quds

القُدسُ .. من للقُدسِ إلا أَنْتْ

Create Account
Login
Login
Please wait, authorizing ...

علم الإجتماع

في الطغيان والإستبداد والديكتاتورية - دولة خضر خنافر

في هذا الكتاب تحاول المؤلفة إعادة دراسة العديد من الأفكار السياسية منتقية أنظمة فلسفية من عصور مختلفة لتتعقب ظواهر كالطغيان والديكتاتورية والإستبداد كما أوحت بها الأنظمة الفلسفية وكما تجلت في بعض الأنظمة السياسية .

جهود ماكس فيبر في مجال السوسيولوجيا - جميل حمداوي

يتناول هذا الكتاب جهود المفكر الألماني ماكس فيبر (Max Weber) في الميدان السوسيولوجي، وإن كان ماكس فيبر معروفا بعلوم عدة، مثل: الفلسفة، والتاريخ، والاقتصاد، واللاهوت، وعلم الإدارة، وعلم السياسة، وغيرها من التخصصات والشعب والمسالك والمعارف. 

القانون العقلي للسلوك (المبادىء ، الأسس) - محمد ناصر

الكتاب الذي بين يديك هو بيان للأسس التي يبتني عليها السلوك حتى يكون ناحيا بالإنسان نحو الكمال الذي شأنه أن يكون له: فردًا ومجتمعًا. ومصدر هذا البيان هو محاولة تطبيق نهج العقل في الإدراك والذي سبق لي أن بينت أسسه تفصيلًا وأصلت قواعده مجملًا في كتاب: نهج العقل؛ تأسيس الأسس وتقويم النهج.

أصول النظام الإجتماعي في الإسلام - محمد الطاهر ابن عاشور

هذا الكتاب من الكتب المهمة التي رصدت من كتب السنة والسيرة النبوية وكتب الأخبار الصحيحة أخلاق أفاضل المعلمين ومحاسن هذا الدين الحنيف ومجتمعه بقوانينه وأسسه التي ثبتها المولى عز وجل في تشريعه ودينه. وتناول الكثير من المواضيع المهمة وذات الصلة بأصول النظام الإسلامي في الإسلام، ونشير إلى بعض منها، بيان الإعتدال والتوسط، عمل الإسلام في إقامة أصول النظام، بيان أصول إصلاح الأفراد وغيرها.

النسوية واليسار (حوار) - ليندا مارتن ألكوف

لقد تناول العديد من الكتَّاب القضايا الجندرية بوفرة، وذلك بعد اطلاعهم على مشهد بناء التحالفات اليسارية، في حين نلحظ، نحن الداعمون للنظرية النسوية والمنخرطون في النشاط السياسي النسوي، التراجع المستمر للخطابات التي تتناول الجندرية لصالح أجندة سياسية يسارية إلى أنْ أصبحتِ “الجندرية” مسألة ثانوية أو لاحقة مقارنة مع القضايا الجوهرية أو المركزية، مع استمرار اتخاذها مَطِيَّة لاسيما عندما تتماشى مع غايات سياسية أخرى.

علم الاجتماع الديني - سابينو أكوافيفا ، إنزو باتشي

يهدف الكتاب إلى تقديم ملخّص إجمالي للمحاور الكبرى لعلم الاجتماع الديني، كما حضرت في طيّات الأعمال الكلاسيكية الكبرى للفكر الاجتماعي، فهذا الكتاب هو بالأساس كتاب تعليمي منهجي، ينأى عن السجال الإيديولوجي المتوتّر في إصدار المواقف بشأن الدين، ويتطلّع إلى ترسيخ المعالجة العلمية الهادئة للظواهر المتّصلة به، وليس غرضه الاكتفاء باستعراض النظريات الكلاسيكية، أو التعريف بالرواد في مجال علم الاجتماع الديني، بل يسعى أساساً للإمساك بخلاصة المقاربات العلمية، ووضعها على محك المواجهة مع الظواهر الدينية، واختبار مدى قدرتها على الإحاطة بها من عدمه.

الحياة المشتركة .. بحث انثروبولوجي عام - تزفيتان تودوروف

يدور هذا الكتاب "الحياة المشتركة"، حول مقولة أن الإنسان كائن إجتماعي، ويتساءل عن معنى هذه العبارة: ما هي عواقبُ هذا الإقرار العادي، بعدم وجود أنا من دون أنت، وبالنسبة إلى الفرد، أين يكمنُ الإكراهُ في ألاّ يشهد أبداً سوى حياة مشتركة؟

سوسيولوجيا العنف والإرهاب - إبراهيم الحيدري
في كتابه «سوسيولوجيا العنف والإرهاب» الصادر عن «دار الساقي»، ينطلق الباحث العراقي من اعتبار العنف ظاهرة اجتماعية تتشكل في الفرد تبعاً لبيئته. من خلال خمسة فصول، ينظر في مسألة الإرهاب سارداً نظريات نشأتها وتطوراتها وتأثيراتها.
 
إجراء البحث الإثنوجرافي - جيامبيترو جوبو

'' إجراء البحث الإثنوجرافي '' مرجع أساسي لأي باحث وطالب يسعى إلى مباشرة العمل بنفسه في دراسة إثنوجرافية أو مبنية على أساس الملاحظة؛ إذ يعرض الكتاب بوضوح أسس هذا المنهج الذي تشيع شعبيته واستخدامه بشكل مطلق. ويصف جيامبيترو جوبو بوضوح ومهارة كثير من المظاهر والمراحل المتعددة لأجراء تحقيق واستعلام إثنوجرافي، ويقدم أمثلة متعددة للممارسة الإثنوجرافية، ودراسات حالة واختبارات تقييم ذاتي، كما يعرض اقتراحات ونصائح للإثنوجرافيين المبتدئين.

قصة الأنثروبولوجيا .. فصول في تاريخ علم الإنسان - د. حسين فهيم

إن تعدد الاتجاهات في تناول الأنثروبولوجيا وإطراد ما يكتب عن هذا العلم خاصة في الآونة الأخيرة لخير دليل على حداثته وبالرغم من مرور ما يقرب الآن من مائة وعشرين عاما تقريبا على نشأته الرسمية – إن صح هذا التعبير – فهو ما يزال يصنع تاريخه. لقد اتسعت الآن مجالات البحث والدراسة في هذا الفرع الجديد من المعرفة، وتداخلت موضوعاته مع بعض العلوم الأخرى ...

alquds

رواد الفكر والفلسفة

إذا كان كتابك قد نشر بدون موافقتك أو موافقة دار النشر، يرجى مراسلتنا على البريد sooqukaz@gmail.com وسنقوم بحذف الرابط فوراً.