quds

القُدسُ .. من للقُدسِ إلا أَنْتْ

Create Account
Login
Login
Please wait, authorizing ...

رسم وفنون تشكيلية

العرض:
تصنيف حسب:
الأنثروبولوجيا والفنون التشكيلية الشعبية - عبير قريطم

يدور موضوع  هذا الكتاب حول الدلالات الأنثروبولوجية وعلاقاتها  ببعض الفنون التشكيلية الشعبية بوصفها جزءا هاما من التراث الحضاري وأحد العناصر الرئيسية التي تشكل ملامح المجتمع وتحدد هويته الثقافية. فهي جزء هام من التراث الحضاري حيث تمد أفراده بالتميز الخاص الذي يعمل على تماسكه واستقراره وبلورة شخصيته. وذلك من منطلق أن هذه الفنون ودلالاتها جزء من التراث الشعبي بما يمثله من إبداع ثقافي متواصل وممتد عبر القرون بداية من استعراضنا للفن البدائي. ووصولا إلى التنوع الهائل في تلك الفنون وتطورها. وارتباطها بوظائف هامة في المجتمع وقد تضمن الكتاب ارتباط تلك الفنون التشكيلية الشعبية بالعديد من الدلالات الأنثروبولوجية.

الفن - كلايف بل

مَا الَّذِي يُميِّزُ عَمَلًا ما باعتِبارِه عَمَلًا فَنِّيًّا؟ هَلْ تَصِحُّ فَرْضيَّةُ استِحالَةِ تَشْييدِ نظَريَّةٍ مَوضُوعيَّةٍ لِلفَنِّ نَظَرًا لارْتِباطِ «التَّجرِبَةِ الجَمَاليَّةِ» بالحِسِّ الذَّاتِي، أمْ أنَّ ثَمَّةَ مَعايِيرَ خارِجِيَّةً مُستقِلَّةً تُمكِّنُنا مِن تَمْييزِ الأَعْمالِ الفَنِّيةِ بَلِ المُفاضَلةِ بَينَها كَذلِك؟ يُعدُّ هَذا الكِتابُ ثَوْرةً كُوبرنِيقيَّةً في تارِيخِ الجَمالِيَّات، انتَقَلَ فِيهِ «كِلايِفْ بِل» بِالنَّظَرِيَّةِ النَّقْدِيَّةِ في الفَنِّ مِنَ المُحاكَاةِ إِلى الخَلْق؛ فمَعَها صارَ مُستَطاعًا تَحْدِيدُ «فَرْضيَّةٍ مِيتافِيزِيقيَّةٍ» للعَمَلِ الفَنِّيِّ، تَكُونُ بِمَثابَةِ مَرْجِعِيَّتِهِ الذَّاتيَّةِ الَّتِي نَكْتَنِهُ بِها أَغْوَارَه، دُونَ الإِحالَةِ الخَارِجِيَّةِ عَلى ظُروفٍ سِياسِيَّةٍ أَوْ أَخْلاقِيَّةٍ أَوِ اجْتِمَاعِيَّةٍ أَوْ ثَقافِيَّة، تُقوِّضُ ما يُسَمِّيهِ بِل «نَزاهَتَنا الجَمالِيَّة». يَنسِجُ المُؤلِّفُ عَبْرَ كِتابِهِ هَذا خُيُوطَ نَظَرِيَّةٍ مُحْكَمَةٍ في الفَن، يُمثِّلُ «الانْفِعالُ الجَمَاليُّ» و«الشَّكلُ الدَّالُّ» و«التَّمْثيلُ» و«الفَرضِيَّةُ المِيتَافِيزيقيَّةُ» مَفاهِيمَها الأَساسيَّةَ الَّتِي بِها اتَّخَذَ الذَّوْقُ الجَمالِيُّ أَبْعادًا ثَوْريَّة.

التصوير الإسلامي المغولي في الهند - د. ثروت عكاشة

نشأ الفن الهندي أول ما نشأ متحررا متنوعا ثم ما لبث أن أصبح أسيرا لنواميس فنية جامدة مستقاة من التقاليد الهندية، فإذا هو يغدو فنا كهنوتيا بعد أن ظهرت كتب تحتوي أصول الفن الهندي يحتذى بها الجميع. ومع الغزو المغولي للهند دخل الفن الهندي مرحلة جديدة متطورة، وأخذت تقاليد العصور الوسطى تتوارى شيئا فشيئا أمام الاتجاهات الحديثة، فخرج الفن الهندي من الركود الذي عاناه قرونا طويلة إلى نهضة رائعة في مجال التصوير.

قصة الفن -  إرنست غومبرتش

ينقسم إلى ثمانية وعشرين فصلاً، مشبعة بالقرائن، من لوحات فنية، وتماثيل نحتية، وصورًا دلالية، يعبر بنا المؤرخ البريطاني، إرنست غومبريتش، على نسق «قصة الحضارة»، و«قصة الفلسفة»، لويل ديورانت، إلى خط زمن «قصة الفن»، ذلك الخط الذي يبدأ حيث «البدائيون وشعوب ما قبل التاريخ»، لينتهي حتى منتصف القرن العشرين، حيث انتصار الحداثة وانعطافاتها، وكل ذلك في كتاب يدنو من الـ (700) صفحة، صدر عن مشروع «نقل المعارف»، التابع ل «هيئة البحرين للثقافة والآثار»، بترجمة من عارف حديفة، بعد أن صدر في طبعة أولى عن «الهيئة العامة السورية للكتاب» قبل عدة أعوام.

