quds

القُدسُ .. من للقُدسِ إلا أَنْتْ

Create Account
Login
Login
Please wait, authorizing ...
العرض:
تصنيف حسب:
تاريخ أوربا الحديث - د.عبد اللطيف الصباغ

مدخل إلى تاريخ أوربا الحديث - سمات أوربا في العصور الوسطى - أدوار التاريخ الأوربي الحديث الأول عصر النهضة الأوربية - عوامل قيام النهضة في أوربا - ميادين عصر النهضة - أسباب ظهور النهضة في إيطاليا قبل غيرها - النهضة الفكرية - النهضة الفنية الثاني حركة الكشوف الجغرافية - أسباب حركة الكشوف الجغرافية - الكشوف البرتغالية - الكشوف الأسبانية الثالث الإصلاح الديني مارتن لوثر والخروج على الكنيسة ...

تاريخ أوروبا .. وبناء أسطورة الغرب - جورج قرم

يتعمق "الدكتور جورج قرم" من خلال كتابه "تاريخ أوروبا وبناء أسطورة الغرب" فى تاريخ أوروبا لفهم دينامية هذه القارة الصغيرة المتميزة بتنوع شعوبها ولغاتها ، والتى وقعت ضحية سلسلة متواصلة من الحروب الداخلية الفتاكة ، وبالرغم من ذلك تمكنت من السيطرة على القارات الأخرى.فهذا الكتاب هو قراءة منهجية ونقدية لتاريخ أوروبا ، فعندما ننظر للثقافة الأوروبية وتنوعها ، ونرى اختلاف الأهواء السياسية وتناقضها فى كثير من الأحيان لابد أن نلحظ مفارقة عجيبة، وهى أن مثل هذه القارة الصغيرة المقسمة إلى شعوب ولغات وثقافات وتباينات دينية (بين البروتستانت والكاثوليك) مختلفة للغاية ، ولكن هناك وحدة حضارية بما فيها من نظام قيم موحد ، وتحت راية مفهوم (الغرب).

رجال من التاريخ - علي الطنطاوي

من كتاب كهذا ستستنـتـج أمرين مهمين: الأول أنه لا بد لك في كتابة التاريخ أن تقرأ أكثر مما تكتب فأنت أمام صفحات تاريخية قلما سمعت بها من قبل، أما الأمر الثاني أن شخصيات التاريخ لا يمكن تناولها كأبيض وأسود أو خير وشر، فالتجارب الإنسـانية أعقد من أن يتم تناولها بهذا العبث.

أيام لها تاريخ - أحمد بهاء الدين

لا يولد الإنسان وعبرة التاريخ في جوفه.. ولكنه يتعلم.. فهو لا يستطيع أن يعرف التاريخ إلا إذا قرأ.. إن كان رجل قانون قرأ ما سبق إليه فقهاء القانون وإن كان رجل كيمياء تعلم ما وصل إليه المكتشفون السابقون.. ومن حيث انتهوا يستطيع أن يبدأ.. وان كان مواطناً فإنه يعرف تاريخ وطنه كله، ويدرك مغزاه، وسر تطوره وليس يكفي أن تعرف حوادث التاريخ لكي تحسب أنك قد تعلمت التاريخ فالأهم ان تستخلص من هذه الحوادث عبرتها: على أي شئ تدل؟.. وفي أي طريق يمضي التاريخ؟ فإن ذلك يجعلك تعلم ما سوف يحدث وما لا يمكن أن يعود.. فيجنبك أن تكون رجعياً ويحميك من السير وراء دعوات براقة فات وقتها. 

متمـردون لـوجه الله - محمود عوض

يتميز هذا الكتاب بميـزة  قلما ستجدها في كتب تاريخ ألا وهي: “احترام الاختلاف” فالكـاتب “محمود عوض” حين أراد أن يكتب عن متمردين دفعوا أثمان غالية في مقابل تغيير مجتمعاتهم لم يمارس عادة الكثير من المؤلفين في انتقاء من يتكلم عنهم حسب توجههم الفكري المناسب لهم، بل ضمن الكتاب بشخصيات من مختلف الأوجه الفكرية، لأنه حين كتب ربما لم يهمه الاسم بقدر ما اهتم بالتجربة، وتلك من أجمل سمات كاتبنا الجميـل “محمود عوض”.

