quds

القُدسُ .. من للقُدسِ إلا أَنْتْ

Create Account
Login
Login
Please wait, authorizing ...

تأريخ العرب والحضارة الإسلامية

العرض:
تصنيف حسب:
غزوة مؤتة والسرايا والبعوث النبوية الشمالية - د. بريك بن محمد بريك أبو مايلة

غزوة مؤتة والسرايا والبعوث النبوية الشمالية

بريك بن محمد بريك أبو مايلة العمري

أصل هذا الكتاب رسالة دكتوراة

عمادة البحث العلمي بالجامعة الإسلامية، المدينة المنورة (2004)

حضارة العرب - غوستاف لوبون

يؤرخ لنا هذا الكتاب مجد العرب التَالِدِ الذي يضرب بجذوره في عمق أزمانٍ كان فيها العرب فرسان الحضارة الذين أضاءوا العالم بأمجادهم. ويوضح لنا هذا الكتاب الأقسام التي انقسم إليها العرب، والأمجاد التي حققوها عبر العصور المختلفة، والمبلغ الذي وصلوا إليه في مختلف العلوم والآداب، والفنون، وسياساتهم الحربية، والأدوات التي كانوا يستعينون بها في إدارة رحى الحرب، والنقود التي كانوا يستخدمونها عَبْرَ العصور المختلفة. وقد ذكر الكاتب طَرَفًا من أخلاق العرب وعاداتهم ومكانة المرأة عندهم؛ لِمَا لها من دلالة على رقيِّهم وتقدمهم، وقد برع الكاتب في الكشف عن أوجه هذه الحضارة، فذكر تفوقهم في الزراعة والصناعة والتجارة. ويمكننا أن نصف هذا الكتاب بأنه جاء كاشفًا عن مكنون الحضارة العربية، جامعًا لعلومها، وفنونها، وآدابها.

ملوك العرب .. رحلة في البلاد العربية - أمين الريحاني

في هذا الكتاب يبث الريحاني طائفة من الآراء التي تهم العرب خصوصاً والإسلام عموماً، والتي تهم الأوروبيين عموماً والإنكيز خصوصاً، يجدها القارئ في مكانها من البحث، والذي ضم في مادته ترجمة لسبعة من أمراء العرب غير "الحسين بن علي"، وكلهم ملوك وان اختلفت الألقاب، مستقلون بعضهم عن بعض، وجاهلون شخصياً بعضهم بعضاً

تاريخ الدولة العثمانية - يلماز أوزتونا

بلغت الدولة العثمانية ذروة مجدها وقوتها خلال القرنين السادس عشر والسابع عشر، فامتدت أراضيها لتشمل أنحاء واسعة من قارات العالم القديم الثلاثة: أوروبا وآسيا وأفريقيا، حيث خضعت لها كامل آسيا الصغرى وأجزاء كبيرة من جنوب شرق أوروبا، وغربي آسيا، وشمالي أفريقيا. وصل عدد الولايات العثمانية إلى 29 ولاية، وكان للدولة سيادة اسمية على عدد من الدول والإمارات المجاورة في أوروبا، التي أضحى بعضها يُشكل جزءًا فعليًا من الدولة مع مرور الزمن، بينما حصل بعضها الآخر على نوع من الاستقلال الذاتي.

تاريخ العرب القديم - احمد مغنية

يقدم هذا الكتاب من سلسلة \"الموسوعة التاريخية الميسرة\" دراسة في تاريخ العرب القديم، حيث يتحدث عن: أنساب العرب وأحوالهم وملوكهم (ملوك الحيرة، ملوك كندة، ملوك غسان)، من ثم يتوقف عند العقائد الدينية للعرب القدماء، فيقدم بحثاً موسعاً حول هذا الموضوع، بعد ذلك يستعرض حكماء العرب المشهورين وشعرائهم (امرؤ القيس، وحاتم الطائي) من ثم يؤرخ لحرب دامس والغبراء وحرب البسوس ويختم الدراسة بوصف لأسواق العرب ولياليهم.

تاريخ بني عثمان .. (الجزء الثالث - سلطان في خدمة الحرمين) - احمد شيمشيرغيل

يستمر البرفيسور الدكتور أحمد شيمشيرغيل الذي جعل من قراءة التاريخ متعة حقيقية، في سرد أحداث التاريخ العثماني بأسلوب شيق يجعلنا نتابع هذه المغامرة لاهثي الأنفاس، من خلال كتابه الثالث لسلسلة تاريخ بني عثمان (سلطان في خدمة الحرمين).

