quds

القُدسُ .. من للقُدسِ إلا أَنْتْ

انشاء حساب

تأريخ العرب والحضارة الإسلامية

العرض:
تصنيف حسب:
الفنون الإيرانية في العصر الإسلامي - زكي محمد حسن

يَكشِفُ هَذا الكِتابُ عَن بَدائِعِ الفَنِّ الإيرَانيِّ وعَبقَرِيةِ الإيرَانِيِّينَ فِي العِمارَةِ والرُّسُومِ والزَّخارِفِ والصِّناعاتِ الدَّقِيقة، كما يُبَيِّنُ المُؤلِّفُ تارِيخَ إيرَانَ فِي الفُنُونِ وإِسْهاماتِها فِيه، ويَعرِضُ لأَهمِّ التَّفاصِيلِ التِي تَحوِيها الطُّرُزُ الإيرَانِيةُ فِي الفَنِّ الإِسلَامِي، وليسَ بِغَريبٍ عَلى شَعبٍ فنَّانٍ بِطَبعِهِ أنْ يُقدِّمَ هَذا التُّرَاثَ الفَنيَّ الضَّخم، لا سِيَّما فِي العَصرِ الإِسلَامِيِّ الذِي عُنِيَ عِنَايةً كَبِيرةً بالفَنِّ مُنذُ بِداياتِ دُخولِ التُّجَّارِ العَربِ والمُسلِمِينَ لبِلادِ الفُرْس. ولَم يُهمِلِ الكاتِبُ بَيانَ جَوانِبِ العَظَمةِ فِي الفَنِّ الإيرَانيِّ مِن حَيثُ تَماسُكُهُ ووَحدَتُه، ويُعَدُّ الكِتابُ بِما يَحوِيهِ مِن دَقائِقَ ولَوْحاتٍ تَجاوزَتِ المِائَةَ والخَمسِينَ لَوحَةً أَهَمَّ المَراجِعِ العَربِيةِ فِي مَعرِفةِ تارِيخِ وأَنوَاعِ الفُنُونِ الإيرَانِيَّة.

الفتوح العربية الكبرى .. كيف غيّر انتشار الإسلام العالم الذي نعيش فيه - هيو كينيدي

يطرح هذا الكتاب السؤال ويجيب عنه، والسؤال الذى يطرحه الكتاب هو: لماذا كان نجاح المسلمين سريعًا وواسع النطاق بحيث فتحوا معظم أنحاء العالم خلال القرنين السابع والثامن الميلاديين، فى غضون قرن من الزمان تقريبًا؟ وكيف تمكنوا من تحويل الفتح إٍلى تغيير دائم فى مصائر المناطق والشعوب؟ حول هذين السؤالين الجوهريين، وما يتفرع عنهما بالضرورة من أسئلة، تدور فصول هذا الكتاب.

دفاع عن التاريخ الاسلامي .. المنهج الاسلامي لدراسة التاريخ وتفسيره - محمد رشاد خليل

الكتاب هو بحث متعمق ودراسة كبيرة يقدمها الكاتب فى منهج الدفاع عن تاريخ الدين الإسلامى وتفسير ذلك المنهج، الكتاب مقسم إلى عدة فصول يسرد من خلالها الكاتب أسطر بحثه بلغة سلسة وألفاظ واضحة، المرن مبتعدا عن التعقيد فى فصول الكتاب المختلفة. 

الحشاشون .. فرقة ثورية في تاريخ الإسلام - برنارد لويس

يعرض هذا الكتاب لتاريخ فرقة الحشاشين وعقائدها منذ نشأتها في القرن الحادي عشر إلى نهايتها على أثر الغزو المغولي للشرق العربي. يعتبر الحشاشون أول من وضع الإرهاب في إطار تنظيمي ومارسوا الاغتيال السياسي بشكل محضر مما  أحدث ذعراً بين الحكام والأمراء المسلمين ووصلت خناجرهم إلى صدور الصليبيين وألهمت أخبارهم الكتاب والشعراء الأوروبيين بحيث أضحت كلمة Assasin وهي التعبير الأوروبي للحشاشين مرادفاً للاغتيال.

