quds

القُدسُ .. من للقُدسِ إلا أَنْتْ

Create Account
Login
Login
Please wait, authorizing ...

نيتشه

نيتشه
نيتشه وسياسة الفلسفة - محمد اندلسي

تشتمل دراسة هذا الكتاب إلى قسمين الأول يتعلق بالنقلة التي أحدثها نيتشه في الفلسفة من الميتافيزيقا والأخلاق إلى الجنيالوجيا ويركز على الوجه النقدي التفكيكيلفلسفة نيتشه والقسم الثاني يتعلق بطبيعة النص الجنيالوجي وأبعاده الفلسفية ويبرز الوجه الفعال والبناء في العمل النيتشوي والحقيقة أن الصعوبة الاساسية التييواجهها قارئ النص الجينالوجي تتمثل في نظر إريك بلونديل في كون الخطاب الجينالوجي خطاب مستحيل لأنه لا يحيل على خطاب آخر ولا يحيل على واقع معطىيوجد خارج الخطاب فهو خطاب حول الخطاب لغة حول اللغة تأويل لتأويل.

نقد الحداثة في فكر نيتشه -  د. محمد الشيخ

يحدد المؤلف غايته في محاولة رفع «الحجب» التي اعترت فكر الفيلسوف الألماني فريدريش نيتشه (1884 ـ 1900)، وذلك بالعودة إلى فكره من دون وساطة. ويرى المؤلف أنه لا يمكن فهم نقد نيتشه للحداثة بخاصة، وفهم فكره بعامة، إذا لم نفهم تصوّره للإنسان، أي بكون الإنسان كائناً عاقلاً وفاعلاً، وأن مشكلة الإنسان هي مشكلة «القيم». وعليه اهتم نيتشه بمملكة القيم، وصرف إليها عنايته وفيها أمعن النظر.

نيتشه - فؤاد زكريا

«إنَّ الإِلهَ قَد مَات، ونحنُ الذِينَ قَتلنَاهُ.» مَقُولةٌ ردَّدَها نيتشه فِي كِتابهِ «هكذا تكلَّمَ زرادشت»، حَفِظَها التَّارِيخُ ومَا زَالتْ آثارُها بَاقِيةً إلى اليَوْم. فعَلى الرَّغمِ مِن مُرورِ أَكثرَ مِن قَرنٍ عَلى وَفاتِهِ فإنَّ فَلسَفتَهُ مَا زَالتْ تَحتفِظُ بمُؤيِّدِينَ ومُناصِرِين. كَانتْ فَلسَفةُ نيتشه نَتِيجةً لِما عَانَاهُ المُجتَمعُ الأُورُوبيُّ مِنَ انحِطاطٍ أَخلاقِيٍّ إِثرَ تَأثِيرِ الكَنِيسةِ ومَا نَشرَتْهُ مِن قِيمٍ مَسيحِيةٍ مُقوِّضَةٍ للرُّوحِ البَشرِيةِ مِثلَمَا يَرى. تَتمَحْورُ فَلسَفةُ نيتشه حَولَ اللاعَقلانِيةِ والفَردِيةِ؛ إذْ يَرى أَنَّنا نَدُورُ فِي دَوائرَ أَبدِية، فَلا مَعنَى للوُجودِ الإِنْسانيِّ إلا التَّفاهَة. أمَّا المِحورُ الثَّانِي فَهُو إِنْسانُ السوبرمان الذي يَستطيعُ أَن يُنافِسَ ليَصِلَ إِلى أَعلى مُستوًى مُمكِنٍ مِنَ السُّلطة، مُتخلِّيًا عَن أَخلاقِ القَرنِ التَّاسِعَ عَشَرَ التي وصَفَهَا بأَخْلاقِ القَطِيع. فِي هَذا الكِتابِ يَقرأُ لنا «فؤاد زكريا» نيتشه كما يَراه فِي حَياتِهِ وفَلسَفتِه، ويُترجِمُ لنا بعضَ نُصوصِهِ مِنَ الأَلمانِيةِ إِلى العَربِية.

