quds

القُدسُ .. من للقُدسِ إلا أَنْتْ

Create Account
Login
Login
Please wait, authorizing ...

ادب الرحلات

العرض:
تصنيف حسب:
مشاهادات في الهند - أمينة السعيد

الكتاب من الاربعينات الميلاديه تتكلم فيه المؤلفة عن الهند تاريخيا واجتماعيا وعن الديانات هناك والتعليم والمرأة.. وعن الخطاب اللي تكلمت فيه عن فلسطين .. وتكلمت عن باكستان وكيف انها كانت جزء من الهند وساعدتها بريطانيا على الانقسام .

رحلاتي في العالم - نوال السعداوي

كانت رحلات «نوال السعداوي»؛ سياحة لاكتشاف النفس البشرية، ومُعايَشة لعادات الشعوب؛ قاصدةً في معظم رحلاتها تلك الأزِقَّة التي تَضيق بسكانها، لتقترب من ذلك الإنسان المُتعَب، لتتلمَّس معاناته، وتعرف أحلامه. تقرأ رحلاتها فتظلُّ مشدوهًا وكأنك أحد أفراد الرحلة، تزور مُدنًا، تُعايِش ثقافات، ولا تفتأ تنتهي من رحلةٍ حتى تبدأ أخرى. تلتقي هنا بالكاتبة، فتعشق السفرَ والترحال، ثم تراك تنتقل معها — انتقالًا سَلِسًا دون مفاجأة — من مستشفى الصدر بالجيزة، إلى نيويورك حيث الصخب الدائم، ولا تجد غرابةً في تنقُّلِها من هِلسنكي في أقصى شمال أوروبا إلى روسيا، ثم إلى إيران؛ ونقْلِها واقعَ المجتمع الإيراني قُبيلَ اندلاع الثورة هناك. وعند حديثها عن بلاد الهند تجد الكلمات وكأنها تتراقص أمامك لتُشكِّل لوحاتٍ مختلفةَ الألوان، كاختلافِ ثقافاتِ تلك البلاد.

مذكرات خير الدين بربروس - ترجمة محمد درّاج

لأول مرة باللغة العربية تصدر مذكرات خير الدين بربروس ترجمها من التركية الدكتور محمد دراج، و الكتاب حسب المترجم تم إملاؤه باللغة التركية العثمانية في عصر السلطان سليمان القانوني و بأمر منه، و ترجم الكتاب إلى لغات عديدة ماعدا العربية ،و حظيت اهتمام المؤرخين و الباحثين الأتراك و الغربيين، المذكرة عبارة عن رحلة الأخوين خير الدين و عروج بربروس الطويلة في فتح الجزائر و الغزوات التي قاما بها حتى الآن جعلت ملك الإسبان كارلوس يعنف قادته و أميرالاته بالقول: " لقد جعلتموني مسخرة بين الملوك، فليس فيكم من يستطيع التصدي لبربروس.."

تحفة الكبار في أسفار البحار - حاجي خليفة

حاول تقديم حقائق قادمة من الغرب، ولم يخشَ اتّهامه بالبدعة والضلالة، فبالرغم من ثقافته الشرقية الواسعة لم يرفض المصادر الغربية، فقام بترجمة أطلس "جيراردوس مركاتور" بمساعدة راهب فرنسي اعتنق اﻹسلام يُدعى "محمد اﻹخلاصي"، ولم يُتِمّ إلا ثُلثَي اﻷطلس.

50 يوم في باريس - محمد رفعت المحامي

بداية الكتاب وصف لمدينة جنيف ومقر عصبة الامم القديم .. أما باقى الكتاب فهو سرد صحفى مرافق لوفد رسمى .. مجرد تفاصبل تصلح لاخبار يومية بالجرائد فى حينها ولكنها لاتستحق ان تطبع بكتاب.

في البلاد العتيقة - آميتاف جوش

يمثل كتاب " فى البلاد العتيقة"تاريخًا مغايرًا يأخذ شكل رواية يقصها أحد الرحالة ، تاريخًا يحفل بالنوادر والقصص والتفاصيل المثيرة الحية ، التى تسبغ صفة سحرية وحميمية على الحياة الخاصة لمصر ، منذ الحروب الصليبية وحتى عملية عاصفة الصحراء . وجوش يتمتع بكونه رحالة على قدر كبير من التواضع وقدرة على الفهم والإدراك ، وهو بذلك يعطى صورة عكسية تمامًا لعلاقات القوى المعتادة بين الكاتب / الرحالة الأوربى الذى يراقب ويسجل ويبين الشعوب الأصلية . إنه كتاب فذ ، ينتمى إلى أدب الرحلات التى تبدأ منذ القرن الثانى عشر ، كما أنه يتناول أهم الأزمات فى عصرنا الحالى.