سلفادرو دالي - كونروي مادوكس

يكتب كونروي مادوكس في تقديم كتاب «سلفادور دالي»: «أياً قد تكون محاكمة سلفادور دالي المستقبلية، فلا يمكن نكران أن له خاصية به في تاريخ الفن الحديث. فشهرته كانت أمراً مثيراً للجدل أبقيت حيّة باستعراضية دالي الشخصية كما بفضل النقاد والصحافة، التي لعنته بإلحاح لإفراطاته بأنه «عصبي»، «أنوي» و{مجنون». كلمات ليست نادرة الاستعمال عند الإشارة إليه. مع السنين، صار من التطابق مع السوريالية بحيث يمكن القول إن السوريالية في ذهن الجمهور هي ببساطة سلفادور دالي».

تصاوير الإمام علي .. مراجعها ودلالاتها التشكيلية - شاكر لعيبي

جمع الباحث في الكتاب ما يزيد على الـ 50 صورة مختلفة (أربعة الوان) رسمت عبر عشرات القرون وفي بلدان مختلفة من العالم شرقه وغربه منها القليل المعروف ومنها النادر المجهول، بنى عليها دراساته مستشهداً بها وشارحاً خصائصها ومعلقاً عليها.  يقارب مؤلف "العمارة الذكورية" "والفن الإسلامي والمسيحية العربية" تصاوير الإمام علي من ثمانية موضوعات. بداية تعريف القارئ بالفنون التصويرية وميزاتها، ثم يجيب عن السؤال البديهي الذي يلفت قارئ هذا الكتاب المفترض: هل يمثل بورتريه علي الشائع ملامح وجهه وتقاسيمه الحقيقية؟

جسر الصورة - إيناس حسني

جاء في الكتاب "لقد سبق الفنان المصرى فى العصور الفرعونية جميع القمم الفنية المعروفة فى عصرنا الحالي، أمثال مايكل أنجلو، أو دافنشي، أو بول كلي، أو جوجان، أو بيكاسو! بل إن جميع هؤلاء الفنَّانين المحدَثين قد تأثَّروا بهذا الفن المصرى العريق، وأيضًا بالفنون الإسلامية، ويكفى أن ننظر إلى بعض لوحاتهم وأعمالهم لنتأكد تمامًا من هذه المؤثرات الفعلية. وها هى ذى متاحف العالَم ومعارضها تُشِيد وتتغنى بالقطع الفنية المصرية الفرعونية والإسلامية التى تُعرَض فى جنباتها.. إنها تتحدث أبلغ حديث عن فن وحضارة بلغت القمة، وتربعت فوقها دون منازع، بإبداعاتها الفنية رائعة الجمال فى المجالات كافّةً، دون استثناء".

فرسان الفن .. قصص حياة الرسامين الإيطاليين - إيمي ستيدمان

يعرض هذا الكتاب سيرة حياة الرسامين الإيطاليين الذين أثروا الحياة بأعمالهم الفنية الرائعة من فنالرسم والنحت فى عصر النهضة الإيطالية، والذين شكلوا لبنة مهمة فى صرح الحضارة الأوربية الحديثة. مثل: مايكل أنجلو، وليوناردو دافنشى، وجيوتو، وتنتوريتو. تتناول الكاتبة قصص حياتهم وكفاحهم، وكيف أنهم عانوا الكثير كى يبهجوا العالم بفنونهم الرائعة.

كمال الدين بهزاد (المصور الإيراني المبدع) - نخبة

يتضمن هذا الكتاب مجموعة من المقالات المترجمة عن اللغة الفارسية كتبها لفيف من المتخصصين الإيرانيين، تناولوا فيها حياة هذا الفنان وعصره، ودرسوا أعماله الفنية دراسة نقدية، ومنها بعض الأعمال الموجودة فى دور الكتب والمتاحف المصرية. والمعروف أن الباحثين قد اهتموا بأعمال هذا الفنان اهتمامًا كبيرًا سواء فى الشرق أو الغرب، وقاموا بعمل أبحاث كثيرة حوله، تناولت تصويره بالنقد والتحليل.

الفن الهندي - ثروت عكاشه

وهذا الكتاب ''فنون الهند'' هو الجزء الأول من سلسلة فنون الشرق الأقصى، الهند والصين واليابان، كما هو الجزء الثلاثون من موسوعة تاريخ الفن : العين تسمع والأذن ترى، يطل به صاحب هذه الدراسة على عقائد الهند الدينية وأربابها كما يطوف بملاحمها الكبرى الخالدة، ثم يتناول فنون النحت والعمارة الهندية عبر عهود الأسرات الحاكمة، وينتقل إلى فن التصوير الهندوكي ومدرسة التصوير المغولي، مع إطلالة على العمارة المغولية في الهند وبصفة خاصة مقام تاج محل، مختتما هذه الدراسة بفنون الدراما والرقص والموسيقى والأدب الهندية.

إذا كان كتابك قد نشر بدون موافقتك أو موافقة دار النشر، يرجى مراسلتنا على البريد sooqukaz@gmail.com وسنقوم بحذف الرابط فوراً.