quds

القُدسُ .. من للقُدسِ إلا أَنْتْ

Create Account
Login
Login
Please wait, authorizing ...

المكتبة العلمية

 

المقالة العلمية في عصر الرقمنة – جون ماكنزي أوين

يحاول هذا الكتاب اتحقق من تداعيات الرقمنة بالنسبة للمقالات العلمية المحكمة التى تنشر فى الدوريات الإلكترونية . وقد تبين من الدراسة المنهجية للدوريات الإلكترونية التى نشرت فى الفترة من العام 1987 حتى العام2004 ، أن الرقمة لم تحدث الأثر الثورى أو "الطفرى " المتوقع ...

المفهوم الحديث للمكان والزمان - ب .س .ديفيز

يوضح كيف تغير المفهوم العلمي للزمان والمكان مع العلم الحديث كما يشرح النظريات العلمية التى تم وضعها وكيف تطورت مع الوقت.  كما يعرض الكاتب لنا العلماء اللذين أثروا وساهموا في هذا التغير وشرح نظرية النسبية وتأثيرها وميكانيكا الكم لما تدخلت معه وتم وضع تفسيرات مختلفة لبداية الكون.

أساسيات البحث العلمي في العلوم التربوية والاجتماعية والإنسانية - د. محمد سويلم البسيوني

     يهدف الباحث في تقصيه لحقائق المعرفة والعلوم إلى إحداث إضافات أو تعديلات جديدة في ميادين العلوم المختلفة، الأمر الذي يؤدي إلى تطورها وتقدمها. والباحث الجيد هو الذي يفكر ويخطط لكل شئ قبل أن يشرع في إعداد بحثه، وهو الذي يضع تصميماً جيداً لبحثه ويمكنه من الإجابة عن أسئلة بحثه بكفاءة عالية.

آثار التخلف في البحث العلمي - ابراهيم عيسى

إن التحديات التى تواجه العالم الإسلامى اليوم شاملة وخطيرة ومتشعبة, فلابد من مواجهتها بكل صراحة لتحديد طرق علاجها. ومن هنا فقد اشتمل الكتاب على النقاط التالية: جغرافية العالم الإسلامى المعاصر وامتداده, التحديات السياسية التى تواجه العالم الإسلامى, التحديات الاقتصادية التى تواجه العالم الإسلامى, التحديات العلمية التى تواجه العالم الإسلامى, التحديات الإعلامية التى تواجه العالم الإسلامى, التحديات البيئية والمالية التى تواجه العالم الإسلامى, التحديات التى تواجه المسلمين فى القارة الأفريقية بصفة خاصة.

العلم في مجتمع مدني حر - بول فير آبند

يعد هذا الكتاب أحد أهم المدافعين عن تقاليد العالم المسمى بالعالم الثالث، وأحد أهم المنظِّرين لفلسفه العلم الذين أثروا فى هذا الفرع المهم من الفلسفه، وأحد أهم المنتقدين لحضاره الغرب على أسس جديده وشديده الأهميه، ألا وهى أسس العلم الذى طالما افتخر الغربيون بأنهم سادته دون منازع. إن حضاره الغرب أثارت - منذ اتصالنا بها فى نهايه القرن الثامن عشر وعشيه الغزو الفرنسى لمصر، وحتى يومنا هذا – جدلاً حادًّا بين فريق يدعو إلى مقاطعتها والاتجاه شَطْر تراثنا ننهل منه ما يحل أى مشكله تعترضنا، وفريق يدعو إلى التفوق عليها وإخضاعها للدراسه فيما سمى بعلم الاستغراب كمقابل لعلم الاستشراق.

العلم الزائف وادعاء الخوارق .. أدوات المفكر النقدي - جوناثان سي. سميث

على مدى ما يقرب من نصف قرن أهتم الدكتور سميث بعمق تدريس التفكير النقدى ، واستكشاف الظواهر الخارقة للطبيعة وكانت رسالته للدكتوراه التى أجيزت من جامعة ميتشيجان فى عام 1975 ، واحده من أوائل الدراسات المهنية التى طبقت أساليب " التعميه المزدوجة" و " التأثير الوهمى " Double blind placebo studies” على مجموعة من ممارسى " التأمل الفائق "Transcendental meditation فى ذلك الحين ( ولم يجد له أى تأثير علاجى ) .

