quds

القُدسُ .. من للقُدسِ إلا أَنْتْ

Create Account
Login
Login
Please wait, authorizing ...

أدب وشعر عالمي

 

رباعيات الخيّام - ترجمة جميل صدقي الزهاوي

كتاب: رباعيات الخيام
المؤلف : عمر الخيام، غياث الدين أبو الفتوح عمر بن إبراهيم الخيام
 ترجمة: جميل صدقي الزهاوي
الناشر: مطبعة الفرات - بغداد - 1928م 
عدد الصفحات: 74 

موسوعة الخيّام   .. رسائله العلمية والفلسفية والأدبية   - رحيم رضازاده ملك

الكتاب يقع في أكثر من خمسمائة صفحة من القطع الكبير، ومطبوع طباعة علمية أنيقة وبغلاف فاخر وجميل. والكتاب يضم بين دفتيه الاعمال الكاملة للحكيم والشاعر والفلكي وعالم الرياضيات عمر الخيام النيسابوري الأباء والوطن ، والكتاب مع نفاسة موضوعاته ومحتوياته من النواحي التاريخية والعلمية والأدبية والفنية إلا أنه لم يخرج إلا هذه المرة في لغة اخرى (غير الفارسية ). والكتاب كما أسلفنا يتضمن الاعمال الكاملة للخيام ومنها رسائله العلمية والفلسفية وأغلبها باللغة العربية عدا الرسالتين الأخيرتين فقد كتبهما الخيام بالفارسية وقد أحتلت هذه الرسائل مئتى وتسعة وسبعون صفحة من صفحات الكتاب وهي:-

الضريح .. الملحمة الشعرية الكبرى - الشاعر الأعظم عبد الحق حامد

ألف عبد الحق حامد طرخان الكثير من الكتب في الفترة الأخيرة للدولة العثمانية، والسنوات الأولى للجمهورية التركية، وهو اسم مؤثر في ميلاد الأدب التركي الحديث. كما يعد من أقوى الشعراء في عصره. فقط شهد فترة التنظيمات، والمشروطية الأولى والثانية، والجمهورية الحديثة. ويوصف طرحان في الأدب التركي بـ"الشاعر العظم". وطرحان صاحب المنظومة الشعرية الشهيرة "مقبر" التي تعد واحدة من أعظم الأعمال في الأدب التركي.

آفاق الفن - الكسندر اليوت

هذا الكتاب رحلة ممتعة إلى مدينة الفن هذه. رحلة تقرب لنا العوالم البعيدة الغريبة، عوامل نحاتي الكهوف الأولى ومثالي اليونان، وعوالم فن الريازة عند العرب والقوط، عوالم بيكاسو والفن الحديث. ولعل ما يضيف سحراً إلى جولتنا شعورنا بأننا نشارك رائد الرحلة تجربته الشخصية الطويلة، ونعيش معه ساعات غنية مثمرة.

حديث عن الخسارة - جونتر جراس

يعتبر جونتر جراس واحدًا من ثلاثه كتاب للأدب الألمانى، نالوا جائزه نوبل فى الآداب. ويعتبره البعض عدوًّا للوحده الألمانية. يتناول جونتر جراس النتائج السلبيه للوحده الألمانية من وجهه نظره، مع رؤيه سياسيه ثقافيه اجتماعيه للمجتمع الألمانى بعد الوحده الألمانية. كما يشمل هذا الكتاب كلمه جونتر جراس التى ألقاها فى مسرح ميونخ 10 نوفمبر 1992.

