quds

القُدسُ .. من للقُدسِ إلا أَنْتْ

انشاء حساب

قراءات دينية

القسم الفرعي

العرض:
تصنيف حسب:
في نقد الاسلام الوضعي .. دراسات في الخروج على النص الديني - ايمن عبد الرسول

الإسلام اليوم يواجه سؤالاً صعباُ على أرض الواقع المرير الذي يعيشه المسلم المعاصر بين شقي الرحى، بين التكفير الداخلي من قبل أولئك الذين نصبوا أنفسهم شيوخ الإسلام، والجماعات الدموية التي تعنى بالتجربة المدينية التمكينية دون المرور بالتجربة المكّية ذات البعد التسامحي، وكذلك الجهلاء من مثقفي القنوات الفضائية الدينية التي غزت الفضاء الكوني تدعو إلى الإسلام المتلوّن تلوّن معتنقيه بكل لون، فبين التكفير الداخلي من بني إسلامه الذي يدعي نصرته واتهامه بالإرهاب من الخارج الذي يحاول تحسين صورة الإسلام أمامه، يقف المسلم المعاصر الإنساني النزعة - إن جاز لنا هذا التوصيف - حائراً لا يدري إن كان تمسكه بإسلامه درباً من الخيال أم طريقاً لخيبته وجنونه، ولا يعرف إن كانت العلمنة التي تعيشها المجتمعات الإسلامية حالياً هي الجوهر أم القناع؟

دفاع عن الشريعة - علال الفاسي

واحد من أهم أعمال علاَّل الفاسي ضمن مشروعه الإصلاحي؛ حيث تناول فيه الجانب التشريعيّ من المشروع. وتتركّز إشكالية الكتاب حول سؤال مركزيّ هو: كيف يمكن لنا اليوم ونحن نعيش زمن التطور - أن نُحَكِّم تشريعًا نزل منذ ما يزيد عن أربعة عشر قرنًا؟ وللإجابة عنه تناول المؤلّف ثلاث قضايا أساسية، هي: أصالة الشريعة الإسلامية، وعناصر صلاحيّتها لكل زمان ومكان، ومقاصد القوانين الاستعمارية؛ ليؤكّد على ضرورة استمداد القوانين من الشريعة الإسلامية. إن الفكرة الأساسية لهذا الكتاب تتمثل في ضرورة الانطلاق في بناء نهضتنا من خصوصيتنا الثقافية؛ لأن الذّات معبر إلى العالمية، فلا عالميّة لمن بنى نهضته على خصوصية الآخرين

الدين والوحي والإسلام - مصطفى عبد الرازق

طبع لأول مرة عام (1364هـ/1945 م)، وفيه يُقدم الشيخ مصطفى عبد الرازق تحليلا لُغويًّا واصطلاحيًّا وسياقيًّا لثلاثة ألفاظ ومصطلحات طالما استخدمناها في حياتنا الثقافية العامة ومصنفاتنا العلمية، ألا وهي: «الدين» و«الوحي» و«الإسلام». ولم يقف المؤلف عند ضبط وتحديد المعاني بل ذهب إلى أبعد من ذلك؛ حيث ناقش العديد من القضايا التي أثارها الباحثون حول طبيعة العلاقة بين الدين والعلم والفلسفة، وطبيعة الوحي والإعجاز المعرفي الإلهي، ثم طبيعة الإسلام بوصفه الرسالة الخالدة التي تستوعب الجميع جنسًا ونوعًا ومعتقدًا. متناولا هذه القضايا ب أسلوب مبسط ورؤية نقدية متجردة، مرجحًا ومستشهدًا بآيات من القرآن الكريم، وبأقوال المفسِّرين واللغويين والمتكلمين. والكتاب في بابه يُعدّ من أندر الكتابات الفلسفية المبكرة التي أثَّرت في معظم تلاميذ الإمام مصطفى عبد الرازق من المشتغلين بالفلسفة في العالم العربي، بالإضافة إلى كونه من بواكير الردود العلمية على بعض كتابات المستشرقين.

