quds

القُدسُ .. من للقُدسِ إلا أَنْتْ

Create Account
Login
Login
Please wait, authorizing ...

الإسلام السياسي

محنة الإسلام السياسي .. الأيدولوجيا المارقة - ياسر قنصوه ، إبراهيم السخاوي

يوضح الكتاب أن التحول الأيديولوجي في صورته الدينية هو محاولة لطمس ملامح الأيديولوجيات السياسية السائدة، التي أثبتت عجزها في الإجابة عن الإخفاقات السياسية والاقتصادية المتتالية على الساحة العربية، ولكي يتم التحول لابد من إطار مرجعي يحدد ملامح هذا التحول، ويتيح الفرصة لإمكانات تحققه، وأن يحيله إلى حالة مستقرة وجديدة في آن، ومن ثم فإن الأمور ستأخذ مجراها التلقائي لإحداث النقلة أو التغيير المطلوب، ومن ثم يكون البديل هو العودة إلى الوراء أو الذات، دون الالتفات إلى الحيوية اللازمة للتغيير.

السلطة والمقدس .. جدل السياسي والثقافي في الإسلام - علي مبروك

بالرغم من قيمة كل التحليلات، التي تتخذ من السياسي موضوعًا لها في محاولاتها الإجابة على السؤال الذي أرق المفكرين العرب والمسلمين منذ مطالع القرن التاسع عشر عن سر تقدم الغرب وتأخر المسلمين، والتي تخلص عادة إلى إدانة "الاستبداد" باعتباره أصلًا للتخلف، فإن أحدًا لم يتجاوز في بحثه عن سبيل لتخطي هذا الاستبداد، السياسة إلى ما ورائها؛ أي الثقافة بما هي خطاب يؤسس لكل ممارسة، حتى السياسي منها. والحق أن ظروف الإخفاق الراهن - في المسألة الديمقراطية وغيرها - تقتضي الحفر فيما وراء كل ممارسة عن جملة المفاهيم والتصورات المعرفية المؤسسة لها في العمق، والتي تفعل فعلها، غالبًا على نحو غير مشعور أو مُوعى به، إذ دون هذا الحفر ستبقى الشروط المنتجة للإخفاق قائمة، في العمق، بلا أي تجاوز. ومن هنا تكمن ضرورة البحث عما يؤسس لغياب كل ما هو إنساني وديمقراطي من عالمنا، في بنية الثقافة السائدة، وليس في مجرد الشرط الاجتماعي والسياسي، على أهميتهما. ولعل ذلك، لا غيره، هو القصد هنا. 

تهافت الأصولية .. نقد فكري للأصولية الإسلامية من خلال واقعها المعاش - شاكر النابلسي

إن خطر الأصولية الإسلامية على الحاضر والمستقبل العربي، يتمثل في الإيمان المطلق بالحقائق المطلقة، ومنع النقاش، والجدل، والإبداع الفكري فيها. ويتمثل هذا الخطر في اعتبار الأصولية الدينية هي الثدي الدافئ المُرضع لأفكار عناصر مليشيات السلفية الجهادية. وخطورة الأصولية الدينية تتمثل كذلك في عزل ومنع العقل من العمل في النص الديني.

 الحقيقة والوهم في الحركة الإسلامية المعاصرة - فؤاد زكريا

مَعْركةٌ كَبِيرةٌ يُبارِزُ فِيها العَقلُ العَقلَ، ويَتجاوَزُ مَداهَا أَجْيالًا وأَجْيالًا. مَعْركةٌ يَخُوضُها الدُّكتور فؤاد زكريا بِقَلَمِه عَبْرَ مُحاوَلةِ الإِجْابةِ عَلى السُّؤالِ الأَهمِّ فِي قَضايَا الحَرَكاتِ الإِسلامِيةِ المُعاصِرة: كَيفَ نُطبِّقُ الشَّرَيعةَ الإِسلامِية؟ فالنِّقاشُ حَوْلَ الحَلِّ الإِسلامِيِّ لكَافَّةِ القَضايَا العَامَّةِ والخاصَّةِ لا يَلتَقِي والنِّقاشَ حَوْلَ مَدَى صَلاحِيَةِ الإِسلامِ بِالأَسَاسِ لِلحُكمِ والسِّياسَة. ومِنْ هُنا يُحاوِلُ الكاتِبُ إِيجادَ سَبيلٍ لحِوارٍ بَنَّاءٍ مُنطَلِقًا مِنَ التَّجارِبِ التَّارِيخِيةِ لِتَحكِيمِ الشَّرِيعةِ فِي إيران والسودان وباكستان، بِاعتِبارِها مُشْكِلةً تَمَسُّ صَمِيمَ حَياةِ الشُّعُوبِ العَمَلِيَّة، لا مُشْكِلَةَ نُصُوصٍ جامِدَة.

