quds

القُدسُ .. من للقُدسِ إلا أَنْتْ

Create Account
Login
Login
Please wait, authorizing ...

إريك هوبزباوم

العرض:
تصنيف حسب:
عصر مثير .. رحلة عمر في القرن العشرين - ايريك هوبزبوم

يعد كتاب "عصر مثير" كتاب مذكرات خاص جداً، لا تدرى أهى مذكرات المؤلف "إيريك هوبزبوم"؛ أم مذكرات القرن العاشرين؟ . فالقرن العشرين سيظل هو الأكثر تأثيراً فى حياة البشرية، فإلى جانب الحربين العالميتين، هناك منجزات حضارية ومتغيرات عاصفة فى العلوم والفنون والآداب، واختراق الفضاءات البعيدة وأعماق الأرض، وأحلام سعيدة وأخطار طاغية.

القرن الجديد - إيريك هوبزباوم

إن التنبؤ بالمستقبل لا بد من أن ينهض بالضروره على معرفه الماضى، فأحداث المستقبل يجب أن تكون ذات صله ما بأحداث الماضى، وهنا يأتى دور المؤرخين ويستطيع المؤرخون أن يكشفوا عن العناصر ذات الأهميه التى ينطوى عليها الماضى، وأن يحددوا الاتجاهات والمشاكل.

أزمنة متصدعة .. الثقافة والمجتمع في القرن العشرين - إريك هوبزباوم

يقع هذا الكتاب الذي يركز على التاريخ الثقافي لأوروبا، وليس على التاريخ الاقتصادي أو الاجتماعي أو السياسي، في أربعة أقسام رئيسة، يحتوي كل قسم منها على عددٍ من الفصول. يبين الكاتب في القسم الأول ”مأزق «الثقافة الرفعية» اليوم” أنّ أول أسباب هذه الأزمة اعتماد الفنون على الثورة التكنولوجية، ويرجع السبب الثاني للأزمة إلى سيادة الحضارة الاستهلاكية عالم اليوم، التي رُقّي الترفيه تحت ظلها إلى مرتبة الثقافة، وهدم الجدار الفاصل بين الثقافة الرفيعة والحياة اليومية العادية. وبعد استعراض أسباب الأزمة، يستعرض هوبزباوم مظاهرها، ويبدأ بفن الموسيقى؛ إذ يقول إنّ الموسيقى الكلاسيكية الغربية صارت تعتمد على مخزون ميت منذ الحرب العالمية الأولى، فقد انتاب الركود قوالبها الموسيقية. ويختم هوبزباوم هذا القسم بنظرة على علاقة الثقافة والفنون بالسياسة والسوق في الوقت الحاضر، ويراها علاقة يحكمها ثلاثة لاعبين: السياسة، والسوق، والإلزام الأخلاقي.

اختراع التقاليد. .. دراسة في نشاة التقاليد ودوافعها وتطوراتها - ايريك هوبزباوم . تيرينس رينجر

الوضعية، والتقاليد التي ظهرت للوجود أثناء فترة وجيزة لا يمكن تحديد تاريخها، قد تكون بضع سنوات، لكنها أسست وجودها بسرعة كبيرة؛ فبث مراسيم الاحتفال الملكي بعيد الميلاد في بريطانيا –الذي بدأ عام 1932- هو مثال عن النوع الأول من التقاليد، بينما ظهور وتطور احتفالات نهائي كأس اتحاد كرة القدم في بريطانيا هو مثال عن النوع الثاني، ومن الواضح أن هذين النوعين من التقاليد يفتقران إلى الديمومة، ولكننا نهتم بدراسة ظهورهما وتأسيسهما وليس البقاء والاستمرار.

