quds

القُدسُ .. من للقُدسِ إلا أَنْتْ

Create Account
Login
Login
Please wait, authorizing ...

في الأخلاق والدين

الفاكهة المحرمة .. أخلاقيات الإنسانية - بول كيرتز

يدور موضوع الكتاب حول علم الأخلاق الإنساني، المتأسس أولياً على إدراك الإنسان للخير والشر. وبمعنى أخر المعرفة العقلانية للخير والشر من دون إدانة أنظمة السلوك الأخلاقي الدينية. وفي هذا السياق يقول المؤلف بول كيرتز: "... إنَ الإنسانية العلمانية الأخلاقية التي سأفصل الكلام فيها في هذا الكتاب مبنية على أساس النظرية العلمية للطبيعة والطبيعة البشرية وهي تقوم على أساس المعرفة العقلانية للخير والشر.

نظرة على دراسة الدين في الغرب في العصر الحديث - محمود سلامة

النظرة الغربية الحديثة للكون والإنسان والدين لم تكن وليدة اللحظة، بل سبقتها سلسلة من الماجريات والأحداث التاريخية المتضاربة، التي أثرت في تكوين العقلية الغربية الحديثة، ورسم مساراتها الفلسفية والعلمية، لذلك فمن لم يَعِ السياقات الفكرية المشكِّلة للشخصية الغربية الحديثة سيبقى في العتمة.

الدين في الديمقراطية - مارسيل غوشية

هناك منعطف في العلاقات بين الأديان والسياسة. هذا المنعطف الذي بلغت فيه العلمانية، في أوروبا، مرحلةً جديدة، يحتاج إلى تحليل عميق. وليس هذا للإجابة عن سؤال يتزايد طرحه: ما معنى أن يحكم الإنسان، بعد أن تخلّص، كما يقول، من سلطة الآلهة؟ وإنما، أيضاً، لمعرفة دوافع القلق الذي تنتجه العلمانية في مجتمع يطالب بها، وكذلك لمعرفة الصيغ والصعوبات الجديدة التي تواجهها الديمقراطية، في مرحلة تبدو فيها المفارقة كبيرة: تراجع الديني يخلخل فكرة السياسة التي قامت وتطوّرت، سابقاً، لمواجهته. تراجع الديني يدعو، إذاً، إلى إعادة تعريف السياسة والديمقراطية، معاً.

 مشكلات مع الغرباء: دراسة في فلسفة الأخلاق - تيري إيجلتون

فِي هَذا الكِتابِ الجَدِيدِ المُشَوِّق، يَتناوَلُ تيري إيجلتون — الَّذِي يُعَدُّ واحِدًا مِن أَعْظمِ المُنَظِّرِينَ الثَّقافيِّينَ — مَوضُوعًا أَصْبحَ يَحْظَى بقَدْرٍ كَبيرٍ مِن الِاهْتِمام؛ وهُوَ مَوضُوعُ الأَخْلاق. فِي هَذا العَملِ الَّذِي يَزخَرُ بأَفْكارٍ نادِرةٍ حَولَ التِّراجِيديا والسِّياسةِ والأَدَبِ والفَضِيلةِ والدِّين، يَستكشِفُ إيجلتون النَّظريَّاتِ الأَخْلاقِيَّة، بَدْءًا مِن أرسطو حَتَّى آلان باديو وسلافوي جيجك، مُحدِّدًا أَوجُهَ القُوَّةِ والضَّعفِ فِي كُلٍّ مِنْها، ومُقارِنًا إيَّاها بالرُّؤَى الأَخْلاقيَّةِ «الأَكْثرِ ثَراءً» لِلاشْتِراكيَّةِ والمَسِيحيَّةِ واليَهودِيَّة. وفِي تَوجُّهٍ مُبتكَرٍ لِلغايَة، يُصنِّفُ إيجلتون النَّظريَّاتِ الَّتِي يَدرُسُها بحَسبِ نُظُمِ التَّحلِيلِ النَّفْسيِّ الثَّلاثَةِ لجاك لاكان — الخَيالِيِّ والرَّمْزيِّ والوَاقِعِي — ويُوضِّحُ كَيفَ يُمكِنُ لذلِكَ أنْ يُبرِزَ مَزَايا وعُيوبَ الأَخْلاقِ القائِمةِ عَلى التَّعاطُفِ الشَّخْصي، والأَخْلاقِ اللَّاشَخْصيَّةِ القائِمةِ عَلى الواجِبِ والإِلْزام.

