quds

القُدسُ .. من للقُدسِ إلا أَنْتْ

Create Account
Login
Login
Please wait, authorizing ...

روايات تاريخية

العرض:
تصنيف حسب:
وصرتُ إلهًا بعد التاسعة - محمد السِّباعي

اقتَرنَ الحُكمُ فِي مِصرَ القَدِيمةِ بالقَداسَة؛ فَكانَ فِرعَونُ مِصرَ إِلهًا مُقدَّسًا مُحتَجِبًا عَنِ النَّاسِ بسُلطانِهِ وقُدسيَّتِه، يَحكُمُ مِن وَراءِ سِتارٍ يَعلُوهُ سِتارٌ آخَرُ لِكَبيرِ الكُهَّانِ (كاهن آمون)، والشَّعبُ يُسبِّحُ بحَمدِهِما. وفِي هَذِهِ الرِّوايةِ الرَّمزِيةِ استَطاعَ المُؤلِّفُ أنْ يَخلُقَ نَصًّا مُكثَّفًا يَجمعُ بَينَ السِّياسَةِ والتَّاريخِ والحُلم، وأنْ يَدمُجَ على مَسارِها السَّرديِّ أَحدَاثًا تَنتَمي إِلى أَزمِنةٍ مُختَلِفةٍ يُوحِّدُها المَكان؛ إذ تَجرِي الأَحداثُ جَميعُها عَلى أَرضِ مِصرَ فِرعَونيَّةً كانَتْ أم حَدِيثة، وتَدورُ في فَلَكِ عالَمَينِ مُختَلِفَينِ يَتَغازَلان؛ عالَمِ الحُلمِ وعالَمِ الوَاقِع، تُؤلِّفُ بَينَهُما الرَّمزيةُ كأدَاةٍ أدَبيَّةٍ فِي استِعراضٍ رَشِيقٍ لمُشكِلةِ السُّلطةِ والحُكمِ فِي مِصرَ مُنذُ القِدَم.

أمير لبنان (رواية تاريخية) - يعقوب صرُّوف

كانَتْ — ولا تزالُ — أراضِي لبنانَ مسرحًا مُهمًّا لصراعاتٍ سياسيةٍ كُبْرى بينَ الدُّولِ العُظمى والإمبراطورياتِ المُتصارِعة، وهذه الرِّوايةُ التاريخيةُ تَدورُ أحداثُها في لحظاتٍ قَلِقةٍ ومُضطرِبةٍ من تاريخِ لبنان؛ حيثُ تَصارعَتِ الإمبراطوريةُ العثمانيةُ المريضةُ وإنجلترا وفرنسا، كلٌّ يَطلبُ مصلحتَه؛ فهذا يطلبُ النفوذَ والتوسُّع، وآخَرُ يعملُ على حفْظِ أسواقِه التجاريةِ ومَكاسِبِه الماليةِ بالشام، وثالثٌ يَتطلَّعُ إلى مواقعَ ومرافِئَ تَزِيدُ من قوَّتِه العسكريةِ والاقتصادية، وسَبيلُهُم في ذلك الصراعِ هو إشعالُ الفِتنِ الطائفيةِ بينَ أهلِ لبنانَ مِنَ الدروزِ والمسيحيِّينَ لِيجدُوا طريقةً ما للتدخُّل؛ فيُعِينوا بالسلاحِ والعَتادِ والرِّجالِ الأطرافَ المُتحارِبةَ دونَ أن تَطرِفَ عيونُهم لمَشاهِدِ الدماءِ التي تُراقُ بينَ أبناءِ الوطنِ الواحد. فهل سينجحُ الأميرُ اللبنانيُّ الشابُّ «أحمد أرسلان» في إعلاءِ صوتِ العقل، والنجاةِ بقَوْمِه من هذا الصِّراعِ الجُنونيِّ الذي فُرِضَ عليهم فرْضًا؟

