quds

القُدسُ .. من للقُدسِ إلا أَنْتْ

Create Account
Login
Login
Please wait, authorizing ...

أبو يعرب المرزوقي

أبو يعرب المرزوقي
استئناف العرب لتاريخهم الكوني - أبو يعرب المرزوقي

حلل د المرزوقي العوامل التي جعلت العرب يستأنفون تاريخهم الكوني من جديد وقد جعل من الثورة التونسية نموذجا لهذا التحليل وكاشفا في نفس الوقت العلّة التي جعلت شرارة الثورة العربية الحديثة تنطلق من تونس بالبعدين المادي والرمزي.

الأمة في قرن (الكتاب السادس - تداعى التحديات والاستجابات والانتفاض نحو المستقبل) - أبو يعرب المرزوقي ومجموعة باحثين

الكتاب السادس والأخير يعود مرة أخرى إلى الرؤية الكلية للمشروع من خلال دراسة التحديات التي تواجهها الأمة مستقبلا ، وأبرزها تحدي الصهيونية ، مقدما ظاهرة الانتفاضة في فلسطين كاستجابة رائعة للتحدي، كما يقدم محاولة لصياغة رؤية إسلامية تستجيب لتحدي حضارة عصر المعلومات .. ثم يختتم بدراسة رائعة تؤصل لمنهج شامل في الدراسات المستقبلية الخاصة بأوضاع العالم الإسلامي

الأمة في قرن (الكتاب الخامس - الأقوام والأعراق والملل في عالم متداخل) - أبو يعرب المرزوقي ومجموعة باحثين

يعرض الكتاب الخامس لحالات مختلفة في وضع الأقوام والأعراق والملل داخل الأمة الواحدة التي توجد بها حالات تعيش فيها ملل غير مسلمة في بلدان غالبيتها مسلمون مثل نيجيريا والسودان ، وحالات لأقوام مسلمة ذات تمايزت وخصوصيات ثقافية أو لغوية أو عرقية مثل الأكراد والبربر وحالات بارزة للخلاف مثل السنة والشيعة, كما توجد بها نماذج لتجمعات إسلامية ذات ثقل ديمجرافي في بلاد انحسر عنها سلطان الإسلام مثل البلقان والهند والقوقاز ، ونماذج لتجمعات إسلامية أخرى ظهرت في بلاد غير مسلمة مثل الجالية المسلمة في أوربا. فيقدم الكتاب محاولة للتجديد في فقه الأقليات ودراسة لنماذج من جنوب السودان ونيجيريا والبربر والأكراد ، ويعرج علي الخلاف السني والشيعي ، ويدرس أحوال المسلمين على حواف عالم الإسلام في شمال القوقاز والبلقان والهند ، وكذلك يذهب إلي الجاليات المسلمة في الغرب من خلال الحالة الألمانية ... 

الأمة في قرن (الكتاب الرابع - أنماط الفواعل والتفاعلات في الداخل الإسلامي) - أبو يعرب المرزوقي ومجموعة باحثين

ينتقل الكتاب الرابع بالحولية إلى دراسة التفاعلات الداخلة في الأمة الإسلامية والقوي الفاعلة فيها "حركات وجمعيات ومؤسسات " فيستعرض آليات تعاطي الحركات الإسلامية مع الاستعمار الغابر ، ثم الأنظمة القائمة وتفاعلات الحركات الإسلامية مع الاستعمار الغربي، ويرصد الملامح العامة للعمل الأهلي الإسلامي في القرن العشرين . ثم يعرج علي المؤسسات الدينية ذات التأثير الحضاري كالأزهر في مصر والزيتونة في تونس والحجوزات الدينية في " قم" الإيرانية ومؤسسات الأوقاف .. ويختتم بدراسة شاملة لدور المؤسسة العسكرية في العالم الإسلامي. 

الأمة في قرن (الكتاب الثالث - الإسلام في عالم المسلمين) - أبو يعرب المرزوقي ومجموعة باحثين

خصص الكتاب الثالث للكشف عن حالة الإسلام والمسلمين في عالم الإسلام والدولة سواء في الشرق العربي أو قارة الإسلام"أفريقيا" والوضع الديني بها ، وتطورها التاريخي من الإرث الاستعماري إلى عصر العولمة ، وكذلك في موطن الإسلام "آسيا" حيث صراع الهوية في تركيا ، ومخاوف التفكك بعد الاستقلال في اندونيسيا ، وتطور وضع القدس تاريخيا ودراسة آلية توظيف الإسلام في السياسة الخارجية في مصر إحدى دول الأركان في الأمة الإسلامية 

