quds

القُدسُ .. من للقُدسِ إلا أَنْتْ

Create Account
Login
Login
Please wait, authorizing ...

محمد سبيلا

محمد سبيلا
الحقيقة - محمد سبيلا | عبد السلام بنعبد العالي

يتضمن كل حديث عن الحقيقة توثرا ضمنيا بين الحقيقة ( بصيغة المفرد وبألف لام التعريف ) كمضمون واحد وثابت ومطلق، وبين الحقائق ( الجزئية ) من حيث هي قضايا جزئية أو نسبية في هذا الميدان أو ذاك. في هذا العلم أو ذاك ( الحقيقة العلمية – الحقيقة البيولوجية – الحقيقة الفنية – الحقيقة في ميدان العلوم الاجتماعية – في السياسة ... إلخ ). في هذه الفترة أو تلك ... إلخ. فهل تجزؤ الحقيقة وتفتتها ينتصبان حائلا دون إمكان الحديث عن الحقيقة بصورة عامة ؟

مدارات الحداثة - د. محمد سبيلا

يضّم هذا الكتاب مقالات تعكس اهتمامات آنية كتبت بمناسبات وظروف متباينة، كما إنها تعالج موضوعات ومفاهيم متنوعة؛ منها ما يتعلق بموضوعات فلسفية تاريخية، كفلسفة اللغة والبنيوية والفرويدية، ومنها ما يتعلّق بقضايا الذات والحداثة والأيديولوجيا.   فالفلسفة ليست مجرد تأملات في المفاهيم الكبرى، أو سباحة في سماء المفاهيم المجردة، إنها انفتاح على المواقع لفهم واستيعاب مكوّناته واتجاهاته.   فهذا الكتاب يطرح مجموعة من معطيات الفكر الغربي والفكر المعاصر في محاولة للاقتراب من الواقع الجديد بمنظور شمولي.

الإيديولوجيا .. دفاتر فلسفية – محمد سبيلا | عبد السلام بنعبد العالي

تعتبر تجربة “دفاتر فلسفية” تجربة رائدة ومهمة في الفكرالفلسفي المغربي. وهي تهدف إلى ترسيخ ضرورة ممارسة الترجمة من خلال نصوص تاريخ الفلسفة. لأن هذه الممارسة هي الشرط الأساسي في نهوض الأمم والشعوب نحو التقدم المنشود.

alquds

رواد الفكر والفلسفة

إذا كان كتابك قد نشر بدون موافقتك أو موافقة دار النشر، يرجى مراسلتنا على البريد sooqukaz@gmail.com وسنقوم بحذف الرابط فوراً.