quds

القُدسُ .. من للقُدسِ إلا أَنْتْ

Create Account
Login
Login
Please wait, authorizing ...

الإستشراق

الغنوصية في الاسلام  - هاينس هالم

يمكن تعريف الغلو كديانة قائمة بحد ذاتها, بأنها ديانة الناس البسطاء, الحدادين والحاكة, تجارُ الحبوب وباعة التبن من أهلِ الكوفة, البقالين والصيارفة من أهل كُناسة, الفلاحين ومُربّي النحل في جبال العلويين. هم يعوضون ما يعوزهم من المهارة الفقهية والصقل الأدبي بخيالهم الذي لا يفنى وميلهم المستحب إلى الخرافات التيسوف تواجهنا في الأقاصيص ذات السمات الخرافية. إنها ديانة المنبوذين والمُعوزين الذين لم يُشاركوا في الحكم السياسي مطلقاً, ديانةُ من بخّرت الثورة العباسية أحلامهم بانقلاب قريب وبسيادة العالم, ليغدوا بعد ذلك منشغلين بنهاية العالم.

العقل الإسلامي أمام تراث عصر الأنوار في الغرب .. الجهود الفلسفية عند محمد أركون - رون هاليبر

يعالج المستشرق الهولندي رون هاليبر في هذا الكتاب مسألة العقل الإسلامي المعاصر وكيف يواجه المسائل الأساسية في العصر الحديث. وينطلق في مقاربته هذه من فكر محمد أركون وقراءاته للدين الإسلامي ولتقاطع المقدس والدنيوي. ويحلل مطولا طبيعة الفكر المراوغ ويفكك أدوته، مقارنا إياها بالأدوات التي يستخدمها أبرز مفكري أوروبا الحاليين من أمثال فوكو ودريدا وليفي ستروس وهابرماس وليفيناس وبولتمان... ويرى أن الخطاب الأركوني مزدوج عندما يتوجه للغرب وللشرق. أهو مراوغة تكتيكية أم فصام معرفي؟

ثقافة الالتباس .. نحو تاريخ جديد للإسلام - توماس باور

يطرح أستاذ الدراسات الإسلامية الألماني "توماس باور" فرضية مثيرة للاهتمام في كتابه هذا، يبني من خلالها قصة أخرى عن الإسلام والمجتمعات الإسلامية، تماماً كما يقول العنوان، حيث يعتبر باور أن الإسلام "تأسلم" بالصورة التي نراها الآن في مرحلة ما بعد التنوير بعد أن تأثرت المجتمعات الإسلامية بالغربية بوصفها مجتمعات كولونيالية.

حريم محمد علي باشا - صوفيا لين بول

حينما ظهرت في لندن عام 1884، الطبعة الأولى لكتاب "المرأة الإنجليزية في مصر" بقلم صوفيا بول (1804 - 1891)، أخت المستشرق المعرو إدوارد لين (1801 - 1876)، حازت قبولًا حسنًا من القارئ الإنجليزي، يدل على ذلك ما جاء في مقال بقلم الرحالة كنجليك حيث يوقل (إن هذا الكتاب الممتاز، وهو نتيجة المشاهدات الشخصية للكاتبة، يعطينا في بضع صفحات معلومات عن السر الغامض للحريم الشرقي، تفوق في غزارتها أي مصدر آخر)، وبعد عام من هذا التاريخ، ظهرت في 1845، طبعة أمريكية لهذا الجزء الأول، أما الجزء الثاني للكتاب وهو الذي يضم وصفًا للاحتفالات بزفاف زينب هانم، ابنة محمد علي باشا، فقد طبع في لندن عام 1846، ولم تصدر أي طبعات أخرى للكتاب منذ ذلك الحين.

الإستشراق ومناهجه في الدراسات الإسلامية - د. سعدون الساموك

كتاب " الاستشراق ومناهجه في الدراسات الإسلامية ، تأليف د. سعدون الساموك ، والذي صدر عن دار المناهج للنشر والتوزيع ، ومما جاء في مقدمة الكتاب :
المنهج هو الأسلوب أو الطريق التي يتبعها كاتب أو مُنظِّر أو مؤلف في مسألة معينة..ومناهج المستشرقين هي الأساليب التي اتبعها المستشرقون في عرض العلوم الاستشراقية إلى الأوروبيين تارة وإلى الشرقيين أنفسهم تارة أخرى..

