quds

القُدسُ .. من للقُدسِ إلا أَنْتْ

انشاء حساب

المكتبة الثقافية

القسم الفرعي

العرض:
تصنيف حسب:
الفنون الإيرانية في العصر الإسلامي - زكي محمد حسن

يَكشِفُ هَذا الكِتابُ عَن بَدائِعِ الفَنِّ الإيرَانيِّ وعَبقَرِيةِ الإيرَانِيِّينَ فِي العِمارَةِ والرُّسُومِ والزَّخارِفِ والصِّناعاتِ الدَّقِيقة، كما يُبَيِّنُ المُؤلِّفُ تارِيخَ إيرَانَ فِي الفُنُونِ وإِسْهاماتِها فِيه، ويَعرِضُ لأَهمِّ التَّفاصِيلِ التِي تَحوِيها الطُّرُزُ الإيرَانِيةُ فِي الفَنِّ الإِسلَامِي، وليسَ بِغَريبٍ عَلى شَعبٍ فنَّانٍ بِطَبعِهِ أنْ يُقدِّمَ هَذا التُّرَاثَ الفَنيَّ الضَّخم، لا سِيَّما فِي العَصرِ الإِسلَامِيِّ الذِي عُنِيَ عِنَايةً كَبِيرةً بالفَنِّ مُنذُ بِداياتِ دُخولِ التُّجَّارِ العَربِ والمُسلِمِينَ لبِلادِ الفُرْس. ولَم يُهمِلِ الكاتِبُ بَيانَ جَوانِبِ العَظَمةِ فِي الفَنِّ الإيرَانيِّ مِن حَيثُ تَماسُكُهُ ووَحدَتُه، ويُعَدُّ الكِتابُ بِما يَحوِيهِ مِن دَقائِقَ ولَوْحاتٍ تَجاوزَتِ المِائَةَ والخَمسِينَ لَوحَةً أَهَمَّ المَراجِعِ العَربِيةِ فِي مَعرِفةِ تارِيخِ وأَنوَاعِ الفُنُونِ الإيرَانِيَّة.

السينما والفلسفة: ماذا تقدم إحداهما للأخرى داميان كوكس ، مايكل ليفين

يَدفَعُنا التَّفكِيرُ المُتأمِّلُ في السِّينما إلى دُرُوبِ الفَلسَفةِ عَبْرَ طَرْحِ أَسْئِلَةٍ عن طَبِيعةِ الأَفلامِ ذاتِها وطَبِيعةِ المُشاهَدةِ السِّينمائيةِ تَحدِيدًا. في بَعضِ الأَحيَانِ نَستَخدِمُ نَظَرِيَّاتٍ فَلسَفِيةً لِتَفسِيرِ الأَفلَام، وفي أَحيَانٍ أُخرَى نَستَخدِمُ الأَفلَامَ لِتَسلِيطِ الضَّوءِ على الفَلسَفَةِ. وَيَضُمُّ هذا الكِتابُ بينَ دَفَّتَيهِ مَجمُوعةً ثَرِيَّةً مِنَ الأَفْلَام، يَسْتَعرِضُ من خِلَالِها عَدَدًا مِن أَهَمِّ القَضَايا الفَلسَفِية، ومِن بينِها: نَظَرِيةُ المَعرِفة، وما وراءَ الطَّبِيعة، وعِلمُ الوُجُود، والذَّكَاءُ الاصطِناعِي، والزَّمَن. ثُمَّ يَنْتَقِلُ بالقارِئِ نَحوَ استِكشَافٍ جَدِّيٍّ لِمَسأَلةِ «الوَضعِ البَشَرِي» وما تَتَضَمَّنُهُ مِن إِشْكالِيَّاتٍ كَالإِرَادةِ الحُرَّةِ والهُوِيَّةِ الذَّاتِيَّةِ والمَوتِ ومَعنَى الحَياة.

فنون الغرب في العصور الحديثة - نعمت اسماعيل علام

يبحث هذا المؤلف في تاريخ الفنون التشكيلية منذ نشوب الثورة الرنسية في عام 1789 حتى عصرنا الحالي. وتقدم المؤلفة الإتجاهات  الفنية الرئيسية التي ازدهرت في الغرب في تسلسل تاريخي منتظم، فتستعرض في دراسات تاريخية مختصرة لقصة الفنون التشكيلية: (العمارة - النحت - التصوير) في القرنين التاسع عشر والعشرين.. فمنذ أن نشأت مذاهب الكلاسية العائدة والرومانتية بعد الثورة الفرنسية، توالت المدارس والحركات الفنية بسرعة مذهلة وشهد العصر الحديث مذاهب التكعيبية والمستقبلية والتجريدية والسيريالية .. الخ. في فن التصوير كما شهد القرن العشرون تطوراً واضحاً في العمارة.

فنون الشرق الاوسط .. في العصور الاسلامية - نعمت اسماعيل علام

الكتاب يصنف في فئة الكتاب الخفيف لانه يحوي معلومات بسيطة جدا اضافة الى وصف لعناصر ووحدات فنية بشكل خفيف موضحا تاثرها بالديانة وجيرانها وموقعها الجغرافي التي لهاصلة قوية بمكونات القطع الفنية.

