quds

القُدسُ .. من للقُدسِ إلا أَنْتْ

انشاء حساب

إدغار موران

العرض:
تصنيف حسب:
نجوم السينما - إدغار موران

يعتبر كتاب إدغار موران نجوم السينما من الكتب الكلاسيكية الرائدة في مجال الفن السابع، يتساءل فيه مؤلفه عن شروط صناعة النجوم، وعن علاقاتهم بجمهورهم. كما يشرح العوامل البسيكولوجية والسوسيولوجية التي تحدّد هذه العلاقة. نجوم السينما كان لدى ظهوره كتاباً فريداً من نوعه، ولا يزال فريداً حتى الآن، ربما لأنه، فيما قاله عن النجوم، يغني عالم السينما بآراء جديرة بالاهتمام.

ثقافة أروبا وبربريتها - إدغار موران

" يعد هذا العمل أشبه بنقد ذاتي للنزعة المركزية الأوروبية التي أفرزت حروبَ القرن العشرين على وجه الخصوص، دون أن يغفل النظر عن جذور هذه البربريات في العصور القديمة والقرون الوسطى، كما هو الحال مع وقفاته النقدية في أطروحة اللاتسامح الديني الإسباني، والذي انتشر جامحا في غزو أمريكا، مؤديا إلى تدمير جميع الديانات القبل ـ كولومبية.

إلى أين يسير العالم ؟ - إدغار موران

ساهم إدغار موران في تجديد مقولاتنا الثقافية، وفي إحداث رؤية جديدة للعالم، لأن مصير هوية الإنسانية هو الذي أصبح محط رهان في الأزمة الكوكبية الحالية، وأعمال موران النظرية قادته إلى إعادة النظر في مفهوم علم استشراف المستقبل. ويحاول كتاب "إلى أين يسير العالم؟" التفكير من جديد في العلاقات القائمة بين الماضي والحاضر والمستقبل، من خلال التساؤل عن الجهة التي نسير فيها، وعن معنى "الأزمة" وعن قيمة الأيديولوجيات السياسية العتيقة أمام رهانات القرن الواحد والعشرين.

المنهج  (الجزء الرابع - الأفكار .. مقامها، حياتها، عاداتها وتنظيمها) - إدغار موران

هل تخضع الأفكار كلياً للحتميات الثقافية والاجتماعية والتاريخية؟ هل تستطيع أن تتحرّر منها؟ هل تخضع العقول خضوعاً كاملاً للأفكار القائمة؟ عندئذ كيف تستطيع فكرة جديدة أن تظهر وتنتشر؟ كيف تمكّن ثقافة معيّنة من تطوير فكرة ستقوّضها؟  يدرس الجزء الرابع من كتاب المنهج الفكرة من زاوية العقل/ الدماغ البشري (أنثروبولوجيا المعرفة). ويعبّر عن الفكرة أولاً من الزاوية الثقافية والاجتماعية (بيئية الأفكار) ثم من زاوية الاستقلالية/ التبعية لعالم الأفكار (الفضاء العقلي) ولتنظيم الأفكار (علم العقل).

المنهج  (الجزء الثالث - معرفة المعرفة .. أنثروبولوجيا المعرفة) - إدغار موران

يجب علينا أن نحاول معرفة المعرفة، إذا أردنا أن نعرف مصادر أخطائنا وأوهامنا. علماً أن المعرفة هي الموضوع الأقل يقيناً في المعرفة الفلسفية، والموضوع المعروف قليلاً في المعرفة العلمية. ما الدماغ الذي يقدر أن ينتج فكراً يعرفه؟ ما العقل الذي يستطيع أن يتصور دماغاً ينتجه؟ ما العقل/ الدماغ الذي لا يقوى على التفكير إلا بلغة وثقافة؟ ما المعرفة التي تظن أنها تعكس طبيعة الأشياء في حين أنها ترجمة وبناء؟ كيف نعرف ما يعرف؟ هذا الجزء من كتاب المنهج ينظر في الخصائص والإمكانات الإدراكية الخاصة بالعقل/ الدماغ البشري.

الفكر والمستقبل .. مدخل إلى الفكر المركب - إدغار موران

إن أكبر مشكلة تشكلها منظومة التبسيط ولازالت تشكله هي أنها تحاول فهم العالم- ذلك المجموع الهائل من المركبات الدينامية والتشييدية والمعقدة واللايقينية، كما تقدمه لنا العلوم والابستيمولوجيات المعاصرة- بأدوات الإبستيمولوجيا التقليدية، ابستيمولوجيا القرن التاسع عشر، هي إبستيمولوجيا الاختزال و التبسيط وحجب تعقد العالم، إن العالم، هنا والآن، وبعد الاكتشافات الأساسية لفيزياء الكوانطا وفيزياء الأنظمة المختلة والفلسفات والابستيمولوجيات والعلوم النسقية عموما، أصبح يتطلب أدوات وأطرا وفلسفات وعلوما جديدة لفهمه... وهي الغائبة كليا عن الإبستمولوجيا التقليدية.

عنف العالم - إدغار موران | جان بوديارد

"عنف العالم Laviolance du monde" كتاب أصدره معهد العالم العربي في باريس، ونشرته دار Felin عام 2003. ولعل العنوان الأكثر دلالة هو العنف في العالم أو عنف العالمي، غذ أن عنف العالم يميع المفهوم ويضعنا في مواجهة ميتافيزيقا شائهة لا علاقة لها بما يجري، وكأن الذي يجري من عنف لا يمكن تحديد قواه والذين يغذونه ويعتمدونه، لكن ربما يكون (عنف العالم) كعنوان محاولة بحث في المضمون أو ما يليه.

هل نسير إلي الهاوية؟ - إدغار موران

يسعى الكتاب إلى وصف سيرورة العولمة التي تعتبر أسوأ شيء بوصف إدغار موران في المقدمة التي خصَّ بها الترجمة العربية، مشيرا إلى أن هذه العولمة باتت تحطّ من شأن التسابق “صوب الهاوية” بعد أن أطلقته، و”لأول مرة في التاريخ أصبح يمكن لنا أن نتصور المصير الأرضي المشترك”.

النهج .. إنسانية البشرية .. الهوية البشرية - إدغار موران

فهو يدخل مفهوم التعقيد إلى معنى الإنسان بإعادة مفهوم الجانب الأنثوي إليه، المخفي تحت مفهوم الرجولة، ويمنحه المعنى الثلاثي، الفرد/ النوع/ المجتمع، الذي يضعه دخل الطبيعة وخارجها في الوقت نفسه. فهو يحاول أن يفكر ببشرية مغتنية بكل تناقضاتها (الإنسانية وغير الإنسانية والمفاهيم المهجورة والتاريخ، والحتمية والحرية).

alquds

إذا كان كتابك قد نشر بدون موافقتك أو موافقة دار النشر، يرجى مراسلتنا على البريد sooqukaz@gmail.com وسنقوم بحذف الرابط فوراً.