quds

القُدسُ .. من للقُدسِ إلا أَنْتْ

Create Account
Login
Login
Please wait, authorizing ...

المكتبة العلمية

العرض:
تصنيف حسب:
العلم الزائف وادعاء الخوارق .. أدوات المفكر النقدي - جوناثان سي. سميث

على مدى ما يقرب من نصف قرن أهتم الدكتور سميث بعمق تدريس التفكير النقدى ، واستكشاف الظواهر الخارقة للطبيعة وكانت رسالته للدكتوراه التى أجيزت من جامعة ميتشيجان فى عام 1975 ، واحده من أوائل الدراسات المهنية التى طبقت أساليب " التعميه المزدوجة" و " التأثير الوهمى " Double blind placebo studies” على مجموعة من ممارسى " التأمل الفائق "Transcendental meditation فى ذلك الحين ( ولم يجد له أى تأثير علاجى ) .

الخيال العلمي .. مقدمة قصيرة جدًّا - ديفيد سِيد

يشتهر الخيال العلمي بأنه مجالٌ صعبُ التعريف، لكنه برز كأحد أشهر الأنواع الأدبية في زمننا، ليس في الأدب فحسب، وإنما في الدراما والسينما أيضًا. وفي هذا الكتاب من سلسلة «مقدمة قصيرة جدًّا»، يستعرض المؤلفُ ديفيد سِيد هذا النوعَ الأدبي، الذي طالما أثار جدلًا، من خلال موضوعاتٍ رئيسيةٍ كالعلوم والتكنولوجيا والفضاء والكائنات الفضائية واليوتوبيا والدور الاجتماعي للجنسين، وكذلك من خلال علاقته بالأزمنة المختلفة من ماضٍ وحاضرٍ ومستقبلٍ.

العلم والنسبوية .. مسائل خلافية أساسية في فلسفة العلم - لاري لودان

يواصل هذا الكتاب أسلوبا فى العرض كان قد دشنه أفلاطون منذ ثلاثة وعشرين قرنا، ثم استخدمه بركلى ومن بعده هيوم منذ ما يقرب من ثلاثة قرون، حيث توقف لأسباب مختلف عليها. ذلك أنه يعرض أهم تيارات فلسفة العلم المعاصرة، وأبرز الصعوبات التى تواجهها، فى شكل حواؤ يدور بين أربع شخصيات مختلفة، تناصر كل منها تيارا بعينه.

البحث العلمي بين المشرق العربي والعالم الغربي .. كيف نهضوا ولماذا تراجعنا - محمد صادق

يتوقف تقدم أى مجتمع على ما قدار ما حققه فى مجال العلم ، فالعلم هو السبيل لبلوغ الأهداف .
والبحث العلمى يعد احد الادوات المهمة لتطوير المجتمعات والشعوب  على مستوى العالم اجمع ، وبالنظر الى المنطقة العربية نجد ان واقع البحث العلمى ليس بالصورة المرجوة او الدرجة التى تليق بالتاريخ العربى فى مجال البحث العلمى .

تفكير القبعات الست في العلوم - د. أبو السعود محمد أحمد وآخرون

قد تناول هذا الكتاب قبعات التفكير الست كأحد أطر التفكير التي يمكن من خلالها تنمية مهارات الحل الإبداعي للمشكلات في الكيمياء بصورة خاصة، وتنمية قدراتنا بصورة عامة، فقبعات التفكير الست تجعلنا نتمتع برؤية وممارسة لجميع ألوان التفكير، وتجعلنا ندور حول الأفكار ونلونها مما ينتج عنها في النهاية لوحة عقلية بها كل الألوان، فقد وُضع كل لون في مكانه المناسب مما يضفي على تفكيرنا الفعالية ., لذلك جاء الكتاب متركزا في زيادة كفاءة العقل، وتزويده بالبيانات والمعلومات والسلبيات والايجابيات ونقل المشاعر إليه ليتحرر من التفكير بنمط واحد، ليفسح لنا المجال في التفكير بجميع الألوان، ليصل في النهاية لحلول إبداعية للمشكلات.

التقييم البنائي في العلوم .. 75 استراتيجية عملية لربط التقييم، والتدريس، والتعلم -  بيج كيلي

