quds

القُدسُ .. من للقُدسِ إلا أَنْتْ

Create Account
Login
Login
Please wait, authorizing ...

قراءات دينية

إسلام بلا ضفاف - يوسف إدريس

هَلْ يُمكِنُ لزَلَّةِ قَلمٍ أَوْ خَطَأ مَطْبعيٍّ مَا أنْ يَستفِزَّ مُؤلِّفًا لَه مَكانتُه في الأَوْساطِ الأَدَبيةِ والفِكْريةِ ليَتَّسِعَ أُفقُه ويَرَى واقِعًا مَا كانَ لَه أنْ يَرَاه لَوْلا هَذا الخَطَأ؟ وهَلْ نَحنُ مَدِينونَ للصُّدْفةِ الَّتِي أَوْقعَتِ المَطْبعةَ في خَطئِها لنَرَى أَمامَنا كِتابًا كهَذا؟ 

الإسلام والعلمانية - أوليفييه روا

على عكس الأفكار المسلَّم بها، يُظهر هذا الكتاب أن المشكلة ليست في الإسلام بقدر ما هي في الأشكال المعاصرة لعودة الديني. إن الإسلام المعاصر والمغرَّب، منظوراً إليه من هذه الزاوية، يمكنه أن يصبح مفهوماً في النهاية.

الدين والفكر والسياسة - صلاح قنصوه

ثمة كثير من التشابه بين جريمة النصب العادي , و جريمة النصب الفكري . إذ أنهما يعتمدان على إستغلال بعض النقائص في شخصية الضحية بحيث يبدو الجاني و المجني عليه شريكين في تواطؤ من نوع ما . فكلاهما يهدف إلى الربح السريع وإختصار الجهد . وسذاجة المجني عليه التي نقبلها عذراً له , إنما في الواقع , إنحيازه إلى الكسل في ممارسة التفكير , مما يعني في نهاية الأمر الربح والفوز بالراحة كجائزة عن سلبيته و قعوده عن بذل الجهد.

الله في الفلسفة الحديثة - جيمس كولينز

لم يقتصر بحث المؤلف على الإستعراض التاريخي لمشكلة الله في الفكر الفلسفي الحديث ، بل أدلى برأيه الناقد حول المذهب الواقعي في الالوهية ، وقد تناول موقف كبار الفلاسفة من مشكلة الله في الفكر الفلسفي. واستخدم مشكلة الله كمفتاح للبحث في فهمنا المعاصر لله من منظور الفكر الفلسفي الحديث .

الإسلام .. نزوات العنف وإستراتيجيات الإصلاح - محمد الحداد

إن الوقائع تؤكد أن التغاضي عن المسألة الدينية في المجتمعات العربية موقف لم يعد مقبولاً. فالإصلاح الديني مشروع مؤكد الأهمية وليس مجرد مكمل للمهام الإدارية للدولة أو ترفاً فكرياً للمثقفين، ولا يجدي أن تلوكه الألسن فترة ثم تتحول عنه إلى موضوع آخر. ينبغي أن يكون على قائمة الاهتمامات إذا ما اتجه الوجهة الجديدة التي تستدعيها الخيبات المتعاقبة التي شهدتها المجتمعات العربية إلى حد الآن. فلن يتحقق التحديث إذا ما ظل الدين أداة توظفها القوى السياسية، داخلية كانت أم خارجية.

الإسلام والعلقلانية - جمال البنا

 ناقش جمال البنا جميع قضايا ومشكلات الاسلام في عصرنا الحديث ، وحاول تقديم اجوبة وحلولاً دينية مستنيرة ، ببصيرة نافذة ، ووعي متوقد، وروح منفتحة متسامحة، وجرأة كبيرة، وخلص الى النتيجة ان الاسلام ليس فيه حلولاً لجميع مشاكل المسلمين ، وهذه المشاكل اعقد من ان يحلها اي دين ، وانما المسلمين المستنيرين بعلوم عصرهم وزمانهم هم وحدهم القادرين على فهمها وهضمها واستيعابها وايجاد الحل المناسب لها.

قضية الخلق  .. من الوحى إلى دارون - د. حسن حامد عطية

الكتاب يتناول قضية الخلق بين وجهه النظر الدينية الشهيرة وبين العلم الحديث ويوضح ان المشكلة في التفسيرات التراثية للقرأن الكريم , الكتاب لا يركزعلى عرض نظرية التطور من الناحية العلمية ويتعامل مع القارىء علي انه ملم بالنظرية الداروينية..

من تحت الرمال .. كعبة البصرة ونشوء الإسلام - سيف جلال الدين الطائي

"كلنا سمعنا مثلاً عن القصة العظيمة للبطل الإسلامي خالد بن الوليد و كيف قطع الصحراء من العراق للشام لنجدة جيش أبو عبيدة الجرّاح، و كانت حيلته التي دبرها بنقل الماء في بطون الجمال عبر الصحراء سبب انتصار "العرب" و "المُسلمين" في موقعة اليرموك ضد جيش الرُّوم البيزنطيين. لكن تعالوا نتعرف على الأصل التاريخي الحقيقي لتلك القصة في رواية قطع الملك الآشوري "أسرحدون" للصحراء العراقية-الشامية و صحراء سيناء خلال حملته العسكرية على مصر عام 677 ق.م. أي قبل أكثر من ألف ومئتي سنة من قصة القائد العسكري خالد بن الوليد.

من محمد الإيمان إلى محمد التاريخ - العفيف الأخضر

هدف هذا البحث، القصير، كبير: انتزاع نبي الإسلام من التخاريف وإعادته إلى التاريخ. عبر القرون، تكونت لنبي الإسلام 3 صور:صورة الرسول المبلغ الأمين لرسالة الله عبر جبريل؛صورة المفتري،الذي يدعي النبوة،التي حصرتها التوراة في ذرية اسحاق، والحال أنه من ذرية إسماعيل، إذن هو طريد منها؛صورة الزعيم الماكر الذي أراد الرئاسة وجمع المال؛وهذا ما لخصه المعري: أفيقوا، أفيقوا يا غُواة فإنما / ديانتكم مكر من القدماء أرادوا بها جمع الحطام فأدركوا /وماتوا وبادت سنة اللؤماء

المسألة الدينية في القرن الحادي والعشرين - جورج قرم

في هذا الكتاب يتعرض "جورج قرم" لموضوع حساس يشغل الساحة حالياً هو: موضوع الدين والحركات المتشددة المنتشرة في بدايات هذا القرن الحادي والعشرين. ومعلوم أن التشدد ليس موجوداً فقط في العالم الإسلامي وإنما أيضاً في العالم البروتستانتي الأميركي الشمالي. وبالتالي فالسؤال المطروح هو التالي: هل دخلنا في حرب حضارات يا ترى كما يقول صموئيل هنتنغتون؟ في الواقع أنه يقصد حرب أديان لأنه يقلّص الحضارة إلى مجرد الدين فقط. ويعتقد بأن الحرب ستكون أساساً بين الغرب والإسلام.

إذا كان كتابك قد نشر بدون موافقتك أو موافقة دار النشر، يرجى مراسلتنا على البريد sooqukaz@gmail.com وسنقوم بحذف الرابط فوراً.