الأمة في قرن (الكتاب الثاني - خبرات العقل المسلم) - أبو يعرب المرزوقي ومجموعة باحثين

يقدم الكتاب الثاني دراسة للحالة الفكرية للأمة من اتجاهات وتطورات وحوارات العقل المسلم.. فيضم دراسات تفصيلية في شؤون الفكر الإسلامي وتطور اتجاهاته .. والتعليم وتطور الخبرات الثقافية ، وإشكاليات ومناهج ومعوقات الفلسفة العربية ، والعلاقة بين الفقه الإسلامي والتغيير القانوني الذي شهدته الدول المسلمة ، وقضية المرأة المسلمة ، وحقوق الإنسان في الإسلام ومستقبل الأمة بين التجديد الإسلامي والحداثة الغربية ، ثم يختتم بدراسة تحليلية لأهم حوارات القرن العشرين من خلال النموذج المصري . 

الأمة في قرن (الكتاب الأول .. الماهية - المكانة - الإمكانية) - أبو يعرب المرزوقي ومجموعة باحثين

الكتاب الأول من كتب الحولية الستة يمثل التمهيد النظري والبناء الفكري للمشروع حيث يبدأ بتأسيس مفهوم الأمة ، راصدا المفارقات الصارخة بين النظرية والواقع فيقدم دراسة لمفهوم الأمة في القرآن وفي الأدبيات الإسلامية في القرن العشرين.. ثم ينتقل لعرض رؤية كلية لمكانة الأمة وإمكانياتها عالميا فيرصد ثقلها الديمقراطي ومقدراتها الاقتصادية ويختتم بملحق لخرائط وببليوجرافيا للتعريف بأقطار الأمة التي يراها متمثلة في الدول الأعضاء بمنظمة المؤتمر الإسلامي . 

إشكالية تجديد أصول الفقه - أبو يعرب المرزوقي ، محمد سعيد البوطي

نحاول فحص الأسس التي بنى عليها علماء الإسلام علم الفقه الخاص والعام؛ علمهما المستند إلى نصي القرآن والحديث، سعياً إلى تحديد شروط التطوير والإصلاح الحقوقيين في المجالين. ولن يقتصر هذا التحديد على الموقف السلبي اكتفاءً بعدم التناقض مع أصول العقيدة والشريعة الإسلاميتين، بل هو يصدر صدوراً إيجابياً منهما. ودليلنا في المحاولة آخر فيلسوفين مسلمين يجمعان بين الثقافتين النقلية والعقلية جمعاً يتجاوز التوفيق الخارجي بينهما، ويغوص إلى أصول الوحدة الفطرية بين الوجدان مصدراً للوحي والفرقان مصدراً للعقل: ابن تيمية وابن خلدون. ويجمع الفحص مسلكي المعرفة الحذرة التي تقوم المادة التاريخية البعدية بالصورة العقلية القبلية ...

دور القلسفة النقدية العربية ومنجزاتها (المثالية الألمانية)  - أبو يعرب المرزوقي

تألفت هذه المجموعة من ثلاث مجلدات جرى الحديث فيها عن المثالية الألمانية في مجلدين وعن دور الفلسفة النقدية العربية ومنجزاتها في المجلد الثالث في ما يتعلق بالمثالية الألمانية فهي ما زالت منظومة من الأفكار ذات التأثير القوي في تاريخ الفلسفة، وهي ذات مصادر مهمة في تاريخ الثقافة الألمانية، لكن التعامل معها بإعتبارها ظاهرة تاريخية قومية في المقام الأول، يُعد من قصر النظر، بل ينبغي أن يُنظر إليها وأن يتم البحث فيها من خلال أفق متنوع الأشكال من التأثر والتلقي والتثاقف، أشكال تفاعلت خلالها مع تاريخ أوروبا الثقافي والروحي والعلمي والحقوقي والسياسي.

تكوينية نظرية الفهم والتأويل في السنن الرمزية العربية الإسلامية - أبو يعرب المرزوقي

الفكرة المركزية في مشروع الدكتور أبو يعرب هي أن التاريخ الفكري للإنسانية هو تاريخ واحد ويشمل ذلك كل من الفكر الفلسفي والفكر الديني حيث لا يمكن الفصل بين الفكر الفلسفي (العقلي) والفكر الديني (الإيماني). ولذلك يقدم الدكتور أبو يعرب تصورا تاريخيا وبنيويا في نفس الوقت لهذا التاريخ الفكري الإنساني الموحد.

alquds

رواد الفكر والفلسفة

إذا كان كتابك قد نشر بدون موافقتك أو موافقة دار النشر، يرجى مراسلتنا على البريد sooqukaz@gmail.com وسنقوم بحذف الرابط فوراً.