الفلسفة في العصر المأساوي الاغريقي - فريديريك نيتشه

يقول "نيتشة" فى كتابه "الفلسفة فى العصر المأساوى الإغريقى":

إننى أروى تاريخ هؤلاء الفلاسفة بشكل مبسط: فأنا لن أستخرج من كل نسق إلا النقطة التى تشكل جزءاً من شخصية والتى تعود إلى ذلك الحيز الذى لا يمكن دحضه أو مناقشته والذى على التاريخ أن يحافظ عليه ، إنها لخطوة أولى نحو إعادة اكتشاف وبلورة هذه الشخصيات بالمقارنة ، ونحو عزف أنغام المزاج اليونانى ، إن مهمتى تقوم على إبراز ما يجب أن نحب ونكرم دائماً ، وما لا تستطيع أية معرفة لاحقة أن تنتزعه منا: الرجل العظيم.

نيتشه . هايدغر . فوكو .. تفكيك ونقد - د. محمد المزوغي

لماذا الثلاثي نيتشه هايدغر فوكو؟ وما اهميتهم في ميدان الفكر؟ وما موقعهم من التيارات الفكرية والايديولوجية التي اخترقت العالم الغربي منذ القرن الماضي الى يومنا؟ وكيف يمكن للمثقف العربي ان يستوعب تفكير هؤلاء الرجال؟ وما السبيل الى استثمار فلسفتهم وتفعيلها لفهم واقعه؟

نيتشة والإغريق .. إشكالية أصل الفلسفة - عبد الكريم عنيات

يدور موضوع الكتاب حول فكر وشخصية الفيلسوف الألماني "نيتشه" في ميدان الفلسفة القديمة واليونانية على وجه التحديد، أما الجديد الذي أضافته هذه الدراسة هو موقف نيتشه من المدارس الأخلاقية اللاحقة لسقراط أو فلسفة الإسكندرية الدينية والصوفية. لأجل ذلك، عمد الكاتب "عبد الكريم عنيات" من الجزائر في دراسته لهذا الموضوع إلى استخدام المنهج الديكارتي القائم على التحليل والتركيب، لأنه المنهج الملائم لأفكار نيتشه التي تمتاز بالغموض والتقنع برأي الكاتب،

نيتشه وإرادة القوة - بيير مونتيبيلو

هذا الكتاب يتناول بالدراسة آخر مرحلة لنشاط نيتشه الفلسفي؛ أي المرحلة التي خطط فيها لإنجاز كتاب "إرادة القوة". إنه إذاً كتاب يدرس مشروع نيتشه باتجاه المستقبل، لكنه يعود، أيضاً، إلى الماضي ليكتشف هذه الإرادة في قلب الأشياء وفي كل تاريخ العالم.

شوبنهاور مربيا - فردريك نيتشه

تنبع أهمية الكتاب من أنه يمنح القارئ فرصة جديدة لتقصي العديد من الأفكار الرئيسية التي اشتغل عليها نيتشه فيما بعد في كتبه ودراساته اللاحقة. رغم أن الكتاب هو عن شوبنهاور إلا أنه في حقيقته يعرض لأفكار وتصورات نيتشه ذاته ...

نيتشه والإسلام - روي جاكسون

تكتسي قضية الهوية الإسلامية أهمية حاسمة في ضوء الأحداث الجارية، وتحديدا "ما بعد [جدالات] 9/11" المصحوبة بتركيز كبير على معالم أطروحة "صراع الحضارات " . وفي حين كان فريدريك نيتشه يتوجه إلى جمهور من ثقافة وعصر مختلفين، فإنّ رؤاه الأصيلة والإبداعية والنفسية والفلسفية والتاريخية تسمح بفهم جديد ومستنير للإسلام في سياق عصرنا الحديث .

alquds

رواد الفكر والفلسفة

إذا كان كتابك قد نشر بدون موافقتك أو موافقة دار النشر، يرجى مراسلتنا على البريد sooqukaz@gmail.com وسنقوم بحذف الرابط فوراً.