التطرف ... خبز عالمي - راشد المبارك

التطرف أكثر الأحداث التي تشغل العالم في وقتنا الحاضر حديثنا عنه ومقاومة له وتتبعا لآثاره وبحثا عن دوافعه ولعل تاريخ البشر لم يعرف حشدا لجهود وإعدادا لوسائل ودعوة إلى ملاحقة كما حشد من جهد وأعد من وسائل ودعي إلى ملاحقة التطرف الذي أثمر إرهابا أو رد فعل لإرهاب.

العمامة والأفندي .. سوسيولوجيا خطاب وحركات الاحتجاج الديني - فالح عبد الجبار

«العمامة والأفندي» لفالح عبد الجبار موسوعة عن الشيعة في العراق، الكتاب خلاصة مكتبة كاملة عربية وانكليزية في موضوعها، وقارئ الكتاب قلما يمر بعبارة بدون سند واضح، الموسوعة هي في الوقت ذاته تاريخ وتحليل اجتماعي وسياسي واقتصادي، النهوض الشيعي في العراق في القرن التاسع عشر يعود الى أسباب شتى اقتصادية واجتماعية وسياسية، وصدام الشيعة مع الديكتاتورية الصدامية هو ايضا ظاهرة متعددة الجوانب.

أحجار على رقعة الشطرنج - الأميرال وليام جاي كار

يعد هذا الكتاب الخطير هو وثيقة الإدانة الأقوى التي تكشف المؤامرة الصهيونية للسيطرة علي العالم, وإخضاعه لنفوذ اليهود, ولعل هذا هو السبب في سعي اليهود إلي إخفاء نسخه من شتي بقاع العالم, بعد أن إغتيل مؤلفه في ظروف غامضة, وتوجيه أصابع الإتهام لليهود بأنهم وراء تصفيته الجسدية, هذا الكتاب يكشف القوى المجرمة التي كانت وراء ويلات البشرية وآلامها, ولا تزال حتي اليوم, وهي الصهيونية العالمية, ويكشف عن شجاعة غير مسبوقة لمؤلف كبير قرر ركوب الخطر وفضح المؤامرة الصهيونية!

الإسلام ... الأصل والصورة - محمد شحرور

يقدم الدكتور محمد شحرور في كتابه الإسلام الأصل والصورة رؤيته في العديد من المواضيع ذات الصلة بمشروعه الإسلامي المتنور والذي يحرث قي تربة الإسلام وتنقيته من صورته التقليدية التراثية التاريخية نحو إسلام أصيل مرجعه القرآن الكريم من أجل العدالة والحرية والتي على مر عصور التاريخ ليس لها وجود في الوعي الجمعي العربي والاسلامي.

إشكالية تاريخية النص الديني في الخطاب الحداثي العربي المعاصر - مرزوق العمري

التاريخية نزعة يرى أصحابها نسبية القوانين الاجتماعية والحكم بوضعيتها وتعرف بأنها مذهب يقرر نسبية القوانين الاجتماعية واتصافها بالزمكانية، وأن القوانين من نتاج العقل الجمعي، وتسحب ذلك على الأديان أيضا.

التزوير المقدس - . عبد الودود شلبي

في مطلع القرن الخامس عشر الهجري شددت الرحال إلى  أستراليا ممثلا لـ ((رابطة العالم الإسلامي)) في هذه القارة ... لم اقم هناك أكثر من سنة واحدة .. ولكن أي سنة تلك التي أقمتها في أستراليا...؟

الخطر الإسلامي .. خرافة أم حقيقة ؟ - جون ل. إسبوزيتو

هل يشكل الإسلام تهديدًا أو خطرًا على الغرب أم أنه يمثل تحديًا للقيم والمثل الغربية؟ ولماذا ينزعج الغرب من انتشار الإسلام فى ربوعه؟ ولماذا يتعامل السياسيون والمفكرون فى الغرب مع العالم الإسلامى ككتلة واحدة لها ملامح تتفق مع المتشددين السياسيين باسم الإسلام، بلحاهم الكثيفة، وملامحهم الصارمة، وهتافاتهم ضد أمريكا؟

إذا كان كتابك قد نشر بدون موافقتك أو موافقة دار النشر، يرجى مراسلتنا على البريد sooqukaz@gmail.com وسنقوم بحذف الرابط فوراً.