quds

القُدسُ .. من للقُدسِ إلا أَنْتْ

Create Account
Login
Login
Please wait, authorizing ...

علوم سياسية

الوجيز في تاريخ النيوليبرالية - ديفيد هارفي

النيوليبرالية هي بداية نظرية في ممارسات الإقتصاد السياسي تفترض أن أفضل وسيلة لتعزيز سعادة الإنسان ورخائه تكمن في إطلاق حريات الفرد ومهاراته في القيام بمشاريعه وأعماله ضمن إطار مؤسساتي يتصف بحقوق قوية للملكية الخاصة والاسواق الحرة والتجارة الحرة ، إن عملية التحول نحو النيوليبرالية قد أفرزت الكثير من " التدمير الخلاّق " ليس فقط في الأطر المؤسساتية والسلطات السابقة لها ، بل وأيضاً في تقسيم العمل والعلاقات الإجتماعية وفي تقديمات الرفاه وحتى في التكنولوجيا وأسلوب الحياة والتفكير والأنشظة الغننجابية وفي الإنتماء للأرض وعادات القلوب .

تاريخ المخابرات .. من الفراعنة حتى وكالة الأمن القومي الأمريكية - وولفغانغ كريغر

إن تسليط الضوء على الصراعات بين الدول العظمى يؤكد، بنحو لا يقبل الشك، أن هذه الدول تريد المواجهة، أي تسعى إلى اختبار مدى صمود القوة المناوئة أمام تحديات الخصوم، لكنها لا ترغب في خوض حرب مباشرة مع دولة مناوئة عظمى. وهكذا فإن خيارها العملي يكمن في الدخول في حرب غير مباشرة، حرب تخوضها أطراف أخرى بالنيابة عنها، والاستعانة بترسانة العمليات التجسسية وأبواق الدعاية المختلفة وما سوى ذلك من أساليب أخرى كثيرة.

هذا العالم الجديد .. رؤية مجتمع المواطنة العالمية - أولريش بيك

إن قراءة مستقبل الاتجاهات والبيانات العامة الراهنة معقدة مثل قراءة الفنجان، ويقوم أساس هذه الصعوبات فى أننا، ونحن فى غمرة الشروط المحتملة لحدوث تغيير أساسى فى مجتمع العمل، فى حاجة إلى أطر مفهومية جديدة، حتى لا تطرح الحقائق الجديدة على بساط الأمر العادى بصفتها شواذ، وإنما يتم وصفها فى كل مرة بأنها أشياء جديدة، لها خصوصيات تتطلب منا الاعتراف بها، وهذا ما ستتم محاولته هاهنا،

المرشد الى الديمقراطية - الكسي دو توكفيل

تعرض الكتاب بلمحه سريعة لكتابى توكفيل " الذكريات و الارستقراطية و الثورة  فى فصلين منفصلين، و قد يكون ذلك لان كتاب الارستقراطية و الثورة لم يكتمل وتوقف فيه صاحبه عند عام 1787 تى قبل الثورة بعامين.  

النظام القديم والثورة الفرنسية - أليكسى دو توكڤيل

يرسم توكفيل، في هذا الكتاب، لوحة نابضة بالحياة للمجتمع الفرنسيّ، في فترة النظام القديم أى السابق لثورة 1789 الفرنسية العظمى، فيما كان يتحوَّل بعمق من نظام اجتماعيّ إلى نظام اجتماعيّ آخر، وهو يحدد بوضوح طابع هذا التحوُّل ومنطقه وديناميته ومغزاه. هنا يُبرهِن توكفيل أن ذلك " النظام القديم" ( فترة الحكم الملكيّ المطلق بوجه عام) يمثل الثورة البرجوازية الأولى ( الاجتماعية) التي كانت ستندفع تاريخيًّا في طريق المستقبل الرأسمالي حتى بدون ثورة 1879.

الديمقراطية في أمريكا (الجزآن الأول والثاني) - ألكسيس دي توكڤيل

الكتاب الذي بين أيدينا إذن هو أحد الأعمال الجادة و الذائعة الصيت في الأوساط المهتمة بعلم التحليل السياسي، وهو يسهم في تقديم صورة واقعية حول نظام سياسي يمكن الأخذ به نموذجاً للديمقراطية في الدول الحديثة, وذلك لأنه يتناول بالبحث نشأة هذا النظام وتطور قيمه ومبادئه، كما أن السياق التاريخي للكتاب شكل مرحلة مهمة في مسار الفكر السياسي العالمي مع قيام الثورة في فرنسا وسقوط الملكية فيها, وبروز النظام الديمقراطي الأمريكي بوصفه أكثر الأنظمة التي تتجلى فيها المساواة في الأحوال الاجتماعية، وهو من أهم الأسباب التي قامت من أجلها الثورات في أوربا . 

الشرق الاوسط الجديد .. الاحتجاج والثورة والفوضى في الوطن العربي - آفي شلايم

عنوان الكتاب: الشرق الاوسط الجديد .. الاحتجاج والثورة والفوضى في الوطن العربي

المؤلف: آفي شلايم وآخرون  |  ترجمة : د. فواز جرجس - د. عبدالواحد لؤلؤة

الناشر : مركز دراسات الوحدة العربية - بيروت | الطبعة : الأولى 2016 م

عدد الصفحات : 482

نظريات الدولة الديمقراطية - جون س. درايزك ، باتريك دنلفي

يبحث كاتبا الكتاب جملة من العناوين التي تخدم فكرة الديمقراطية كمبدأ للنظام السياسي؛ وذلك من خلال: التعددية، والنقاش الحالي والمستقبلي حول الدولة، والعولمة ما بعد الحداثة، ورد الفعل المحافظ، والنظرية البيئية للدولة، ونظرية الدولة عن المساواة بين الجنسين، والنقد والتجدد الديمقراطي، وسياسة الهوية، والسياسة الانتخابية التنافسية، ومن التعددية إلى الحوكمة، وليبرالية السوق، والماركسية، ونظرية النخبة.

فلسفة حقوق الإنسان  (هوبز- لوك - مونتسكيو - روسّو) - أنسام عامر السوداني

ازدادت أهمية البحث في حقوق الإنسان في المرحلة الراهنة تلك الحقوق التي شاع استعمالها في العصر الحديث والراهن، إذ باتت اليوم تكتسب أهمية بالغة لا سيما في ظل تطور قيم ومبادىء الديمقراطية والعدالة والتسامح وانتشارها، وما نتج عنها من ثورات شعبية، وتقدم الفكر السياسي والاجتماعي، وتطور البحوث والدراسات الفقهية والدستورية والسياسية عند مختلف الأمم. ومن كون قضية حقوق الإنسان، تواكب كل عصر أوانه، ف

جهاد الأمم في سبيل الدستور - محمد شوكت التوني

محمد شوكت التوني أحد المحامين الذين كان لهم الحقيقة سمعة كبرى في مصر آنذاك، وكانت حياته مليئة بالكفاح والنضال الحقوقي، وجمع الله للأستاذ المحامي / محمد شوكت التوني - رحمه الله - بين الذوق والحس والذائقة الأدبية العالية وبين مهنته الرصينة الراقية وهي مهنة المحاماة، فاستطاع من خلال ذلك أن يكتب العديد من الكتب التي تعبِّر عما جمع الله له من علومٍ ومعارف استطاع أن يدونها في عدد من الكتب التي صدرت له.

إذا كان كتابك قد نشر بدون موافقتك أو موافقة دار النشر، يرجى مراسلتنا على البريد sooqukaz@gmail.com وسنقوم بحذف الرابط فوراً.