quds

القُدسُ .. من للقُدسِ إلا أَنْتْ

Create Account
Login
Login
Please wait, authorizing ...
 الدرتين (مسرحية) - يعقوب صنوع

مسرحيَّةٌ اجتماعيةٌ فكاهيَّةٌ قصيرةٌ، كُتبت باللَّهجةِ العامِّيةِ المِصْرية، تُناقِشُ قضيةَ تعدُّدِ الزَّوجاتِ بصورةٍ بالغةِ الطَّرافة، مِن خلالِ مُحاوَراتٍ بينَ الزوجتَينِ الأُولى والثانية، تُمثِّلُ الطِّباعَ والعاداتِ الشعبيةَ التي تتعلَّقُ بثقافةِ الزَّواجِ والضَّرائر. «صابحة» الزوجةُ الأُولى تُحاوِلُ التماسُكَ أمامَ زَوجِها وادِّعاءَ الصبرِ على وجودِ زَوجةٍ ثانيةٍ له، بلْ تُصدِّقُه أيضًا عندَما يُخبِرُها أنَّه إنَّما أقبَلَ على الزَّواجِ مرةً أُخرى مِن أَجلِ راحتِها، وحتَّى تصيرَ الزوجةُ الثانيَةُ «فطومة» خادمةً لها. ولكِن «صابحة» تَغلِي مِنَ الغِيرة، وتُحاوِلُ أنْ تَحِيكَ المَكائدَ لتفرِّقَ بينَهما، فهل ستنجحُ في نصْبِ فخٍّ مُحكَمٍ لتُوقِعَ بضَرَّتِها «فطومة»؟!

 آفاق الفلسفة - فؤاد زكريا

يَجمعُ الدكتورُ فؤاد زكريا هُنا شَتاتَ كتاباتٍ فلسفيةٍ موضوعيةٍ كَتبَها على فتراتٍ مُتباعِدة؛ أرادَ بها تقديمَ مُعالَجةٍ للكثيرِ مِنَ القضايا الفلسفيةِ والأخلاقيةِ والثقافيةِ التي أخذتْ حيِّزًا من فكرِه، كما يُقدِّمُ أيضًا قراءاتٍ لمجموعةٍ من أمهاتِ الكتبِ الفلسفيةِ لكبارِ الفلاسفة، مثل: «بيكون»، و«ديكارت»، و«ليبنتس»، وغيرِهم. ويضمُّ الكتابُ أربعةَ أبواب، تَتبَّعَ فؤاد زكريا في البابِ الأولِ منها الأبعادَ الفكريةَ للنظُمِ الاجتماعيةِ المختلفة، بدايةً مِنَ الرِّق، ومرورًا بالإقطاعيةِ والرأسمالية، ووصولًا إلى الاشتراكية. وفي البابِ الثاني سلَّطَ الضوءَ على الفلسفةِ الحديثةِ وأعلامِها وإنتاجِها. وفي البابِ الثالثِ تحدَّثَ باستفاضةٍ عَنِ البِنائية، وعَنِ الأُسسِ الفلسفيةِ لها عندَ عددٍ من كبارِ مُنظِّريها. أما البابُ الرابعُ فيضمُّ مجموعةً من بحوثِهِ حولَ العلمِ والأخلاق، يناقشُ فيها عَلاقةَ العلمِ بقضايا الحرياتِ العامةِ والخاصة.