إن التقييم البنائي يتيح للمعلمين اكتشاف الأفكار المختلفة التي ينقلها الطلبة إلى الغرفة الصفية، كما يساعدهم على تحديد مدى استيعاب طلبتهم للمفاهيم الرئيسة، وتصميم فرص التعلم التي تعمق إتقانهم للمحتوى والمعايير. وتقدم أستاذ التربية العلمية البروفسورة بيج كيلي مخرونًا معرفيًا ثريًا للطرق الهادفة والمفيدة للربط بين: التقييم، والتدريس، والتعلم، حيث عرضت (75) أسلوبًا من أساليب التقييم البنائي لمساعدة المعلمين في مراحل التعليم العام على تدريس العلوم بفاعلية، حيث ضمنت المؤلفة النقاط الآتية في الكتاب: وصف كيف يمكن لكل أسلوب أن يعزز تعلم الطلبة. اعتبارات التصميم والتنفيذ، مثل: الأدوات، الوقت المطلـوب للتنفيذ، نمذجــة الأســلوب، وتقسـيم مجمـوعـات الطلبة. تعديلات مقترحة لتلبية الاحتياجات التدريسية المختلفة. محاذير استخدام كل أسلوب. طرق استخدام أساليب التقييم البنائي في التخصصات المختلفة. إن التقييم البنائي في العلوم يعزز أفضـل الممارسـات في الغرفـة الصـفيـة ويســاعد المعلمين على إثراء أدوات ووســائط التعلم الخاصة بهم والقائمة على أساليب التقييم المعتمدة.

دراسات في تاريخ العلوم وفلسفتها - -جورج كانغيلام

إنّ تاريخ العلوم هو، قبل كل شيء، نسيجُ أحكامٍ ضمنية حول قيمة الأفكار والاكتشافات العلمية…تاريخ العلوم هو، أساسياً، تاريخ خاضعٌ للحكم، للحكم في جزئيات تركيبته، مع ما يجب تدقيقُه، بدون توقّفٍ، من معنى قِيمِ الحقيقة. تاريخ العلوم لا يمكنه أن يكون مجرّد تاريخٍ مسجَّل.

ملفات المستقبل - رتشارد واطسون

هو ليس كتاب خيال علمي بل هو كتاب يتنبأ بما سيصل إلى العالم خلال الخمسين سنة المقبلة بشكل علمي حيث يبين لنا المؤلف ريتشارد واطسون ما توصل إليه العلم في كل مجال من مجالات الحياة في وقتنا الحالي و ما يتوقعه العلماء من تقدم و تطور خلال السنوات القليلة المقبلة …ملفات المستقبل ما سوف يبدو عليه العالم من عام 2012 حتى 2030 أو حتى 2100؟ هو كيفية التقدم في البحث العلمي الذى سوف يؤثر على الحياة البشرية في مجالات الصحة وأسلوب الحياة والطاقة والبيئة والسياسة والصراع واستكشاف الفضاء هذا الكتاب يقد دم رحلة من خلال عجائب وأهوال تنتظرنا على مدى المئة سنة القادمة وسيكون استكشاف الأفكار من حيث الاستنساخ العلاجى والطب التجديدي وتقنية النانو وأجهزة الكمبيوتر الكوان؟.

اكسر شيئًا من الماء – سيباستيان باليبار

كتاب يمزج بين الحلم والمتعة والتعلم يتناول الكاتب بعض الظواهر الفيزيائية والطبيعية مثل الضوء، والسراب، والماء، والأصوات، والثلج، والأشجار، والموسيقى، والفضاء وركوب الدراجة الهوائية بأسلوب جديد تماماً ، وعلى نحو مُبَسَّط يفهمه الصغار والكبار، مبتعداً بذلك عن الأسلوب الجاف والممل الذي تتسم به الكتب العلمية. ويتضمن هذا الكتاب المهم 37 قصة تتناول كل واحدة منها ظاهرة فيزيائية معينة يتحدث بشأنها طفل صغير مع شخص كبير يشرح له ماهية هذه الظواهر التي نشاهدها يومياً، لكننا لا نجد لها تفسيراً علمياً أو لا نبحث عن أسبابها..

أجمل عشر تجارب على الإطلاق – جورج جونسون

يستعرض “جورج جونسون” كاتب العلوم الشهير بصحيفة “نيويورك تايمز” فى هذا الكتاب أجمل عشر تجارب فى تاريخ العلوم، تركز كل واحدة منها على تجربة مهمة زادت الإنسانية معرفة بطريقة عمل الطبيعة، ويعترف المؤلف صراحة بأنه كان من الممكن تضمين الكتاب تجارب أخرى، لكنه يرى أن هذه التجارب العشر هى الأبرز من بين كل ما سواها، ولا يقتصر الكتاب على وصف التجارب وتوضيحها بالكثير من الرسوم؛ بل يتضمن أيضاً سيرة ذاتية موجزة للعلماء أنفسهم، ويورد لقطات للعصور التى عاشوا فيها، وتلك اللحظات النادرة التى طرحت فيها نفس محبة للاستطلاع سؤالاً وجيهاً على الطبيعة وتلقت إجابة واضحة لا لبس فيها ولا غموض.

alquds

إذا كان كتابك قد نشر بدون موافقتك أو موافقة دار النشر، يرجى مراسلتنا على البريد sooqukaz@gmail.com وسنقوم بحذف الرابط فوراً.