quds

القُدسُ .. من للقُدسِ إلا أَنْتْ

Create Account
Login
Login
Please wait, authorizing ...

علم المكتبات والمعلومات

العرض:
تصنيف حسب:
أثر المعلومات في المجتمع - مايكل هيل

يدرس هذا الكتاب طبيعة المعلومات وكيفية الوصول إليها وابتكارها وإدارتها واستخدامها، ويناقش العوامل المتضمنة في عملية الاتصال بين شخصين بما في ذلك الطرق التي نتواصل بها والكيفية التي نفهم بها ما يحاول الآخرون إبلاغنا به. كما يدرس الطريقة التي تؤدي بها البحوث الجديدة إلى تراكم المعلومات التي تسبب لنا مخاوف أو تغيرات في أسلوب حياتنا، وتنطوي على تغير موقفنا إزاء بيئتنا المادية.

المكتبات الإلكترونية والرقمية وأثرها الثقافي في المجتمع - نجلاء عبد الفتاح طه عشري

المؤلف: نجلاء عبد الفتاح طه عشرى

الناشر: دار الوفاء لدنيا الطباعة

نشر سنة 2014

عدد الصفحات: 522 صفحة

الجمع والتصنيف لمقاصد الشرع الحنيف  - د. أحمد الريسوني

هذا الكتاب عمل فريد من نوعه وجديد في بابه. يتمثل في التتبع والاستخراج لأقوال ثلة من أعلام العلماء في مقاصد الشريعة وحكمها وأسارا قواعدها وأحكامها، مستخرجة من أمهات مؤلفاتهم يقدم درر المقاصد وعيون الفكر المقاصدي من خلال تسعة من أمهات كتب الفقه والأصول تشتمل على أكثر من ثلاثين جزءا (في سبعة وعشرين مجلدا) وتمثل أبرز المذاهب الفقهية والاتجاهات الفكرية، في تراثنا الإسلامي.

من اجل دراسة حفرية للمخطوطات العربية (محاولات تطبيقية في علم المخطوطات) - مصطفي الطوبي

الكتاب توضيح منهجي لعلم المخطوطات في الثقافة العربية، إذ يتصدى فيه صاحبه للإشكالات المنهجية والنظرية التي تعيق الاستيعاب الأمثل للعلم في العالم العربي الإسلامي، حيث إن العائق الابستيمولوجي الجوهري هو إسقاط المعارف الفقهية المرتبطة بالمخطوط على العلم المذكور.. يقول المؤلف في المقدمة:” وقد هرع سواد عظيم من الباحثين إلى تسربل العلم، وأبقوا على اشتغالهم الفقهي بالمخطوطات، فكتبوا في أدبيات التحقيق والنساخة والنساخ والإخراج والطرر النصية الملازمة للنسخ وختميات النصوص بشكل مفكك لا يعروه رابط ولا يلحمه تبين منهجي ضابط وإنما همهم أن يكونوا رائدين في علوم مستعارة ومبرزين في معارف مختارة..

دليل الباحث إلى الإقتباس والتوثيق من الإنترنت - د. حمدي أبو الفتوح عطيفة

إن ما تعودنا عليه هو أن الباحث يسلم، في الغالب، بصحة معظم ما يطلع عليه، إن لم يكن كله، في مصدر من مصادر المعلومات، وكأن لسان حاله يقول: إن هؤلاء الذين يكتبون لابد أنهم خبراء وعلماء وباحثون لا يمكن لهم أن يخطئوا أو أن يقدموا لنا معلومات غير دقيقة.

التراث المغربي والأندلسي .. التوثيق والقراءة - مجموعة باحثين

( سلسلة ندوات "4" )
الناشر : جامعة عبد الملك السعدي - كلية الآداب بتطوان
الطبعة : سنة 1991 هـ
عدد الصفحات : 590

تاريخ الرقابة على المطبوعات - روبرت نيتز

إن تاريخ الكتاب في فرنسا هو أيضا تاريخ العلاقات المعقدة التي أقامتها السلطة دائما مع الذين يكتبونه أو يصنعونه. فعلى خط الالتقاء بين السياسي و الاجتماعي بين الاقتصادي و الثقافي كانت الرقابة " فاعلا" كلي الحضور في تاريخنا.

دائرة المعارف الدولية لعلم المعلومات والمكتبات (المجلد الثاني) - جون فيزر ، بول ستيرجز

تشتمل دائره المعارف على مقالات مرتبه هجائيًّا تغطى موضوعات وأماكن وشخصيات متنوعه فى مجال المكتبات والمعلومات، وهى بأقلام عدد من الأشخاص من بلاد العالم المختلفه. والمواد فى هذه الدائره تتناول المفاهيم والموضوعات والمصطلحات فضلاً عن سيره موجزه لبعض الشخصيات البارزه فى مجال المكتبات والمعلومات وأوصاف لأوضاع المكتبات والمعلومات فى العديد من دول العالم ومناطقه.

دائرة المعارف الدولية لعلم المعلومات والمكتبات (المجلد الأول) - جون فيزر ، بول ستيرجز

تشتمل دائره المعارف على مقالات مرتبه هجائيًّا تغطى موضوعات وأماكن وشخصيات متنوعه فى مجال المكتبات والمعلومات، وهى بأقلام عدد من الأشخاص من بلاد العالم المختلفه. والمواد فى هذه الدائره تتناول المفاهيم والموضوعات والمصطلحات فضلاً عن سيره موجزه لبعض الشخصيات البارزه فى مجال المكتبات والمعلومات وأوصاف لأوضاع المكتبات والمعلومات فى العديد من دول العالم ومناطقه.

موسوعة الوراقة والوراقين (المجلد الثالث - الجزئان الخامس والسادس) -  د. خير الله سعيد

تهدف هذه الدراسة الموسوعية إلى تسليط الضوء على ظاهرة الوراقة والوراقين في الحضارة العربية الاسلامية، أو ما يعرف اليوم، على الصعيد المهني ب ” دور النشر”والدور التاريخي الذي اضطلعوا به، باعتبارهم صانعي أسس الثقافية العربية – الإسلامية، على الصعيد المهني والثقافي والانساني، وبنفس الوقت الإشارة الى المراكز الحضارية الإسلامية التي تبرعمت فيها بها هذه الظاهرة الثقافية، بدءاً من بغداد كعاصمة للخلافة العباسية، ومروراً بدمشق والقاهرة وأشبيلية وبلاد فارس وبقية أطراف الخلافة الإسلامية، الممتدة بين حدود الصين شرقاً وأقاصي الأطلسي غرباً، مارة بتأثيراتها على كل الإثنيات والأعراق والثقافات المتواجدة في تلك الأماكن الجغرافية، لذلك هذه الدراسة – الموسوعية – تنطلق من بغداد الى أن تصل الى تلك البقاع أو الأمصار الإسلامية المذكورة، لتؤثر بشكل إيجابي على النهوض الحضاري، في تلك الاماكن، رافدة كل ثقافات تلك البلدان “الأمصار الإسلامية” بمنهج معرفي يعلمهم أسلوب “صناعة الكتابة والكتاب” وفق شرائط مهنية وإبداعية.

إذا كان كتابك قد نشر بدون موافقتك أو موافقة دار النشر، يرجى مراسلتنا على البريد sooqukaz@gmail.com وسنقوم بحذف الرابط فوراً.