تاريخ بني عثمان .. (الجزء الثاني - سلطنة بنفوذ عالمي) - احمد شيمشيرغيل

حمل رجل العلم؛ البرفيسور الدكتور أحمد شيمشيرغيل القلم؛ ليضع بين أيدي القراء، كتاباً يوافق ذائقة جميع القراء، ويجيبهم بالتاريخ. فالجزء الثاني من سلسلة «تاريخ بني عثمان: سلطنة بنفوذ عالمي» يشكل تتمة للحركة التي بدأت في سوغوت ودومانيتش، وأطلق عليها اسم العثمانية. والتي بناها الآباء والمؤسسون الأوائل، من خلال تضافر جهودهم، وخططهم وطموحاتهم، وحنكتهم في التصرف وتمسكهم بقيمهم الإنسانية وعقيدتهم الصادقة الصافية، بحيث استطاعوا قبل مرور قرن واحد، السير بخطى حثيثة نحو التحول إلى قوة عالمية عظمى. والدولة التي قادها السلطان محمد جلبي من التقلقل إلى الرسوخ المستديم، ..

تاريخ بني عثمان .. (الجزء الأول - سلالة أرطغرول) - احمد شيمشيرغيل

هذا الكتاب رحلة ممتعة للعودة إلى بداية الحكاية، ومرحلة تأسيس السلطنة العثمانية التي أذهلت العالم برمته من خلال عدالتها، وعطفها على رعاياها، واكتسابها محبتهم بتسامحها، شجاعة سلاطينها، جرأتهم وكرمهم، ومدهم جسور الثقة مع الأصدقاء، ودبّ الرعب في قلوب الأعداء، وتحكمهم بالسياسة العالمية، ومنجزاتهم الحضارية والثقافية الرائعة. وهذه السلسلة ليست فقط دراسة عامة عن التاريخ العثماني، بل إنها تحوي إجابات عن كل الأسئلة التي من الممكن أن تخطر ببالكم. لتتعرفوا من خلالها إلى حقيقة العثمانيين وتاريخهم العريق في الفن والعلم والإنسانية لعصور مديدة ومن كافة الجوانب.

الفنون الإيرانية في العصر الإسلامي - زكي محمد حسن

يَكشِفُ هَذا الكِتابُ عَن بَدائِعِ الفَنِّ الإيرَانيِّ وعَبقَرِيةِ الإيرَانِيِّينَ فِي العِمارَةِ والرُّسُومِ والزَّخارِفِ والصِّناعاتِ الدَّقِيقة، كما يُبَيِّنُ المُؤلِّفُ تارِيخَ إيرَانَ فِي الفُنُونِ وإِسْهاماتِها فِيه، ويَعرِضُ لأَهمِّ التَّفاصِيلِ التِي تَحوِيها الطُّرُزُ الإيرَانِيةُ فِي الفَنِّ الإِسلَامِي، وليسَ بِغَريبٍ عَلى شَعبٍ فنَّانٍ بِطَبعِهِ أنْ يُقدِّمَ هَذا التُّرَاثَ الفَنيَّ الضَّخم، لا سِيَّما فِي العَصرِ الإِسلَامِيِّ الذِي عُنِيَ عِنَايةً كَبِيرةً بالفَنِّ مُنذُ بِداياتِ دُخولِ التُّجَّارِ العَربِ والمُسلِمِينَ لبِلادِ الفُرْس. ولَم يُهمِلِ الكاتِبُ بَيانَ جَوانِبِ العَظَمةِ فِي الفَنِّ الإيرَانيِّ مِن حَيثُ تَماسُكُهُ ووَحدَتُه، ويُعَدُّ الكِتابُ بِما يَحوِيهِ مِن دَقائِقَ ولَوْحاتٍ تَجاوزَتِ المِائَةَ والخَمسِينَ لَوحَةً أَهَمَّ المَراجِعِ العَربِيةِ فِي مَعرِفةِ تارِيخِ وأَنوَاعِ الفُنُونِ الإيرَانِيَّة.

دفاع عن التاريخ الاسلامي .. المنهج الاسلامي لدراسة التاريخ وتفسيره - محمد رشاد خليل

الكتاب هو بحث متعمق ودراسة كبيرة يقدمها الكاتب فى منهج الدفاع عن تاريخ الدين الإسلامى وتفسير ذلك المنهج، الكتاب مقسم إلى عدة فصول يسرد من خلالها الكاتب أسطر بحثه بلغة سلسة وألفاظ واضحة، المرن مبتعدا عن التعقيد فى فصول الكتاب المختلفة. 

إذا كان كتابك قد نشر بدون موافقتك أو موافقة دار النشر، يرجى مراسلتنا على البريد sooqukaz@gmail.com وسنقوم بحذف الرابط فوراً.