quds

القُدسُ .. من للقُدسِ إلا أَنْتْ

Create Account
Login
Login
Please wait, authorizing ...

فن الطبخ

العرض:
تصنيف حسب:
كتاب الطبيخ ومعجم المآكل الدمشقية - محمد بن الحسن بن محمد الكاتب البغدادي

اشتُهِرَ العَصرُ العَبَّاسيُّ بأنَّهُ عَصرُ تَرَفٍ ورُقِي؛ تَقدَّمَتْ فِيهِ العُلُومُ والفُنُون، واتَّسَعتْ رُقْعةُ الدَّوْلة، واسْتَقرَّ الحَالُ لحُكَّامِها، فاهْتَمُّوا بالفُنونِ وأَشْكالِ الإِبْداع؛ كزَخْرفةِ القُصُور، وبِناءِ المَساجِد، واعْتَنَوْا أيضًا برَفاهِيتِهِم؛ فاهْتَمُّوا بإِقامةِ الاحْتِفالاتِ الباذِخةِ والوَلائِمِ العَظِيمة، الَّتِي تُقدَّمُ فِيها أَلْوانُ الطَّعامِ الفاخِرةِ الَّتِي صنَعَها طبَّاخُونَ حاذِقُونَ لمِهْنتِهِم. والمَطْبخُ العَبَّاسيُّ قَدْ أَخْرجَ أَصْنافًا طَيِّبةً وجَدِيدةً مِنَ الطَّعامِ تَخْتلِفُ بشَكلٍ تامٍّ عَنِ الطَّعامِ الخَشِنِ المُعتادِ لأَهْلِ الجَزِيرةِ العَرَبيَّة؛ حَيثُ كانَ المَطْبخُ العَبَّاسيُّ مُحَصِّلةً لثَقافاتٍ مُختلِفةٍ ضَمَّتْها الدَّوْلةُ الإِسْلامِيَّة، فأصبحَ لَه طابعٌ مُختلِف، أخَذَ بالجَيِّدِ مِن هُنا وهُناكَ ليُنتِجَ في النِّهايةِ مَا يُشبِهُ اللَّوْحاتِ الفَنيَّةَ الَّتِي تَتضمَّنُ اسْتِخدامَ الحَوَاسِّ المُختلِفةِ مِن شَمٍّ وبَصَرٍ وتَذوُّق، لعَملِ تَناسُقٍ بَينَ الشَّكْلِ والطَّعْمِ يُسعِدُ العَقلَ والبَطْن. سنَتعرَّفُ عَلى أَصْنافِ طَعامِ المَطْبخِ العَبَّاسي، ومَقادِيرِ صِناعةِ بَعْضِ الوَجَباتِ وطَرِيقةِ إِعْدادِها مِن خِلالِ صَفَحاتِ هَذا الكِتابِ الطَّرِيف.

المدينة الجائعة .. كيف يشكل الغذاء حياتنا - كارولين ستيل

كتاب يربط بأربطة وثيقة بين الغذاء والمدن ، ويعرض لتاريخ العلاقة بين الريف والمدينة متخذًا من لندن وباريس أمثلة بالدرجة الأولى . وتعالج كارولين ستيل فى هذا الكتاب أوجه النقض فى منظومات ومؤسسات الغذاء السريع ، وتقدم المؤلفة أمثلة على المواجهات التى حدثت أمام زحف هذه المؤسسات .والكتاب فريد فى موضوعه،رائع فى عروضه وأمثلته ، فهو لم يترك صغيرة أو كبيرة فيما يتعلق بالمدن وتاريخها الحديث ، من تخطيطها وحتى الصرف الصحى ، والكتاب بذلك موسوعة حول الريف والمدينة وحول الغذاء كعمود فقارى لهذه العلاقة

نهاية الطعام - بول روبرتس

يعرض كتاب نهاية الطعام قضايا وأزمات الغذاء على مستوى العالم. يتناول الكتاب سيناريوهات المستقبل فى ظل صعود منتجين ومستهلكين من الحجم الفائق مثل الصين والهند والبرازيل والأرجنتين وأفريقيا القارة الجائعة العطشى، وفى ظل أزمات تآكل الأراضى الزراعية وارتفاع تكلفة الطاقة وزيادة ندرة المياه. ويتنبأ الكتاب لأفريقيا جنوب الصحراء وجنوب آسيا وجنوب شرقها بأزمات خانقة بسبب الانفجار السكانى أولاً، الذى سيقدح سلسلة من التغيرات التى ترقى إلى الأزمات الحادة الخانقة. ويفرد الكتاب لمسببات الأمراض المحمولة عبر الطعام نصيبًا كبيرًا من التحليل والمناقشة. ويتناول الكتاب التجربة الكوبية المذهلة فى تسعينيات القرن العشرين والزراعة الحضرية عمومًا باعتبارها إجراءات لمواجهة تلك الأزمات. كما يعرض الكتاب لظاهرة خطيرة لم تعرفها البشرية إلا حديثًا نسبيًا؛ ظاهرة رافقت ظهور الزراعة الصناعية والأغذية سابقة التجهيز – السمنة المفرطة. يختتم المؤلف كتابه بعبارة توجز الكثير، "الجوع دائمًا دعوة لصنع عالم أفضل، وسيظل كذلك"

