quds

القُدسُ .. من للقُدسِ إلا أَنْتْ

Create Account
Login
Login
Please wait, authorizing ...

تأريخ العرب والحضارة الإسلامية

هل التاريخ يعيد نفسه ؟ - ماجد بن مسفر

الكتاب : هل التاريخ يعيد نفسه ؟ 

المؤلف: ماجد بن مسفر

الناشر : المؤلف - الرياض - الطبعة : الأولى 2014 م

عدد الصفحات : 240

دراسات في تاريخ العرب القديم - محمد بيومي مهران

ناقش الكتاب مصادر التاريخ العربي القديم. سواءاً المصادر الأثرية أو الكتابات اليهودية أو كتابات الرحالة اليونان والرومان، والمصادر العربية كالقرآن والحديث وكتب التفسير..الخ. كما تحدث عن جغرافية الجزيرة العربية بالتفصيل، وتطرق للفظة العرب ومدلولها وتطورها التاريخي، تحدث في فصل عن العرب البائدة وعدد قبائلها، وفي آخر عن بلاد العرب فيما قبل العصر التاريخي، ثم تفرّدت آخر الفصول بالدول العربية التي قامت في الجزيرة العربية، معين، حضرموت، قتبان، سبأ، الدولة الحميرية، مكة المكرمة والمدينة المنورة، وغيرها الكثير كالغساسنة والمناذرة والأنباط والتدمريون.

التاريخ الحقيقي للعرب - بيير روسي

إذا كانت الحضارة العربية قد امتدت في طرفة عين من البيرينيه إلى أرض السند , فلأنها لم تكن أبداً إقطاعة حفنة من آكلي اليرابيع الذين ارتقوا فجأة . و إذا كان الدين الإسلامي قد انتشر في قارات بكاملها , و إذا كانت اللغة العربية قد لقيت حظاً لم تعرفه أية لغة أخرى , و إذا كانت هي لغة اليهودية و المسيحية و الإسلام فلأن حضارة مهيبة قد أعطتها سلطة تجاوزت أبعاد هضبة الحجاز ... و لقد خضع لهذه السلطة اليونان ثم الرومان و معهم الأتروسكيون قبل أن تنضم إليهم ممالك فيزيقوط الغرب و أمراء الهند.

تاريخ العرب .. من بداية الحروب الصليبية الي نهاية الدولة العثمانية - عيسى الحسن

يعد هذا الكتاب وحدا من من أيسر كتب التاريخ وأغناها بالحقائق فيما يخص الفترة الممتدة من الحملات الصليبية حتى زوال الدولة الإسلامية بزوال حكم العثمانيين، ويوجزه الكاتب في700 صفحة من السرد الروائي الجميل، يأخذك بقلمه خلال هذا الكتاب إلى تفاصيل كانت في حقيقة الأمر هي الركائز الغائبة عن كثير ممن قرأوا أو حتى عاصروا تلك الحقبة المفصلية من تاريخ العرب والمسلمين عموماً.

المن بالإمامة .. تاريخ بلاد المغرب والأندلس في عهد الموحدين - عبد الملك بن صاحب الصلاة

لم يصل إلينا من كتب ابن صاحب الصلاة سوى السفر الثاني من كتاب المن بالإمامة، الذي يتألف من ثلاثة أسفار. وقد اعتمد ابن عذاري هذا الكتاب بأسفاره الثلاثة، كما أشار مرة واحدة إلى كتابه الآخر "ثورة المربدين" الذي أسماه "تاريخ المربدين الثوار"، وهذا الكتاب يعالج حِقبة قلقة من تاريخ الأندلس، تتناول إحدى الثورات التي قامت على المرابطين في أواخر حكمهم هناك.

الدولة الفاطمية.. الدور السياسي والحضاري للأسرة الجمالية - د. محمد حسن دخيل

تمثل الدولة الفاطمية محطة ودورا محوريا في تاريخ العالم الإسلامي يتجلى ذلك في المجالات الحضارية والثقافية والسياسية ويهدف هذا الكتاب لدراسة جوانب رئيسية في حياة الفاطميين وبخاصة ما قم به الجماليون الجد والأب والحفيد على أكثر من مستوى وصعيد سعت الأسرة الجمالية بما امتلكته من نفوذ وسلطة للاستحواذ على مقدرات الفاطميين مستعلين ضعف الخلفاء وغلبة أجواء الفتن والإضطرابات

تاريخ الدولة الفاطمية فى المغرب ومصر وسوريا وبلاد العرب - حسن ابراهيم حسن

عنوان الكتاب:  تاريخ الدولة الفاطمية فى المغرب ومصر وسوريا وبلاد العرب

المؤلف: حسن ابراهيم حسن

الناشر: دار نهضة مصر للطباعة والنشر والتوزيع (1958)

عدد الصفحات: 740  صفحة

الحركات السرية في الاسلام - محمود اسماعيل

هذا الكتاب حظي باهتمام دارسي الفكر الإسلامي لم لآثاره، وظل الجدل محتدماً بصدد تثمينه مابين مادح وقادح، ومؤيد و مندد، فقد عارضه البعض باعتباره خروجاً عن مناهج السلف الصالح، بما يدخله في إطار البدع و الضلالات، وقرظه البعض الآخر لأنه عالج المسكوت عنه و فجر اللا مفكر فيه في التاريخ و التراث العربي الإسلامي..

تاريخ الحضارة الإسلامية - ف.  بارتولد

كثيرة هى الكتب التى تحدثت عن الجوانب المختلفة للحضارة الإسلامية , ولكن هذا الكتاب يمتاز باهتمامه بالإسهامات الفارسية والتركية والمغولية فى بناء الحضارة الإسلامية ؛ فقد تحدث عن انتشار الإسلام فى الهضبة الإيرانية والدولة التى حكمتها سلالات من أصول تركية والعلماء والمفكرين , وتحدث أيضا عن المجتمع والاقتصاد والفن كتاب مهم وملحق به عدد من الصور الكاشفة لأهم منجزات الحضارة الإسلامية

دراسات في التاريخ الإسلامي - د. جمال الدين الشيّال

مكتبتنا التاريخية العربية مكتبة غنية، ومؤرخونا العرب لم يتركوا فنا من فنون التأليف التاريخي الا وطرقوه وألفوا فيه، فكتبوا في التاريخ العام وفي التاريخ الاقليمي وغيره، وفي هذا الكتاب سار المؤلف على نفس الدرب ...

إذا كان كتابك قد نشر بدون موافقتك أو موافقة دار النشر، يرجى مراسلتنا على البريد sooqukaz@gmail.com وسنقوم بحذف الرابط فوراً.