هيلين طروادة: من هوميروس إلى هوليوود - لوري ماجواير

يُعَدُّ هذا الكِتَابُ دراسةً شاملةً للطُّرُقِ التي رُوِيتْ وأُعِيدتْ بها رِوايةُ قصةِ هيلين طِروادةَ من العُصورِ القَديمةِ إلى الوَقتِ الحاضِر. تَسْتَعْرِضُ الكاتِبةُ التَّناقُضاتِ العَميقةَ المُتأصِّلةَ في أُسطُورةِ هيلين، وتُحلِّلُ المُناقَشاتِ المُتواصِلةَ بشأنِ جَمالِها، وقُوَّتها، ومدى استِحقاقِها لِلَّوْمِ على حربٍ امتدَّتْ عشرَ سنواتٍ وانتهَتْ بدمارِ واحدةٍ من أَعظمِ الحضاراتِ التي عَرَفَها الشرقُ في تلكَ العُصور؛ مملَكة طروادة. وتتناولُ المؤلِّفةُ كذلكَ الصعوباتِ الجَماليةَ والسَّرديةَ التي تَنشأُ عندما يَنْقُلُ الأدبُ أُسطُورةَ هيلين، وتَفحَصُ أعمالًا أدَبيةً لهوميروس، ويوربيديس، وتشوسر، وشكسبير، وآخَرين، بالإِضافَةِ إلى الأَعْمالِ المُعاصِرةِ مِن رِواياتٍ، ومَسرَحياتٍ، وأفلامٍ تَناولَتْ شَخصِيةَ هيلين.

سيوف الشيشان (الجزء الأول من ثلاثية القفقاس) - محي الدين قندور

الزمن هو نهاية القرن الثامن عشر، حيث يقوم أحمد النبيل الشركسي ذو الثمانية عشر ربيعا، بمغادرة بيته على نهر الكوبان ليجد لنفسه حياة جديدة فى القفقاس الشرقي. يضيع فى براري الجبال القفقاسية الشاسعة و ينتهي به الطواف في بلاد الشيشان العصية التي تخوض حربا مع روسيا. تسّرع مغامراته نضوجه نحو الرجولة، و لكن هل سيجد بيته و ثروته في هذه الأرض الجديدة؟

كازبك القبرطاوي  (الجزء الثاني من ثلاثية القفقاس) - محي الدين قندور

من خلال بحثه عن الحقيقة التاريخية، واضح أن المؤلف قد بحث في مجلدات من وثائق الأرشيف التي لم تصبح متوفرة إلا مؤخراً.. موضوعي ومتوازن.. عمل جميل .. يروي ابن المهاجرين القبارطيين الذي يبحث عن جذوره، قصة شعبه في أسلوب ملون جذاب يماهي الأحداث التاريخية بالأساطير العائلية.. ممتع ومثير بدرجة عالية.

المؤامرة الثلاثية  (الجزء الثالث من ثلاثية القفقاس) - محي الدين قندور

من خلال بحثه عن الحقيقة التاريخية، واضح أن المؤلف قد بحث في مجلدات من وثائق الأرشيف التي لم تصبح متوفرة إلا مؤخراً.. موضوعي ومتوازن.. عمل جميل .. يروي ابن المهاجرين القبارطيين الذي يبحث عن جذوره، قصة شعبه في أسلوب ملون جذاب يماهي الأحداث التاريخية بالأساطير العائلية.. ممتع ومثير بدرجة عالية.

آغا البنات - احمد رفيق

الأغا كلمة معناها فى اللغة التركية الرئيس أو الشيخ أو السيد، وكانت تطلق على خصيان القصر الملكى إبان الدولة العثمانية. يبرز هذا الكتاب أهمية الدور الذى أدى إلى تغلغل هؤلاء فى شتى دوائر الحريم، بل تطلعهم إلى أن تكون مقاليد الحكم فى أيديهم. ليس هذا فحسب، بل عرض المؤلف أيضًا لبعض مراكز القوى فى تلك الدولة، ومدى تباين نفوذها علوًا أو هبوطًا، ومنها الحريم السلطانى وغيرهن من الجوارى الحسان.

