quds

القُدسُ .. من للقُدسِ إلا أَنْتْ

Create Account
Login
Login
Please wait, authorizing ...

كتب في البيئة

العرض:
تصنيف حسب:
التغيرات البيئية .. جغرافية الزمن الرابع - أندرو س. جودي

يعتبر هذا الكتاب مرجعًا لا غنى عنه لدارسى العلوم البيئيه والجغرافيا والجيولوجيا وغيرهم ممن لهم علاقه بعلوم الأرض، حيث يتناول الكتاب موضوع التغيرات البيئيه خلال الثلاث ملايين سنه الأخيره؛ وذلك بهدف توضيح كيفيه تغير البيئه وملامح سطح الأرض خلال الفتره التى عاشها الإنسان على الأرض، وتشمل هذه التغيرات البيئيه -إلى جانب التغيرات المناخيه- تغير كل من مستوى سطح البحر، والمجموعات النباتيه. إن دراسه هذه التغيرات ضروره لمعرفه طبيعه أشكال السطح وأصوله، وأصول التربه، وتوزيع النبات الطبيعى.

كيف يدمر الأثرياء الكوكب - هرفي كيمف

هل نحن فى حاجة إلى تنبيه القراء المصريين والعرب بالمخاطر التى تمثلها أزمة البيئة؟ فيما يبدو لا، فهم واعون بما يدور حولهم من مؤتمرات دولية تنشغل بها وسائل الإعلام؛ غير أن مفهوم الوعى من الناحية المعرفية يتضمن الوقوف على الأسباب وتحمل المسئولية وتعديل السلوك، ومن هذا المنظور نجد أن وعينا بقضايا البيئة يشوبه الكثير من أوجه القصور. والكتاب فى النهاية دعوة موجهة لقوى اليسار لبلورة استراتيجية جديدة بدلاً من الاكتفاء بتقديم إدارة مختلفة للنظام الرأسمالى

إنقاذ كوكبنا .. التحديات والآمال - مصطفى كمال طلبة

يربط الكتاب بين مسألة البيئة والتنمية، حيث يشدد على أن هدف التمية القابلة للإستمرار، لا يمكن بلوغه دون تغييرات هامة في الطرق التي خططت بها مبادرات التمية ونفذّت. ولن تتم هذه التغييرات ما لم تحدث تغييرات مماثلة في مفاهيم كل فرد بالنسبة إلى القضايا البيئية والمواقف تجاهها: الجمهور، الحكومات، التجارة، الصناعة، ولن تتحقق إذا لم نتوقف عن اعتبار البيئة ومواردها الطبيعية، سلعاً مجانية.

التصحر في الوطن العربي - د. محمد رضوان خولي

إن تزايد الاهتمام بموضوع انتهاك الصحراء للأرض من قبل المسؤولين الإداريين والباحثين العلميين، وكذلك من قبل القارئ العادي على حدّ سواء، هذا الاهتمام يدعو إلى التركيز على موضوع التصحر، بدفع قوي متجدد يجاري حدّة انتشارهن بهدف اطلاع أهل القرار على الأخطار التي تهدد الأرض العربية خاصة وأن التصحر يبتلع كل عام 11 مليون هكتار من الغابات الاستوائية ويزحف بمعدل ستة ملايين هكتار في السنة مهدداً بخسارة مليون طن من التربة الخصبة في العالم كما توضح من المؤتمر الخامس والعشرين لمنظمة الفاو الذي انعقد في العام 1989.

مناخ أفريقيا يتغير - كاميلا تولمين

أمامنا جميعاً تحد كبير ، هو تغير المناخ ، لكنه يمثل تهديداً من نوع خاص لدول أفريقيا ، التى يحتمل أن يلتقى سكانها من أفقر البشر أقسى ضرباته . تدرس " كاميللا تولمين" فى هذا الكتاب الذى هو بمثابة المقدمة الميسرة ، والموثوق بها ، لهذه الناحية من الشأن البيئى ، التى يتم إهمالها فى أغلب الأحيان ، قضايا تبدأ من الكوارث الطبيعية إلى الوقود الحيوى العضوى ، ومن الصراع إلى صناعة النفط.

