quds

القُدسُ .. من للقُدسِ إلا أَنْتْ

Create Account
Login
Login
Please wait, authorizing ...

أدب وشعر

العرض:
تصنيف حسب:
كما الأحلام .. علم النفس في القصص الخيالية - كيث أوتلي

يَستكشِفُ هَذا الكِتابُ كَيْفيةَ تَأثيرِ القِصصِ الخَياليَّةِ في عُقولِ كُلٍّ مِنَ الكُتَّابِ والقرَّاءِ وأَفْكارِهِم. يُوضِّحُ المُؤلِّفُ في هَذا العَملِ الرائِدِ كَيفَ أنَّ القَصَصَ الخَيالِيَّ لَيسَ مَحْضَ تَرْفيهٍ أَوْ هُروبٍ مِنَ الواقِعِ اليَوْمِي؛ فهُوَ — عَلى الرَّغْمِ مِن أنَّه يَجمَعُ حَقًّا هَذَيْنِ العُنْصرَيْن — يُمثِّلُ في جَوْهرِه نَمُوذجًا يَبْنِيهِ القُرَّاءُ بالتَّشارُكِ معَ الكاتِب، أوْ حُلْمَ يَقَظةٍ يُعِينُنا عَلى رُؤيةِ ذَواتِنا والآخَرِينَ رُؤيةً أَوضَح.

نقد استجابة القارئ: من الشكلانية إلى ما بعد البنيوية - جين تومبكنز

لم يعد كافيًا فى التحليل النقدى المعاصر أن يقال عن « لغه الشعر» إنها جميله أو غامضه، وإنما ينبغى أن تدرس باعتبارها ظاهره قابله للرصد العلمى الدقيق، والخروج بنتائج علميه جماليه. وعندئذ يكون معيار دقتها أن تكون قابله للتطبيق على لغات أخرى، وهو ما ينطبق على النظريه التى يطرحها هذا الكتاب.

سؤال الحب .. من تولستوي إلى أينشتاين - علي حسين

إن الحياة هي الحب ، والحب هو الحياة « هذه العبارة قرأتها قبل سنوات وهي للمفكر الهندي نيسار كادتا مهراج . وقد توقفت عندها كثيراً ، وأنا أسأل ما الحب ؟ وهو سؤال ظل الكُتّاب والمفكرون يضربون أخماساً بأسداس وهم يحاولون حل لغزه . حاول «أوفيد»الذي ظهر قبل أكثر من ألف عام تاركاً القضاء والسياسة متفرغاً لكتابة موسوعته»فن الهوى»في أن يدرك سر الحب . بثلاثية شعرية مكرسة بالكامل لمفهوم العشق : « مراثي الحب وعلم الحب ودواء الحب « ، ونجد الحب عند أوفيد ليس مجرد زينة الحياة كما كتب الفيلسوف أبيقور ، بل هو الحياة كلها ...

حياة الكتابة .. مقالات مترجمة عن الكتابة - عبد الله الزماي

كثيرة هي الأسئلة التي تراود المولعين بالكتابة، ولعل أكثرها تردداً: متى أكتب؟ ولمن أكتب؟ وماذا أكتب؟ ومن أين أبدأ الكتابة؟ ويبقى أكثرها حرقة سؤال الحسم: هل أنا كاتب فعلاً؟ أو هل أنا جدير بالكتابة؟

سياسة الأدب - جاك رانسيير

يكشف جاك رانسيير ، وهو أحد أهم الفلاسفة المعاصرين، ليس في فرنسا وحسب، وإنما في أوروبا أيضاً، عن قوانين وأحكام عامة تتصل بتاريخ ظهور النص الأدبي، دون أن ينتبه إليها دارسوه أو نقاده وربما أيضاً كتابه. وقد بات من الضروري الذهاب إليها بعينها حين نقوم باستعراض النص الأدبي، لا أن نظل ندور حولها في الحراك التفافي على النص الأدبي ومن أجل أن نطوعه لسياسة كاتبه. إذ «ليست سياسة الأدب سياسة الكاتب بحال من الأحوال، وهي لا تتعلق بالتزامه الشخصي في صراعات عصره السياسية والاجتماعية»، على حد تعبير جاك رانسيير نفسه.

