quds

القُدسُ .. من للقُدسِ إلا أَنْتْ

Create Account
Login
Login
Please wait, authorizing ...

تيري إيجلتون

تيري إيجلتون
العرض:
تصنيف حسب:
نظرية الأدب - تيري إيغلتون

يمثل كتاب (نظرية الأدب) مدخلًا أساسيًّا -لا غنى عنه للقارئ المهتم بهذا المجال- لفهم النظرية الأدبية من خلال عرض يتصف بالأمانة في مرحلته الأولى، ثم ببراعة تحليله النقدي الدقيق بعد ذلك في محاولة لبيان ما تتميز به كل نظرية إيجابيًّا وسلبًا، استهل المؤلف كتابه ببيان ما يمكن أن يثار من خلافات حول مفهوم الأدب نفسه -والذي هو موضوع النظرية الأدبية- قد تصل إلى حد التشكيك في وجوده ذاته؛ لكي يكون تعدد النظريات مبررًا، ثم عرض لهذه النظريات متخلصًا من إيديولوجيته الخاصة في معظم الأحيان، لكنه يعود في الخاتمة لمناقشة أزمة نظرية الأدب، ويقدم حلًّا طوباويًّا لهذه الأزمة تظهر إيديولوجيته من خلاله، ورغم ما قد ما نختلف فيه مع المؤلف، فإن هذا الكتاب يظل ذَا فائدة عظيمة لدارسي الأدب.

النقد والمجتمع (حوارات) - رولان بارت ، جاك دريدا ، إدوارد سعيد ، تيري إيجلتون

يناقش كتاب النقد والمجتمع بعض الهموم والمشاغل التي تقض مضجع النقد المعاصر بعامة والغرب بخاصة. ويبدو أن أهم الأسئلة المطروحة في هذا السياق هو ذلك السؤال الخاص بالبعد التنويري للمعرفة النقدية. صحيح أن الإجابة على هذا السؤال صعبة وذات طبيعة إشكالية، لكن عدم إيجاد حل وسط بين نقد ذي طبيعة تخصصية معقدة ونقد ذي طبيعة تنويرية سوف يفقد النقد دوره الاجتماعي الحيوي الذي لا تعيش المعارف طويلاً إذا فقدته. لكن ما الحل؟

لماذا كان كارل ماركس على حق ؟ - تيري إيغلتون

انتهت الماركسية ربما كان لها بعض الاهمية بالنسبة الي عالم معامل النسيج وثورات الفقراء وعمال المناجم وتنظيف المداخن البؤس واسع الانتشار والطبقات العمالية متراكمة ولكن بالتاكيد ليس لها علاقة بالمجتمعات الغربية ما بعد الصناعية الخالية بازدياد من الطبقات في الوقت الحاضر المتحولة اجتماعياً انها عقيدة اولئك العنيدين جداً الخائفين او الموهومين بان العالم قد تغير الي الافضل بالمعنين للكلمة. 

أوهام ما بعد الحداثة - تيري إيجلتون

يجلو تيري ايغلتون في هذا الكتاب الروح اللعوب الشعبوية لما بعد الحداثة، وتقليدها الشكل السلعي للسوق، والمجتمع القائم على قصة الاعتماد المصرفي الملفقة وإطلاقها العنان لقوة المحلي ومجانسته كونياً في آن، كذلك إقلاقها ليقينات الأوتوقراطي، وارتيابها حيال القانون وإيمانها بالأسلوب واللذة، وعمرانها بالوصفات الأخلاقية الكونية، مقابل شجبها الكونية كأثر تنويري، ونكرانها إمكانية وصف العالم، كما تفعل اللاواقعية الأبستمولوجية.

النقد والأيديولوجية . تيري إيجلتون

يعد هذا الكتاب العمل المركزى فى سلسله الكتب التى ألفها الناقد البريطانى الشهير تيرى إيجلتون حول مفهوم الأيديولوجيه؛ حيث يتجاوز تعريفها بوصفها وعيًا زائفًا، كما تواتر فى أدبيات الماركسيه التقليديه، وكان قد بدأ هذه السلسله عام 1976 بكتيب صغير سماه «الماركسيه والنقد الأدبى». 