فنون الشرق الاوسط  والعالم القديم - نعمت اسماعيل علام

الكتاب يصنف في فئة الكتاب الخفيف لانه يحوي معلومات بسيطة جدا اضافة الى وصف لعناصر ووحدات فنية بشكل خفيف موضحا تاثرها بالديانة وجيرانها وموقعها الجغرافي التي لهاصلة قوية بمكونات القطع الفنية ، ممتع لولا اختصاره الشديد لكن عتبي الكبير على الصور جاءت مطبوعة بشكل سيء غير واضحة المعالم وعلى الرغم وجود قوقل كمساعد الا اني تمنيت وضوحها بشكل أكبر في الكتاب.

معجم الدخيل في العامية المصرية .. الالفاظ واسماء الاعلام والالقاب الممصرة - عبدالوهاب علوب

يسعى هذا المعجم لتأصيل الدخيل من الألفاظ في مصر الحديثة من أسماء أعلام وألقاب وأسماء أماكن وتعبيرات متداولة على لسان المصريين، مع ردها إلى أصولها في اللغات المأخوذة منها، وبيان ما طرأ عليها من تغيرات تتفق وبيئتها الصوتية الجديدة. وقد يشاع خطأ أن هذه الألفاظ من أصل تركي في حين أن الكثرة الغالبة منها أصلها فارسي. وإذ تبين للقارئ أن معظم الدخيل في العامية المصرية أصله فارسي، فإن هذا مرجعه عمق التأثير المتبادل بين الثقافتين المصرية والفارسية، منذ أكثر من ألفي سنة، بل أن هناك خصائص لغوية ترجع إلى الفارسية القديمة (البهلوية) اندثرت في الفارسية الحديثة (الدَّرية) نفسها، بينما ظلت باقية على لسان المصريين إلى يومنا هذا. وسيلاحظ في الكتاب أن الدخيل من الفارسية يصل أيضاً إلى أعماق الريف المصري حتى أصبح من نسيج الثقافة المصرية التي تعد من أقدم ثقافات البشر المتصلة دون انقطاع. 

فنون الشرق الاوسط  (في الفترات الهيلينستية-المسيحية-الساسانية) - نعمت اسماعيل علام

يضم هذا الكتاب ثلاثة طرز فنية جديدة، ظهرت في منطقة الشرق الأوسط ذات التراث الحضاري العظيم، بعد إنتصار الغرب على الشرق لأول مرة، فمما لا شك فيه أن بلاد الشرق الأوسط القديم  وممتلكاتها في المنطقة، قد تأثرت بأسلوب الفنون الإغريقية الهيلينبة، التي أتى بها الفاتح الإسكندر المكدوني، وكان للدين المسيحي الذي انتشر في المنطقة في ترة حكم الرومان أثر واضح في ثقافات وعادات شعوبها، إنعكس أيضاً على على فنونها، كما أضاف الفرس الساسانيون طرازاً فنياً جديداً إنتشر في المنطقة نتيجة للحروب التي قامت بينهم وبين الرومان حكام المنطقة. وتساعد اللوحات الملونة والصور التي تصاحب النص، القارئ على تذوق الأعمال النية التي انتشرت في المنطقة.

مبادئ الفن - روبين جورج كولنجوود

هذا الكتاب يحاول الإجابة عن سؤال هام وصعب في آن واحد هو: ما هو الفن؟ وكيف نميز بينه وبين الصنعة المتقنة؟ وينقسم الكتاب إلى ثلاثة أقسام، أولها عن الفن وما ليس بالفن، وغايته أن يوضح الفوراق بين الفن الحق الذي يعني به علم الجمال والأشياء الأخرى المختلفة عنه، والثاني عن نظرية الخيال، وقد خصصه المؤلف لمناقشة فلسفية للمصطلحات المستخدمة لتوضيح ما هية الفن، وفي الثالث، يعالج قضية ما إذا كانت فلسفة الفن مجرد رياضة ذهنية أو أن لها نتائج عملية تؤثر على الطريقة التي ينبغي أن يمارس الفن بها.

النقد الفني - د. نبيل راغب

يشرع الكاتب في هذه الفصول إلى أن يطبق المنهج النقدى بقدر الإمكان على مجالات الشعر ، والمسرح ، والرواية ، والموسيقى ، والفن التشكيلى والسينما إيماناً بوحدة الفنون التى تتمثل فى ضرورة البناء العضوى ، أو حتمية الشكل الفنى التى تفرق بين ما هو فن ، وما ليس بذلك . وإذا ما كانت الأدوات والوسائل الفنية التى يستغلها الشاعر تختلف عن تلك التى يستخدمها الكاتب المسرحى ، أو الروائى ، أو المؤلف الموسيقى ، أو الفنان التشكيلى ، أو المخرج السينمائى ، غير أن الهدف واحد يتمثل فى الشكل الغنى المتناسق للعمل الفنى الذى يقوم بدور المعادل الموضوعى لأحاسيس المتذوق التى تعاد صياغتها من جديد في قالب جمالى متناسق يضاعف من إدراك المتذوق لمعنى الوجود.

دراسة تاريخية لمفهوم التعبير الفني في عصر العمارنة - عايدة محمد حسن نعمان

مسمى الكتاب تبعًا للغلاف: دراسة تاريخية لمفهوم التعبير الفنى فى عصر العمارنة
المؤلف ناشر الكتاب: عايدة محمد حسن نعمان نعمان، رشيد الناضورى

alquds

إذا كان كتابك قد نشر بدون موافقتك أو موافقة دار النشر، يرجى مراسلتنا على البريد sooqukaz@gmail.com وسنقوم بحذف الرابط فوراً.