تغير المناخ العالمي بين العلم والسياسة - أندرو دسلر ، إدوارد بارسون

فى هذا الكتاب، يحاول المؤلفان توضيح الجدل العلمى والسياسى المثار حاليًا بشأن تغير المناخ، ويتناول الكتاب قضايا علم الغلاف الجوى، ويقدم مراجعة للمعرفة العلمية الحالية، والشك بشأن تغير المناخ وطريقة استخدام هذه المعرفة فى المناظرة العامة والسياسية، ويفحص التفاعلات بين المناظرة السياسية والعلمية؛ ليتساءل: كيف يمكن أن تكون مناظرة تغير المناخ مثيرة للنزاع ومربكة إلى هذا الحد .

الخروج من الرأسمالية .. من أجل إنقاذ الكوكب - هيرفي كيمف

عالم أخر ممكن ، بل لا غني عنه ، وفي متناول أيدينا . بعد سيادة دامت مائتي عام ، تغير حال الرأسمالية ودخلت مرحلة مميتة ، إذ نجم عنها أزمة اقتصادية كبري وفي الوقت نفسه أزمة بيئية ذات اهمية تاريخية . من اجل غنقاذ الكوكب ، ينبغي الخروج من الرأسمالية بإعادة بناء مجتمع لا يكون فيه الإقتصاد حاكما بل أداة ، ويتفوق فيه التعاون علي المنافسة ، ويكون للصالح العام الاولوية علي الربح.

معالجة المشاكل البيئية لعمائر الموصل خلال العصور الإسلامية - فيان موفق رشيد محمد النعيمي

اثبت المعمار الموصلي وعلى مر العصر الإسلامي انه كان ملماَ ومدركاَ للخصائص المناخية لمدينته، وقد جعلت منه مدينة الموصل مخططا ومصمما وبّناءً من الطراز الفريد من خلال وعيه التام لبيئته بسلبياتها وإيجابياتها. وعلى الرغم من أن فكْرهُ المعماري لم يخلُ من دراية فعلية من الناحية التصميمية التي هي ردود أفعال حيال البيئة، إلا انه استلهم خبراته من موروث غني يعود أصله إلى حضارة بلاد الرافدين بعد أن أضاف لحركة التطور المعماري، ولذلك الموروث فنّا معماريا جديدا يجمع أصالة وتواصل الفن القديم مع الجديد الذي أبدع فيه ليجعله أكثر انسجاما مع بيئته ومستغلا بذلك ما يتوفر بمحيطه من مواد البناء، والتصوّر البعيد لما قد يحدث من تأثيرات بيئية على الخصائص الفيزيائية والكيميائية لتلك المواد.

الوقود الحيوي وعولمة المخاطر .. التغير الأكبر في العلاقات بين الشمال والجنوب منذ الاستعمار - جيمس سميث

يعرض كتاب (الوقود الحيوي وعولمة الخطر: التغيير الأكبر في علاقات الشمال-الجنوب منذ الكولونيالية ) تحليلاً مقنعاً وجديداً للسياسة الجارية وراء قصّة الوقود الحيوي، ويعاين على نحو حاسم التفاؤل التكنولوجيّ والوعود المثالية التي تقدّمها للمستقبل في غالب الأحيان . يبدأ الكتاب بعرض مختصر عن سياسة استخدام الوقود الحيوي، ويمضي إلى استكشاف تطوّرها كقصة سياسيّة، وكنموذج للتنمية وكنظام اجتماعي - تقني عبر سلسلة من الدراسات المتشابكة من إفريقيا وآسيا وأمريكا اللاتينية . كما يعرض الكتاب طبيعة الوقود الحيوي، التي أثارت الكثير من الجدل، الذي يسمح لنا بفهم العلاقات بين التأثيرات المحتملة لتغيير المناخ والعولمة والتنمية بطرائق جديدة بالكامل ...

الماء .. أزمة عالمية (الأسباب ، والتكاليف ، والمستقبل) - جوليان كالديكوت

هذا الكتاب الاسر يشرح لنا كيف اننا بحاجة للمحافظة على توازن الطبيعة ، وليس فقط ، وإنما ايضا كيف نفعل ذلك

إذا كان كتابك قد نشر بدون موافقتك أو موافقة دار النشر، يرجى مراسلتنا على البريد sooqukaz@gmail.com وسنقوم بحذف الرابط فوراً.