تهافت مفهوم علم الجمال الإسلامي - د. سعيد توفيق

الكتاب ببساطة يهاجم الكتاب الإسلاميين الذين ينسبون الجمال للفن الإسلامى, لأن الجمال-من وجهة نظر الكاتب- علم لا يتقيد بعرق أو دين أو قومية.. بحيث تتم دراسة الجوانب الجمالية فى النقد... أو بمعنى أصح نقد النقد .  

اللياقات الإجتماعية - مركز نون للـتأليف والترجمة

نظرة عامةهذا الكتاب ( اللياقات الإجتماعية) هو من ضمن سلسلة العلوم والمعارف الإسلامية التي يصدرها مركز نون للتأليف والترجمة، لتلبية حاجات الدروس والدورات الثقافية المتنوعة. وموضوع هذا الكتيب هو اللياقات الإجتماعية التي وردت في الشريعة الإسلامية الغراء، ثم بيان ما المقصود من اللياقات، والسلام وآدابه، الضيافة والوليمة، الزيارة في الله، لياقات المناسبات وغيرها.

القيم بين الإسلام والغرب - مانع بن محمد بن علي المانع

هذا الكتاب يتحدث عن القيم الإسلامية و ثباتها و عدم تغيرها، مقارنة بما وصل إليه المجتمع الغربي من تغير و تحول و تخلٍّ عن القيم، مما جعله يتحول إلى الفوضى و الفساد و الإنحلال و فقدان الرصيد الأخلاقي  ويحتوي هذا الكتاب على عدد من المباحث نشير إلى بعض منها،  مفهوم القيم و أنواعها في الإسلام و الفكر الغربي، أسس القيم و خصائصها في الإسلام و الغرب، النظريات التي أسهمت في تشويه صورة الدين في الفكر الغربي، الثبات في القيم الإسلامية و الغربية، التغير في القيم الإسلامية و الفكر الغربي.

أجمل تاريخ للمرأة - فرانسواز إيريتييه وآخرون

" من خلال حوار جريء يعمل على تنحية بعض الأوهام المتسلطة، تحكي أربع نساء متميزات، بلغة بليغة، الظروف المعيشية للمرأة عبر القرون. لقد كشف هؤلاء النسوة قصة الصراع الخارق ضد النظام- الأخلاقي و الاجتماعي و الجنسي- الذي تعاقبت على فرضه أجيال من الملوك و الكهنة و الآباء والأزواج.

 

الإنسان، الفن، والجمال ( ثلاثية الحياة الخلاقة ) - د. راوية عبد المنعم عباس

الإنسان ،الفن ، والجمال : ثلاثية الحياة الخلاقة

المؤلف: د. راوية عبد المنعم عباس

الناشر: دار الوفاء (الاسكندرية) - 2014

عدد الصفحات: 525 صفحة

فى التربية الجمالية للإنسان - فردريش شيلر (ترجمة ثانية)

نظرا لموقع الكتاب ولأهميته في إطار تاريخ الأفكار ، وبالأخص : في امتداد الفلسفة الكانطية، وفي إطار وضع المثال الرومانسي للفن ، أعتبر فريدريك شيللر من أهم الشخصيات الفكرية والفنية والفلسفية ، ورغم أن الرجل لم يعمر طويلا ( 46 سنة) ، إلا انه ترك رصيدا من الإبداعات التي لا تعد نابعة إلا من صميم العبقرية ، والكتاب الذي نستعرضه في هذا البحث المتواضع ظهر في أعقاب الثورة الفرنسية وكأن شيللر حين ألف هذا الكتاب كان يريد أن يرسل من خلاله رسالة مفادها أن التغيير الذي ينتج الحرية، لن تحدثه الثورة المادية ـ لا في مجال السياسة ولا في مجال الاقتصاد ـ وأن كل تغيير لا ينبع من ترقية البعد الجمالي والذوقي للإنسان لا يمكن أن يكون إلا مظهرا من مظاهر الاستبداد والضياع الإنساني . 

Canon m50

alquds

رواد الفكر والفلسفة

إذا كان كتابك قد نشر بدون موافقتك أو موافقة دار النشر، يرجى مراسلتنا على البريد sooqukaz@gmail.com وسنقوم بحذف الرابط فوراً.