البرازيل .. شعبها وأرضها - روز براون

الكتاب يناقش العديد من الموضوعات التي تخص البرازيل فهي أكبر دولة في كل من أمريكا الجنوبية و أمريكا اللاتينية. وثالث أكبر بلد في الامريكتين وخامس أكبر دولة في العالم، سواء من حيث المساحة الجغرافية أو عدد السكان. وهي أكبر البلدان الناطقة بالبرتغالية في العالم، والوحيدة في الأمريكتين دولة البرازيل أكبر الدول مساحة وأكثرها سكانا في أمريكا الجنوبية. تعد خامس دولة في العالم من حيث المساحة. تشتهر بإنتاج البن والسكر وكحول وفول الصويا والمعدن. من الشمال تحدها غويانا وسورينام وغويانا الفرنسية وفنزويلا ومن الغرب كولومبيا والبيرو ومن الجنوب بوليفيا والبارغواي والأرجنتين والأوروغواي ومن الشرق المحيط الأطلسي. تعد البرازيل دولة ذات اقتصاد قوي إذ تصنف عاشرة في قائمة الدول حسب دخلها السنوي. يمر فيها خط الاستواء وفيها أجزاء كبيرة من نهر الأمازون ولذا فأراضيها مليئة بالغابات الاستوائية أو المناطق الصالحة للزراعة.يرجع اكتشاف البرازيل إلى عام 1500

أشهر الرحلات إلى غرب أفريقيا - س. هوارد

يضم هذا الكتاب بين دفتيه نصوصا من اكثر من عشرين رحلة لرحالة أوروبيين زاروا منطقة غرب أفريقيا منذ سنة 1600 م حتى بواكير القرن العشرين،مع تقديمات ودراسة مختصرة والكتاب حافل بالطرائف و المعلومات المفيدة التى نعرفها للمرة الأولى بل إن به إشارات إضافية لرحالة مصري هو الشبيني شارك مشاركة فعالة في كشف نهر النيجر وجنى عليه المؤرخون فأهملوه مع أن اسمه مسجل في محاضر الجمعية الجغرافية الملكية البريطانية و بعض رحلات هذا الكتاب تكتفى بالوصف الإنساني لكن البعض الآخر غاص باللمحات الإنسانية النفاذة و بوصف العادات و التقاليد مما يجعله متعة للقارئ العام و مصدرا للإختصاصيين في التاريخ و الأنثربولوجيا و الجغرافيا على السواء 

رحلة حمود البوسعيدي 1872 ( الحجاز- مصر - الشام) - تيسير خلف

تمثل رحلة السيد حمود بن أحمد بن سيف البوسعيدي "الدر المنظوم في ذكر محاسن الأمصار والرسوم" نصاً فريداً يمكن من خلاله 
دراسة الصدمة الحضارية الغربية التي بدأت منطقتنا العربية تتلمس أبعادها المباشرة في العقد السابع من القرن التاسع عشر، وخصوصاً الاقتصادية والمالية منها، وكذلك تأثر اللغة العربية بالمصطلحات الغربية التكنولوجية، التي بدأت تغزو العالم في ذلك الوقت من عمر الثورة الصناعية. وعليه؛ فإن نص السيد حمود البوسعيدي على هذا الصعيد، هو واحد من أهم النصوص الجديرة بالدراسة، إن لم يكن أهمها، وخصوصاً لجهة تسمية الآلات ووسائل المواصلات والشبكة السلكية الوليدة، وبدايات استخدام بعض المنتجات النفطية والكهرباء.

ابن بطوطة في العالم الإسلامي - إبراهيم أحمد العدوي

الكتاب على الرغم من انه شديد الاختصار عن كتاب رحلة ابن بطوطة ... تحفة النظار في غرائب الأمصار وعجائب الأسفار...الا انه مع ذلك يحبس الانفاس. الرجل خرج من بلده فقط حبا فى الترحال و حب الاستطلاع و المعرفة و رؤية العالم ..لم يخرج مضطرا ل دراسة او عمل او او ....فى الوقت الذى كانت فى رحلة الحج من الخطورة بحيث ان من يسافر الى الحج قد لا يعود فى الغالب...او قد لا يصل حتى الى الحجاز

alquds

إذا كان كتابك قد نشر بدون موافقتك أو موافقة دار النشر، يرجى مراسلتنا على البريد sooqukaz@gmail.com وسنقوم بحذف الرابط فوراً.