التعريب في القرن الأول الهجري - محمد الشرقاوي

هذا الكتاب يبحث في كيفية تعريب الأمصار الإسلامية في القرن الأول الهجري، في محاولة لتفسير ظهور اللهجات العربية الحديثة وتبايناتها وتشابهاتها واختلافها جميعا مع اللغة العربية قبل الفتوحات العربية. وهي تعد أول دراسة تحاول أن تدرس هذه الفترة في تاريخ اللغة العربية، كما تحاول أن ترسم التاريخ الاجتماعي اللغوي للأمصار الإسلامية وقت الفتوحات وتأثير حالة التحول اللغوي الجماعي من اللغات المحلية إلى العربية على بنية اللغة العربية وتطور اللهجات.

عمر الخيام والرباعيات - د. عبد المنعم الحفني

رباعيات الخيام من أهم الأعمال الأدبية العربية ، ويأتي هذا الكتاب ليقدم دراسة تحليلية للعديد من الترجمات التي جرت حول عمر الخيام ، ويبدأ الكتاب بتناول السيرة الذاتية لعمر الخيام وحياته وتعليمه ومولده ووفاته ، ثم يتناول العصر الذي عاش فيه عمر الخيام ، ثم يبدأ في تحليل أفكاره في الفلسفة ، والقضاء والقدر ، والتصوف ، كما يقدم دراسات حول الخيام أبو علاء المعري ، ويعرض الدراسات التي أجريت حول الخيام ، كما يحلل الكتاب بعض الموضوعات التي وردت في الرباعيات مثل الخمر.

موسوعة أدب المحتالين - د . عبد الهادي حرب

يتناول هذا الكتاب بالتحليل العميق أدب الكدية، من المفهوم إلى المصطلح، وظاهرة انتشاره في العصر الجاهلي، والإسلامي، والأموي، والعباسي، ودوافعه النفسية، والاجتماعية، والاجتماعية، وأهدافه الأدبية والشخصية. حيث يتناول الباحث أخبارهم، وأصنافهم في أدب الجاحظ، وشعراء بني ساسان؛ أبي الشمقمق، وأبي فرعون، والأحنف العكبري، وابن الحجاج، وابن سكرة… ويتناول الكدية في مقامات الهمذاني، ومقامات الحريري، وما بعده، ومقامات اليازجي، وصولاً إلى الاحتيال في مجالس الحكم، والعلم، والأدب الشعبي.

ما هو الأدب - جان بول سارتر

منذ البداية يفيدنا سارتر في هذا الكتاب ان الكتابة والقراءة”انما هما وجها فعل تاريخي واحد. أما الحرية التي يدعونا اليها الكاتب، فهي ليست مجرد وعي مجرد بحرية الكينونة أو بكون المرء حراً. الحرية، بالمعنى الحرفي للكلمة، ليست كينونة، بل هي أمر نمتلكه في موقف تاريخي معين: ان كل كتاب يقترح علينا تحرراً ملموساً انطلاقاً من اغتراب خاص.

تقنيات كتابة الرواية - نانسي كريس

قد تبدو هذه الدراسة تطبيقاً ميكانيكياً للكيفية التي ينبغي اعتمادها للتوصل الى رواية يستحسنها القراء. والأرجح أن الأمر ليس كذلك. إذ تحاول الكاتبة نانسي كريس أن تستخلص من الأدب الروائي القديم والحديث مبادئ عامة وأساسية تساهم في مساعدة الروائيين، خصوصاً المبتدئين منهم، على اختصار المراحل.

alquds

إذا كان كتابك قد نشر بدون موافقتك أو موافقة دار النشر، يرجى مراسلتنا على البريد sooqukaz@gmail.com وسنقوم بحذف الرابط فوراً.