quds

القُدسُ .. من للقُدسِ إلا أَنْتْ

انشاء حساب

علم الإجتماع

العرض:
تصنيف حسب:
ما ... علم الاجتماع - محمد سعيد فرح

مدخل جيد يبدأ بتقديم المفاهيم الاولية لعلم الاجتماع قبل الشروع في تعريفه بشكل دقيق

المرأة والعمل - نبوية موسى

نشر لأول مرة سنة 1920م وهو أحد الكتب التي حاولت تصحيح وضع المرأة المصرية التي أصابها التخلف والجمود بسبب الحجر عليها، ومنعها من التعليم والعمل بدعوى أن عملها يخالف الدين، وأن خروجها من المنزل يخالف عاداتنا الشرقية. وهذا الكتاب أول كتاب تضعه سيدة للدفاع عن حق المرأة في العمل بعد حقها في العلم، وكانت نبوية موسى مثالاً حيًّا لهذه الدعوة و ساهمت نبوية موسى بكتابها هذا في الدفاع عن حق المرأة في العمل و التعليم الراقي. ودعت إلى ترقية المرأة وفك الحصار عنها، وإعطائها حقوقها المدنية والاجتماعية. إن دعوة نبوية موسى دعوة تجديدية تقدمية، بحثت عن جذورها في التاريخ المصري والإسلامي، وأثبتت أن هذه الدعوة غير بعيدة عن أصالتنا الإسلامية وثقافتنا العربية

الخطاب والتغير الاجتماعي - نورمان فيركلف

بدأ الباحثون فى شتى المجالات العلمية اليوم يدركون طرائق ارتباط جوانب التغير فى استعمال اللغة بجوانب تغيير اجتماعية وثقافية أوسع نطاقا، وبدأوا من ثم يقدرون أهمية استخدام التحليل اللغوى باعتباره منهجا لدراسة التغير الاجتماعى. ولكننا نفتقر حتى الآن إلى منهج للتحليل اللغوى يجمع بين الكفاءة النظرية وإمكان تطبيقه عمليا. وهكذا فإن هدفى الرئيسى فى هذا الكتاب أن ابنى مدخلا للتحليل اللغوى يمكنه الاسهام فى سد هذه الفجوة؛ أى أن أبنى مدخلا ذا فائدة خاصة للبحث فى التغير اللغوى، ويمكن استعماله فى دراسات التغير الاجتماعى والثقافى.

العصبية العائلية والمشاركة السياسية .. دراسة حالة في قرية مصرية - د. وفاء سمير نعيم

عني ابن خلدون بالعصبية عناية كبرى، وذلك من خلال تناوله لنظرية العمران؛ حيث أفرد لها مكانا رحبا، وجعلها أحد مؤهلات الخلافة، وعلى الرغم من أن العصبية تأخذ أشكالا متعددة  فإن هناك ما يجمع بينها وهي '' المصلحة المشتركة الدائمة للجماعة'' فإذا حصل الالتحام بذلك جاءت النعرة والتناصر.

الأنثروبولوجيا والفنون التشكيلية الشعبية - عبير قريطم

يدور موضوع  هذا الكتاب حول الدلالات الأنثروبولوجية وعلاقاتها  ببعض الفنون التشكيلية الشعبية بوصفها جزءا هاما من التراث الحضاري وأحد العناصر الرئيسية التي تشكل ملامح المجتمع وتحدد هويته الثقافية. فهي جزء هام من التراث الحضاري حيث تمد أفراده بالتميز الخاص الذي يعمل على تماسكه واستقراره وبلورة شخصيته. وذلك من منطلق أن هذه الفنون ودلالاتها جزء من التراث الشعبي بما يمثله من إبداع ثقافي متواصل وممتد عبر القرون بداية من استعراضنا للفن البدائي. ووصولا إلى التنوع الهائل في تلك الفنون وتطورها. وارتباطها بوظائف هامة في المجتمع وقد تضمن الكتاب ارتباط تلك الفنون التشكيلية الشعبية بالعديد من الدلالات الأنثروبولوجية.