أماديس دي جاولا (الجزء الثاني) - جارثي رودريجيث دي مونتالبو

هذا الكتاب يعد أفضل وأخلد شاهد على كتب الفروسية؛ فهو يحكى بسحر خالد وأخاذ بطولات الفارس أماديس نجل الملك بيريون ملك جاولا، وغرامياته مع متيمته أوريانا كريمة عاهل إنجلترا. كما تُحدث قراءته متعة حقيقية ومستمرة للقارئ فى أى عصر من العصور مهما كان انتماؤه الطبقى أرستقراطيًّا كان، أم برجوازيًّا، أم من أبناء الطبقات الدنيا.

أماديس دي جاولا (الجزء الأول) - جارثي رودريجيث دي مونتالبو

هذا الكتاب يعد أفضل وأخلد شاهد على كتب الفروسية؛ فهو يحكى بسحر خالد وأخاذ بطولات الفارس أماديس نجل الملك بيريون ملك جاولا، وغرامياته مع متيمته أوريانا كريمة عاهل إنجلترا. كما تُحدث قراءته متعة حقيقية ومستمرة للقارئ فى أى عصر من العصور مهما كان انتماؤه الطبقى أرستقراطيًّا كان، أم برجوازيًّا، أم من أبناء الطبقات الدنيا.

الإسكندر  (الكتاب الثالث - أقاصي الأرض) - فاليريو ماسيمو مانفريدي

سنتابع في هذا العمل رحلة الإسكندر الملحمية في قلب آسيا لنشهد معاً صوراً مذهلة يأخذنا من خلالها إلى متاهات الهند. "ويستمر الجيش المقدوني في زحفه، ساحقاً المقاومة التي يلقاها عند كل منعطف. وها هي عجائب بابل تُنهب بسرعة، ويتحول قصر بيرسيبوليس إلى رماد بفعل الحرائق، وتدمّر الإمبراطورية كي تبدأ حقبة جديدة دامية. كانت هناك أمور أخرى تشغل بال الإسكندر، فبدأ يتملّكه مشروعه الطموح الهادف إلى توحيد شعوب الإمبراطورية في أمة واحدة يحكمها، إلى حين يلتقي الملكة روكسانا ويغرم بها، منحه حبّه لها القوة من أجل تحقيق قدره المحتوم... هذا هو الجزء الأخير من قصة رائعة ومثيرة ورومنسية، وخاتمة مدهشة لثلاثية الإسكندر التي لاقت رواجاً عالمياً". وعن عمله هذا يقول فاليريو ماسيمو مانفريدي: "... صوّرت القصة، على كل حال، بصدق حياة ذلك الفاتح المقدوني، حتى في لحظاته الأقل جاذبية، والأقل تشريفاً. وأجريت مع ذلك تحسيناً طفيفاً على بعض الحوادث التي أبرزتها المصادر بصورة سلبية، وذلك كي أقدم ما يُمكن أن يكون السيناريو الأكثر واقعية وأصالة (...) يُمكن اعتبار إعادة رسم التضاريس التي وقعت فيها الأحداث أمراً تقريبياً، ويعود ذلك، مع الأسف، إلى ضياع إيفيميريديس وهو الكتاب الذي يُحتمل أن يكون إيومينيس من كارديا قد كتبه، وكذلك تقارير ضباط الزحف الوارد ذكرهم في هذا الكتاب، والتي كانت ستقدم وصفاً أكثر دقة لمخطط سير الحملة، وهو الأمر الذي منعنا من تكوين صورة أكثر واقعية".

alquds

إذا كان كتابك قد نشر بدون موافقتك أو موافقة دار النشر، يرجى مراسلتنا على البريد sooqukaz@gmail.com وسنقوم بحذف الرابط فوراً.