quds

القُدسُ .. من للقُدسِ إلا أَنْتْ

انشاء حساب

في الأخلاق والدين

العرض:
تصنيف حسب:
الحس الديني  - لويجي جوساني

صدر للأب الراهب لويجي جوساني، والمولود في مدينة (ديزيو) الإيطالية (1922 – 2005) الكاهن الذي درّس اللاهوت الأرثوذكسي والبروتستانتي، والذي أسس حركة "شراكة وتحرر"، الكاثوليكية التي انتشرت في أكثر من سبعين بلداً، كتاب تحت عنوان "الحس الديني"، نقله إلى العربية الشماس صبحي نصري مخول ود. سناء مدحت فضيل وكميل جميل عيد، وذلك عن مركز تواصل للنشر بالقاهرة.

بعد الفضيلة .. بحث في النظرية الأخلاقية - ألسدير ماكنتاير

يتناول هذا الكتاب الثقافة الغربية من أساسها عرضاً وشرحاً وتحليلاً وإرجاعاً إلى مبدأ واحد ألا وهو الفردية. ويطرح السؤال: إذا كانت الفردية هي الأساس، فأين تكون الأخلاق والفضائل؟ فالفردية والأنانية توأمان وهما لا يصلحان لبناء المجتماعت. يجيب المؤلف بالقول إنها تتأسس على مذهب الفيلسوف اليوناني أرسطوطاليس الذي رأى أنّ خير الأمور الوسط.

روح الإرهاب - جان بودريار

صدر عن سلسلة الفكر، إحدى سلاسل مكتبة الأسرة، ترجمة المترجم السوري بدر الدين عرودكي لكتاب "روح الإرهاب" للفيلسوف الفرنسي جان بودريار، يتعرض فيه بالتحليل لشبح الإرهاب والذي يخيم على العالم منذ حادث سبتمبر 2001.

يوم كان الرب أنثى .. نظرة اليهودية والمسيحية إلى المرأة - مارلين ستون

بين كتاب (يوم كان الرب أنثى) للفنانة/ الأركيولوجية (مارلين ستون)، والذي يتحدث عن التحريف المقصود الذي قامت وتقوم به الثقافة الذكورية للتأريخ البشري، وبالتحديد لجنس الآلهة فيه، وبين كتاب أصل الفروق بين الجنسين، للكاتبة (أورزولا شُوي)، والذي يتحدث عن التحريف الذكوري المقصود لواقع الأنثى الراهن، عن طريق مسح الملامح التلقائية لها واستبدالها بملامح مقصودة تكرس لمجتمع ذكوري، لا تؤدي فيه الأنثى غير دور التابع الذليل، أو في أحسن الأحوال التابع الذي يتطلع نحو الأعالي باحثاً عن المساواة. بين هذين الكتابين كانت لي رحلة من الانتقالات (الفكرية/ الاعتقادية/ السلوكية). ففي الكتاب الثاني تقيم الأنثى أدلتها القوية على أنها لم تخلق بهذا الشكل التابعي (الضعيف والسلبي) بقدر ما أننا ـ الذكور ـ نقوم وباستمرار بجرها نحو مستنقعنا الآسن، مستنقع التمييز والإقصاء.

الزاوية والحزب .. الإسلام والسياسة في المجتمع المغربي - نور الين الزاهي

يعتبر هذا المنجز السوسيولوجي من ضمن المنجزات الهامة في حقل السوسيولوجيا المغربية نظرا لتسليطه الضوء عن المستور/ المكشوف، أي التركيبة السياسية الحزبية وعلاقتها الوثيقة بالزاوية حيث أنه يُرجح بشكل كبير أن الأحزاب السياسية لمغرب اليوم هي امتداد لحكم الزاوية الذي امتد عبر مسارات تسيير الشأن السياسي والاقتصادي والاجتماعي والثقافي للمغرب.إذن فهذا المؤلف جدير بالدراسة العميقة لفهم البعد السياسي وارتباطه الجدلي بالبعد الديني.

العالم والفرد (المفاهيم الأربعة التاريخية في الوجود) - المجلد الأول - جوزايا رويس

يعرض هذا الكتاب التفسيرات المتعددة التى ذكرتها المذاهب الواقعية والصوفية والعقلية النقدية والمثالية لمعنى العالم وعلاقته بالفرد. ويعد هذا استكمالاً لمشروع «رويس» الذى بدأه فى كتابه «الجانب الدينى للفلسفة»؛ حيث اعتبر دراسة النظريات الأساسية للوجود تشكل المرحلة الأولى من تأويله الدينى للفلسفة. وصار رويس فى تيار التوفيق بين الدين والفلسفة، وتوضيح الصلة بين العقائد الدينية والفلسفة التقليدية.