عصر رأس المال (1848 ـ 1875) - اريك هوبزباوم

في عصر رأس المال (1848 ـ 1875) يواصل هوبْزْباوْم تحليله الثاقب والعميق لصعود الرأسمالية الصناعية ولترسّخ الثقافة البورجوازية. إنّ امتداد الاقتصاد الرأسمالي وتوسعه لِـيشمل كل بقاع الأرض، وكذلك تمركز الثروة، والهجرات البشرية، وسيطرة أوروبا وثقافتها، قد جعلت من الفترة المذكورة حداً فاصلاً، لا في تاريخ أوروبا فحسب، بل في تاريخ العالم.

اختراع التراث - ايريك هوبزباوم

يحكم التقليد قدراً غير يسير من حياة الناس والمجتمعات ونرى  الناس في الجماعات والمجتمعات الحديثة والقديمة على حد سواء يحتفلون بالتقاليد ويجلونها وينسجون من حولها هالة تعلو بها فتتسامى فوق الجماعة حتى ليحسب المرء أنها هي التي شكلت الجماعة وصاغتها. لكن الواقع يثبت أن التقاليد تنشأ عن مصادفات أو ظروف أو أحوال عارضة ثم يجد من يهتم به ويرعى مساره لغاية أو لأخرى حتى يصبح قيمة اجتماعية مرعية في حد ذاته.

العولمة والديمقراطية والإرهاب - اريك هوبزباوم

يضم الكتاب مجموعة من الأبجاث والمقالات المتنوعة، نشرها إيريك هوبزباوم، في الفترة من 1990 إلى 2006، تناقش خمس قضايا رئيسية وهى الحرب والسلم في القرن الحادي والعشرين، وماضي إمبراطوريات العالم ومستقبلها في منظومة العولمة، وطبيعة القومية وسياقها المتقلب، وآفاق الديمقراطية الليبرالية، ومسألة العنف السياسي والإرهاب.

عصر رأس المال - إريك هوبزباوم

في عصر رأس المال (1848 ـ 1875) يواصل هوبْزْباوْم تحليله الثاقب والعميق لصعود الرأسمالية الصناعية ولترسّخ الثقافة البورجوازية. إنّ امتداد الاقتصاد الرأسمالي وتوسعه لِـيشمل كل بقاع الأرض، وكذلك تمركز الثروة، والهجرات البشرية، وسيطرة أوروبا وثقافتها، قد جعلت من الفترة المذكورة حداً فاصلاً، لا في تاريخ أوروبا فحسب، بل في تاريخ العالم.

عصر الثورة - إريك هوبزباوم

كتاب لإريك هوبزباوم، نُشر عام 1962. الكتاب أول ثلاثية كتب عن "القرن التاسع عشر الطويل" (مصطلح وضعه هوبزباوم)، تلاه كتاب عصر رأس المال 1848–1875، وعصر الامبراطورية: 1875–1914. الكتاب الرابع عصر التطرفات: القرن العشرين القصير 1914–1991، يعتبر متتم للثلاثية.

عصر التطرفات .. القرن العشرون الوجيز (1914-1991) - إريك هوبزباوم

بعد عصر الثورة، وعصر رأس المال، وعصر الإمبراطورية، يستكمل المؤرّخ الشهير إريك هوبزْباوْم في عصر التطرُّفات عرضه الموسوعي لتاريخ العالم المعاصر. وهو يرى أن القرن العشرين "الوجيز"، بحسب تعبيره، بدأ باندلاع الحرب العالمية الأولى (1914-1918) والثورة الروسية (1917) وانتهى بانهيار الاتحاد السوفياتي والأنظمة الشيوعية في أوروبا الوسطى عام 1991، وتخلّلته الحربان العالميتان، وانهيار الإمبراطوريات الاستعمارية القديمة، وحروب الاستقلال والتحرر الوطني، ثم الحرب الباردة التي أعقبتها مرحلة الهيمنة الأميركية والصراعات الإقليمية والثورة المعلوماتية.

alquds

رواد الفكر والفلسفة

إذا كان كتابك قد نشر بدون موافقتك أو موافقة دار النشر، يرجى مراسلتنا على البريد sooqukaz@gmail.com وسنقوم بحذف الرابط فوراً.