quds

القُدسُ .. من للقُدسِ إلا أَنْتْ

Create Account
Login
Login
Please wait, authorizing ...

داروين

داروين
أصل الأنواع - تشارلز داروين

إنَّ الجَراءةَ اللازِمةَ لإِشعَالِ فَتيلِ ثَورةٍ عِلمِيةٍ حَقيقِيةٍ تَطالُ مَفاهِيمَ أَساسِيةً انْصاعَ لها العالَمُ لِعُقُود، وتُغيِّرُ جِذريًّا كُلَّ ما سَبقَها، لا تَتأتَّى بمُجرَّدِ الاجْتِهادِ فَحسْب، فالقُدرةُ عَلى تَحوِيلِ المَعرِفةِ إِلى مادَّةٍ للابتِكَار تَحتاجُ إِلى بَصِيرةٍ نَافِذةٍ تُقوِّي دَعائِمَها الثِّقة، وتُتوِّجُها لَمحةُ الإِبدَاع. وبِرغْمِ ما يُواجِهُه أَربابُ هَذِه الثَّوراتِ مِن رَفضٍ تامٍّ وهُجومٍ شَرِس، فإنَّ العالَمَ يُدرِكُ لاحِقًا أَهمِّيةَ لحَظاتِ التَّنوِيرِ تِلك، ويَمنحُها الخُلودَ، سواءٌ اختَلفَ مَعَها أَو اتَّفَق. هَكذَا أَخذَتْ نَظرِيةُ «النشوء والارتقاء» ﻟ «داروين» مَكانَها فِي مَصافِّ الثَّوراتِ العِلمِيةِ الخَالِدة، وبِرغْمِ ما أَثارَتْه وتُثِيرُه مِنَ الجَدلِ الفَلسَفيِّ والدِّينيِّ حتى يَومِنا هَذا، فإنَّ مَوقِعَها فِي الأَوسَاطِ العِلمِيةِ والفِكرِية يُثير الفُضولَ لمَعرِفةِ المَزِيدِ عَن هَذِه النَّظرِيةِ التي أَحدثَتْ هِزَّةً فِي عُمقِ نَظرةِ الإِنْسانِ إِلى هُويَّتِه، وعَلاقَتِه بالطَّبِيعةِ والكَوْن.

رحلة البيجل .. خمسة أعوام حول العالم (الجزء الأول) - تشارلس داروين

يجود الزمن بين الفينة والأخرى بإنسان يكون من نتائج فكره وعمق نظرته للأمور إحداث طفرة فى سبيل التقدم للمعارف البشرية، مبنية على التفسير لأشياء ومعطيات كانت معروضة أمام الملايين من البشر على مدى المئات من السنين، لكنهم غفلوا عن الموجود للثريات المبذورة فى السماء، الذى أدى إلى علم الفلك الحديث، وما نحن بصدده الآن من فتوحات للفضاء الخارجى، وما قام به “شامبليون” لفك شفرة لغة العصافير وما أدى إليه من اطلاع على حضارة الفراعنة، وما قام به “باستير” وأدى إلى تعرفنا على مسببات الأمراض الجرثومية، وهناك أمثلة كثيرة أخرى يضيق المجال لذكرها، للإنجازات العلمية الفردية التى قامت بنقل البشرية من المفهومات بالضرورة، إلى الحقائق العلمية المنبثقة عن طريق التجربة والتقصى، وأدت إلى التقدم الحضارى الموجود حاليا.

أقدم لك ... داروين والتطور - جوناثان ميلر ، بورين فان لون

إن الأصل البيولوجي للطبيعة البشرية لا ينفي بشكل مسبق احتمال وجود إرادة حرة وسمو أخلاقي. ومع ظهور اللغة والكتابة توصل البشر إلى قوانين لا يمكن اختزالها إلى تبادل مباشر للإشارات بين روبوتات بيولوجية، وإذا قدّر للنوع البشري أن يحتفظ بإيمانه وسموه، فإنه لن يصل إلى ذلك بإنكار أصله، ولكن بتأكيد وتعزيز تلك السمات التي تميزه عن بقية الكائنات في الطبيعة.

عقول عظيمة .. داروين - مايكل ريوس

"تشارلز داروين" ومايكل ريوس ثنائي يستحق عناية القارئ العربي، فهو يعرض، بطريقة تحليلية، لسيرة حياة أحد أعلام البشرية في القرن التاسع عشر، وما بعد ذلك، مبدع نظرية للتطور، وتناول ريوس في الكتاب لتشارلز داروين تحليليا وفلسفيا، فريوس فيلسوف وهو يلقي بضوء مركز على عدد من جوانب شخصية هذا العلم – داروين، ويضئ لنا هذه الجوانب بشكل نقدي تحليلي.

داروين متردداً - ديفيد كوامن

لو طبع العلماء ورقة نقدية خاصة بهم، لظهر وجه داروين عليها! لهذه الدرجة، تصل مكانة هذا العالم. الأفكار التي طرحها في كتابه «أصل الأنواع» في عام ١٨٥٩، كانت خطيرة ومثيرة. لم يكتفِ ديفيد كوامن باعتبار هذا الكتاب واحدًا من أكثر الكتب أهمية في مجال العلم خلال القرون الأخيرة، بل اعتبره أحد أهم الكتب على الإطلاق. ويشير كوامن في كتابه هذا إلى أنه رغم شهرة اسم داروين وكتابه «أصل الأنواع»، فإن أفكاره الحقيقية لم تحقق نفس الانتشار؛ فالبعض ممن يعتقدون أنهم متفقون معه في الرأي لم يفهموا بالضبط المغزى من النتائج التي توصل إليها. ويقدم هذا الكتاب نظرة مقربة لعالم عظيم؛ تأخذ القارئ لما وراء ستار عظمة داروين وشهرته، وتتتبَّعه عن كثب في أفراح وصراعات وأحزان حياته الهادئة والمهمة في الوقت ذاته، على نحو استثنائي.

التعبير عن العواطف عند الإنسان والحيوانات - تشارلز داروين

كتاب “التعبير عن العواطف عند الإنسان والحيوانات”، الذي يُنقل أوّل مرة إلى اللغة العربية بمبادرة من المنظمة العربية للترجمة، هو من أكثر أعمال “داروين” المقروءة، وهو حيٌّ بما فيه من طُرَفٍ وإستشهادات وملاحظات استقاها المؤلف مباشرةً من أصدقائه وأولاده.

alquds

رواد الفكر والفلسفة

إذا كان كتابك قد نشر بدون موافقتك أو موافقة دار النشر، يرجى مراسلتنا على البريد sooqukaz@gmail.com وسنقوم بحذف الرابط فوراً.