quds

القُدسُ .. من للقُدسِ إلا أَنْتْ

انشاء حساب

كتب في الإدارة والتنمية

العرض:
تصنيف حسب:
نهب الفقراء (الشركات عابرة القومية واستنزاف موارد البلاد النامية) - جون ميدلي

تعد الشركات عابرة القومية "أدوات لطغيان سوق، تنتشر بطول العالم وعرضه كالسرطان، وتستوطن أكثر مناطق العالم حيوية، وتدمر الأرزاق، وتهجر ملايين الناس، وتضعف المؤسسات الديمقراطية، وتقتات على الحياة في سعيها الحثيث وراء الأموال" ، كما يصفها الكتاب.

القهر والحيلة .. أنماط المقاومة السلبية في الحياة اليومية - شحاتة صيام

يستفيد الدكتور شحاتة صيام من نظرية جيمس سكوت عن الخطاب العلني والخطاب المستتر، ليسقط النظرية على المجتمع المصري، باستخدام قصص لشخصيات حقيقية في المجتمع، يُجري معهم الدكتور حوارات لتحليل خطابهم. كتاب بسيط وسلس وان كان يتشعب الى عدة مواضيع منها تاريخ تطور بعض الافكار في علم الاجتماع، وصولاً الى فكرة جيمس سكوت اضافة الى طول فصل التجارب.

فن اختيار أفضل الموظفين .. أهميته وصعوبته وكيفية إتقانه - كلاوديو فرنانديز أراوس

فَنَّ اخْتِيارِ أفْضلِ المُوظَّفِينَ أَمرٌ عَسِيرٌ ومُستنزِفٌ للوَقْت، بَلْ قَدْ يَكونُ مُخِيفًا بالنِّسبةِ إلى أَغْلبِ النَّاس؛ فقَلِيلٌ مِنَ المُدِيرِينَ هُم مَن تَلقَّوْا تَدرِيبًا مَنهجِيًّا يُمَكِّنُهم مِن إتْقانِ هَذا الفَن، كَما أنَّ المَوارِدَ المُتاحةَ لتَعوِيضِ هَذا التَّدرِيبِ المَفْقودِ ضَئِيلةٌ للغَاية. ومَهمَّةُ هَذا الكِتابِ هِي سَدُّ هَذِهِ الثَّغْرة؛ فهُو يُوفِّرُ المعرفةَ النَّظريَّةَ والأَدَواتِ العَمَليَّةَ اللازِمةَ لاتِّخاذِ قَراراتِ تَوظِيفٍ رائِعةٍ عَلى الدَّوَام، ويُعَدُّ دَلِيلًا شامِلًا للمُدِيرِينَ الذينَ يَرغَبونَ في تَحسِينِ كَفاءَتِهِمُ الشَّخْصيَّةِ في اخْتِيارِ المُوظَّفِينَ وتَعيِينِهِم وتَرقِيتِهِم. إنَّ قَراراتِ التَّوظِيفِ عَسِيرةٌ حقًّا، لكِنَّها لَيسَتْ لُغزًا غامِضًا؛ إنَّها عَملِيَّةٌ يُمكِنُكَ إتْقانُها لمُساعَدةِ نَفسِك ومُؤسَّستِك عَلى النَّجَاح.

نظرة في مستقبل البشرية .. قضايا لا تحتمل الانتظار - فيديريكو مايور ثاراجوثا

 يعد كتاب "نظرة في مستقبل البشرية" الذي ظهر في عام 1987 دراسة عميقة شاملة للمشاكل الحادة التي يواجهها عالم اليوم ، وهو في الوقت نفسه يقدم مقترحات بناءة لحل هذه المشاكل ، ولا شك أن هذه المقترحات هي التي تمثل الخطوط العامة لتوجهات المؤلف في إدارته لمنظمة اليونسكو العالمية.

ديليسبس وقناة السويس .. عبقرية الإنسان والتاريخ - لورا لونج

تتسم الشخصيات التاريخية بسمات ذات أبعاد متنوعة، وتتعدد الرؤى بحسب زواياها المتعددة، حيث تعكس كل زاوية منها جانبًا من جوانب الشخصية المتفردة. ويترتب على ذلك قدر كبير من المشقة فى استيفاء هذه الشخصية حقها فى الدراسة، فى الوقت الذى تغدو فيه مثل هذه الدراسة أمرًا حيويًّا للتعرف على خصائصها القيادية من حيث المنهج والتفكير وأنماط السلوك وطبيعة الدوافع والقيم الكامنة فى أعماق الشخصية التاريخية. وهذا ما دفع للقيام بترجمة هذا الكتاب التاريخى الأدبى حول ديليسبس.