أصل التفاوت بين الناس - جان جاك روسو

يعدُّ هذا الكتاب من الكلاسيكيات الفلسفية والاجتماعية العالمية، وهو مَعِيْنُ فكرٍ فلسفي متجدد للمتخصصين في الفلسفة، والعلوم الإنسانية والاجتماعية؛ لما له من أهمية مفصلية في ترسيم حدود فاصلة يُبنَى عليها التفكير في نشأة التفاوت الاجتماعي والصراعات المترتبة عليه. ويهتم هذا الكتاب بإجلاء مبادئ الديمقراطية السياسية القائمة على إرساء قواعد الاشتراكية التي دعا إليها روسو. ويحمل هذا الكتاب تأملات الإنسان التي تُستلهَم من طبيعته المتجردة التي تحمل في طَوِيَّتها جوهر الأصالة في التكوين الإنساني، وذلك من خلال دراسته للإنسان، وحاجاته الحقيقية. ويشتمل الكتاب على وصف خيالي لحال الإنسان الذي تكبله الأغلال في كل مكان، كما يعلِّل الفساد القائم بين البشر بالتفاوت بين أفراد المجتمع في المعاملات. ومَنْ يقرأ هذا الكتاب يدرك أنه أمام نصٍّ فلسفيٍّ فريد استطاع أن يفرض نفسه لثلاثة قرون على الفكر البشري.

فلسفة الحداثة الليبرالية الكلاسيكية .. من هوبز الى كانط - صالح مصباح

يروم هذا الكتاب المساهمة في الحجاج على أن الليبرالية الأوربية الحديثة هوبزية، بل هي في كل تاريخها، لم تفعل غير تعديل الفلسفة الهوبزية، وآية ذلك، في زعم المؤلف، أن الليبرالية السياسية الكلاسيكية، ممثلة في جون لوك وعمانويل كانط لم تخرج جذريًا عن الأسس الهوبزية للحداثة السياسية الليبرالية. وذلك من جهة كون طوماس هوبز مكن من الانتقال نظريًا من اللاهوت السياسي الوسيط إلى النظرية السياسية الليبرالية الحديثة، عندما جعل المسألة اللاهوتية السياسية شأنًا من شؤون الدولة، وعوّض الفرضية اليهودية - المسيحية حول الطبيعة السيئة الإنسان بصياغة فرضية حالة الطبيعة، وما ارتبط بذلك من تعديل عميق لمنزلة القانون الطبيعي؛ وهو قد نقض بتوسل مفهوم التمثيل السياسي أساس الشرعنة اللاهوتية الوسيطة للسياسة، فأرسى المشروعية السياسية الحديثة (الليبرالية)، وقد نتج عن ذلك تعويضه للاهوت السياسي بسياسة لاهوتية.

السلفية العالمية .. الحركات السلفية المعاصرة في عالم متغير - رول ميير

يحتوي هذا الكتاب مجموعة من الدراسات الرصينة طرحت في مؤتمر (السلفية بوصفها حركة عابرة للقوميات) وكتبتها مجموعة من أهم الباحثين المتخصصين في الحالة السلفية من أجانب وعرب . ناقشت الدراسات بتوسع مجموعة من الموضوعات، كالعقيدة السلفية ومسائل الولاء والبراء وتشكيلها لعلاقة السلفيين بمخالفيهم ...

حرية التعبير .. مقدمة قصيرة جدًّا - نايچل ووربيرتن

غالبًا ما يستشهد أنصار حرية التعبير بمقولة فولتير الشهيرة: «أكره ما تقول، لكنني سأدافع حتى الموت عن حقك في قوله.» غير أنه قلَّما نجد شخصًا على استعداد للدفاع عن حرية التعبير بكافة صورها، خاصةً عندما تكون الآراء موضع التعبير بغيضة أو عارية تمامًا عن الصحة. أين نضع الحدَّ الفاصل إذن؟ وما مدى أهمية حقِّنا في حرية التعبير؟

عالم اللامساواة ( أوضاع العالم 2016 ) - برتران بادي . دومينيك فيدال

تقاطعت المقاربات فيما بينها في طريق رصدها لمفهوم “اللامساواة” في مختلف بقاع العالم على اختلاف مستوياته. ويؤكد الكتاب أن العالم يواجه “ضغطا تفاوتيا، أو ضغط لامساواة كذلك الذي أخاف البرجوازيات الوطنية الأوروبية في نهاية القرن التاسع عشر؛ فكانت ردّة فعلها هي اختراع السياسات الاجتماعية: لكن ردّة الفعل اليوم أبعـد من أن تكون هي نفسها، والجمـاعة الدولية تحيد بوجهها، وتشيح بنظرها عمّـا يمكن أن يكون سياسة إعادة توزيع عالمية”.

alquds

إذا كان كتابك قد نشر بدون موافقتك أو موافقة دار النشر، يرجى مراسلتنا على البريد sooqukaz@gmail.com وسنقوم بحذف الرابط فوراً.