العالم والفرد (الطبيعة _ الإنسان _ النظام الخلقي) - المجلد الثاني - جوزايا رويس

يعرض هذا الكتاب التفسيرات المتعددة التى ذكرتها المذاهب الواقعية والصوفية والعقلية النقدية والمثالية لمعنى العالم وعلاقته بالفرد. ويعد هذا استكمالاً لمشروع "رويس" الذى بدأه فى كتابه "الجانب الدينى للفلسفة"؛ حيث اعتبر دراسة النظريات الأساسية للوجود تشكل المرحلة الأولى من تأويله الدينى للفلسفة.

الرعاية الاجتماعية في الإسلام وتطبيقاتها في السعودية - محمد بن أحمد الصالح

من أبرز ما كتب في هذا المجال وقد أورد الكاتب في المقدمة: بما أن بلادنا (المملكة العربية السعودية) دولة إسلامية تستمد نظمها من الشريعة الإسلامية السمحة، فقد عملت على إحياء التراث الاسلامي في شتى المجالات فنشأت نشأة إسلامية وأرست قواعد العدالة بين المواطنين فإقتضى ذلك الإهتمام بأحوال الناس وتحقيق مطالبهم. فلهذا فقد اخترت موضوع هذا البحث “الرعاية الاجتماعية في الإسلام وتطبيقاتها في المملكة العربية السعودية” وقد تناولت فيه مجالات الرعاية الاجتماعية في الإسلام ومصادر تمويلها التي حددتها الشريعة الإسلامية ثم تناولت بالعرض والتحليل بعض الامثلة من صور الرعاية الإجتماعية في المملكة العربية السعودية. 

أخلاق كونية لثقافات متعددة - بييرسيزاري بوري ، سافيريو مارشينيولي

إن المقارنة المعقلنة للأديان بعد ضروري في فهم الحضارات الكبرى التي امتزج تاريخها بتاريخ أديانها، باعتبار هذه الأديان وقائع حضارية ساهمت في هيكلة العقليات لفترات طويلة وما زال أثرها سارياً في الحياة الاجتماعية العامة وآليات التفكير العميقة. والمقاربة المعقلنة لا تتنافى ودراسة كل الظواهر ومنها ما لا يبدو عقلانياً، أو أنه بالأحرى يخضع لعقلانية غير تلك التي تقوم عليها المعرفة العلمية. فالمجتمعات لا تتطور بمقتضيات العقل المنطقي بل عكس ذلك هو الغالب. كما أن العديد من القضايا الراهنة لا تفهم إلا من خلال امتداداتها البعيدة في التاريخ، وعلاقاتها بعصور سابقة كانت اللغة الدينية فيها لغة التعبير عن حاجات الإنسان وتطلعاته، وكانت عميقة الغور في كل ما ينتجه البشر من معارف أو يقدمون عليه من أعمال. وحيث ما أردنا أن نسبر أعماق الذاكرة الجماعية اصطدمنا بالعامل الديني مكوناً تاريخياً من مكوناتها. كان المهم من وجهة نظرنا تقريب نصوص الأديان العالمية إلى عموم القراء وتقديم نصوص مقتبسة من تقاليد دينية مختلفة تجمع بينها وحدة الموضوع وتطرح جميعاً رؤى متعددة للأخلاق، بل هي رؤى متعددة للحقيقة الإنسانية من خلال القضية الأخلاقية. وأملنا أن تتطور الدراسات الحديثة المقارنة لأديان والحضارات في مجتمعاتنا العربية وينفتح الفكر العربي على المجادلات الفلسفية الحديثة في المسألتين الأخلاقية والدينية.

تجريد الفن من النزعة الإنسانية - خوسيه أورتيغا إي غاسيت

يتناول هذا الكتاب الذي ألفه إي غاسيت عام 1925 التغيرات التي طرأت على النظرة تجاه الفن فذاك التاريخ شكل لحظة مفصلية من تاريخ الفنون التي انتقلت فيها من كونها مشبعة بالنزعة الإنسانية والتبجيل العاطفي إلى انشغالها بالفن قصداً وحيداً بحيث تأتي هذه الدراسة لتبرير هذا الانتقال وتقديم الأسس الفلسفية والأطر النظرية له.

alquds

إذا كان كتابك قد نشر بدون موافقتك أو موافقة دار النشر، يرجى مراسلتنا على البريد sooqukaz@gmail.com وسنقوم بحذف الرابط فوراً.