الفساد وإعاقة التغيير والتطور في العالم العربي - داود خير الله وآخرون

جاء الكتاب في أربعة فصول رئيسة؛ حاول الفصل الأول "الفساد في القضاء وحكم القانون"، البحث عن أسباب الفجوة الهائلة بين الغرب المتقدم والمشرق المتخلف سياسيًا واقتصاديًا، بعدما توصّل الباحثون إلى أنّ سبب تلك الفجوة هو عدم تمكّن المشرق من تطوير نظمه وهيكلية تشريعاته لمسايرة التطور، وقد ضمّ هذا الفصل أربع أوراق هي: "الفساد ومعوقات التطور في العالم العربي" لداود خير الله، و"العوامل المفسدة في صناعة القانون والتشريعات" لبهيج طبارة، و"دور السلطة التنفيذية في دعم نزاهة تطبيق القانون واحترامه" لخالد قباني، و"استقلال القضاء حصانة للدولة والمواطن" لمحمد الحموري.

حكم الخبراء ..  مصر، التكنو - سياسة، الحاثة - تيموثي مبتشل

هل بالإمكان تفسير قوة الرأسمالية العالمية دون عزو منطق وتماسك لرأس المال لا يملكهما بالفعل؟ وهل يمكن تفسير القوى التكنوـ علميةً بشكل لا يكون مجرد إعادة إنتاج لفهمها هي للعالم؟ يَدرُسُ حُكمُ الخبراء هذه المسائل عبر سلسلة من البحوث المتداخلة المُنصَبَّةِ على مصر في القَرن العشرين. وتستكشفُ هذه البحوث الأسلوبَ الذي تفاعلت به الملاريا وقصبُ السُكَّر والحرب والنزعة القومية لإنتاج تكنوـ سياسة الدولة المصريةِ الحديثةَ؛ وأشكال الديون والانضباط والعنف؛ وهي تستكشف أموراً أخرى كثيرة. والحالُ أن هذه البحوث المثيرة فكريًّا، سوف تُشكِّلُ، مجُتمعةً، تحدِّياً لتشكيلة واسعةٍ من القراء بدعوتهم إلى التفكير بشكل نقديٍّ أكثر وسياسيٍّ أكثر في مسائلِ التاريخِ والسلطةِ والنظرية.

تحديات الإدارة في القرن الحادي والعشرين - بيتر ف. دروكر

هذا الكتاب خلاصة لعطاء العالم بيتر دروكر. يوضح فيه بجلاء التحديات التى تواجه العالم فى القرن الحادى والعشرين وأساليب مواجهتها. وتتلخص فى خمسة مبادئ: تحديد الأهداف، والتنظيم، والدوافع والاتصالات، ووضع معايير للأداء، وتنمية الموارد البشرية بما فيها الذات. وهو كتاب لا يخص رجال الأعمال التجارية فحسب، بل يخص جميع القادة والمديرين والعاملين فى جميع المجالات السياسية والاقتصادية والاستراتيجية والاجتماعية وغيرها.

التمكين .. سياسة التنمية البديلة - جون فريدمان

إن أكثر من نصف شعوب العالم فقراء الآن، بل تتزايد أعدادهم في البلدان الغنية والفقيرة على حد سواء. ولم يكن بإمكان الأموال الطائلة، التي تقدر بالبلايين في صورة مساعدات أجنبية واستثمارات خاصة، أن تساعد سوى بالنذر اليسير. وفي معظمها لم تنفع سوى الطبقات والمناطق المندمجة فعليا في الاقتصاد العالمي، تاركة الفقراء يواجهون مصيرهم بأنفسهم. جون فريدمان يجادل ويبرهن على أن سياسات التنمية التي تسير وفقا لنهج العقيدة الاقتصادية السائدة، لا تحمل سوى وعد ضعيف بحياة أفضل للأغلبية المستبعدة. وفي هذا الكتاب يمدنا فريدمان بأساس نظري لنهج ومقاربة بديلة للتنمية، متجذرة في سياسة التمكين.

التعلم من أجل التنمية  .. مسائل فى التنمية  - هازل جونسن

إن اعتبار التعليم الجديد جزءاً لا يتجزأ عن العمل التنظيمى والمؤسسى يع من أكبر التحديات أمام التنمية . يركز هذا الكتاب على التعليم الذى يحدث من خلال التنموى - سواء كان مقصودًا او بنائيا أو نتاج أشكال مختلفة من الالتزام . يستعرض الكتاب أيضًا أهمية الوعى النقدى للديناميات الاجتماعية للأفراد ومؤسساتهم ولبناء سياسة وعمل متماسكين . ومن خلال عدد من دراسات الحالة وثروة من التفاعلات البحثية ، يقترح المؤلفان نموذجا أكثر مرونة للعمل التنموى الذى يهدف غلى تأكيد المشروعات التى كرست لتلبية احتياجات نوعية للجماعات المحلية والأفراد ، وكذلك من أجل تحسين الحوار بينهم .

إذا كان كتابك قد نشر بدون موافقتك أو موافقة دار النشر، يرجى مراسلتنا على البريد sooqukaz@gmail.com وسنقوم بحذف الرابط فوراً.