quds

القُدسُ .. من للقُدسِ إلا أَنْتْ

Create Account
Login
Login
Please wait, authorizing ...

المعتزلة والصوفية

التصوف والباراسايكولوجي - مقدمة أولى فى الكرامات الصوفية والظواهر النفسية الفائقة - عبد الستار الراوي

تقتضي الإحاطة النسبية بأصول التصوف، دراسة اتجاهاته ومدارسه، وفهم عميق لمقاصده ومعرفة أذواقه ومواجيده، فالمتأمل يلاحظ في حياة الصوفية، وفيما عبروا به عن مذاهبهم، أن النفس الإنسانية هي المحور الرئيس الذي تدور عليه رياضتهم، ومجاهداتهم، وأذواقهم ومواجيدهم، فالتصوف، من هذه الناحية ليس إلا رياضة للنفس، وكبحاً لجماحها، ومجاهدة لأهوائها وتنقية للقلب من أدران الشهوات، وشوائب النزوات، والتصوف بعد هذا كله ذوق ووجد، وفناء عن الآنية، وبقاء في الذات العلية، واتصال بالمنبع الأزلي الأسمى الذي يفيض على الكون، كل ما فيه من آيات الحق والخير والجمال. إن الاحاطة بكل جوانب التصوف أمر متعذر مثل من يريد أن يعرف كل شيء عن التصوف دون أن يسلك طريقه كمثل الذي يتفحص ثمرة لم يذق بعد طعمها ولا عرف نكهتها.

إخوان الصفا .. فلسفتهم وغايتهم - فؤاد معصوم

يمكننا القول إنه لا يوجد في تاريخ الفلسفة الإسلامية شخصية أوجماعة اختلف الباحثون قديما وحديثا في حقيقتها    ومذهبها ودورها في الحياة الفكرية كاختلافهم في  حقيقة إخوان الصفا، ومذهبهم ودورهم.  فمن الباحثين من ينظر إليهم نظرةشك أو عداء، ومنهم من ينظر إليهم نظرة إعجاب وتقدير، ويرى فيهم رواد فكر ودعاة إصلاح، ومنهم من لا يحسبهم علىالإسلام، ويحدد الموقف منهم مسبقاً بشكل غير موضوعي، ومنهم من يزعم أن رسائل الإخوان من تأليف الأئمة، ويرفعها إلىكتاب مقدس.

معتزلة البصرة وبغداد - رشيد الخيون

من بين مخلفات التاريخ يبرز الاعتزال، بمقالات شيوخه، محفزاً نشطاً في استلهام دلالات العقل مقابل النقل، والتحرر من أسر رتابة النصوص، بسبب أن هذا الفكر يمتلك رؤية حيوية حول الوجود كطبيعة وإنسان، وعلاقتهما بالله، رؤية تمكن الإنسان، إلى حد ما، من حرية التصرف في شأنه الاجتماعي، ومن التأثير الداعي على الطبيعة، وتوجيهها لمصلحته.

المعتزلة .. ثورة الفكر الإسلامي الحر - الأب سهيل قاشا

حاول المعتزلة في مختلف مراحلهم الكلامية والفلسفية تأكيد مسؤولية الإنسان عن أفعاله ، وذلك يقود ، بدون شك الى ، الى تفعيل دور العقل في تنظيم الحياة الاجتماعية ، والاستفادة من الطبيعة بشكل خلاق ، بعد فهم قوانينها عن طريق تراكم التجربة الإنسانية .

مذهب المعتزلة .. من الكلام إلى الفلسفة - رشيد الخيون

يحتوي الكتاب شرحاً مفصلاً لأصول المعتزلة، التوحيد والعدل وفروعهما. ومقالاتهم في شؤون الكون، الأجسام وحركاتها وعلاقة الأعراض بها. وما يخص سقوط الأجسام، وما جابهوا به المقالة الجبرية، وما يتعلق بآرائهم الأخرى.  نرى في احتدام مناظرات المعتزلة مع مخالفيهم ما يحبذ لنا ثقافة الجدل بوجود ماض تشع منه ومضة أمل.

