر لنفسه وللعشاق وللمعشوق الأزلى الأبدى.

مختارات من ديوان شمس الدين تبريزي (الجزء الأول) - جلال الدين الرومي

يقدم لنا مولانا جلال الدين الرومى (604-672ه) ديوان شمس الدين تبريزى أو الديوان الكبير، والذى يسمى أيضًا ديوان العشق؛ فعلى سعه هذا الديوان الذى يحتوى على حوالى ستين ألف بيت شعر – سواء غزلاً أو رباعيًّا أو قصيده – فإنه لا يتناول إلا موضوعًا واحدًا وهو العشق بكل أحواله وصروحه.. العشق الحافل بالوجد والجنون والموسيقى والفكر السامى الراقى، كما أنه ينظم هذا الشعر لنفسه وللعشاق وللمعشوق الأزلى الأبدى.

موسوعة روائع الشعر العربي - اعداد سراج الين محمد

الشعر من عُمر الانسان، جاء معه ولن ينتهي طالما ظل موجودًا علي هذه الأرض. يتحدث الكتاب عن فن الغزل في الشعر العربي مُستعرضًا بعض الأبيات من مختلف العصور لمختلف الشعراء، تستطيع أن تري قوة وجمال اللغة العربية وأيضا اختلاف ألفاظها من عصرٍ لعصر، وأيضا اختلاف التشبيهات وقوتها. ما نقص الكتاب هو أنه لم يكن وافيًا كما كان يجب أن يكون، وكان صغيرًا يتحدث عن فنٍ كبير.

ديوان بورداود  (شعر فارسي) - بورداود

هذا الديوان يعكس أفكار إيرانى شعوبى متعصب لجنسه الآرى وكاره للعرب، حتى إنه امتدح الترك أنهم خلصوا تركيتهم من آثار التراث العربى الإسلامى، وطرحوا عنها الحروف العربية، وحتى لا يصبغ الشعر الفارسى الحديث فى ذهن القارئ من خلال هذا الديوان إلا بالصبغة الشعوبية، فقد عرض المترجم فى مدخل الكتاب لشاعر فارسى عاش فى العصر الحديث أيضًا ولكنه على النقيض من الشاعر "بورداود" فى مشاعره ناحية العرب و اللغة العربية.

ديوان أشعار ابن يمين الفريومدي (الجزء الأول) - أمير فخر الدين الفريومدى

هذا هو الجزء الأول من ترجمة كاملة لكل أشعار " ابن يمين الفريومدى ت 769 هـ " التى يحتويها ديوانه الذى يحمل اسمه، وتقع هذه الأشعار بالتحديد فى 14074 بيتًا. وترجع أهمية الديوان - بصفة خاصة - إلى الشهرة الواسعة التى حظيت بها أشعار الشاعر الأخلاقية والاجتماعية التى صبها فى قالب " القطعة " التى تتميز بقلة عدد أبياتها، فتمكنه من التعبير عن هذا الغرض.

ديوان أشعار ابن يمين الفريومدي (الجزء الثاني) - أمير فخر الدين الفريومدى

هذا هو الجزء الثانى من ترجمة كاملة لكل أشعار "ابن يمين الفريمودى ت769هـ" التى يحتويها ديوانه الذى يحمل اسمه، وتقع هذه الأشعار بالتحديد فى 14074بيتًا، دارت حول أغراض: المديح، الغرض الأخلاقى، الغرض الاجتماعى، التصوف، الغزل، الفخر. وفى أشكال فنية متعددة هى: القصائد والمقطعات والغزليات والمثنويات والرباعيات والتركيب والترجيع وبند المستزاد والمخمس.