محاضرات عن إسماعيل صبري - محمد مندور

على الرغمِ من قلةِ إنتاجِهِ الأدبيِّ وعدمِ اهتمامِهِ بنشرِ قصائدِه، فإنَّ الشاعرَ «إسماعيل صبري» قد تركَ بصمةً واضحةً في تُراثِنا الأدبيِّ والشعريِّ بأشعارِهِ الرقيقة، الشديدةِ العاطفة، التي عكستْ أسلوبَ مدرسةِ «الإحياء والبَعْث» الأدبيةِ التي كانَ هو أحدَ رُوَّادِها العِظام. كان شعرُهُ سهلَ اللفظِ يَحمِلُ مِنَ الموسيقى اللفظيةِ الكثير؛ فتغنَّى به كبارُ مُطرِبي عصْرِه، مثل: «عبده الحامولي» و«محمد عثمان» وغيرِهما. الغريبُ في الأمرِ أنَّ صبري كانَ يعملُ في سلكِ القضاءِ وتدرَّجَ فيه حتى وصَلَ إلى منصبِ وكيلِ وزارةِ الحقانيةِ (العدل)؛ وهو عملٌ جادٌّ ومُرهِقٌ يصعُبُ أنْ يُنتِجَ المرءُ خلالَ امتهانِهِ شِعرًا رقيقًا، ولكنْ كانَ لموهبتِهِ رأيٌ آخَر. نتعرَّفُ أكثرَ على حياةِ شيخِ الشعراءِ «إسماعيل صبري» من خلالِ محاضراتِ الناقدِ «محمد مندور» التي يَضمُّها هذا الكِتاب.

مغامرة لاعب الرجبي المختفي - آرثر كونان دويل

عندما تَعجزُ شرطةُ لندنَ عن مُساعَدةِ السيدِ أوفرتن — قائدِ فريقِ الرجبي بجامعةِ كامبريدج — في العثورِ على لاعبِ الفريقِ المُختفي، فلا مفرَّ مِنَ اللجوءِ إلى مُحقِّقِ لندنَ الأولِ بلا مُنازِع؛ شيرلوك هولمز. اختفى اللاعبُ جودفري من الفندقِ الذي كانَ يُقِيمُ فيه مع فريقِه، وهكذا سوف يخسرُ الفريقُ المباراةَ التاليةَ لا محالة! استجوبَ هولمز الجميع؛ بدايةً من قائدِ الفريقِ إلى بوابِ الفندق، واستجوبَ كذلك عمَّ اللاعبِ جودفري البخيل، وخدَعَ عامِلةَ البريدِ ليحصلَ على المعلوماتِ التي تلزمُه. تُرى ما هو دورُ نباتِ الأنيسون في حلِّ لغزِ اختفاءِ اللاعِب؟! ومَن هو الطبيبُ أرمسترونج؟ ولِمَ حرصَ على تضليلِ هولمز وصرْفِه عَنِ الوصولِ إلى جودفري؟ وما الذي ستتكشَّفُ عنه الأمورُ فيما يخصُّ مصيرَ هذا اللاعِب؟ اقرأ القِصةَ لتعرفَ التفاصيلَ المُثِيرة.

 الغفران - ثروت أباظة

كانَتْ قِصةُ نبيِّ اللهِ «يوسُفَ» مُلهِمةً للكثيرينَ منَ الأدباءِ والحكماءِ وحتَّى صُنَّاعِ السينما والتلفزيون؛ لِمَا حوَتْهُ من مَعِينٍ لا يَنْضُبُ من المَواعظِ والدروسِ والعِبَر، ولعلَّ ما يقرِّبُها إلى القلوبِ سرْدُها الممتعُ في الكتبِ المُقدَّسةِ للدياناتِ الإبراهيميَّةِ الثَّلاث. وقَدِ انْضَمَّ «ثروت أباظة» إلى قافلةِ المُلهَمينَ بقصةِ «يوسُفَ» عندما قدَّمَ لنا فِي روايتِهِ هذه مُعالجةً مُعاصِرةً لأحداثِ القصةِ القديمة، مُقارِبًا فيها بينَ أسماءِ أبطالِها القُدَامى والجُدُدِ فضلًا عنْ تقارُبِ الأحداث، بلْ أضافَ أيضًا إليها أحداثًا جديدةً لتُناسبَ بِنْيَتَها الرِّوائيَّةَ الجديدة، وتكونَ جِسْرًا يربطُ بينَ الأصالةِ والمُعاصَرة، ويَبْقى التحدِّي الأكبرُ في قُدْرةِ معالجتِهِ على المنافسةِ أمامَ أشكالِ الاقتباسِ المختلفةِ التي سبقَتْ وستظلُّ مُحِيطةً بهذهِ القصَّةِ العظيمة.

