quds

القُدسُ .. من للقُدسِ إلا أَنْتْ

انشاء حساب

إدموند هوسرل

إدموند هوسرل
العرض:
تصنيف حسب:
الفينومينولوجيا .. المنطق  عند إدمون هسرل - يوسف سليم سلامة

لايكاد يوجد في المكتبة العربية اي دراسة متخصصة تبحث في الفبنومولوجيا ، تلك الفلسفة التي ابتدعتها عبقرية هسرل الخلاقة في أشد المراحل حرجا من تطور العلوم الانسانية . ولما كان المنطق يشغل جزءا كبيرا من اهتمامات هسرل على مدى تطوره منجهة أخرى ، فقد كان من الضروري افرادها في بحث مستقل تلقي الضوء من خلاله على أسباب هذه الأزمة وعلى الطرق التي تصور هسرل انها ما تزال بعد مفتوحة أمام المشتغلين بهذه العلوم .

دروس في فينومينولوجيا الوعي الباطني بالزمن - إدموند هوسرل

رأى المؤلف أن يبدأ بحثه هذا حول فينومينولوجيا الوعي الباطن بالزمن، بما ذكره برنتانو في أمر الزمن في هذه الدروس. وقد جاء ترتيب ذلك ضمن قسمين ضم القسم الأول دروس سنة 1905 في فينومينولوجيا الوعي الباطني بالزمن وذلك ضمن مقالات ثلاث حوت المقالة الأولى ما قاله برنتانو في أصل الزمن، وجاءت المقالة الثانية في الفحص عن الوعي بالزمن ودارت المقالة الثالثة حول مراتب انشاء الزمن وحول الموضوعات الزمنية. وأما القسم الثاني فقد ضم تكملات مترتبة من سنة 1905 إلى سنة 1910 . وجاءت هذه التكملات في الانطباع الأصلي وفي متصل التغييرات المتعلق به، وفي التخيل والانطباع، وفي الإدراك والتذكر.

الفلسفة علماً دقيقاً - هوسرل

يطلق الباحثون فى فلسفه هُسرل على كتابه « الفلسفه علمًا دقيقًا » اسم مقال« اللوجوس». وهناك ما يشبه الإجماع بين الباحثين على أهميه هذا المقال فى تفكير هُسرل. إن تصور العلم الذى يبدأ منه هُسرل هو تصور أفلاطون وديكارت والنزعه العقليه فى القرن السابع عشر. وهذا التصور الذى يتوجه نحو الأسس الأولى والمعايير اللا مشروطه يختلف من حيث الأساس عن التصور الحديث للعلم التجريبى.

الصوت والظاهرة .. مسألة العلامة في فينومينولوجيا هوسرل - جاك دريدا

أن يكون شرف الحضور غير قائم - أي غير ممكن تكوينه تاريخيًا ولا الإستدلال عليه - بغير رفعة الصوت، فذلك أمر بين لم يكن له أن يشغل في الفينومينولوجيا منزلة الصدر. يبدو ان ضرورة هذه البداهة قد تمكنت، بحسب ضرب لا هو إجرائي صرف ولا هو صناعي مباشر، وفي محل لا هو في المركز ولا في الجانب، من أن يكون لها نوع من السطوة على الفينومينولوجيا بأكملها. إن طبيعة هذه السطوة أمر لا يتيسر التفكير به بحسب المفهومات المعتادة لفلسفة تاريخ الفلسفة. غير أن حديثنا ها هنا ليس غرضه التأمل المباشرة في هيئة هذه السطوة وإنما فقط مباغتتها وهي تعمل أصلا وبقوة عند فاتحة أول البحوث المنطقية.

أزمة العلوم الأوروبية والفنومينولوجيا الترنسندنتالية - إدموند هوسرل

يحلل هوسرل في هذا الكتاب أزمةَ المعنى والتوجهات في الثقافة الأوروبية في العصور الحديثة. إنه يرى أن النزعة "الموضوعية" التي تسيطر على هذه الثقافة تفهم العلمَ فهماً ضيّقاً يُقصي الأسئلة الحاسمة بالنسبة إلى الوجود البشري: أسئلة المعنى والغاية، الحرية والتاريخ. وهي تبرّر هذا الإقصاء بأن العلم لا يمكن أن يعالج إلا ما يعطى بكيفية موضوعية ودقيقة، أي باستقلال عن كل وضعية ذاتية نسبية. ولتبديد هذا التصور، يبيّن هوسرل أن العلوم الوضعية الحديثة ترتكز، بالرغم من دقتها وموضوعيتها، على التجارب اليومية التي تعطى بكيفية ذاتيةٍ نسبية، في أفق عالم العيش. إنّ النزعة الموضوعية تقوم إذاً على نسيان هذا العالم بصفته الأفق الذاتي النسبي لكل إمكانيات تجربتنا، والأرضية التي تنشأ عليها كل ممارستنا، بما فيها الممارسة النظرية العلمية. وعليه لا يمكن الخروج من الأزمة إلا عن طريق إعادة ربط العلوم الحديثة بأساسها المنسي، أي بعالم العيش

فكرة الفينومينولوجيا - إدموند هوسرل

يضم كتاب " فكرة الفينومينولوجيا " ترجمة عربية للدروس الخمسة التي قدمها إدموند هوسرل في جامعة غوتنجن عام 1907 والتي جعلها إدموند هوسرل في الأصل مقدمة لدروس اهتمت بتقوم المكان والأشياء المكانية في السنة نفسها وعنوانها: الشيء والمكان: دروس 1907، والتي قدم في فاتحتها ما انتهى إليه في الدروس الخمسة من تحصيل المعنى الرئيس للفينومينولوجيا وجملة المفاهيم الأساسية التي ابتدأت بالاعتياد على استعمالها ...