الجدلية الاجتماعية - أنور عبد الملك

يعود كتاب « الجدلية الاجتماعية » بعد نحو ثلث قرن إلى قاعدته التى منها بدأت المسيره الفكرية، يدًا فى يد مع المسيرة الطويلة التى انطلقت فى الأربعينيات من القرن الماضى من التحرر الوطنى والاستقلال والسياده الشعبيه تجاه الثوره الوطنية والاجتماعية التقدمية صوب ما كنا نصبو إليه من نهضة حضارية. يعود هذا العمل بعد نحو ثلث قرن اهتزت فيه أركان المعمورة، وتبدل فيه النظام العالمي والأنظمة الإقليمية وأحوال مصر؛ الوطن والأمة فى قلب دوائر الأمة العربية والحضارة الإسلامية الأوسع.

أزمة الهوية والتعصب .. دراسة في سيكولوجية الشباب - هاني الجزار

يتناول هذا الكتاب بالبحث والتحليل إشكاليتين من أهم وأخطر الإشكاليات المعاصرة التي تشغل الدوائر العلمية والثقافية.

أولهما: إشكالية البحث عن الهوية التي تعتبر أكثر حدة في بلدان العالم الثالث - ومن بينها مصر - المهددة بشبح العولمة... صيغة الاستعمار الجديد في عالمنا المعاصر, مما يجعل تحقيق الهوية رسالة مهمة, فهي مشروع الوجود الإنساني. وتزداد أهميتها بدرجة كبيرة في مرحلة الشباب, كمرحلة حرجة يمثل فيها تحقيق الهوية تحديا ومطلبا أساسيا للنمو.

عنف المرأة في المجال الأسري - د. حنان قرقوتي

هذا الكتاب محاولة مقدورة لمناقشة ظاهرة عنف المرأة ضد المرأة، وعنف المرأة ضد الرجل، في المجال الأسري في المجتمعات الإسلامية.

الكاماسوترا .. وجيز علم الجنس الهندي - فاتسيا يانا

نص هندي قديم يتناول السلوك الجنسي لدى الإنسان. يعتبر على نحو واسع عمل قياسي للحب في الأدب السنسكريتي. وضع النص الفيلسوف الهندي فاتسيايانا Vatsyayana، كخلاصة قصيرة للكثير من مؤلفات سابقة قديمة مختلفة تعود إلى تقليد يعرف باسم كاما شاسترا Kama Shastra، وهو يعني علم الحب، كلمة كاما Kama تعني الرغبة، بينما كلمة سوترا فتدلل على سلسلة من الحِكَمِ. مصطلح سوترا كان تعبير تقنيا قياسيا. هنالك اعتقاد شعبي قديم بأن الفيلسوف فاتسيايانا كان أعزبا. ويعتقد أيضا بأنه عاش في وقت ما بين القرنين الأول إلى القرن السادس، في فترة الازدهار الثقافية العظيمة في العصر الغوبتي Gupta period.

هل يكذب التاريخ؟ .. مناقشات تاريخية وعقلية للقضايا المطروحة بشأن المرأة - عبد الله الداوود

كتاب يأخذك إلى دهاليز العلمانية و دعاة تحرير المرأة ويكشف لك الوجه القبيح لهم من القدم إلى يومنا هذا بوثائق تاريخه مصورة لا يستطع أحدٌ تكذيبها هو أشبه ما يكون بـوثيقة من وثائق ويكيليكس يكشف مخططاتهم لتدمير مجتمعنا العربي، يجب على كل أنثى عربية قراءته لتعرف حقيقة القضايا المطروحة بشأنها. 

alquds

إذا كان كتابك قد نشر بدون موافقتك أو موافقة دار النشر، يرجى مراسلتنا على البريد sooqukaz@gmail.com وسنقوم بحذف الرابط فوراً.