quds

القُدسُ .. من للقُدسِ إلا أَنْتْ

انشاء حساب

ديفيد هيوم

ديفيد هيوم
العرض:
تصنيف حسب:
التاريخ الطبيعي للدين - ديفيد هيوم

يتطرق الكتاب إلى تعدد الآلهة كدين أول للناس وإلى أصل الإيمان بآلهة متعددة وإلى نشوء الاعتقاد بإله واحد من الاعتقاد بآلهة متعددة ومقارنة الأديان فيما يتعلق بالشك والإيمان. وربما كان هذا الكتاب شمعة تضيء هذا الليل الذي خلقه التطرف باسم الدين، فمعرفة الشيء خير وسيلة للانتفاع به، والتاريخ أحد مفاتيح حقيقة الأشياء التي ورثناها من الماضي البعيد.

مبحث في الفاهمة البشرية - ديفيد هيوم

طمح هيوم ومنذ البداية إلى تأسيس علم للإنسان وهذا الطموح دعاه إلى البحث في الطبيعة البشرية وكانت نقطة البداية في هذا البحث هي البحث في نطاق قدرات الإنسان الذهنية والحدود التي لا يتعداها. وهيوم فيلسوف حسي مغال كما يصفه بدوي في موسوعته وهو يرى أن إدراكات الذهن جميعها إلى صنفين أو نوعين يتميزان باختلاف درجة القوّة والحيوية. فالتي من نوع أقل قوّة وأقل حيوية تسمى أفكارا أما الأخرى فهي انطباعات "والانطباعات هي وحدها الأصلية أما الأفكار فما هي سوى نسخ من انطباعاتنا". أي أن الأفكار هي مجرد انعكاسات باهتة للإحساسات على مرآة أفكارنا. ولهذا فإن الانطباعات أقوى من الأفكار وأشد تأثيرا وحيوية. وباستخدام الذاكرة والخيال نرتب أفكارنا. وينكر هيوم أن تكون لدينا أفكار عامة مجردة ، بل يرى أن أفكارنا هي عن أشياء جزئية يمكن النظر فيها بطريقة جامعة وذلك عن طريق ألفاظ كليّة.

تحقيق في الذهن البشري - دايفد هيوم

يقول هيوم في ما يشبه الإيضاح:”… يظهر إذاً أن الطبيعة قد استصفت من أخلاط الحياة مزيجاً هو أنسبها الى بني الإنسان، وأنها قد أسرَّت اليهم مُنذرة ألا يسترسلوا الى أي من نوازعهم استرسالاً، فيقعدوا منه عُجزاً عن غيره من المشاغل والمباهج. تقول لهم: أطلقوا ما شئتم العنان لهُيامكم بالعلم ولكن اجعلوا علمكم إنشائياً يمكنه التعلّق مباشرة بالعمل وبالمجتمع. ألا قد حرّمْتُ عليكم كل تفكير مستغلقٍ على الناس وكل بحثٍ موغلٍ سحيقٍ، لأسلِّطن منهما شرَّ العقاب على من لا يسمع منكم بما يسوقانه عليكم من وجوم السويداء، وبما يجرّانكم اليه من الريبة التي لا تنتهي، وبما ستُستقبل به اكتشافاتكم المزعومة من البرود عندما تنشرونها. يا أيها الإنسان كُنْ فيلسوفاً. ولكن، عبر كامل فلسفتك تلك، إبقَ إنساناً”.

alquds

إذا كان كتابك قد نشر بدون موافقتك أو موافقة دار النشر، يرجى مراسلتنا على البريد sooqukaz@gmail.com وسنقوم بحذف الرابط فوراً.