quds

القُدسُ .. من للقُدسِ إلا أَنْتْ

Create Account
Login
Login
Please wait, authorizing ...

الفلسفة الغربية

جوهر الإيمان بحسب مارتن لوثر – لودفيج فويرباخ

مارتن لوثر هو مطلق عملية الإصلاح البروتستانتي، التي نشأت في ألمانيا لتجتاح العالم كله من بعده. فهو ليس مصلحاً مسيحياً فحسب، بل هو أحد أهم أسلاف العلمانية، وذلك حين كسر المحظورات العقلية الكاثوليكية، فسمح للإنسان أن يحلّق في سماء الفكر إلى الحدود اللامتناهية. وفي هذا الكتاب بحاول فيلسوف الإلحاد الأنثروبولوجي، لودفيغ فويرباخ، أن يثبت بالدليل القاطع من أعمال مارتن لوثر بالذات، أن المصلح الألماني الشهير كان داعية إلحاد مبطن.

هذا العالم الجديد – أولريش بك

إن قراءة مستقبل الاتجاهات والبيانات العامة الراهنة معقدة مثل قراءة الفنجان، ويقوم أساس هذه الصعوبات فى أننا، ونحن فى غمرة الشروط المحتملة لحدوث تغيير أساسى فى مجتمع العمل، فى حاجة إلى أطر مفهومية جديدة، حتى لا تطرح الحقائق الجديدة على بساط الأمر العادى بصفتها شواذ، وإنما يتم وصفها فى كل مرة بأنها أشياء جديدة، لها خصوصيات تتطلب منا الاعتراف بها، وهذا ما ستتم محاولته هاهنا .

الله في الفلسفة الحديثة - جيمس كولينز

لم يقتصر بحث المؤلف على الإستعراض التاريخي لمشكلة الله في الفكر الفلسفي الحديث ، بل أدلى برأيه الناقد حول المذهب الواقعي في الالوهية ، وقد تناول موقف كبار الفلاسفة من مشكلة الله في الفكر الفلسفي. واستخدم مشكلة الله كمفتاح للبحث في فهمنا المعاصر لله من منظور الفكر الفلسفي الحديث .

ما هي الفلسفة - جيل دولوز ، فليكس غتّاري

كتاب مختصر بالتعريف بماهية الفلسفة، لغة واضحة وشرح الأفكار بأسلوب ممتاز وتسلسل تاريخي للفلسفة. بني الكتاب على علاقة الفلسفة بالعلم من جهة والدين من جهة اخرى، ثم تطرق الى أهم موضوعات الفلسفة؛ المعرفة، مصادرها وطبيعتها. إنه مدخل مبسّط إلى الفلسفة يتوخّى التسلسل التاريخي في عرض مشكلاتها، ويعرض للتقاطعات الرئيسيّة بين الفلسفة والدين والعلم، ويُفرد فصلًا خاصًا بنظرية المعرفة، غزير المعلومات وسلس الأسلوب.

نهاية الحداثة .. الفلسفات العدمية والتفسيرية في ثقافة ما بعد الحداثة - جياني فاتيمو

تبدأ مقدمة الكتاب بتحديد معنى العنوان (نهاية الحداثة)، بالعودة إلى نيتشه وهيدغر. إذ لا يمكن فهم نهاية العصر الحديث والانتقال إلى عصر ما بعد الحداثة، سوى بالعلاقة "مع إشكالية العود الأبدي النيتشوية ومع الإشكالية الهايدغرية فيما يخص تجاوز الميتافيزيقا". من هنا يظهر أنّ الكتاب يخاطب شريحة خاصة من المثقفين هم المتخصصون في الفلسفة، وبالضبط في الفلسفة المعاصرة، مادامت أطروحة الكاتب تستلهم هاتين الإشكاليتين من بدايتها إلى نهايتها.

فلسفة الحداثة في فكر المثقفين الهيغيليين .. ألكسندر كوجيف و إريك فايل - محمد الشيخ

هناك عدد كبير من المثقفين الهيغليين القدامى كان قدرهم أن يصبحوا محطاً للدراسة والاهتمام  من جانب الدارسين لفكرهم. يعتبر هيجل هو الأب الروحى لفلسفة الحداثة التى امتدت إنجازاته وتطور علمه على يد تلميذه ماركس فى النظرية الماركسية، وبين المعلم وتلميذه ظل ذاك العدد الكبير من المثقفين الهيغليين في طي الغمرة. يقدم الكاتب فى هذا المؤلف محاولة للنظر في فكر اثنين منهما هما ألكسندر كوجيف وإريك فايل 

الإنسان الجديد - أوشو

وجودُ الإنسانِ يُعتَبَرُ مُعضِلَةً لأنّ كينونته الوجوديّة وجدَتْ لنفْسِها مكانًا على الأرض من خلال الإزدواجيّة. الإنسانُ مُزدوَج التّركيبة، لذا فهو يعيشُ في ورطة. كيان الإنسان ليس واحِدًا: إنّ وجود الإنسان مُنقَسِمٌ بين الماضي والمستقبل. ماضي الإنسان هو حيوانيّته، ومستقبل الإنسان هو ألوهيّته. أمّا اللّحظة الحاضرة فموجودة بينهما. الإنسانُ يتمزّق وجوديًّا بين كِلَا الكينونتيْن. قُطبان مُتعاكسان لا يتوقّف كلّ منهما عن جَذْبِ الإنسان باتّجاهه، فيزداد شعوره بالتّمزُّق والتّشَتُّت.

البنيوية .. فلسفة موت الإنسان - روجيه غارودي

يذهب جارودي إلى القول إن أفق الموت ليس تجربة مأساوية بالنسبة للذي عاش مصيره بامتلاء وجرأة ومسؤولية، وإنما هو مجال مفتوح للحياة بالنسبة للذي يخرج من أنانيته الفردية الحزينة، ويرنو إلى المنظور البشري الممتد والمفتوح والمتفائل. في هذا النص الذي ينضح بالروحانية الحالمة، ويحافظ غارودي على نزعته الإنسانية الملتزمة في مرحلة تحولت الفلسفة إما إلى حوار نصي مغلق مع تراثها أو إلى مجرد تقنية للنقد والتفكيك.

ديكارت (نوابغ الفكر الغربي) - د. نجيب بلدي

من أكثر ما يميز ديكارت بل وما قد يأخذه البعض عليه أنه يتطرف في أطروحاته كل التطرف خاصة فيم يتعلق بالشك حتى لا يدع لمتبع هذا المنهج أي فرصة يحيد من خلالها عن الصواب فهو يجيب أو يحاول التوصل إلى إجابة مناسبة على كل تساؤل وشك أصيل وفرعي وكأنه كان يوفر على من يأتي بعده من المؤمنين بوجود الله الكثير من الجهد في اتجليل والمناظرة وكذا يهدي الملحدين كل ما قد يطرأ عليهم من شك حيال وجود الله.

ديلان توماس (مجموعة مقالات نقدية) - سي. بي. كوكوس

 ديلان توماس : مجموعة مقالات نقدية / إشراف سي. بي. كوكس ؛ ترجمة جبرا إبراهيم جبرا

الناشر:  الهيئة المصرية العامة للكتاب [1986]

عدد الصفحات: 279 صفحة

alquds

رواد الفكر والفلسفة

إذا كان كتابك قد نشر بدون موافقتك أو موافقة دار النشر، يرجى مراسلتنا على البريد sooqukaz@gmail.com وسنقوم بحذف الرابط فوراً.