التفسير والتفكيك والأيديولوجية - بيتر بروك ، تيري إيجلتون ، سو إلين كيس

"يتناول هذا الكتاب عدد من احدث الاتجاهات و القضايا الفكرية والمنهجية الهامة التى تتصدر ساحة النقد الادبى خاصة الثقافة والفنون فى عالمنا المعاصر مثل قضية القيمة الفنية وهل هى نسبية تاريخية ام ثابتة مطلقة ومثل علاقة الايديولوجية بالقهر للاعمال الفنية وعلاقة الابوة بنظرية الدرامية الكلاسيكية وغيرها كذلك يضم الكتاب دراسات وصفية تحليلية لبعض الظواهر الابداعية الهامة فى مجال المسرح ومنها ابداعات مسرح الشمس فى فرنسا وتجارب البولنديين وينتقل الكتاب الى التركيز على المعوقات التى تواجه المراة عندما تتصدى للابداع المسرحى ويناقش المفاهيم والتعريفات المختلفة لمسرح المراة او المسرح النسوى

العقل والإيمان والثورة .. تأملات في مناظرة حول الله - تيري إيغلتن

لقد تسبب الدين بيؤس لايوصف في الشؤون الإنسانية .. في هذا الكتاب يجادل الجهل والتحامل تماشياً مع ما يحتويه الدين ..

فكرة الثقافة - تيري إيجلتون

أن نعلي الثقافة على السياسة - أن نكون بشراً أولاً ومواطنين ثانياً - يعني أن على السياسة أن تتحرك ضمن بعد أخلاقي عميق . والثقافة أو الدولة ، هما ضرب من اليوطوبيا المبتسرة - او الخديج - التي تلغي الصراع على مستوى الخيال ، كي لا تكون بحاجة لأن تحله على مستوى السياسة.

كيف نقرأ الأدب – تيري ايغلتون

في هذا الكتاب المبسَّط والمبهج يعالج تيري إيغلتون هذه الأسئلة المثيرة إضافة إلى العديد من الأسئلة الأخرى.ففي سلسلة من التحليلات البارعة، يوضح لنا إيغلتون أسلوب القراءة مستعرضاً تقنيات النبرة والسجع والبنية والأسلوب والتورية والطِباق والجناس إلى جانب نواحٍ عديدة أخرى من التوجهات الأدبية.

معنى الحياة .. مقدمة قصيرة جدًّا - تيري إيجلتون

لطالما تساءلنا جميعًا عن معنى الحياة! فهل من إجابةٍ لهذا السؤال؟ وهل لأيِّ إنسان الحق في أن يُعرِّفها كيفما يشاء؟ أم أنه مجرد سؤال زائف؟

في هذا التحقيق الذكيِّ والمحفِّز والمفعم بالحيوية، يوضِّح لنا تيري إيجلتون كيف أن المفكرين على مدار قرون — بداية من شكسبير وشوبنهاور إلى ماركس وسارتر وبيكيت — قد تناولوا بالدراسة هذا السؤال الذي أصبح يمثل إشكالية خاصة في عصرنا الحديث.

ويقول إيجلتون: «سيكون الكثير من قراء هذا الكتاب على الأرجح يشككون في عبارة «معنى الحياة» قدر ما يشككون في حقيقة شخصية بابا نويل.» ولكنه يؤكد أنه في عالم نحتاج فيه لأن نجد معاني مشتركة، من الضروري أن نشرع في إجابة أهم سؤال بين كل الأسئلة، ثم في النهاية، يقدم لنا إجابته الخاصة.

alquds

رواد الفكر والفلسفة

إذا كان كتابك قد نشر بدون موافقتك أو موافقة دار النشر، يرجى مراسلتنا على البريد sooqukaz@gmail.com وسنقوم بحذف الرابط فوراً.