quds

القُدسُ .. من للقُدسِ إلا أَنْتْ

انشاء حساب

علوم قانونية

العرض:
تصنيف حسب:
القانون المطلق - د. بتول قاسم ناصر

هذا القانون الذي هو أساس الأشياء جميعاً له مبادؤه وأركانه وقواه الخفية التي تربط بين هذه الأركان والمبادئ الأساسية، وهو الذي يوجه سيرها ويطورها وينطوي على غاياتها، إنه النظام الدائم الذي تجري عليه الموجودات فهو سر الدوام والاستمرار في وجودها. وهو ما تبنى عليه مادة الكون كلها من الذرة إلى المجرة ومنها المادة التي يبنى منها جسم الإنسان، فبهذا القانون المستقر المنتظم يرتبط الإنسان ارتباطاً وثيقاً. وكما أن بنية الجسم الإنساني تخضع إلى أحكامه كذلك تخضع له بنية العقل الإنساني، فهذا القانون إنما هو قانون العقل نفسه وهو الذي يحكم تطوره حتى بلوغ غاياته القصوى.

الإطار القانوني للأمن القومي (دراسة تحليلية) - نجدت صبري ئاكرة يى

يتناول الكتاب دراسة تطور الامن القومي تنطوي على نبذة تأريخية عن الامن في الحضارات القديمة، ومفهومه التقليدي والحديث، ويتحدث عن الامن القومي الداخلي والخارجي وتحليل هيكلية اجهزته المتخصصة، ويهدف الكتاب الى ايصال معنى الامن القومي ومفهومه وما يتعلق به سواء داخل الاطار القومي او خارج الاطار وسيجد الباحث جميع ما يبحث عنه بالنسبة الى هذا الموضوع.

أحكام الإضراب وضوابطه بين الفقه والقانون - هشام احمد فؤاد

بعد أن كثرت الإضرابات في بلادنا وأصبحت الأمة منشغلة بالكلام عن الإضراب وما هي نتائجه وهل هو جائز شرعا أم لا وصدرت العديد من الفتاوى بخصوص هذا الأمر استخرت الله عز وجل في عمل بحث يتناول أنواع الإضراب، معرفا هذه الأنواع وجامعا لآراء أهل العلم في حكمها ثم متناولا للقوانين الوضعية التي تعرضت لها والله أسأل أن ينفع به فإن وافقت الصواب فبتوفيق الله ومنته وإن كانت الأخرى فأستغفر الله من التقصير والزلل.

يهود ليبيا .. دراسة سياسية قانونية - مصطفي امحمد الشعباني

هل كان لليهود وجود في ليبيا، متى، وأين؟
هل تم اضطهاد اليهود وطردهم من ليبيا، وكيف؟
كيف يمكن مواجهة الحملة الصهيونية العالمية ومطالبة عشر دول عربية بالتعويض عن أملاك سابقة؟

معجم القانون - مجمع اللغة العربية

معجم القانون 
اعداد: مجمع اللغة العربية، القاهرة
معجم قانوني يقع في تقريباَ 700 صفحة، يحتوي على اهم المصطلحات القانونية في شتى فروع القانون، مع شرحها وترجمتها للغة الفرنسية.

شرح القانون المدني .. النظرية العامة للإلتزام (الجزء الثاني) - د. إدريس العلوي العبدلاوي

الالتزام رابطة قانونية يمكن بمقتضاها لطرف يصطلح عليه بالدائن أن يجبر بطرق قانونية طرف آخر يصطلح عليه بالمدين على أن يحيل ملكية الشيء أو أن يقوم بعمل أو أن لا يقوم بعمل

مختصر تاريخ العدالة - ديفيد جونستون

يتطرق هذا الكتاب إلى العلاقة التاريخية والفكرية بين الحاكم والمحكوم ضمن إطار العدالة والمساواة، ويتعقب تطور الفكرة الأساسية للعدالة منذ العصور القديمة إلى وقتنا الراهن. يشكل الكتاب، على الرغم من اختصاره، مسحا شاملا لفكرة العدالة منذ ظهور بذرتها الأولى لدى البابليين والعبريين واليونانيين والرومان، وصولا إلى المفكرين المعاصرين مثل جون راولز وغيره، ويكرس كل فصل من فصول الكتاب لبحث آراء أحد المفكرين الذين تبلورت من خلال جهودهم مفاهيم العدالة مثل أفلاطون وأرسطو وتوماس هوبز ومفكري مذهب المنفعة، مرورا بآراء آدم سميث وبيكاريا وبينثام وجون ستيوارت مل، وثم الفيلسوف العملاق إمانويل كانت.

إذا كان كتابك قد نشر بدون موافقتك أو موافقة دار النشر، يرجى مراسلتنا على البريد sooqukaz@gmail.com وسنقوم بحذف الرابط فوراً.