quds

القُدسُ .. من للقُدسِ إلا أَنْتْ

Create Account
Login
Login
Please wait, authorizing ...

إقتصاد

 

موجز تاريخ علم الاقتصاد - إي. راي كانتربري

يتناول الكتاب كيف أن افكار الاقتصاديين العظماء لم تكن مقصورةعلى التأثير فى المجتمعات ، بل انها هى ذاتها قد تشكلت وفقاً للوسط والمحيط الثقافى الذى عاشوا فيه، وهو يعتبر مقدمة قصيرة عن علم الاقتصاد سهلة الفهم للمبتدئين والقراء، وخاصة وأن الاهتمام بالاقتصاد أصبح يتضاءل بالنسبة إلى نمو اعداد واحجام المشاكل الاقتصادية للمجتمع.

هذه هي الرأسمالية - فرانسوا بيرو

إن الرأسمالية الواقعية الحقيقية إنما تشرف عليها الدولة بالفعل لأن تطور رأسمالية شركات الحصر يتطلب المزيد من تدخل الدولة وإن لم تجد مبررا قانونيا أساسيا لهذا التدخل.

نظرية القيمة في الفكر المعاصر – د. صلاح قنصوه

لا يقنع هذا الكتاب بعرض مختلف وجهات النظر من القيمة إلا ريثما يكشف عن الطابع الإشكالي لها، ويوضح جوانبها وعناصرها، لكي يمضي بعدئذٍ إلى اقتراح وضع جديد لمشكلة القيمة. يفتح الطريق لها أمام حل لمسائلها من منظور إنساني شامل، يستوعب كافة الجوانب ويرتفع بها ويتجاوزها إلى تصور مركب، ولا يجعل هذا التصور من القيمة مجرد جانب من جوانب النشاط الإنساني، بل يجعل منها طابع وجود الإنسان وأسلوب فاعليته معاً.

الاقتصاد السياسي للسيادة الغذائية في الدول العربية - جين هاريغان

يتناول الكتاب أزمة الأمن الغذائي المرتبطة بأزمة الغذاء في2007 - 2011، والتي ترى الكاتبة أنها واحد من الدوافع التي حركت الجماهير باتجاه انتفاضات 2011. وتتطرق إلى سياسات الأنظمة العربية في ما يتعلق بالغذاء والإنتاج المحلي، محللة ما تطلق عليها "السيادة الغذائية"، والتي تعني أن "الدول ذات السيادة ترغب في زيادة سلطتها ورقابتها على عملية الحصول على الواردات الغذائية الوطنية لديها، والمهم أنه عند القيام بذلك، قد تكون مستعدة لتجاهل ما يمليه علم الاقتصاد كما ينعكس في قوى السوق ولوضع استراتيجيات الأمن الغذائي التي تضم اعتبارات سياسية واجتماعية بدلاً من مجرد اعتبارات اقتصادية".

من أجل عولمة بديلة .. أفكار حول اقتصاد عالمي جديد - والدن بيلو

هذا الكتاب يناقش نشوء وتطور النظام الاقتصادي العالمي السائد حاليا ويتطرق الى البدائل الممكنة له ، كما يركز على المؤسسات المتعددة الجنسية وبخاصة مجموعة الثمانية ، ومؤسسات "بريتون وودز" ومنظمة التجارة العالمية ، أما الادارة ، تلك الكلمة المحايدة الرقيقة فطالما جرى وصفها بأعتبارها وظيفة تلك المؤسسات وربما يكون هناك وصف اكثر دقة لوظائفها بأعتبارها حماية الهيمنة التي يمارسها النظام الراسمالي العالمي ، وتعزيز اهمية الدول والمصالح الاقتصادية المرتبطة بهذا النظام والمستفيدة منه .

نقد الاقتصاد السياسي - محمد عادل زكي

إن هذا الاقتصاد السياسي، أو علم الإثراء، الذي نشأ من حسد التجار المتبادل وجشعهم، يحمل على ملامحه خاتم الطمع الأشد تنفيراً. وكان الناس لا يزالون يعيشون بالتصور الساذج الزاعم أن الثروة تكمن في الذهب والفضة وأنه ينبغي لهذا السبب أن يصار في كل مكان وبأسرع ما يمكن إلى منع تصدير المعادن "الكريمة". وكانت الأمم تقف بعضها ضد بعض أشبه بلئام يقبض كل منهم بيديه الاثنتين كيس النقود العزيز عليه ويتلفت بحسد وارتياب إلى جيرانه. وقد استعملت جميع الوسائل لابتزاز أكبر قدر ممكن من النقود من الشعوب التي كانت تقوم معها علاقات تجارية، وللاحتفاظ بشدة وثبات، وراء الحواجز الجمركية، بالنقود المستوردة بسلامة.

بداية أسطورة مؤسس علم الاقتصاد الحديث الرائد ابن خلدون  (الجزء الثاني) - د. الطيب داودي

بداية اسطورة مؤسس علم الاقتصاد الحديث الرائد ابن خلدون : احدث مقارنة مع مؤسس علم الاقتصاد الاوربي آدم سميث، ريكاردو، مالتس (الجزء الثاني)

المؤلف: د. الطيب داودي

الناشر: مكتبة المجتمع العربي للنشر والتوزيع - سنة 2014

عدد الصفحات: 296 صفحة

بنية الوعي الديني والتطور الرأسمالي - فالح عبد الجبار

يسبغ معظم أيديولوجيي الحركات الدينية المعاصرة علي الوعي الديني طابعا مطلقا فوق الزمان والمكان نازعين عنه أية صفة تاريخية وما التاريخ عندهم سوي حركة ابتعاد عن ثوابت أزلية .  ورغم الرؤية السكونية التي تري في الماضي عالما قابلا للتكرار فان هذا الوعي يعكس في الحياة العملية مصالح اجتماعية متباينة

مبادئ علم المالية العامة والتشريع المالي (نفقات الدولة) - د. محمد عبد الله العربي

مبادئ علم المالية العامة والتشريع المالي المصري: نفقات الدولة

المؤلف: محمد عبد الله العربي

عدد الصفحات: 164 صفحة

إقتصاديات المعلومات .. دراسة للأسس النظرية و تطبيقاتها العملية - د. ناريمان إسماعيل متولي

يتناول هذا الكتاب إقتصاديات المعلومات دراسة للأسس النظرية وتطبيقاتها العملية علي مصر وبعض الدول الأخرى ويتناول أيضا 
الباب الأول : المعلومات و الإقتصاد : دراسة نظرية وببليومترية في الإنتاج الفكري
الباب الثاني : قطاع المعلومات في مصر - دراسة تحليلية مقارنة لقطاعات المعلومات في بعض الدول المتقدمة و النامية

إذا كان كتابك قد نشر بدون موافقتك أو موافقة دار النشر، يرجى مراسلتنا على البريد sooqukaz@gmail.com وسنقوم بحذف الرابط فوراً.