quds

القُدسُ .. من للقُدسِ إلا أَنْتْ

انشاء حساب

رولان بارت

رولان بارت
العرض:
تصنيف حسب:
هسهسة اللغة - رولان بارت

يقول المترجم.. إن الكتابة عند رولان بارت صيرورة. .ولذا فان مكتوبها لا يقف بنفسه ارتحالا وتغيراً ومآلاً.  وأنا لنراه بعد ان تتذوقه ينتظرنا غداً، ويتجاوزنا إلى ما لم يأت ويظل أبعد من انتظارنا. .ويقول آخر، انها وعد يعيش في هواجسنا، وهذا ما يجعلنا هناك مع احساسنا بوجودها هنا.

من البنيوية إلى الشعرية - رولان بارت ، جيرار جينيت

يتضمن هذا الكتاب مجموعة من الدراسات الهامة لناقدين فرنسيين كبيرين هما رولان بارت وجيرار جينيت. ويعرف المتتبع للحركة النقدية العالمية الإسهام المتميز لهذين الناقدين في مسيرة النقد الأدبي في النصف الثاني من القرن العشرين، من خلال تقديم نظريات هامة لا زالت فاعلة في مجال الدراسات الأدبية، مثل البنيوية التي يعد رولان بارت وجيرار جينيت من أهم دعاتها، وإذا كان بارت قد حاول أن يطور هذه النظرية من داخلها فإن جيرار جينيت قد انتقل، من مرحلة لاحقة إلى الدفاع عن مفهوم الشعرية في الأدب.

مبادئ في علم الأدلة - رولان بارت

الدافع الرئيس إلى ترجمة كتاب آخر لرولان بارث هو "مبادئ علم الأدلة" كان دافعاً موضوعياً وعملياً، وليس لاسم رولان بارث. فقد كان الكتاب المدخلي (le manuel) الوحيد، المتوفر حينذاك- في السيميائيات، اتسم بكونه جامعاً ومناسباً وجاداً وعميقاً. كان أداة اشتغلت بها جل الأسماء الكبرى، المشهورة في النقد والسيميائيات والسرد في بداياتها الجامعية خلال الستينيات وبداية السبعينيات. فضلا عن أنه- كما كان قد قال طوماس سيبوك: "فتح علبة باندور" في بابه. لم تكن مهمة الترجمة أمرا سهلا، لانعدام توفر مصطلح ، وحين يتوفر فهو غامض، أو مضطرب، أو طاف أو منحرف أو مزيف، لا يقر له قرار. ساهم "مبادئ علم الأدلة" في وضع وتوضيح مصطلح هذا العلم، لم يكن - ربما- موفقاً دائماً لكن في حالات محصورة جداً.

لذة النص - رولان بارت

إن لذه القراءه معروفه ومشروحه منذ زمن بعيد، وليس هناك كما يقول المؤلف سبب يدعو لإنكارها والحجر عليها، أما عباره لذه النص ككل متكامل فتعنى عند المؤلف قيمه قديمه، ويكاد يكون بريخت هو أول من منح بارت الحق النظرى فى اللذه، وإن كان قد أعرب عن هذه القيمه بالتلميح دون التصريح قبل هذا الكتاب. وهذا النص الذى نقدمه اليوم لقراء العربيه نص متعه؛ فكأنما أراد مؤلفه أن يضع ما يكتبه فى حيز التطبيق، من خلال الأمثله والاستشهادات.

شعرية المسرود - رولان بارت وآخرون

المسرود موجود، بكافة أشكاله، وفي جميع الأزمنة والأمكنة والمجتمعات،بل إنه يبدأ مع فجر البشرية نفسه. لا يوجد، ولم يوجد، في أي مكان من العالم شعب بلا مسرود. وفي هذا الكتاب يجتمع كتاب مختصون من أنحاء مختلفة من العالم حول إشكالية مشتركة: المسرود، الراوي، والسرد والشخصية، فيكتب رولان بارت "مقدمة للتحليل البنيوي للمسرودات"، ويتساءل وولفغانغ كايسر "من يروي الرواية؟"،، ويدرس واين بوث "البعد ووجهة النظر"، ويبحث فيليب هامون عن "نظام سيميائي للشخصية".