ديوان عزيز  (أشعار) - عزيز فهمي

تُرَاها تُفنِي الشَّبابَ كَثرةُ الأَحْزان؟ ربَّما! وربَّما يَفنَى الشاعرُ الجسدُ ويَخلُدُ الشاعرُ القَصِيد، وهي حالُ صاحِبِ هذا الدِّيوان؛ «عزيز فهمي» الذي تَنبَّأَ شيطانُ شِعرِه في قَصِيدتِه «يا قارئ الكف» بمَوتِه غَرَقًا. يَغلِبُ على قَصائِدِ دِيوانِه تَبصُّرٌ بأَلوانِ الحَياة؛ تَبصُّرٌ لا يُدرِكُه إلَّا مَن أَدركَ قِسْطًا وَافرًا مِن حقائقِ الحَياةِ والمَوت، فنَراه يُنشِدُ «يا فتاتي»، و«سبَّحَ القلب»، و«مُناجاة طفل»، ويَرصُدُ «هَمْس الساعة»، ويَصِفُ في «الشاعر» نفسَه بعُلُوِّها وتَسامِيها معَ ما يُثقِلُها مِن شَجَن، وفي «نَذرْتُ نفسي قُرْبانًا لفادِيها» يَتحدَّى برُوحِ الوَطنِيةِ والشِّعرِ ظُلماتِ السِّجْن، وفي «بَنِي وطني أهبتُ بِكُم زَمانًا» يَستنهضُ عَزائمَ الشَّبابِ مِن أَجلِ الوَطَن، وفي غَيرِ ما قَصيدةٍ يَرثِي أبطالَ وأدباءَ عَصرِه، أمثالَ: «عُمر المختار»، و«أحمد شوقي»، و«خليل مطران»، ويَنظمُ أُخرى في حقِّ «طه حسين» الذي أُعجِبَ بشِعرِ «عزيز» أيَّما إعجاب.

مرآة الحسناء  (أشعار) - فرنسيس فتح الله مَرَّاش

هَذهِ القصائدُ هي مِرآةُ «فرنسيس فتح الله مرَّاش»؛ الشاعرِ جميلِ الفكرة، عَذبِ المعاني والصُّوَر، الذي أتى وذهبَ فَتِيًّا. وقد رُتِّبتْ قصائدُ الديوانِ حسبَ قَوافِيها، مُستوعبةً جميعَ حروفِ الهِجاء، جامعةً أطرافَ الحُسن، في أجواءٍ غَزَليَّةٍ في المُجمَل؛ فبَيْنَ حديثِ الهَوى، والعِشق، والصَّبابة، والشَّوق، والصَّد، والفِراق، والذِّكرى التي لم تَزُلْ، يبدو مرَّاش متمسِّكًا بالشكلِ التقليديِّ للوصفِ والغَزَل. لكنَّه يَتمرَّدُ على صُنوفٍ أُخرى قديمة، كالمدحِ والهِجاءِ مُترفِّعًا عن كليهما، عدا مدائحَ خَصَّ بها بعضَ خِلَّانِه وعددًا مِن أُولي الفضلِ الذين لم يُصرِّحْ بأسمائِهم في غالبِ الأمر. كما تظهرُ أغراضٌ تنويريةٌ جديدةٌ في شِعره، كالإعلاءِ مِن قِيَمِ المحبَّةِ والعدلِ والمساواة، والدعوةِ إلى العِلمِ سبيلًا لتَقدُّمِ الأُمَم، واستنهاضِ هِمَّةِ العربِ في وجهِ الغربِ المُستعمِر.

الحنين العاري  (شعر) - عبد المنعم رمضان

يعد الشاعر المصري «عبدالمنعم رمضان» المنتمي لجيل السبعينيات شاعرًا إشكاليًّا، تشكل قصائده حالة من الحجاج المائج بالجدل والتفلسف المتكىء على وسائل جمالية. يقدم أحدث دواوينه «الحنين العاري» الذي يجيء ليسجل حالة من التنقيب الجمالي في الوجود والمسائل حول معطيات الكون والمنقب في الذات والمفتش عن أسرار العالمين الخارجي والداخلي معًا، فالذات تعاين حالة وسطى بين الكسب والفقد، والشعور بالفقد يتجلى في الشعور بعدم الامتلاء الذي يدفع الذات لمحاولة استفياء نقائصها وسداد حوائجها ودفع عوزها

alquds

إذا كان كتابك قد نشر بدون موافقتك أو موافقة دار النشر، يرجى مراسلتنا على البريد sooqukaz@gmail.com وسنقوم بحذف الرابط فوراً.