الله والمنطق في الإسلام .. خلافة العقل - جون والبريدج

تأتي هذه الدراسة التي تصدر في نسختها العربية عن مركز نماء لتكشف عن معالم المكونات العقلية وتغلغلها في بنية التراث الاسلامي وقد سعى من خلالها المؤلف لدراسة التراث العقلي المدرسي لدى المسلمين وخاصة التلقي الاسلامي لعلوم الاوائل المنطقية والفلسفية وتجليات العقلانية في العلوم الاسلامية الاخرى.

الفتوح العربية الكبرى .. كيف غيّر انتشار الإسلام العالم الذي نعيش فيه - هيو كينيدي

يطرح هذا الكتاب السؤال ويجيب عنه، والسؤال الذى يطرحه الكتاب هو: لماذا كان نجاح المسلمين سريعًا وواسع النطاق بحيث فتحوا معظم أنحاء العالم خلال القرنين السابع والثامن الميلاديين، فى غضون قرن من الزمان تقريبًا؟ وكيف تمكنوا من تحويل الفتح إٍلى تغيير دائم فى مصائر المناطق والشعوب؟ حول هذين السؤالين الجوهريين، وما يتفرع عنهما بالضرورة من أسئلة، تدور فصول هذا الكتاب.

ابن الرومي .. حياته وشعره - روفون جست

ابن الرومى شاعر ذو طابع خاص فى الأدب العربى ، ربما لا يماثله فيه غيره ، وكان ذلك سببًا فى تطور مجرى حياته على النحو الذى تطور عليه ، وسببا فى عناية المحدثين به ، والمشتغلين من الأدباء بنظريات علم النفس خاصة ، وأدى ذلك كله إلى أن ألف الأستاذ عباس محمود العقاد كتابه المعروف عن ابن الرومى ، فجمع فيه زبدة ما يمكن أن يقال عن هذا الشاعر . إذن فما الذى دفع هذا المستشرق إلى أن يخرج كتابه عام (1944) بعد أن طبع كتاب العقاد بزمن طويل ؟ وهل هو أهل للترجم ؟ مؤلف الكتاب روفون جست Rhuvon Guest مستشرق كبير ، يبحث فى الثقافة العربية منذ زمن بعيد . ويهدف من كتابه هذا إلى تيسير قراءة شعر ابن الرومى وإبانة تطور علاقاته بمن اتصل بهم فى حياته ، وترتيب هذه العلاقات زمنيا ، معتمدا فى ذلك كله على شعره.

حياة الشيخ محمد عياد الطنطاوي - إغناطيوس كراتشكوفسكي

يأتى هذا الكتاب حلقة فى سلسلة اهتمام الروس المتصل بالثقافة العربية الإسلامية، وهو سيرة للشيخ محمد عياد الطنطاوى أحد أعلام النهضة الفكرية فى مصر والعالم العربى فى القرن التاسع عشر، وأحد علماء الأزهر الشريف (1810 – 186) الذى سافر ليدرس اللغة العربية بجامعة بطرسبورج، فيقضى بها بقية حياته، ويتخرج على يديه العديد من نوابه المستشرقين الروس. للكتاب قيمة فريدة فى أدب الرحلات، وفى النظرة المتبادلة بين العرب والروس المعاصرين.

دراسات عن المؤرخين العرب - مروليوث

هذا الكتاب هو سلسلة محاضرات ناضجة ألقاها المستشرق الكبير د. س. مرغوليوث في جامعة كلكتا، وقد كانت زبدة دراسته وبحثه الطويلين في المخطوطات العربية التاريخية.

إذا كان كتابك قد نشر بدون موافقتك أو موافقة دار النشر، يرجى مراسلتنا على البريد sooqukaz@gmail.com وسنقوم بحذف الرابط فوراً.