quds

القُدسُ .. من للقُدسِ إلا أَنْتْ

Create Account
Login
Login
Please wait, authorizing ...

إقتصاد

العرض:
تصنيف حسب:
 ٣٦٥ يومًا دون «صنع في الصين»: أسرة تقاطع المنتجات الصينية لمدة عام - سارة بونجورني

إنَّ صُورةَ الصِّينِ باعْتِبارِها مارِدَ الاقْتِصادِ في الشَّرْقِ الأَقْصى راسِخةٌ بقُوَّة، ولكِنَّ هَذا لَا يَعْنِي بالضَّرُورةِ أنَّ الواقِعَ يُطابِقُ ذلِكَ التَّصوُّرَ السائِد. هَلْ تَمتلِكُ الصِّينُ حَقًّا تِلكَ القُوَّةَ الاقْتِصادِيةَ الساحِقةَ كَما نَعتقِد؟ وهَلْ حقًّا لَا يُمكِنُنا العَيشُ دُونَ المُنتَجاتِ الصِّينيَّة؟ هَذا هُو السُّؤالُ الَّذِي تَطْرحُه سارة بونجورني فِي هَذا الكِتابِ وتُجِيبُ عَنْه مِن خِلالِ تَجرِبةٍ عَمَليَّة.

الفقر والليبرالية الجديدة .. الاستمرارية وإعادة الإنتاج في جنوب العالم - راي بوش

يتناول بوش من خلال هذا الكتاب استمرار الفقر العالمي، عن طريق دراسة الطرق التي تصبح بها السيطرة على موارد العالم واستغلالها والوصول إليها، سببًا جوهريًا لوجود الكثير من الفقراء في العالم، كذلك يبحث عن سبب تركيز معظم سياسات المانحين والوكلات الدولية للتخفيف من حدة الفقر على أهمية النمو المدفوع بالموارد، ولماذا تستمر هذه التعويذة في تدعيم سياسات تخلف الفقر بدلًا من أن تخففه.

إقتصاد يغدق فقراً - هورست أفهيلد

إن كسر طوق الضغوط التي ينطوي عليها النظام الاقتصادي العالمي السائد حاليا يفرض على الجميع السعي بخطى حثيثة لإقامة نظام اقتصادي عالمي جديد يتألف من تكتلات اقتصادية منفتحة على نفسها داخليا، ومتعاونة بعضها مع بعض خارجيا، ولا يمكن الجزم مسبقا بالحجم الأمثل لكل واحد من هذه التكتلات. فشروط هذا الحجم تتغير مع مرور الزمن، وتختلف من اقتصاد إلى آخر بكل تأكيد.

نهب الفقراء (الشركات عابرة القومية واستنزاف موارد البلاد النامية) - جون ميدلي

تعد الشركات عابرة القومية "أدوات لطغيان سوق، تنتشر بطول العالم وعرضه كالسرطان، وتستوطن أكثر مناطق العالم حيوية، وتدمر الأرزاق، وتهجر ملايين الناس، وتضعف المؤسسات الديمقراطية، وتقتات على الحياة في سعيها الحثيث وراء الأموال" ، كما يصفها الكتاب.

النقود والمصارف - مجموعة مؤلفين

لقد كتب في مجال النقود والمصارف العديد من المؤلفات، الا ان هذا الكتاب باذن الله يعتبر ليس تقليديا حيث حاول المؤلفون جاهدين تقديم هذا الكتاب بطبعته الاولى ليشتمل على تفسير النقود قديما وحديثا، لان نشأت النقود وتطورها حدث مع تطور اقتصاد المبادلة (اقتصاد السوق) ووجدت هذه السوق مع وجود المبادلة ومن خلال تطورها.

