quds

القُدسُ .. من للقُدسِ إلا أَنْتْ

Create Account
Login
Login
Please wait, authorizing ...

الفكر العربي والإسلامي

نادي النفوس العارية وحوار مع أرسطو – سعد الدين وهبة

عنوان الكتاب: 

نادي النفوس العارية: وحوار مع أرسطو

المؤلف: 

وهبة، سعد الدين

الناشر: 

روز اليوسف،, 1966

عدد الصفحات: 

129 pages

حقيقة العالم عند فيلسوف العرب وفلاسفة اليونان - عزمي طه السيد أحمد

عنوان الكتاب: حقيقة العالم عند فيلسوف العرب وفلاسفة اليونان : مقارنة بين آراء الكندي وأفلاطون وأرسطو 

المؤلف: د. عزمي طه السيد أحمد أستاذ الفلسفة الإسلامية

الناشر: عالم الكتب الحديث للنشر والتوزيع - إربد، الأردن, (2015)

عدد الصفحات: 400 صفحة

الخطاب الفلسفي فى مصر .. دراسة في الأفكار والأعلام – أحمد عبد الحليم عطية

الكتاب: الخطاب الفلسفي فى مصر .. دراسة في الأفكار والأعلام

المؤلف: أحمد عبد الحليم عطية

الناشر:  دار قباء للطباعة والنشر والتوزيع ( 2001 )

عدد الصفحات: 526 صفحة

نقد الشر المحض  (جزءان في مجلد واحد) - مطاع الصفدي

يتساءل مطاع صفدي ماذا تعني "نهاية التاريخ" وأي تاريخ ذلك الذي يواجه نهايته: "فإذا كان المقصود بالنهاية الحسّ العام فورياً فإن التاريخ هو مايمضي، إنه قائم على حس الانتهاء كل مافيه مكرّس للانقضاء فليس التاريخ سوى مسرح لزوال ذلك التاريخ الذي يضم كل أحداث الإنسان لكنه عالم الأحداث الزائلة بامتياز، فمايزول هو التاريخي" وصفدي أثناء استغراقه في تفسير التاريخ يلفت إلى فعل الانتهاء "إذ هناك حقاً فعل الانتهاء، إن ما مايجري هو تجديد فاعل الانتهاء عبر كل توثيق أو تدوين أو تسجيل، والتأريخ بذلك المعنى هو اصطلاح في اتجاه تغيير النهاية" ويمضي في الشرح مبيناً مفهوم النهاية في "نهاية التاريخ" فالنهاية-بحسبه- "لا تفهم كالخاتمة والحدث الأخير، بل هي انغلاق التشكيل هنا يتم الانقطاع بين مفهوم النهاية الزماني إلى مفهوم النهاية الخطابي".

الإرادة والتأويل .. تغلغل النيتشوية في الفكر العربي - جمال مفرج

يحتلّ المفكر الألماني نيتشه في تاريخ الفكر الغربي الحديث مرتبة مثيرة ومحيّرة، مثيرة لأنه سار عكس التيار الذي ألّه العقل وأسقط الحواس من ديكارت الى كانط وصولاً الى هيغل، وسار عكس الأفكار والمعتقدات والقيم التقليدية المنتشرة في عصره باسم الحداثة. ومحيّرة لأن نتاجه أضحى اليوم بعد إهمال استمرّ طوال حياته، مرجعاً للدراسات التي تتناول علاقة السلطة بالمعرفة، وتتناول المسائل التي عالجها نيتشه ومنها"نهاية الميتافيزيقيا"و"انهيار القيم"و"القضاء على الأخلاق"و"تطبيق المنهج الجينالوجي".

تاريخ الفكر الفلسفى فى الاسلام  - محمد أبو ريان

“ ليس هناك شك في أن التفكير الفلسفي المنظم قد بدأ عند اليونانيون، فقد تناولوا مشاكل العالم والنفس والألوهية وناقشوها بأسلوب منطقي ، واتخذوا بصددها مواقف خاصة، أي (( مذاهب )) دافعوا عنها بالحجج والبراهين العقلية. وقد أقاموا هذه المذاهب على أساس تسليم يقيني بأن ثمة قانونا أزليا Logos ينظم سائر الظواهر، وأن شيئا ما لا يخرج عن دائرة هذا القانون. وبهذا تحدد مفهوم الفلسفة في نشأتها الأولى، واستبعدت من مجالها نظرات الشعوب وخطراتها العقلية التي لا تحمل في طياتها تبريرا منطقيا مقنعا.