 اختفاء السيدة فرانسيس كارفاكس -  آرثر كونان دويل

يرسِلُ هولمز الدكتورَ واطسون إلى لوزان ليتحرَّى عنِ اختفاءِ السيدةِ فرانسيس كارفاكس؛ نظرًا لانشغالِه ببعضِ الأعمالِ في لندن. والسيدةُ كارفاكس هي امرأة وحيدةٌ جميلة حُرِمتْ مِنَ الميراثِ لأنها امرأة، لكنَّها تمتلكُ مجوهراتٍ ثمينة. انقطعَتْ رسائلُ السيدةِ كارفاكس التي كانَتْ ترسِلُها بانتظامٍ إلى مربيتِها القديمة، السيدة دوبني العجوز، منذُ خمسةِ أسابيع. يَتتبَّعُ واطسون تحرُّكاتِ السيدةِ كارفاكس في الفترةِ السابقةِ على اختفائِها مُباشَرة، ويصلُ إلى مكانِ خادمتِها السابقة؛ فهل ستؤدِّي تحرِّياتُ الدكتورِ واطسون إلى معرفةِ مكانِ السيدةِ كارفاكس، أمْ سيكونُ تدخُّلُ هولمز حتميًّا من أجلِ حلِّ اللغزِ وإنقاذِ السيدةِ المسكينةِ من مصيرٍ يبدو مشئومًا؟ اقرأ القصةَ وتعرَّفْ على التفاصيلِ المُثِيرة.

تاريخ دراسة اللغة العربية بأوروبا - يوسف جيرا

على الرغمِ من أن التمدُّنَ الأوروبيَّ الحديثَ يَدينُ بالشيءِ الكثيرِ لِمَا نقَلَه وتعلَّمَه الأجدادُ الأوائلُ مِنَ المستشرِقين الغربيِّين، الذين بذَلوا جُهدًا كبيرًا في تعلُّمِ اللغاتِ الشرقيةِ وآدابِها، خاصةً العربية، وهو الأمرُ الذي مكَّنَهُم من الاطِّلاعِ على ثمارِ الحركةِ الفكريةِ والعلميةِ للحضارةِ الإسلامية؛ فإن الكتبَ التي وُضِعتْ عن هؤلاءِ الروَّادِ الذين دَرَسوا اللغةَ العربيةَ قليلةٌ ولا تُغطِّي الكثيرَ مِنَ التفاصيلِ الهامَّةِ عن حياتِهم ودراستِهم وعمَّا قدَّموهُ من أبحاثٍ وتَرْجماتٍ مِنَ العربيةِ وإليها. وقد بذَلَ المستشرقُ النمساويُّ «يوسف جيرا» جُهدًا ملحوظًا في جمعِ معلوماتٍ وصورٍ عن أهمِّ المستشرِقين الأجانبِ الذين درَسُوا العربيةَ خلالَ عدَّةِ قُرون؛ ليقدِّمَها لَنا فِي هذا الكتابِ الصغيرِ والهام.

 مُجمَل تاريخ دمياط : سياسيًّا واقتصاديًّا - جمال الدين الشيال

هذا الكتابُ هو دراسةٌ موجَزةٌ عن تاريخِ مدينةٍ مِصريَّةٍ عريقةٍ وَرَدَ ذِكرُها في التوراة، وكانَت حاضرةً بقوةٍ في الأحداثِ السياسيةِ الكُبرى عبرَ العصورِ المختلِفة؛ بَدْءًا من العصرِ الرومانيِّ فالقبطيِّ وصولًا إلى العصرِ العثماني؛ وذلك بسببِ مَوقعِها الساحليِّ المتميِّزِ الذي جعَلَها ميناءً حربيًّا ومدينةً ذاتَ أهميةٍ استراتيجيةٍ مُميَّزة. تصدَّتْ دمياط بقوةٍ للفتحِ العربيِّ ولم تخضعْ لهُ بسهولة، ثمَّ كانَت رأسَ الحَربةِ في التصدِّي لهجماتِ الصليبيِّينَ لتُصبحَ قاعدةً بَحْريةً قويةً لأولِ أسطولٍ مصري، وحتى عندَما غَزَتِ الحملةُ الفرنسيةُ مصرَ ظلَّت جَذْوةُ المُقاومةِ مُتَّقِدةً بِها، وبجانبِ ذلك كانتْ مدينةً مُنظَّمةً عامرةً بالسكانِ وذاتَ ثِقَلٍ اقتصاديٍّ كبير. لنْ يتطلَّبَ هذا الكتابُ كثيرًا مِنَ الوقتِ أوِ الجهدِ للإِلمامِ بتاريخِ هذه المدينة؛ فصفحاتُهُ قليلةٌ وأسلوبُهُ سهلٌ لطيف.