الموسوعة السياسية والاقتصادية - محمد برهام المشاعلي

إن توالي الأحداث وتعاقبها على المستوى السياسي العالمي بصفة عامة و المستوى العربي بصفة خاصة, فما حدث في اختفاء قوى دولية كبرى و صعود قوى أخرى على الساحة الدولية لتتلاعب هذه القوى بمصير الدول و ثرواتها بل تستهدف دول بعينها لتستنزفها حتى الرمق الأخير. لذا اخذ المؤلف على عاتقه ان يوضح بعض المفاهيم ذات الفاعلية في الحياة السياسية, وما تناله من اهتمام من المواطن العادي المهتم باكتساب و تطوير خلفيته و ثقافته السياسية و كذا الباحث العربي على حد سواء , وسعيا لإزالة الأمية السياسية و استيعاب كم المتغيرات السريع ة المتنوعة على المستويين العالمي و العربي مما يؤدي الى تطوير الثقافة و تماشيها مع روح العصر.

شرور شركات الأدوية: فساد صناعة الدواء والسبيل إلى إصلاحه - بن جولديكر

يؤكِّد المؤلِّف على أن مِن حق المرضى وعامَّة الناس معرفة خبايا هذا الجانب الحيوي من حياتهم؛ الصحة، ويرى أن هذه المشكلات حُجِبت عن أنظارهم لشدة تعقيدها؛ ولهذا مرَّتْ دونَ أن يعالجها السَّاسة. وبما أن مَنْ نَثِق في قدرتهم على حلِّ هذه المشكلات قد خَذَلونا، وبما أنه يتعيَّن علينا فَهْم المشكلة جيدًا لكي نتمكَّن من حلها، فإن هذا الكتاب يَحْوِي بين دفتَيْه كلَّ ما نحتاج إلى معرفته من أجل الوصول لهذا الحل.

الليبرالية الجديدة .. جذورها الفكرية وأبعادها الإقتصادية - د. أشرف منصور

تدفعنا الأوضاع الجديدة لتطوير الرأسمالية العالية التي يجمعها مصطلح العولمة لإعادة قراءة تراث الفكر الليبراليويرجع السبب في ذلك إلى أن الأيديولوجية الليبرالية التي ظهرت في أوروبا منذ القرن السابع عشر في شكل نظريات على يد "توماس هوبز" و"جون لوك" وانتقلت إلى الاقتصاد السياسي الكلاسيكي علي يد "آدم سميث" يعاد ظهورها من جديد الآن في شكل ما يسمى بالليبرالية الجديدة

التكالب على نفط إفريقيا - جون جازفنيان

ربما يكون هذا أول كتاب يبحث صعود وسقوط برنامج إدارة عائدات النفط في تشاد الذي كان مقصودا به التعاون مع البنك الدولي لضمان أن أموال النفط ستفيد التشاديين، لكن هذه الأموال استخدمت في شراء السلاح وشراء الولاء، وفي النهاية أدت الحرب الأهلية إلى انهيار الاتفاق وأصبح بمقدور الحكومة استخدام تلك الأموال لخوض حربها الأهلية. والواقع أن تحذيرات تطوير النفط من جانب العديد من المنظمات غير الحكومية تحققت.

النفط العراقي .. تحول محتمل في الهيمنة الإقليمية - دانيا ظافر فضل الدين

يحاول العراق تحقيق أهم هدف بالنسبة إليه، ويتمثل في إرجاع الحيوية إلى إنتاج النفط؛ فهو طوق النجاة الاقتصادي له. لكن ستكون للوصول إلى تحقيق الطاقة الإنتاجية، بشكل كامل، انعكاسات مباشرة على اللاعبين الإقليميين. ويسعى هذا البحث إلى تقييم جدوى التقديرات التي تتنبأ بزيادة الطاقة الإنتاجية للعراق إلى 12 مليون برميل يومياً بحلول عام 2017، كما يدرس انعكاسات هذه الزيادة على الاقتصاد السياسي في المنطقة.

إذا كان كتابك قد نشر بدون موافقتك أو موافقة دار النشر، يرجى مراسلتنا على البريد sooqukaz@gmail.com وسنقوم بحذف الرابط فوراً.