الدولتان .. السلطة والمجتمع في الغرب وبلاد الإسلام - برتران بادي

عقب اندلاع الانتفاضات العربية وصعود الإسلاميين إلى السلطة في عدد من البلدان العربية. تصاعد الجدل حول طبيعة الدولة في الإسلام بالمقارنة مع نظيرتها في الغرب الحديث. وواجهت الفرضيات التقليدية التي تنظر إلى التغيير السياسي في بلاد الإسلام وفي كل مكان خارج الغرب، باعتباره تقليدا لنموذج مقتبس عن المجتمعات الصناعية الغربية، أزمة كبيرة؛ إذ وضع الصعود إلى سدة الحكم الإسلاميين أمام تحديات جسيمة تتعلق بتصوراتهم النظرية السابقة عن طبيعة الحكم والسياسة في الدولة الحديثة.

رحلة في عالم الجماعات الاسلامية المتشددة .. صورة جديدة ل اسامة بن لادن - ماري آن ويفر

تقدم لنا المؤلفة فى هذا الكتاب بشارة مهمة حدثت بالفعل مع أحداث ثورة 25 يناير؛ إذ تعرض تصوراتها لسيناريوهات التغيير فى مصر، وتقف بشدة عند أحد السيناريوهات التى طرحتها، وهو قيام ثورة شعبية وعصيان مدنى. ترى المؤلفة أنه فى هذه الحالة لن تفلح الشرطة فى الوقوف أمام هذه الثورة. وترى المؤلفة أن الجيش فى هذه الحالة سينحاز فى النهاية للشعب، ولن يستمع إلى الأوامر بإطلاق النار على المتظاهرين، وهو تقريبًا السيناريو نفسه الذى حدث فى أثناء الثورة.

الوجه والقناع .. الحركة الإسلامية والعنف والتطبيع  - نبيل عبد الفتاح

محاولة لقراءة مستقبل الجماعات الإسلامية فى مصر من خلال قراءة تاريخ و سلوك هذه الجماعات فى الماضى و الحاضر

المسلمون والحضارة الغربية - الشيخ سفر بن عبد الرحمن الحوالي

أثار كتاب "المسلمون والحضارة الغربية"، المنسوب للمفكر الإسلامي السعودي المعروف سفر الحوالي، جدلاً كبيراً داخل المملكة العربية السعودية، حيث تناولت موضوعات الكتاب، الذي تجاوز 3 آلاف صفحة، أبرز قضايا المنطقة المعاصرة.

حركات الاسلام السياسي والسلطة في العالم العربي (الصعود والافول) - مجموعة مؤلفين

يقدم الكتاب تفسيراً للصعود السياسـي للإسلاميين في ظل ما يسمى "الربيع العربي"، كما يحلل تجارب الأحزاب والحركات الإسلامية في ممارسة السلطة والحكم ويقيّمها. ويناقش الكتاب الآثار والتداعيات السلبية لظاهرة "تسييس الدين وتديين السياسة" التي انخرطت فيها الأحزاب والحركات الإسلامية السياسـية، وقادت إلى تعميق حالة الاستقطـاب الديني والسيـاسـي في عدد من الدول العربية، الأمر الذي حال، ويحول، دون بناء توافق وطني حقيقي يكون ركيزة للتحرك بفاعلية على طريق تحقيق السلم الأهلي والتنمية الاقتصادية والعدالة الاجتماعية والتحول الديمقراطي.

إذا كان كتابك قد نشر بدون موافقتك أو موافقة دار النشر، يرجى مراسلتنا على البريد sooqukaz@gmail.com وسنقوم بحذف الرابط فوراً.