الخبز في مصر العثمانية - جمال كمال محمود

كتاب الخبز في مصر العثمانية كتاب طريف في بابه ومتعدد المضامين في الوقت نفسه. فهو يبحث في أهمية الخبز في حياة الناس والمجتمعات، وفي مكانته الاقتصادية وتطور أشكاله وصناعته منذ ما قبل العصر العثماني إلى أواخره. ولهذه الغاية درس الكاتب عملية انتاج الخبز ابتداء من زراعة القمح حتى صنع الرغيف، وعرض أحوال الخبز وأسعاره في سنوات الرخاء، ومشكلات الحبوب في زمن السياسات التي اتبعتها الدولة العثمانية في توفير الخبز لرعاياها، وعلى إجراءاتها التنظيمية والاقتصادية في أثناء التقلبات المناخية والطبيعية كفيضان نهر النيل على سبيل المثال.

الطعام في العالم القديم - جون إم ويلكنز | شون هيل

في هذا الكتاب، يشترك كاتِبٌ بارز متخصِّص في مجال الدراسات الكلاسيكية الإغريقية والرومانية، وطاهٍ عالميٌّ متمرِّس في رحلة استكشافِ عاداتِ تناوُل الطعام والشراب في العالم القديم على مدى ألفيةٍ كاملة، بدءًا من عام ٧٥٠ قبل الميلاد وحتى عام ٢٠٠ ميلاديًّا. يوضِّح المؤلفان الدورَ المحوري الذي قام به الطعامُ في عالَمٍ ارتبط فيه الطعام بالنظام الاجتماعي والنواحي الأخلاقية، ويقدِّمان في ثنايا ذلك معلوماتٍ مهمةً عن الناس من مختلف الشرائح الاجتماعية، بدءًا من الفقراء الذين اقتاتوا على الحبوب، وحتى الأغنياء الذين تناولوا اللحوم.

مطبخ منال العالم 2008

لكل محبيّ مطبخ منال العالم وإلى كل من يرغب في الحصول على الوصفة الصحيحة والطريقة السهلة والأكلات اللذيذة والمظهر المشهي لجيمع أنواع الأطباق المالحة والحلوة، العربية والغربية، نقدم لكم كتاب " مطبخ منال العالم" وهو واحد من افضل الكتب المصنفة في مجاله .

500 وصفة من الطبخ التونسي - محمد الكوكي

من خلال كتاب " 500 وصفة من الطبخ التونسي " يمكنك ان تكتشفي كيفيات رائعة للمطبخ التونسي.
الكتاب بالغة  العربية + شرح لكيفية تحضير وصفات . ويحتوى الكتاب على 500 وصفة متنوعة لأشهر انواع الأطباق التونسية.

الطبخ الإسباني خطوة خطوة - سيما عثمان ياسين | صدوف كمال

إذا كنت نعتقد أن الطبخ الإسباني قد بدا أو انتهى بطبق "باييلا" و"شوربا السمك"، و"البطاطا المشوية مع صلصة موجو"، فقد تفاجأ عند قراءة هذا الكتاب الذي يشمل كل الأطباق الإسبانية المفضلة عند الشعب الإسباني وعند غيره من شعوب العالم. يتضمن الكتاب أطباق الدجاج والسمك، والبيض والأرز المطعمة بالتوابل والأعشاب الطازجة ومختلف أنواع الشوربا وأطباق اللحوم والكثير من الخضار. 
كذلك يتضمن الكتاب بعض الحلويات المكسيكية. وأفضلها نكهة تلك المصنوعة من الشوكولا واللوز، والكريم كراميل، كل ذلك تمّ شرحه بواسطة المقادير وطريقة التحضير المرفقة بالصور الفوتوغرافية المصورة التي تشرح خطوات التحضير خطوة خطوة.

المواد المضافة للأغذية - فهد بن محمد الجساس | صلاح الدين عبدالله الأمين

تحمل المواد المضافة إلى المنتج الغذائي اسماً علمياً طويلاً ومعقداً، وقد يختلف اسمها التجاري من بلد لآخر أو قد يكون الاسم العلمي أو التجاري لا يهم الغالبية العظمى من المستهلكين، فمثلاً في أوروبا عملت الدول الأوروبية على توحيد الأنظمة والقوانين بينها، ولذلك فقد اتفق المختصون في دول الاتحاد الأوروبي على توحيد أسماء المواد التي يصرح بإضافتها للمنتجات الغذائية، ولسهولة التعرف عليها سواء أكانت هذه المواد المضافة مواد طبيعية أم مواد مصنعة، وذلك بوضع حرف معين يكون علي المنتج.

مطبخ لالة - أطباق بالجبن

الكتاب بالغة العربية والفرنسية مع مراحل مصورة الكتاب يحتوى على أكثر من 15 وصفة متنوعة لأشهر انواع الوصفات الجزائرية و الكثير من الوصفات الأخرى اترككم تكتشفونها بعد تحميل الكتاب ..

إذا كان كتابك قد نشر بدون موافقتك أو موافقة دار النشر، يرجى مراسلتنا على البريد sooqukaz@gmail.com وسنقوم بحذف الرابط فوراً.