quds

القُدسُ .. من للقُدسِ إلا أَنْتْ

Create Account
Login
Login
Please wait, authorizing ...

طه حسين

طه حسين
العرض:
تصنيف حسب:
الأوراق المجهولة (مخطوطات طه حسين الفرنسية) - تحقيق عبد الرشيد محمودي

المخطوطات الفرنسية هي نصوص مجهولة لأنها مسودات أملاها طه حسين بالفرنسية على من كتبها على الآلة الكاتبة أو بخط اليد قبل نشرها مطبوعة أو قبل إلقائها كمحاضرة أو خطبة أو توجـيـهها على شكل رسالة إلى شخص أو تقرير لجهة ما، في صورة نهائية.

من الشاطئ الآخر .. كتابات طه حسين الفرنسية

هذا الكتاب رائد من حيث تأليفه وترجمته؛ إذ لم يكن واضحًا فى الأذهان قبل صدوره أن لطه حسين -عميد الأدب العربى - كتابات فرنسية يعتد بها؛ كانت هذه الكتابات متفرقة بين صحف ومجلات ناطقة باللغة الفرنسية فى مصر وفرنسا ومؤتمرات للمستشرقين، ومناسبات شتى نشأت خلال جولات طه حسين فى أوروبا ممثلاً لمصر فى المحافل الدولية ووسيطًا بين الثقافات ومروجًا للقيم الإنسانية.

طه حسين وتحديث الفكر العربي (سلسلة أوراق عربية - 10) - د. فيصل دراج

تعريف بسيرة الأديب، الناقد، المصلح، الذي جاءت شهرته من قدرته على تحدي ’’عماه‘‘ والذي تمرد على مناهج التعليم القديمة، ثم الدعوة إلى إصلاح المجتمع وثقافته، جاعلًا شعاره: التعليم حاجة ضرورية للناس مثل الماء والهواء، وكذلك تأتي شهرته من الدعوة إلى المزاوجة بين العقل والحرية.

طه حسين .. من الأزهر الي السوربون - عبد الرشيد الصادق محمودي

يتقصى هذا الكتاب مسيره طه حسين التعليميه من المكتب إلى السوربون، ويقدم جزءًا من دراسه أوفى يتكفل بها المستقبل عن حياته الفكريه ككل. كما أنه يتجاوز حدود التعليم النظامى الذى تلقاه فى مصر وفرنسا، لينقل لنا موقفه الأساسى من الحياه، كما يتطرق لمحاولاته مصارعه التناقضات الناجمه عن التزامه بالوضعيه والحداثه فى فتره شبابه.

الأوراق المجهولة .. مخطوطات طه حسين الفرنسية - طه حسين

النصوص التى يضمها ها الكتاب مجهولة لأنها مسودات أملاها عميد الأدب العربى بالفرنسية ، وإن لم يعن بنشرها فيما نعلم لأسباب غير معروفة . وهى بهذا المعنى " مخطوطات" ، وقد ظلت مطوية بين أوراق طه حسين المهملة ولم يكشف النقاب عنها إلا مؤخراً.

تقليد وتجديد - طه حسين

ببَّغاوات «يحاكون ويقلِّدون ويظنون أنهم مجدِّدون ومبتكرون»، هذا هو المصير الذي لم يُرِده عميدُ الأدب العربي لشباب المثقفين العرب، الذين وضعَتْهم مفرداتُ الحضارة المعاصرة بمواجهةٍ حَرِجة بين النظرِ إلى الخلف والتقدُّمِ نحو المجهول. غير أنه — وقد حمل على عاتقه القيامَ بدورٍ فاعل في تنوير العقول — لم يكتفِ بتسليط الضوء على الظاهرة وأعراضها، بل انتقل من التوصيف إلى التحليل والتفسير، مؤكِّدًا ومدلِّلًا على أنه ليس كل مُشابَهة للقديم تُعدُّ تقليدًا، وليس كل مُخالَفة له تُحسَب تجديدًا. وكدأبه في اتِّباع المنهج التاريخي، يتتبعُ المؤلِّف مراحلَ تطوُّر الأدب العربي في عصوره المختلفة، عارضًا أهمَّ ما اعتراه من تجديداتٍ في كلِّ مرحلة، حتى انتهى إلى العصر الحديث، ليناقش تجاربَ شعرائه — من أمثال: شوقي وحافظ والبارودي والمازني ومطران — في ميزان التجديد الحميد.