شذرات من خطاب في العشق - رولان بارت

الكتاب مختارات قصيرة، بعضها لا يتجاوز السطرين، قام بجمعها وانتقائها ونقلها الى اللغة الفرنسية هذا الناقد الكبير. وللتعريف بالكتاب فهو من منشورات المجلس الوطني للثقافة والآداب والعلوم الكويت في سلسلة ابداعات عالمية. وقد نشر سنة 2001. قرأت الكتاب قراءة مستفيد، شأني في قراءة الكتب. وجدت ان الرجل اختار عدداً كبيراً من تألم وتوجع العشاق - العشاق العاديين والفلاسفة والشعراء، على أن يكون هؤلاء قد أجادوا وصف حالهم العشقية أو أدركوا معناها بالنسبة للآخرين.

درس السيميولوجيا - رولان بارط

كيف تطور مفهوم الأدب خلال العصور و حسب المجتمعات؟
لماذا لا تخصص المدارس و الجامعات حيزا لتاريخ فكرة الأدب؟ ما سر ارتباط الأدب بالمدرسة؟
لماذا تركز اهتمام مؤرخي الأدب على المؤلفين و الأجناس و العصور؟
ما هي الخلفية الميثولوجية التي تتحكم في الأوصاف التي تطلق على المؤلفين؟

النقد والمجتمع (حوارات) - رولان بارت ، جاك دريدا ، إدوارد سعيد ، تيري إيجلتون

يناقش كتاب النقد والمجتمع بعض الهموم والمشاغل التي تقض مضجع النقد المعاصر بعامة والغرب بخاصة. ويبدو أن أهم الأسئلة المطروحة في هذا السياق هو ذلك السؤال الخاص بالبعد التنويري للمعرفة النقدية. صحيح أن الإجابة على هذا السؤال صعبة وذات طبيعة إشكالية، لكن عدم إيجاد حل وسط بين نقد ذي طبيعة تخصصية معقدة ونقد ذي طبيعة تنويرية سوف يفقد النقد دوره الاجتماعي الحيوي الذي لا تعيش المعارف طويلاً إذا فقدته. لكن ما الحل؟

النقد البنيوي للحكاية - رولان بارت

يحتوي هذا الكتيب من سلسلة "زدني علماً" على دراسة نقدية بنيوية للحكاية دونها الكاتب "رولان بارت" وتوقف فيها عند القواعد التي يجب أن يتنبه إليها الناقد والتي هي: الموضوعية، الذوق، الوضوح، اللاترميز، كما وقف عند مسألة أزمة الشرح، وعلم الأدب والنقد، محللاً ودراساً ومعايناً تحول الناقد إلى كاتب، ومفسراً علاقة العمل الأدبى بالكلام، ومعدداً القواعد التي يجب أن تستلهم في القراءة.. بعد ذلك يتوقف عند دراسة عملية تحليل السرد بنيوياً فيتحدث عن لغة السرد، الوظائف، الأعمال الإنشاء، نظام السرد.

المعنى الثالث ومقالات أخرى - رولان بارت

كانت الصورة خادمة للسلطة، أما في عصرنا المعولم فإن الظرف قد تغير فأصبحت الصورة هي السلطة نفسها، إذ لا سبيل لنا أن ننفصل عنها أو نحاصر مراوغاتها، وتمكنها من التاريخ نفسه، وسيطرتها عليه. صحيح أن مساهماتنا في تحديد البدائل بسيطة وفي أغلبها مريضة، غير أن علاجها لا يكمن إلا في خلخلتها وإقصاء الغث منها، والإبقاء على ما صلح فيها، وربطه بشدة إلى التراث والهوية، وحصره في رأينا واستخلاص أهم معانيه وما نتج عنها، ومقاربتها ومعاينتها عن كثب ففي عصرنا ثمة أستعمال آخر للتاريخ تحديداً قد لا تكون لنا الحاجة أن نرد عليه " ثمة إستخدام آخر للتاريخ: إنه التقويض الدائم لتطابقاتنا، ذلك لأن هذا التطابق الوهن بالرغم من كل شئ، والذي نحاول أن نؤمن عليه، ونحفظه خلف قناع، ليس إلا إفتعالاً: فالتعدد يقطنه، ونفوس عدة تتنازع داخله والانظمة تتعارض ويقهر بعضها بعضاً"

alquds

إذا كان كتابك قد نشر بدون موافقتك أو موافقة دار النشر، يرجى مراسلتنا على البريد sooqukaz@gmail.com وسنقوم بحذف الرابط فوراً.