فلسفة التصوف .. محمد بن عبد الجبار النفّري - جمال أحمد سعيد المرزوقي

يهدف المؤلف في هذا الكتاب إلى الكشف عن تاريخ حياة النفّري، وأسرته، ونشأته، ومصنّفاته. وإلى الإبانة عن مذهبه الصوفي الصحيح وجوانب الأصالة والابتكار فيه وإبرازه في صورة كاملة ومتميزة.

الصوفية .. نشأتها وتاريخها - نايل جرين

يَتجاوَزُ الكِتابُ وصْفَ المُعتقَدِ الصُّوفيِّ ويَضَعُ الصُّوفيةَ فِي سِياقِها الاجتِماعيِّ والثَّقافيِّ والتَّاريخِي، وهُوَ يُحطِّمُ الأَفكارَ النَّمَطيةَ عَنِ الصُّوفيِّينَ باعتِبارِهِم أُنَاسًا يَعتَزِلونَ المُجتمَعَ ولا يَهتمُّون إلَّا بأُمورِ الآخِرَة. ويَستَعرِضُ الكِتابُ الرَّوابِطَ الصُّوفِيةَ معَ المُوسيقَى والشِّعرِ والعِمارةِ والتَّقالِيدِ الشَّعبِية، ويَتَناولُ العَوامِلَ الاجتِماعِيةَ والسِّياسِيةَ التِي اكتَسَبَ بِها الأَولِياءُ الصُّوفيُّونَ الأَتبَاع، ليسَ فَقطْ بَينَ رِجالِ القَبائلِ والفلَّاحِين، ولَكِنْ بَينَ رِجالِ الحُكْمِ أَيضًا.

مدارات صوفية - هادي العلوي

 نحتضن تاريخنا لنبدأ منه. ومهمة المؤلف، كما يقول، هي واعية قاصدة، هي العودة إلى التراث أي البدء من النهاية.. والتصوف من نهاياتنا التي يبدأ منها، ومنه تتشعب ساحات تتكامل بالصراع إذ هو في منحاه الاجتماعي معارضة للسلطات الثلاث: سلطة الدولة وسلطة الدين وسلطة المال، وسيجد القارئ أنه انتهى في القرن التاسع للهجرة مع عبد الكريم الجيلي وأن ما يعده كان دروشة، وفي أجمل أشكاله تصوف اهتيامي جرى فيه المتصوفة الفرس وكتبوه باللغة الفارسية فهو أدب لا فكر. والمؤلف في كتابه هذا يريد استعادة التصوف المنتهي وهو التصوف المناضل، ليكون من مساند الصراع الحالي ضد الأغيار.

موسوعة فلاسفة ومتصوفة اليهودية - عبد المنعم الحفني

موسوعة فلاسفة ومتصوفة اليهودية

مؤلف الكتاب: عبد المنعم الحفني

الصوفية والفراغ .. الكتابة عند النفّري - خالد بلقاسم

ليس الفراغ، عند الصوفية، مفهوما نظريا ولا تصورا ذهنيا، بل هو تجربة تنشد الأقصى، مستشرفة الما وراءه؛ ما وراء كل شيء، ما وراء الأحكام، وما وراء الضدية المنتجة لحجب الثنائيات، إنها منطقة بعيدة، فيها يتسنى للهوية الصوفية أن تتحقق من الآخر الذي به تغتذي وتتجدد. آخر منفلت دوما، يتوقف ومض ظهوره على شسوع الفراغ.

إذا كان كتابك قد نشر بدون موافقتك أو موافقة دار النشر، يرجى مراسلتنا على البريد sooqukaz@gmail.com وسنقوم بحذف الرابط فوراً.