الأعمال الشعرية الكاملة - جورج اوريل

بدأنا مشروع نشر هذا الكتاب الصغير بسبب الاستفسارات المتزايدة بسرعة حول العالم من الأعضاء ومن غير الأعضاء في «أورويل سوسيتي». كانت أغلب التساؤلات تتركز على تحديد إذا ما كان كل اقتباس يعود لأورويل (أم لا)، وتطلب تقديم اسم القصيدة وموقعها. كانت هذه الطلبات تعني قضاء ساعات عديدة في البحث في المجلدات العشرين التي يتكون منها كتاب «جورج أورويل: الأعمال الكاملة»،

رولان بارت .. الأدب والحق في الموت - إريك مارتى

يقترح إيريك بارت متخذا الأسئلة التالية نقطة للبداية: ماذا يحق لى؟ ماذا يسمح لى بكتابته؟ ويرى مارتى أن هذه المذكرات لا يمكن أن توجد إلا "بعد وفاة الكاتب" لأن الكتابة تمت فى حياة الكاتب على هامش العمل، فهى تقترب جدا من هذا " الحق فى الموت "- الغامض البعيد-وهو يحاول مارتى أن يستكشفه ويخبرنا به.

يوجين أونيل .. دراسة في حياته وأدبه المسرحي - باريت كلارك

الكتاب في أكثره الغالب دراسة نقدية لمسرحياته، وسيرته لا يتعرض لها المؤلف كثيرًا أو في عمق بارز، ولكن الدراسة ذاتها جميلة لأنها تستشهد كثيرًا بأقوال يوجين عن مسرحياته وطرق تمثيلها وما أراده منها، وما دار حولها من أحداث، ثم أن يوجين كان يواظب كما هو واضح على مراسلة المؤلف كصديق يحدثه عن (العمل) فيقول له إنه يعمل حاليًا على مسرحية يشعر بأنها ستكون من أفضل أعماله، ويكاد ينهي المسرحية الثانية، وأعدم الثالثة لأنه لم يرض عنها مثلا (أتلف يوجين خلال حياته أكثر من 16 مخطوطة مسرحية كتبها لأنه لم يرض عنها!)، وإنه - مثلا - وصل إلى علمه أن روسيا منعت عرض مسرحيته الأخيرة لأنها تنتصر للدين، وإن ترجمة جديدة لأعماله بغلاف جلدي قد وصلت إليه من البرتغال، أو يسأله عن رأيه في المسودة الأخيرة لمسرحيته التي أرسلها إليه، وما شابه هذا

تاريخ النقد الأدبي الحديث (الجزء الخامس - النقد الإنجليزي ) - رينيه ويليك

يتابع المؤلف رحله النقد الأدبى فى تشابكاته مع علم الجمال والفلسفه، بحثًا عن النظريه الأدبيه، غير غافل عن التطبيقات النقديه. وسوف تصدر الترجمه العربيه الكامله فى ثمانيه مجلدات هى: (1) أواخر القرن الثامن عشر.(2) العصر الرومانسى.(3) عصر التحول.(4) أواخر القرن التاسع عشر.(5) النقد الإنجليزى.(6) النقد الأمريكى.(7) النقد الألمانى والروسى وأوروبا الشرقيه.(8) النقد الفرنسى والإيطالى والإسبانى. وقد استغرق تأليف هذا الكتاب سبعه وثلاثين عامًا.

تاريخ النقد الأدبي الحديث (الجزء الرابع - أواخر القرن التاسع عشر) - رينيه ويليك

يتابع المؤلف رحله النقد الأدبى فى تشابكاته مع علم الجمال والفلسفه، بحثًا عن النظريه الأدبيه، غير غافل عن التطبيقات النقديه. وسوف تصدر الترجمه العربيه الكامله فى ثمانيه مجلدات هى: (1) أواخر القرن الثامن عشر.(2) العصر الرومانسى.(3) عصر التحول.(4) أواخر القرن التاسع عشر.(5) النقد الإنجليزى.(6) النقد الأمريكى.(7) النقد الألمانى والروسى وأوروبا الشرقيه.(8) النقد الفرنسى والإيطالى والإسبانى. وقد استغرق تأليف هذا الكتاب سبعه وثلاثين عامًا.

Canon m50

alquds

Canon R System - Be the Revolution !

إذا كان كتابك قد نشر بدون موافقتك أو موافقة دار النشر، يرجى مراسلتنا على البريد sooqukaz@gmail.com وسنقوم بحذف الرابط فوراً.