quds

القُدسُ .. من للقُدسِ إلا أَنْتْ

Create Account
Login
Login
Please wait, authorizing ...

علوم عسكرية وحربية

العرض:
تصنيف حسب:
حرب الساعات الست واحتمالات الحرب الخامسة - عبد الستار الطويلة

إن تلك الساعات الست من 6 أكتوبر/تشرين الأول حينما عبر الجيش المصري قناة السويس واجتاح خط بارليف قد غيرت مسار التاريخ بالنسبة للرئيس أنور السادات والدولة والجيش المصري والشرق الأوسط كله. على هذه الصفحات الطويلة يتحدث عبد الستار من موقعه كمراسل حربي لمجلة صباح الخير والذي عاش في الجبهة في هذه الآونة تحت لهيب النار، عن قصة انتصار أكتوبر/تشرين الأول ويحكي أسراراً وحقائق حصل عليها من خلال حديثه مع القادة الذين كانوا على رأس هذه الحرب، إذ أنهم ومن خلال إجابتهم على أسئلته الصريحة وحتى الشائك والمُحْرِج منها، حاولوا تقديم كل ما يمكن أن يقدموه لجلاء حقائق كانت غير مكشوفة.

فلسفة الحرب في الفكر الديني الإسرائيلي - د. محمد جلاء إدريس

تهدف هذه الدراسة إلى تنمية الوعى المعرفى بطبيعة المجتمع الإسرائيلى من خلال الدراسات العلمية التحليلية للفكر الإسرائيلى قديما وحديثا، ومن خلال التأصيل العلمى لهذا الفكر.

الحرب اليوغرطية (الحرب ضد يوغرطة) - ساللوستيوس

تشير أغلب المراجع إلى أن اسم صاحب هذا العمل هو جايوس ساللوستيوس كريسبوس Amiternumو أنه قد ولد عام 86 ق.م. في مدينة أميتي رنوم Gaius Sallustius Crispusالواقعة شمال شرق روما و مات بروما عام 36 ق.م. و ليس لدينا معلومات كافية عن الفترة المبكرة من حياته و شبابه لكن من خلال كتاباته يبدو أنه كان طالباً مميزاً في الآداب الإغريقية و اللاتينية كما لاسيما أنه كان يريد أنBellum Catilinae ( يخبرنا في مقدمته لعمله الموسوم ب ( حرب كاتيلينا يهب حياته لبحث و دراسة الأحداث التاريخية لكن د وامة الحياة السياسية جذبته إلى ساحتها في وقت لم يتمتع فيه حقل الأدب بالتشجيع اللازم و لأنه كان شعبي اً بمولده فقد صار موالياً لحزب للمرة الأولىTribunus plebis العامة و ظل ديمقراطياً و انتخب تريبون لحزب عامة الشعب 1 وClodius عام 52 ق.م. و عندما حدث صراع بين اثنين من الدهماء المشهورين هما كلوديوس

أسياد الجاسوسية الجدد - ستيفن غراي

ماهي القاعدة الأولى للاستخبارات؟ انسَ كل شيء تعرفه. أصبح عالم التجسّس القديم الذي شدَّد على العامل البشري – صناديق البريد الميت، كاميرا تصوير المايكروفيلم، وعدو يرسل تقارير إلى مركز موسكو- شيئاً من التاريخ. أو هل حصل هذا حقاً؟ في الآونة الأخيرة، تغيَّر أسلوب التجسّس مع تغيّر العدو الذي كثيراً ما يأتي من ثقافة بعيدة جداً عن الوعي الغربي، وهو جزء من جماعات غير منظَّمة جداً. العدو الجديد يتطوَّر باستمرار؛ وهو مستعد لقتل الأبرياء دائماً. في مواجهة هذا التهديد الجديد، استبعد "أسياد الجاسوسية الجدد" العامل البشري كوسيلة رئيسة لتجميع المعلومات السرية، واستبدلوه بهوس يركّز على الطرائق التقنية للتجسّس التي تتراوح ما بين استخدام أقمار صناعية للتصوير عالي الوضوح والتنصّت العالمي على المراسلات. لكن هذا الهوس بالتكنولوجيا فشل فشلاً ذريعاً، بالأخص أمام هجمات 11 سبتمبر...

