quds

القُدسُ .. من للقُدسِ إلا أَنْتْ

Create Account
Login
Login
Please wait, authorizing ...
أربعة قرون من تاريخ العراق الحديث - المستر ستيفن هيمسلي لونكريك

كتاب: اربعة قرون من تاريخ العراق الحديث كتاب يبحث عن تاريخ العراق في العصور المظلمة

تأليف: المستر ستيفن هيمسلي لونكريك

ترجمة: جعفر الخياط

الناشر: دار الرافدين للطباعة والنشر والتوزيع - الطبعة: الخامسة

عدد الصفحات: 471

فصول من تاريخ العراق القريب - جعفر الخياط

الكاتبة الانثروبولوجية التي يحلو للبعض تسميتها (الجاسوسة) أو (الخاتون) أو المس بيل التي كانت تتبوأ مكانة مرموقة أثناء فترة الاحتلال البريطاني للعراق وكانت أهم واضعي خطط الاحتلال لمنطقة الشرق الاوسط .. يتميز الكتاب بالعمق السياسي والاحصائي الغااية بالدقة وجهود الاحتلال البريطاني بأرساء قواعد الدولة العراقية الناشئة ... 

ميكافيلي والميكافيلية - د. كمال مظهر أحمد

مثلما سلط غاليلو منظاره الي الكواكب، فوجد انها مجبولة من ذات التربة التي تكونت منها الارض، سلط ميكافيلي منظاره الي الملوك، فوجد انهم يتصرفون مثل الوحوش في الغلاة. كلاهما بدأ تاريخا جديدا في مجاله، وكان من اسباب ظهور نظرة جديدة الي الطبيعة والمجتمع. وكلاهما اسيء فهمه واضطهد.

قراءة جديدة للفتنة الكبرى - محمد المختار العبيدي

يتناول هذا الكتاب مسألة مهمة في تاريخ الإسلام والمسلمين وهي مسألة الفتنة الكبرى وهي وجهة نظر جديدة في مسألة الفتنة الكبرى تتناسب وظروف العصر، فلعلنا نفهم ماضينا بصورة تسمح لنا لا بالإعجاب به -فنحن معجبون بالماضي إلى النخاع حتى أننا لا نستطيع أن نتجاوزه كما لو أن مستقبلنا لا يوجد إلا في ماضينا -وإنما بتفهمه وتفحصه للمضي قدماً في صنع التاريخ والمساهمة في بناء الحضارة الإنسانية مثلما ساهم الأوائل.

تنظيمات الجيش العربي الإسلامي في العصر الأموي - د. خالد جاسم الجنابي

تنظيمات الجيش العربي الإسلامي في العصر الأموي - د. خالد جاسم الجنابي

وزارة الثقافة والإعلام - بغداد

الطبعة الثانية 1986م

النهضة - د. كمال مظهر أحمد

يقول الأستاذ الدكتور كمال مظهر أحمد : ( تقع على المؤرخ مهمة خطرة وصعبة فهو مؤتمن وعليه أن ينقل الصورة بكل وضوح وأمانة وأن يبتعد عن الأهواء والتطرف , فما يكتبه سيبقى وربما يُعتمد كحقائق , فإخراج الشوائب من هذه الحقائق التي سيدونها من خلال التحليل والموضوعية هي أبرز مهمة تقع على عاتق المؤرخ )..

أغنية الفصول ( رواية ) - عادل صوما

"أغنية الفصول" رواية أميركية كتبها روائي باللغة العربية، وصور فيها حياة نجمة من نجوم صناعة السينما الاميركية. صوّر عادل صوما بعض كواليس هذه الصناعة وكيف تقود النجم أحيانا إلى الموت أو الادمان أو الانزواء لأسباب ترويجية. صناعة متوحشة لا قلب لها رغم انها تخاطب الاحساسيس، لأن أرباب هذه الصناعة يجبرون النجم على العيش وفق حياة معينة تناسب صورته التي ابتكروها في مخيلة المشاهدين وقد لا تناسبه هو شخصياً.

نشأة الشيعة الإمامية - نبيلة عبد المنعم داود

الُمقدّمة: الشيعة فِرقةٌ مِن أكبر الفِرَق الإسلاميّة التي ظهرتْ بعد وفاة الرسول ( صلى الله عليه وآله وسلم ) ، وقد تطوّرت هذه الفِرقة وانقسمت إلى فِرَقٍ عديدة ، مِن أبرزها وأهمها الإماميّة التي كُتب لها الاستمرار ؛ لذلك كان هذا الموضوع ـ نشأة الشيعة الإماميّة ـ جديراً بالدراسة والبحث . إنّ بحثَ هذا الموضوع لا يخلو مِن عقباتٍ ؛ وذلك لكثرة المصادر والمادّة التي تُقدّمها ، فالمصادر غير الإماميّة تُقدّم مادّةً لا يُستهان بها ، إلاّ أنّها لا تخلو مِن تناقض ، إذ ليس هناك تمييز بين الإماميّة وبين غيرها مِن فِرق الشيعة ، كما أنّ هذه المعلومات قد تتأثّر أحيانا بأهواء كاتبيها ، لذلك كان اعتمادي على المصادر الإماميّة ؛ لإعطاء صورةٍ واضحةٍ عن نشأة الإماميّة لوفرة مادّتها ووضوحها . اشتملت الرسالة على دراسة نشأة الشيعة الإماميّة ، وقد ابتدأتُ مِن عهد الرسول ( صلى الله عليه وآله وسلّم ) ؛ وذلك لأنّه بدون الرجوع إلى هذه الفترة لا يُمكن توضيح النشأة الأُولى للشيعة .

فرحة الزهرة .. الأصل ،الطقوس، والدلالات - إبراهيم عبد علي

إن كتاب "فرحة الزهراء، الأصل..الطقوس..والدلالات" لمؤلفه المجهول الحال المدعو بـ"إبراهيم عبد علي" هو كتاب ضلال لواحد من أبناء العامة ولم يفصح عن حقيقة اسمه، بل وضع اسماً مستعاراً ليخفي واقع حاله البكري والعمري، ويبدو لنا من خلال مطالعتنا للكتاب أن هناك لجنة علمية وراء هذا الكتاب لكثرة ما فيه من تتبع لكلمات بعض الكتاب الشيعة الضعاف بنتائجهم العلمية، ولم يستشهد كاتبه بما كتبناه نحن حول موضوع فرحة مولاتنا المطهرة الزهراء عليها السلام لأننا لم نترك شبهة إلا وأجبنا عليها وفندنا أساسها وأسها، لذا لم يستشهد بما كتبناه لأن ذلك ليس في صالح مشروعه العمري ـ سواء أكان عمرياً من أبناء عمر أم كان بترياً من بترية الشيعة المتآلفين مع عمر بن الخطاب...  ــ وعامة فصول الكتاب تدور حول الدفاع عن عمر بن الخطاب والتشكيك بالأخبار الكاشفة عن عظمة يوم مقتل عمر بن الخطاب، وخطاباته في الكتاب تصب في خانة الوحدة والدفاع عنها وعن عمر بن الخطاب على وجه الخصوص..!!

alquds

r system

إذا كان كتابك قد نشر بدون موافقتك أو موافقة دار النشر، يرجى مراسلتنا على البريد sooqukaz@gmail.com وسنقوم بحذف الرابط فوراً.