quds

القُدسُ .. من للقُدسِ إلا أَنْتْ

Create Account
Login
Login
Please wait, authorizing ...

علوم سياسية

العرض:
تصنيف حسب:
عالم اللامساواة ( أوضاع العالم 2016 ) - برتران بادي . دومينيك فيدال

تقاطعت المقاربات فيما بينها في طريق رصدها لمفهوم “اللامساواة” في مختلف بقاع العالم على اختلاف مستوياته. ويؤكد الكتاب أن العالم يواجه “ضغطا تفاوتيا، أو ضغط لامساواة كذلك الذي أخاف البرجوازيات الوطنية الأوروبية في نهاية القرن التاسع عشر؛ فكانت ردّة فعلها هي اختراع السياسات الاجتماعية: لكن ردّة الفعل اليوم أبعـد من أن تكون هي نفسها، والجمـاعة الدولية تحيد بوجهها، وتشيح بنظرها عمّـا يمكن أن يكون سياسة إعادة توزيع عالمية”.

تعايش الثقافات .. مشروع مضاد لهنتنغنتون - هارالد موللر

خلال العقود الاخيرة من القرن المنصرم وأوائل القرن الحالي ، وإثر انهيار المعسكر الاشتراكي تعززت النزعات العنصرية في أميركا وأوروبا وظهرت الكتابات الفكرية والفلسفية التي تحلل حركة التاريخ على أساس صراع بين الحضارات. ومن بين أبرز الكتابات التي ظهرت في هذا الاتجاه كتاب (فوكوياما) نهاية التاريخ وكتاب (هنتنغتون) صراع الحضارات. وكلاهما بنى أفكاره واستنتاجاته على أساس ان لا تصالح بين الحضارات والثقافات، وان الصدام واقع لا محالة ، والأمر مسألة زمن. وأن ما يطفو من صراعات على سطح عقود القرن العشرين انما كانت صراعات وتسميات خادعة. ولكنها في جوهرها صراع ثقافات وحضارات أخذ تسمية الصراعات الطبقية حينا والأيديولوجية حيناً  آخر ، غير انها في جوهرها كما يؤكد (هنتنغتون) صراع ثقافات لا غير. وضرورات تاريخية قدرية ولا مناص منها كما يؤكد (فوكوياما).

الدولة القطرية والنظرية القومية - جورج طرابيشي

طموح هذة المساهمة الجديدة في نقد الفكر القومي ان ترصد ظاهرة محددة هي الظاهرة القُطرية، وإن تراجع على ضوء تطور القطرية مصائر المقولات الاساسية للنظرية القومية، أي وحدة اللغة و وحدة الثقافة و وحدة التاريخ. 

الثورة والدولة والديمقراطية - وحدة الدراسات المستقبلية

يضم الكتاب مجموعة مختارة من محاضرات التثقيف السياسى التى أقامتها الوحدة فى ربيع عام 2011، وحاضر فيها عدد من الباحثين وأساتذة العلوم السياسية.
يتضمن الكتاب أيضًا ملحقين بالمفاهيم السياسية التى حوتها هذه المحاضرات، وقائمة مختارة من القراءات الأخرى التى تغذى موضوعات هذه المحاضرات.

التلاقي العظيم .. آسيا والغرب ومنطق العالم الواحد - كيشور مهبوباني

في كتابه «التلاقي العظيم: آسيا والغرب ومنطق العالم الواحد»، يقيم الدبلوماسي السنغافوري السابق وأستاذ العلاقات الدولية، كيشور محبوباني، اللحظة التاريخية الراهنة على الصعيد الدولي التي تتميز بصعود آسيا كقوة موازية للغرب، مع ما يتطلبه ذلك من تعديلات جوهرية في بنية الإدارة العالمية والتعامل مع التحديات الجديدة، وخلافاً لبقية الكتابات، ولاسيما الغربية منها، التي تدق ناقوس الخطر محذرة من صعود الصين وتراجع قوة الغرب، يرى المؤلف أن العالم اليوم أمامه فرصة للتعايش والنمو المشترك لم تكن موجودة من قبل، وكل ذلك بسبب التحولات الجارية على الساحة الدولية التي بدلاً من مقاومتها والوقوف غير المجدي في طريقها، فإن من الأفضل، التعايش معها والتأقلم مع إشكالاتها، بل والانتقال إلى نموذج عالمي جديد يقوم على التعاون والشراكة والصعود سوياً.

تفكيك مفهوم القوة عند ميشيل فوكو .. إعادة فتح الملف الإيراني - محمد صفار

يختبر المؤلف، من خلال هذا الكتاب، كيفية بناء الفيلسوف الفرنسي فوكو لمفهومه للسلطة / القوة، وكيف أنتج ذلك عددًا من المفاهيم يشير كل منها إلى إدراك معين لظاهرة السلطة، كما يقوم بتسكين الملف الإيراني في الجذور الفلسفية لخطاب فوكو، ثم يتطرق لإعادة بناء عناصر مفهوم القوة الفوكولي في هذا الإطار.