البحث العلمي بين المشرق العربي والعالم الغربي .. كيف نهضوا ولماذا تراجعنا - محمد صادق

يتوقف تقدم أى مجتمع على ما قدار ما حققه فى مجال العلم ، فالعلم هو السبيل لبلوغ الأهداف .
والبحث العلمى يعد احد الادوات المهمة لتطوير المجتمعات والشعوب  على مستوى العالم اجمع ، وبالنظر الى المنطقة العربية نجد ان واقع البحث العلمى ليس بالصورة المرجوة او الدرجة التى تليق بالتاريخ العربى فى مجال البحث العلمى .

تفكير القبعات الست في العلوم - د. أبو السعود محمد أحمد وآخرون

قد تناول هذا الكتاب قبعات التفكير الست كأحد أطر التفكير التي يمكن من خلالها تنمية مهارات الحل الإبداعي للمشكلات في الكيمياء بصورة خاصة، وتنمية قدراتنا بصورة عامة، فقبعات التفكير الست تجعلنا نتمتع برؤية وممارسة لجميع ألوان التفكير، وتجعلنا ندور حول الأفكار ونلونها مما ينتج عنها في النهاية لوحة عقلية بها كل الألوان، فقد وُضع كل لون في مكانه المناسب مما يضفي على تفكيرنا الفعالية ., لذلك جاء الكتاب متركزا في زيادة كفاءة العقل، وتزويده بالبيانات والمعلومات والسلبيات والايجابيات ونقل المشاعر إليه ليتحرر من التفكير بنمط واحد، ليفسح لنا المجال في التفكير بجميع الألوان، ليصل في النهاية لحلول إبداعية للمشكلات.

التقييم البنائي في العلوم .. 75 استراتيجية عملية لربط التقييم، والتدريس، والتعلم -  بيج كيلي

إن التقييم البنائي يتيح للمعلمين اكتشاف الأفكار المختلفة التي ينقلها الطلبة إلى الغرفة الصفية، كما يساعدهم على تحديد مدى استيعاب طلبتهم للمفاهيم الرئيسة، وتصميم فرص التعلم التي تعمق إتقانهم للمحتوى والمعايير. وتقدم أستاذ التربية العلمية البروفسورة بيج كيلي مخرونًا معرفيًا ثريًا للطرق الهادفة والمفيدة للربط بين: التقييم، والتدريس، والتعلم، حيث عرضت (75) أسلوبًا من أساليب التقييم البنائي لمساعدة المعلمين في مراحل التعليم العام على تدريس العلوم بفاعلية، حيث ضمنت المؤلفة النقاط الآتية في الكتاب: وصف كيف يمكن لكل أسلوب أن يعزز تعلم الطلبة. اعتبارات التصميم والتنفيذ، مثل: الأدوات، الوقت المطلـوب للتنفيذ، نمذجــة الأســلوب، وتقسـيم مجمـوعـات الطلبة. تعديلات مقترحة لتلبية الاحتياجات التدريسية المختلفة. محاذير استخدام كل أسلوب. طرق استخدام أساليب التقييم البنائي في التخصصات المختلفة. إن التقييم البنائي في العلوم يعزز أفضـل الممارسـات في الغرفـة الصـفيـة ويســاعد المعلمين على إثراء أدوات ووســائط التعلم الخاصة بهم والقائمة على أساليب التقييم المعتمدة.

دراسات في تاريخ العلوم وفلسفتها - -جورج كانغيلام

إنّ تاريخ العلوم هو، قبل كل شيء، نسيجُ أحكامٍ ضمنية حول قيمة الأفكار والاكتشافات العلمية…تاريخ العلوم هو، أساسياً، تاريخ خاضعٌ للحكم، للحكم في جزئيات تركيبته، مع ما يجب تدقيقُه، بدون توقّفٍ، من معنى قِيمِ الحقيقة. تاريخ العلوم لا يمكنه أن يكون مجرّد تاريخٍ مسجَّل.

alquds

إذا كان كتابك قد نشر بدون موافقتك أو موافقة دار النشر، يرجى مراسلتنا على البريد sooqukaz@gmail.com وسنقوم بحذف الرابط فوراً.