quds

القُدسُ .. من للقُدسِ إلا أَنْتْ

Create Account
Login
Login
Please wait, authorizing ...

علوم سياسية

هارون الرشيد وشارلمان .. دراسة في الصلات الدبلوماسية والسياسية - فرنسيس وليم بكللر

يأتي كجزء من النقاش والجدل المستعر بين المستشرقين والمتخصصين في التأريخ الأوربي الوسيط والتأريخ البيزنطي وحقل الدراسات الإسلامية بشأن طبيعة وحقيقة الصلات الدبلوماسية والسياسية بين بغداد و آخر منذ عهد الخليفة أبي جعفر المنصور والعاهل الكارولنجي بيين الثالث، وصولاً إلى تنامي هذه الصلات بين هارون الرشيد وشارلمان ومدى صحة تنازل الرشيد عن حماية الأماكن المقدسة في فلسطين إلى شارلمان. وهي الاشكالية المعقدة التي يناقشها بكللر ويرى فيها غيره من المستشرقين والمؤرخين العرب والشرقيين وهي بالاعتقاد عند البعض اسطورة بعيدة عن الواقع التأريخي ومحض الخيال.. وقد نجح بكللر باعتقاد المؤرخين في الموازنة بين الرافضين والمؤيدين والناقدين لهذه الصلات.

متلازمات الفساد  (الثروة والسلطة والديمقراطية) - مايكل جونستون

«يشكّل كتاب مايكل جونستون إسهاماً مهماً في دراسات الفساد. إنه يَعِد بدفع عملية البحث والتفكير الجارية حالياً إلى أبعد من التركيز على النماذج الاقتصادية للفساد وإفساح المجال للنظر بجدية أكبر للوقائع السياسية. إن الحالات التي يستعملها جونستون لتوضيح تصنيفه الرباعي حالات حية ومثيرة للاهتمام وتتناول جوهر الأوضاع في كل بلد.

شركة الهند الشرقية الانجليزية -  نصير أحمد نور أحمد

كانت شركة الهند الشرقية الإنجليزية تتحين الفرص لكسب ود سلطات دولة المغول الإسلامية في الهند، وكانت الشركة تعرف تماماً أنه ليس بمقدورها تحدي الدولة المغولية التي كانت قوية ومتماسكة وتضرب بيد عن حديد كل من يعبث بأمنها واستقرارها في البر الهندي، ومن هنا اختارت الشركة في هذه الفترة التذلل والتودد أمام سلطات الدولة على أمل أن يسمحوا لها بمزاولة نشاطاتها التجارية داخل أراضي الدولة

سقوط الامبراطورية الروسية 1917 - افنير كورلين ، ستانيسلاف تيوتيو كين

في بداية القرن التاسع عشر، كانت روسيا أكبر دولة في العالم من حيث المساحة، فقد امتدت حدودها من المحيط المتجمد الشمالي شمالاً إلى البحر الأسود جنوبًا، ومن بحر البلطيق غربًا إلى المحيط الهادئ شرقًا. كان 176.4 مليون من مواطني الإمبراطورية متناثرين في هذا المجال الواسع، وكانوا يُشكلون ثالث أكبر تجمع بشري في العالم في ذلك الوقت بعد الصين في عهد سلالة تشينغ والإمبراطورية البريطانية، إلا أن التفاوت في أوضاعهم الاقتصادية والعرقية والدينية كان بارزًا بشكل كبير. كانت الحكومة، وعلى رأسها الإمبراطور، واحدة من الملكيات المطلقة الأخيرة في أوروبا. أعتُبرت روسيا واحدة من القوى العظمى الخمس في القارة الأوروبية قبل أندلاع الحرب العالمية الأولى في شهر أغسطس من سنة 1914.

القوى العظمى .. التغيرات الإقتصادية والصراع العسكري (1500- 2000) - بول كيندي

يناقش كتاب القوى العظمى القوى الإقليمية والدولية لعصر ما بعد النهضة الأوروبية ساعياً إلى تعقب ومن ثم شرح كيفية نشوء وسقوط القوى العظمى باختلاف ضروبها وعلاقاتها النسبية على مدى القرون الخمسة الماضية بعد تشكيل دول (المماليك الجديدة) في أوروبا الغربية وقيام الدول التي انتهجت النظام العالمي.

النظم الإسلامية - حسن إبراهيم حسن ، علي إبراهيم حسن

يبحث في النظم السياسية والإدارية والمالية والقضائية وفي نظام الرق عند المسلمين في كل العصور. يبدأ الباب الأول بالحديث عن معالم الحكومة الإسلامية ويشتمل على عدد من الفصول تدور حول ضرورة وجود سلطة حاكمة، ولمحة تاريخية عن النظم الحضارية قبل الإسلام، والنظام السياسي للحكومة الإسلامية.

ميكافيلي والميكافيلية - د. كمال مظهر أحمد

مثلما سلط غاليلو منظاره الي الكواكب، فوجد انها مجبولة من ذات التربة التي تكونت منها الارض، سلط ميكافيلي منظاره الي الملوك، فوجد انهم يتصرفون مثل الوحوش في الغلاة. كلاهما بدأ تاريخا جديدا في مجاله، وكان من اسباب ظهور نظرة جديدة الي الطبيعة والمجتمع. وكلاهما اسيء فهمه واضطهد.

تنظيمات الجيش العربي الإسلامي في العصر الأموي - د. خالد جاسم الجنابي

تنظيمات الجيش العربي الإسلامي في العصر الأموي - د. خالد جاسم الجنابي

وزارة الثقافة والإعلام - بغداد

الطبعة الثانية 1986م

مقدمة في الأصولية المسيحية في أمريكا والرئيس الذي استدعاه الله  - عادل المعلم

في هذا الكتاب نقرأ مقالتين عن الرئيس الأمريكي بوش، إحداهما من مجلة ديرشبيجل الألمانية والثانية من النيويورك الأمريكية، ثم مقتطفات من مذكرات بوش التي نشرها قبل الانتخابات عام 2000م تحت عنوان مهمة للأداء، وبعد ذلك يجد القارئ فصلًا عن مقدمة في الأصولية المسيحية تسبقه نبذة عن الأصولية اليهودية. والكتاب مقسم إلى جزئين يحتوي الجزء الأول على ثلاثة فصول والثاني على فصلين.

السياسة والاستراتيجية في الشرق الأوسط - حسين فوزي النجار

السياسة والإستراتيجية في الشرق الأوسط

- حسين فوزي النجار

- مكتبة النهضة المصرية - القاهرة : 1953

Canon R System - Be the Revolution !

إذا كان كتابك قد نشر بدون موافقتك أو موافقة دار النشر، يرجى مراسلتنا على البريد sooqukaz@gmail.com وسنقوم بحذف الرابط فوراً.