فقه الديمقراطية - عادل مصطفى

حَفَلَ مُصطلحُ «الدِّيمُقراطِيةِ» بالكَثيرِ مِنَ النِّقاشِ والتَّداوُلِ خِلالَ حِقَبٍ عِدَّة، غَيرَ أنَّه في السِّنينَ العَشْرِ الأَخِيرةِ قَد تمَّ تَداوُلُه فِي دَوائِرَ أَوسَع، وتَحتَ سُقُفٍ أَرحَب، بَينَ العامَّةِ والخاصَّةِ مِنَ النَّاس، وتمَّ تَفسِيرُه مِن كلِّ جِهة، كلٌّ بِحَسبِ مُنطلَقاتِه وفِكرِه. وتَحتَ وَطأةِ الإِفتاءِ وسُيُولةِ التَّعرِيفاتِ والتَّوضِيحات، نَحنُ بِحاجةٍ إلى الرُّجوعِ إلى جُذُورِ قَضيةِ الدِّيمُقراطِيةِ كَما وضَعَها مُعلِّموها الأَوائِلُ أَمثالَ «جون ستيوارت مل»، و«جون ديوي»، و«تشارلس فرانكل»، و«كارل بوبر»، عبْرَ نَظرةٍ واقِعيَّةٍ لإِمْكانِياتِ الدِّيمُقراطِيةِ فِي خَلقِ مُجتمَعٍ قَادرٍ عَلى تَجاوُزِ مُشكِلاتِهِ وتَصحِيحِ أَخطائِه وتَعدِيلِ وِجهَتِه دُونَ كُلفةٍ بَاهِظة.

نظريات العلاقات الدولية - تيم دان ، ميليا كوركي ، ستيف سميث

يقدم هذا الكتاب الناجح الذائع الصيت تقديمًا ممنهجًا وشاملاً للاقترابات النظرية الرئيسية فى دراسة العلاقات الدولية، ويعرض كل فصل من فصوله التى كتبها نخبة من الدارسين المبرّزين من أرجاء العالم، تحليلاً نقديًّا مفصلاً لنظرية من النظريات الرئيسية السائدة فى حقل العلاقات الدولية، من الواقعية والليبرالية إلى النسوية وما بعد البنيوية. وقد قامت المقدمة بوضوع هذه الفصول فى إطار متماسك من خلال تقديم تقييم لأهمية النظرية ودورها فى دراسة السياسة العالمية .

تطبيق النظرية السياسية (قضايا ونقاشات ) - كاثرين سميتس

يف تساعدنا النظرية السياسية على فهم المسائل السياسة في عصرنا وحلها؟ تلقي هذه المقدمة للنظرية السياسية الضوء على مناسبتها لمقتضى الحال وقابليتها للتطبيق، وهي توضح ما يجري بحثه وتحليله في النقاشات الدائرة حول الرفاه والإرهاب والحريات المدنية وحقوق الأقليات وحرية التعبير ومجموعة من القضايا الأخرى. يتناول كل فصل من فصول الكتاب قضية مهمة، مثل "كيف ينبغي توزيع الموارد؟ فرض الضرائب والرفاه وإعادة توزيع الثروات" و "هل من حق ثقافات الأقليات الحصول على الاعتراف والحقوق؟" و"هل ينبغي للدولة منع الإجهاض والقتل الرحيم؟" و"هل ينبغي تنظيم الخطاب المهين؟" و"هل ينبغي للبلدان الغنية تقديم المزيد من المساعدات الخارجية؟" و"هل ينبغي حماية البيئة الطبيعية من أجل الأجيال المستقبلية؟" ويبين المنهج المستخدم أهمية النظرية السياسية في تشكيل وجهات النظر المختلفة وفهمها. كما أنه يعمِّق إدراك المفاهيم المهمة ـ كالحرية والمساواة والعدالة ـ الكامنة في قلب خلافات كثيرة.

الدولة وخفايا إخفاق مأسستها في المنطقة العربية - د. هيثم غالب الناهي

يناقش هذا الكتاب كيفية مأسسة الدولة في الغرب وسبل تفعيلها في المنطقة العربية، عارضاً من الناحية الفلسفية والفكرية مفاهيم أربعة قرون في هذا الصدد، لينتقل إلى مقارنتها بالدولة المرتبكة، وصولاً إلى حالة ما بعد الحرب العالمية الأولى، ليناقش العقل الإدراكي والعقل الأداتي والعقل التواصلي ومعالجة الأمراض الاجتماعية العربية لخلق دولة. من هنا ركز الكتاب على العقل التلفيقي والولائية والتعويلية، لينتهي في فصوله التسعة إلى أن هناك خفايا وأسراراً منعت مأسسة الدولة في المنطقة العربية، أهمها إعلان ويلسون الذي يدعو إلى الحرب خارج حدود الدول الغربية وقيادة العالم بمنظمات دولية تتيح لهم استغلال موارد منطقتنا وإجهاض بناء الدولة ومؤسساتها.

إذا كان كتابك قد نشر بدون موافقتك أو موافقة دار النشر، يرجى مراسلتنا على البريد sooqukaz@gmail.com وسنقوم بحذف الرابط فوراً.