quds

القُدسُ .. من للقُدسِ إلا أَنْتْ

انشاء حساب

محمد عبد الرحمن مرحبا

محمد عبد الرحمن مرحبا
العرض:
تصنيف حسب:
من الفلسفة اليونانية الى الفلسفة الاسلامية (المجلد الأول) -  د. محمد عبد الرحمن مرحبا

يتناول الكتاب بجزئيه تفسير الفلسفة الاسلامي من منطلق حضاري على ضوء دراسة الفلسفة بشكل عام لمعرفة وظيفتها والفائدة منها وكل متعلقاتها، ثم الفلسفة اليونانية، تاريخها وفلاسفتها وأهميتها بالنسبة للفلسفات الاخرى، ومن ثم الفلسفة الاسلامية بشكل عام ويتناول نماذج من فلاسفتها بالدراسة (كالفارابي، ابن سينا، المعري …)

من الفلسفة اليونانية الى الفلسفة الاسلامية (المجلد الثاني) -  د. محمد عبد الرحمن مرحبا

يتناول الكتاب بجزئيه تفسير الفلسفة الاسلامي من منطلق حضاري على ضوء دراسة الفلسفة بشكل عام لمعرفة وظيفتها والفائدة منها وكل متعلقاتها، ثم الفلسفة اليونانية، تاريخها وفلاسفتها وأهميتها بالنسبة للفلسفات الاخرى، ومن ثم الفلسفة الاسلامية بشكل عام ويتناول نماذج من فلاسفتها بالدراسة (كالفارابي، ابن سينا، المعري …)

خطاب الفلسفة العربية الإسلامية .. النشأة والتطور والنضوج -  د. محمد عبد الرحمن مرحبا

لقد قامت دراسات الدكتور مرحبا على تمكين الفلسفة العربية من التجدد والنهوض، وتمكين المثقف العربي من ان يكون ممسكاً لناصيته في هذا العصر، وانتهى في دراساته الى تحقيقات جمة ولافتة، استهدفت مدّ الفلسفة العربية بالمعرفة الشاملة.

بدايات الفلسفة الأخلاقية .. الأخلاق في التراث البدائي والشرقي واليوناني - د. محمد عبد الرحمن مرحبا

يتناول دراسة تحليلية للقيم العليا فى التاريخ و الحضارات القديمة والعصور المختلفة ، يبحث الكاتب فى نشأة الأخلاق وبدايتها ومفهومها، يسرد تلك الدراسة فى عدة مقالات بأسلوب سلس و واضح.

آينشتين والنظرية النسبية - د. محمد عبد الرحمن مرحبا

يتناول الكتاب اينشتين ونظريته النسبية حيث يتحدث المؤلف في القسم الأول عن سيرة اينشتين وقصة حياته السياسية والاجتماعية، ويتناول في القسم الثاني نظرية النسبية الخاصة والعامة إلى جانب نظرية المجال الموحد. وينهي الكتاب بالحديث عن فلسفة اينشتين في القسم الثالث.

الفلسفة .. ما قبل عصر الفلسفة -  د. محمد عبد الرحمن مرحبا

هذا المشروع الفلسفي الحضاري هو هدية الجامعة اللبنانية للجامعات العربية. ومقدم للباحثين في الفلسفة، وللمهتمين بتاريخها وخريطتها، بوظيفتها وموقعها، بخطابها الشمال في الإيسيات والمعرفيات، في العلائقية والمعايير. ...يتناول مشروعنا التجارب الكبرى للفلسفة في العالم، وفي التاريخ، ويقدم نفسه تجربة مرادها التحرك في فضاء مدرسة عربية إسهامية في الفلسفة، تتغاذى مع العلم المعاصر، وتزرع المفاهيم والعقلانية في الكينوني والعلائقي والقيمي، في المستقبليات والنظر والإستراتيجية.

المرجع في تاريخ الأخلاق - محمد عبد الرحمن مرحبا

الكتاب الذي بين يدي القارئ هو الجزء الأول من مشروع يتوخى الباحث أن يضحي مرجعاً شاملاً لتاريخ الأخلاق ولجميع المذاهب الأخلاقية دون استثناء الشرقية منها والغربية، منذ أقدم العصور حتى الوقت الحاضر، ويعرضها في كتابه هذا بقوة ووضوح كأنه من أصلها بل أحد أقطابها ما استطاع إلى ذلك سبيلاً، ومع ذلك فالباحث لم يسرف في العرض توخياً للرقة والأمانة، واقفاً عند الشواهد التي تكفي لبيان حقيقة المذهب وروح صاحبه دون تقويله ما لا يقول. وتحديداً، كانت النقاط التي حولها ذات البحث كالتالي: ما هو علم الأخلاق، الأخلاق في الشرق القديم، الأخلاق عند المصريين القدماء، الأخلاق عند الهنود، الأخلاق في فارس، الصين

الكندي: فلسفته .. منتخبات - محمد عبد الرحمن مرحبا

الكندي هو أول فيلسوف من فلاسفة العرب على الحقيقة، فقد قام بأول محاولة جادة لتقريب مختلف المعارف والنظريات الفلسفية لأبناء قومه المنوثبين الذين كانوا يتطلعون إلى إصابة حظ وافر من الثقافة والنضج في عصر النَّهم الفكري إلى مناهل المعرفة التي تنساب خارج المجتمع الإسلامي آنذاك وتَصبّ في روافده.

المسألة الفلسفية - د. محمد عبد الرحمن مرحبا

في البداية يبدأ بتعريف الفلسفة وشرحها وهو طوال الوقت وفي كل مرة يذكر الفلسفة يقصد بها الفلسفة التقليدية ، فلسفة أفلاطون وأرسطو ..
ومن ثم يسأل "هل يمكن الاستغناء عن الفلسفة ؟ " يجيب على السؤال و يوضحه بشكل أكبر 
ومن ثم يبدأ بذكر نبذة عن بعض المدارس الفلسفية و رؤيتها -أو بالأصح نقدها للميتافيزيقيا- للميتافيزيقيا ، ومن ثم يتشعب بشكل أكبر في ثلاثة فصول :

alquds

إذا كان كتابك قد نشر بدون موافقتك أو موافقة دار النشر، يرجى مراسلتنا على البريد sooqukaz@gmail.com وسنقوم بحذف الرابط فوراً.