أفكار ممهدة لعلم الظاهريات - إدموند هوسرل

يعتبر كتاب ادموند هوسرل " أفكار ممهدة لعلم الظاهريات الخالص وللفلسفة الظاهرياتية" من المنابع المحورية للفسلفة المعاصرة، من حيث كونه العمل الأساسي الذي قدم فيه هذا الفيلسوف الكبير مشروعه الفكري وبلور فيه مصطلحات ومفاهيم منهجه الفينومينولوجي الذي قلب جذريا المشاغل الفلسفية خلال المائة عام الأخيرة.

مباحث منطقية (الكتاب الثالث - عناصر إيضاح فيمياء المعرفة) - إدموند هوسرل

يميّز هوسرل المنطق التطبيقي من المنطق المحض. ويمعن في تمييز المنطق من سائر العلوم، من حيث يذهب إلى ما لا يمكن للعلوم أن تذهب إليه. فالرياضة الحديثة مثالاً تعلم نظرية المجموعات، لكن تعليم التنوعية يبقى من مهمة المنطق. ويطلب من هذا التعليم أن يضفي صورة معينة على الطرز الماهوية للنظريات الممكنة، ويدرس تعالقاتها المتوافقة مع القانون بحيث تصير جميع النظريات المحققة تخصيصات لصور نظرية متناسبة معها، وتصير جميع ميادين المعرفة القابلة لصوغ نظري، تنويعات جزئية. فإذا ما تمت إقامته سيكون قد تمّ إنجاز كلّ العمل النظري الاستنباطي اللازم لتحقيق فكرة ليبنتس عن ن الرياضة الكلية، أيّ لتحقيق سستام السساتيم الممكن نظرياً على الأقلّ من حيث يفكّر في عمومية صورية خالية من أي مضمون وقابلة بالتالي للامتلاء بمعطيات الميادين الخاصة.

مباحث منطقية (الكتاب الثاني - مباحث في الفيمياء ونظرية المعرفة) - إدموند هوسرل

يميّز هوسرل المنطق التطبيقي من المنطق المحض. ويمعن في تمييز المنطق من سائر العلوم، من حيث يذهب إلى ما لا يمكن للعلوم أن تذهب إليه. فالرياضة الحديثة مثالاً تعلم نظرية المجموعات، لكن تعليم التنوعية يبقى من مهمة المنطق. ويطلب من هذا التعليم أن يضفي صورة معينة على الطرز الماهوية للنظريات الممكنة، ويدرس تعالقاتها المتوافقة مع القانون بحيث تصير جميع النظريات المحققة تخصيصات لصور نظرية متناسبة معها، وتصير جميع ميادين المعرفة القابلة لصوغ نظري، تنويعات جزئية. فإذا ما تمت إقامته سيكون قد تمّ إنجاز كلّ العمل النظري الاستنباطي اللازم لتحقيق فكرة ليبنتس عن ن الرياضة الكلية، أيّ لتحقيق سستام السساتيم الممكن نظرياً على الأقلّ من حيث يفكّر في عمومية صورية خالية من أي مضمون وقابلة بالتالي للامتلاء بمعطيات الميادين الخاصة.

مباحث منطقية (الكتاب الأول - مقدمات في المنطق المحض) - إدموند هوسرل

يميّز هوسرل المنطق التطبيقي من المنطق المحض. ويمعن في تمييز المنطق من سائر العلوم، من حيث يذهب إلى ما لا يمكن للعلوم أن تذهب إليه. فالرياضة الحديثة مثالاً تعلم نظرية المجموعات، لكن تعليم التنوعية يبقى من مهمة المنطق. ويطلب من هذا التعليم أن يضفي صورة معينة على الطرز الماهوية للنظريات الممكنة، ويدرس تعالقاتها المتوافقة مع القانون بحيث تصير جميع النظريات المحققة تخصيصات لصور نظرية متناسبة معها، وتصير جميع ميادين المعرفة القابلة لصوغ نظري، تنويعات جزئية. فإذا ما تمت إقامته سيكون قد تمّ إنجاز كلّ العمل النظري الاستنباطي اللازم لتحقيق فكرة ليبنتس عن ن الرياضة الكلية، أيّ لتحقيق سستام السساتيم الممكن نظرياً على الأقلّ من حيث يفكّر في عمومية صورية خالية من أي مضمون وقابلة بالتالي للامتلاء بمعطيات الميادين الخاصة .

alquds

إذا كان كتابك قد نشر بدون موافقتك أو موافقة دار النشر، يرجى مراسلتنا على البريد sooqukaz@gmail.com وسنقوم بحذف الرابط فوراً.