النضال حول سجيّة الحرب - رون تيرا

هذا الكتاب يهدف إلى تحليل الحالات والظروف التي تقل فيها موضوعية العقيدة الكلاسيكية، واختيار أي وسائل تحليلية وإدارية أخرى أكثر تعقيداً تكون لازمة من أجل التنافس مع تلك الحالات، عبر الأخذ في الحسبان الظروف والاعتبارات الشخصية لإسرائيل أو الشعب المعني بالاختبار. ويبدأ "رون تيرا" هنا بعرض أنواع معينة من الحروب والظروف التي يبدأ ينقص فيها سريان العقيدة الكلاسيكية، ويحاول أن يستخلص استنتاجات من ذلك، إلى ناحية فهم وسائل الاختبار والمصطلحات الإضافية الضرورية من أجل فهمها.

المرتزقة الجدد .. الجيوش الخاصة وما تعنيه للنظام الدولي - شون ماكفيت

يتناول شون ماكفيت - الزميل البارز فى مجلس الأطلسى Atlantic Council- ظاهرة خصخصة الحروب والأمن فى النظام الدولى المعاصر. ويقدم ماكفيت رؤية يمتزج فيها الجانب الأكاديمي، واستعراض تطور ظاهرة المرتزقة، عبر التاريخ، مع الخبرة العملية المستمدة من فترة عمله كمتعاقد عسكرى بشركة داين كورب الدولية DynCorp International. ينطلق ماكفيت فى كتابه من فرضية رئيسية، مفادها أن ملامح النظام الدولى الراهن، والخلفية الفلسفية للنظام الرأسمالى ستعززان فى المستقبل أدوار القطاع الخاص فى المجال العسكرى.

هزيمة أمريكا في فيتنام .. مقارنة بين التجربة الفيتنامية والفلسطينية - د. أمل خليفة

يقدم الكتاب الهزيمة العسكرية والسياسية التي منيت بها أمريكا في فيتنام لعل العقل العربي يستفيد من دروسها وخبراتها وهو في مواجهة الطوفان الأمريكي الذي بدأ في العراق ولا أحد يعلم إلي أين ستقوده خطواته القادمة في منطقتنا.. خاصة أن الحملات العسكرية التي شنتها الولايات المتحدة في النصف الثاني من القرن العشرين ــ أي خلال 50 عامًا ــ أكثر من خمسين حملة، وفي السنوات الأربع الماضية من القرن الحادي والعشرين احتلت أمريكا دولتين: أفغانستان والعراق.

تاريخ العلاقات العثمانية الإيرانية .. الحرب والسلام بين العثمانيين والصفويين - عباس إسماعيل صباغ

وضعت هذه الدراسة على صيغة عمل أكاديمي جادة تضمن ثلاثة أبواب كبرى عالجت العلاقة بين الدولتين العثمانية والصوفية من منظور اثني عشر زاوية، لاشتمال... كل باب على أربعة فصول، تناول فيها الباب الأول المنطلقات الجغرافية والاستراتيجية والاقتصادية والديموغرافية، التي تحددت من خلالها نشأة وامتداد الدولتين، على رقعة امتدت من الحد الذي يفصل آسية الوسطى عن الهضبة الإيرانية شرقاً، إلى الحد الذي يفصل منطقة البلقان عن أوروبة الغربية غرباً، على صيغة دراسة موجزة، لما تحتوي عليه هذه الرقعة، من نقاط استراتيجية واقتصاديات وتعددات ديموغرافية.

الأخطبوط الأحمر .. قصة الصراع بين أجهزة المخابرات العالمية - توم باور

كتاب مثير ، والإثارة لا تأتي من موضوعه فقط بل أيضًا من عنوانه الذي قد يبدوا غامضًا أو قد يوحي بموضوع آخر، الكتاب يتناول وقائع وأحداث تاريخية حقيقة للصراع بين أجهزة المخابرات في العالم ، الكتاب يعتمد في مادته العلمية بشكل كبير على الوثائق والصور النادرة ، فيعرض لقصص المخابرات الأمريكية والروسية ، وبعض دول العالم ، يحصر الكتاب في بدايته الأشخاص والأماكن التي تناولها كل فصل من فصول الكتاب على حدة.

حروب قذرة (ميدان المعركة: العالم) – جيريمي سكاهيل

كتاب يفضح ما يجري وراء أسوار معسكرات التعذيب الأميركية، وحقيقة الأشخاص الأميركيين المتستّرين وراء وظائفهم الدبلوماسية المزعومة والحلقة الجهنّمية المفرغة لحروب أميركا. يقدّم سكاهيل عملًا تحقيقيًّا تأريخيًّا ناصع القيمة والالتزام والهدف عن الحرب الأميركية على الإرهاب وحقيقتها…القذرة.

إذا كان كتابك قد نشر بدون موافقتك أو موافقة دار النشر، يرجى مراسلتنا على البريد sooqukaz@gmail.com وسنقوم بحذف الرابط فوراً.