الثقافات والحضارات .. اختلاف النشأة والمفهوم - محمد الجوهري

يحتوى هذا الكتاب موضوعات مهمة وجذابة تتعلق بالثقافة والحضارة وهى موضوعات هناك خلط في مفاهيمها ومعانيها حتى بين أصحاب الثقافة والحضارة الواحدة . لذلك فقد حاول المؤلف أن يصل إلى جذور هذه الموضوعات ويحلل عناصرها بمنهجية علمية شرح من خلالها فكرة الثقافة والحضارة ونشأتها وما مفهومها والتعريف بالثقافة والحضارة الإسلامية تحديدًا ومقومات الدين الإسلامي مع ذكر عوامل قيام الحضارات وانهيارها في ما ورد في القرآن الكريم

الأمة في قرن (الكتاب السادس - تداعى التحديات والاستجابات والانتفاض نحو المستقبل) - أبو يعرب المرزوقي ومجموعة باحثين

الكتاب السادس والأخير يعود مرة أخرى إلى الرؤية الكلية للمشروع من خلال دراسة التحديات التي تواجهها الأمة مستقبلا ، وأبرزها تحدي الصهيونية ، مقدما ظاهرة الانتفاضة في فلسطين كاستجابة رائعة للتحدي، كما يقدم محاولة لصياغة رؤية إسلامية تستجيب لتحدي حضارة عصر المعلومات .. ثم يختتم بدراسة رائعة تؤصل لمنهج شامل في الدراسات المستقبلية الخاصة بأوضاع العالم الإسلامي

الأمة في قرن (الكتاب الخامس - الأقوام والأعراق والملل في عالم متداخل) - أبو يعرب المرزوقي ومجموعة باحثين

يعرض الكتاب الخامس لحالات مختلفة في وضع الأقوام والأعراق والملل داخل الأمة الواحدة التي توجد بها حالات تعيش فيها ملل غير مسلمة في بلدان غالبيتها مسلمون مثل نيجيريا والسودان ، وحالات لأقوام مسلمة ذات تمايزت وخصوصيات ثقافية أو لغوية أو عرقية مثل الأكراد والبربر وحالات بارزة للخلاف مثل السنة والشيعة, كما توجد بها نماذج لتجمعات إسلامية ذات ثقل ديمجرافي في بلاد انحسر عنها سلطان الإسلام مثل البلقان والهند والقوقاز ، ونماذج لتجمعات إسلامية أخرى ظهرت في بلاد غير مسلمة مثل الجالية المسلمة في أوربا. فيقدم الكتاب محاولة للتجديد في فقه الأقليات ودراسة لنماذج من جنوب السودان ونيجيريا والبربر والأكراد ، ويعرج علي الخلاف السني والشيعي ، ويدرس أحوال المسلمين على حواف عالم الإسلام في شمال القوقاز والبلقان والهند ، وكذلك يذهب إلي الجاليات المسلمة في الغرب من خلال الحالة الألمانية ... 

الأمة في قرن (الكتاب الرابع - أنماط الفواعل والتفاعلات في الداخل الإسلامي) - أبو يعرب المرزوقي ومجموعة باحثين

ينتقل الكتاب الرابع بالحولية إلى دراسة التفاعلات الداخلة في الأمة الإسلامية والقوي الفاعلة فيها "حركات وجمعيات ومؤسسات " فيستعرض آليات تعاطي الحركات الإسلامية مع الاستعمار الغابر ، ثم الأنظمة القائمة وتفاعلات الحركات الإسلامية مع الاستعمار الغربي، ويرصد الملامح العامة للعمل الأهلي الإسلامي في القرن العشرين . ثم يعرج علي المؤسسات الدينية ذات التأثير الحضاري كالأزهر في مصر والزيتونة في تونس والحجوزات الدينية في " قم" الإيرانية ومؤسسات الأوقاف .. ويختتم بدراسة شاملة لدور المؤسسة العسكرية في العالم الإسلامي. 

alquds

رواد الفكر والفلسفة

إذا كان كتابك قد نشر بدون موافقتك أو موافقة دار النشر، يرجى مراسلتنا على البريد sooqukaz@gmail.com وسنقوم بحذف الرابط فوراً.