طه حسين وتحديث الفكر العربي - فيصل درّاج

في هذه الورقة: طه حسين وتحديث الفكر العربي تعريف بسيرة هذا الأديب، الناقد، المصلح، الذي جاءت شهرته من قدرته على تحدي "عماه"، والتمرد على مناهج التعليم القديمة، ثم الدعوة إلى إصلاح المجتمع وثقافته، جاعلاً شعاره: التعليم حاجة ضرورية للناس مثل الماء والهواء، وكذلك تأتي شهرته من دعوته إلى المزاوجة بين العقل والحرية.

هؤلاء هم الإخوان – طه حسين

صدر هذا الكتاب إثر حادثة المنشية العام 1954 التي تمثلت في محاولة الإخوان في اغتيال عبد الناصر، صدر كتاب “هؤلاء هم الإخوان” ضم مقالات متنوعة لطه حسين ومحمد التابعي وعلي أمين وكامل الشناوي وناصر الدين النشاشيبي وجلال الدين الحمامصي. وهو كتاب يقدم مواقف هؤلاء من الحدث وتداعياته.

ما وراء النهر - طه حسين

«لا يمكن أن تحدث هذه القصة في مصر.» يقول عميد الأدب العربيِّ متهكِّمًا، فالقصة التي بين أيدينا، والتي كُتِبتْ فصولها في منتصف القرن الماضي، تصوِّر أناسًا سيِّئي الطباع، يتجبَّر قويُّهم على ضعيفهم، ويستذلُّ غنيُّهم فقيرهم، ويستخفُّ سعيدهم بشقيِّهم، يؤثرون الأثرة ولا يُنكرون الظلم، وهي الصورة التي لم يكن لوطنيٍّ حُرٍّ أن يقبل بمثلها في وطنه، فضلًا عن أديبٍ ومفكِّرٍ مهمومٍ بترسيخ قيَم الحريَّة والعدالة الاجتماعيَّة كـ «طه حسين». وإلى جانب الدعوة إلى الإصلاح التي ترمي إليها القصة، والأمل الذي تصرُّ على إشاعته رغم الظلمة اليائسة، فمِن أهمِّ ما يميِّز هذه السرديَّة أنها تفاعليَّة، لا تتمُّ إلَّا بمشاركة القارئ في كتابة أسطرها الناقصة، وتعبئة فراغاتها البينيَّة التي تركها المؤلِّف عامدًا متعمِّدًا؛ فوراء النهر حكايةٌ تنتظر قارئها لتكتمل.

دعاء الكروان - طه حسين

في هذه الرواية الخالدة التي أبدعها عميد الأدب العربي، يمتزج تغريد الكروان الشجيِّ بصرخات القهر والظلم. وعلى لسان «آمنة»؛ الفتاة الريفية رقيقة الحال يحكي لنا «طه حسين» قصة العوَز والترحال، ثم التعرض للغدر والانتهاك، وفعل المستحيل من أجل الثأر والانتقام، وهي القصة التي استقاها المؤلِّف من الواقع، وما زالت تلامس واقع كثيرٍ من المجتمعات المعاصرة التي تُضطهد فيها المرأة وتُهضم حقَّها. ولا عجب أن يسلبَ الفيلم السينمائيُّ المأخوذ عن الرواية عقول وأفئدة جمهور الفن السابع متبوِّئًا موقعًا متقدِّمًا في قائمة أفضل ما أنتجته السينما المصرية على مدار تاريخها، وتظلَّ أصداء «دعاء الكروان» تتردَّد على صفحات الفنِّ والأدب، ويظلَّ القارئ ينهل من مَعِين قلمٍ سرديٍّ راقٍ، بديعٍ وبليغ.

alquds

إذا كان كتابك قد نشر بدون موافقتك أو موافقة دار النشر، يرجى مراسلتنا على البريد sooqukaz@gmail.com وسنقوم بحذف الرابط فوراً.