الإسلام .. منذ نشوئه حتى ظهور السلطنة العثمانية - كلود كاهن

يلقي هذا الكتاب نظرة شاملة ومعمّقة على مرحلةٍ واسعة تمتدّ حوالي عشرة قرون، منذ نشوء الإسلام حتى ‏ظهور السلطنة العثمانية. ولعلّ أبرز ما فيه هو أن المؤلف لا يكتفي بعرض الوقائع فحسب، بل يغوص ‏في تحليل الأسباب، منقّباً عن جذورها الاقتصادية والاجتماعية، بحيث يأتي النصّ متجاوزاً سطحَ الحدثِ ‏التاريخي إلى أعماقه البعيدة.‏

خلاصة تاريخ العرب - لويس سيديو

يَضمُّ كتابُ «خلاصة تاريخ العرب» حكاياتٍ مُختصَرةً مِن تاريخِ أُمةِ العرب، منذُ الفترةِ التي سَبقَتِ البَعْثةَ النبويةَ حتى بداياتِ القرنِ التاسعَ عشرَ الميلادي، وقد حَرَصَ مؤلِّفُه الفرنسيُّ أنْ يُوضِّحَ بيانَ فضلِ العربِ على الحضارةِ الإنسانية، مُقابِلَ ما دأبَ عليه الكثيرُ مِنَ المُستشرِقينَ مِن ترديدِ الاتهاماتِ الباطلةِ والمُجحِفةِ للعربِ والمُسلمِين؛ فكثيرًا ما نَسبوا إليهم ما ليسَ بِهِم مِن صفات، مُتجاهِلينَ ما قدَّمَه علماءُ العربِ ومُفكِّروهم لمَسيرةِ الحضارةِ الإنسانية، وَلْنأخذْ دولةَ العباسيِّينَ مثالًا؛ فلولا تشجيعُ خلفائِها للعلومِ والترجمةِ لَرُبما اندثَرَ تراثُ الحضارةِ اليونانيةِ القديمةِ بكلِّ مُنتجاتِها الفكريةِ والعِلميةِ الثرية، ولَظلَّتْ أوروبا حتى الآنَ تعيشُ قرونَها الوُسْطى المُظلِمة. كذلكَ يُذكَرُ للعربِ صدُّهُم هجماتِ التتارِ الهَمَجيةِ التي هدَّدَتِ الإنسانيةَ نفسَها في بعضِ الأحيان. كلُّ هذا والكثيرُ مِنَ الحقائقِ الأخرى عن تاريخِ العربِ الأجدادِ ستعرفُه بقراءتِكَ هذا الكتاب.

موسوعة التاريخ الإسلامي  (1- عصر النبوة) - عبد الحكيم الكعبي

موسوعه التاريخ الاسلامي من افضل ما قدم في التاريخ الاسلامي وهي مفصلة و مبسطة، قام بتصنيفها أربعة من رواد التاريخ الاسلامي في الوطن العربي.

موسوعة التاريخ الإسلامي  (2- عصر الخلفاء الراشدين) - عبد الحكيم الكعبي

موسوعه التاريخ الاسلامي من افضل ما قدم في التاريخ الاسلامي وهي مفصلة و مبسطة، قام بتصنيفها أربعة من رواد التاريخ الاسلامي في الوطن العربي.

موسوعة التاريخ الإسلامي  (3- العصر الأموي) - صلاح طهبوب

موسوعه التاريخ الاسلامي من افضل ما قدم في التاريخ الاسلامي وهي مفصلة و مبسطة، قام بتصنيفها أربعة من رواد التاريخ الاسلامي في الوطن العربي.

موسوعة التاريخ الإسلامي  (4- العصر العباسي) - خالد عزام

موسوعه التاريخ الاسلامي من افضل ما قدم في التاريخ الاسلامي وهي مفصلة و مبسطة، قام بتصنيفها أربعة من رواد التاريخ الاسلامي في الوطن العربي.

إذا كان كتابك قد نشر بدون موافقتك أو موافقة دار النشر، يرجى مراسلتنا على البريد sooqukaz@gmail.com وسنقوم بحذف الرابط فوراً.