من أعماق الجبل - صلاح لبكي

استطاعَ «صلاح لبكي» في هذا الكتابِ أنْ يرسمَ من وحيِ جبلِ «لبنان» عدةَ أساطير، يَستشرفُ من خلالِها قِيمَ الحُبِّ والجمال، فجاءَ بأساطيرِ اليونانِ القديمة، وما احتوتْ عليهِ من «طبيعةٍ وَثَنيةٍ» مُضْفيًا عليها من جَمالِ وروعةِ الطبيعةِ اللبنانية، وشرائعِ الكتبِ السَّماويَّة، فأخرجَ لنا مزجًا خاصًّا، مُفْعَمًا بقصصِ الأَقْدمِين، ومُغطًّى بوجهٍ لبنانيٍّ يَشعُّ منه نورُ الثلجِ الأبيض. وقد أنبتَتْ نظرةُ الكاتبِ الفلسفيةُ للأساطيرِ والقصصِ فهمًا جديدًا للحقيقةِ الكامنةِ وراءَ تِلْكُمُ الحِكايات؛ حيثُ ترَكَ الكاتبُ لنفْسِهِ الحريةَ للإبداعِ في إطارِ أصولِ هذهِ الأساطير، وجعلَها أيضًا متَّصِلةً بقصصِها القديمة، وما اشتملتْ عليه من عقائدَ وخُرَافات.

المغامرة الأخيرة: خاتمة أعمال شيرلوك هولمز - آرثر كونان دويل

على خلافِ المُعتادِ في مغامراتِ المُحقِّقِ شيرلوك هولمز، ليسَ راوي هذهِ القصةِ هو الدكتور واطسون، ولا حتَّى شيرلوك هولمز نفْسُه، وإنما يَلجأُ دويل هذهِ المرةَ إلى راوٍ يصِفُ الأحداثَ دونَ أن يُشارِكَ فيها. إنها الحربُ العالميةُ الأولى، والعَلاقةُ بينَ إنجلترا وألمانيا تقومُ على الخِداعِ والمَكرِ بقدرِ ما تقومُ على القوةِ والبطش. عميلٌ ألمانيٌّ يُقِيمُ في إنجلترا منذُ سِنين، وإلى جانبِ ما يُحقِّقُه من ثروةٍ ومكانة، يَجمعُ المعلوماتِ ويُجنِّدُ الجواسيسَ بهدفِ معرفةِ أسرارِ الأسطولِ البريطاني، لكنَّ المُحقِّقَ الأيرلنديَّ الأمريكيَّ الشهيرَ أولتمنت يَتصدَّى له ويهزِمُه هزيمةً نَكْراء! لكنْ أينَ هولمز؟ ولماذا لم يَكُنْ له دَورٌ في هذه المهمةِ الاستخباراتيَّةِ الدقيقة؟ تعرَّفْ على التفاصيلِ من خلالِ قراءةِ تلك القصَّةِ المُثيرةِ المليئةِ بالمُفاجآتِ المُدهِشة!

Canon m50

alquds

إذا كان كتابك قد نشر بدون موافقتك أو موافقة دار النشر، يرجى مراسلتنا على البريد sooqukaz@gmail.com وسنقوم بحذف الرابط فوراً.