quds

القُدسُ .. من للقُدسِ إلا أَنْتْ

Create Account
Login
Login
Please wait, authorizing ...

الفلسفة الغربية

 

لماذا ينفرد الإنسان بالثقافة؟ - مايكل كاريذرس

هذا الكتاب دراسة منهجية جادة و رائدة في مجال الأنثروبولوجيا الثقافة الاجتماعية، و يلزم المؤلف المنهج التفكيكي، و يمثل الكتاب إجابة تتسم بالعمق والأصالة عن سؤال محوري: لماذا أنتج أو ابتكر البشر هذه الصور الكثيرة و المتنوعة والمتباينة من أساليب الحياة، أي الثقافة؟ و يجيب عن ثلاثة أسئلة أساسية هي: ما هي الوحدة الإنسانية وراء هذا التنوع الثقافي؟ و ما هي الجذور التي نشأ عنها هذا التنوع؟ وكيف لنا أن نفهم هذا كله؟

العلم والدين في الفلسفة المعاصرة - اميل بوترو

هذا الكتاب يتحدث حول العلم و الدين في الفلسفة المعاصرة، و لا شك أن الدين هو روح الأمة و سبب من أسباب وحدتها و علة في إتخاذها وجهة تشكيل و تطبع سلوك أفرادها على هيئة خاصة حسب الدين الذي يعتنقه هؤلاء الأفراد، و أما الفلسفة تتقاطع مع الدين في مناهج البحث و النظر و يلتقيان في التركيز على العديد من مسائل الوجود الجوهرية و لاسيما منها ما يدور حول الخلق و الخالق، و النشأة و المصير ، و التأمل بالحكمة من خلق هذا الوجود ، و غير ذلك من المسائل التي هي في جوهرها، فكل هذه المطالب يوضحها لك هذا الكتاب.

فلسفة الولاء - جوزايا رويس

يرتبط مصطلح الولاء قديمًا بالسلطه والحرب، وحديثًا بالمجتمع والبيئه والقيم الأخلاقيه، وبالرغم من أن الولاء قد بات قيمه من القيم التى يُطلب من الفرد التمسك بها، فإنه يرتبط بمشكلات كثيره: منها ما يتعلق بطبيعه الولاء ومدى الحاجه إليه، وما إذا كان فطريًّا أو مكتسبًا، ومنها ما يختص بأنواع الولاء وصفات القضايا التى يتجه إليها.

الثقافة .. التفسير الأنثروبولوجي - آدم كوبر

يقدم الكتاب مراجعة نقدية لمفهوم الثقافة في الفكر الغربي الحديث، والأميركي المعاصر على وجه الخصوص، سعياً إلى تقييم مصداقية استخدام مفهوم الثقافة كأداة تحليلية في العلوم الاجتماعية والأنثروبولوجيا. فيتناول تاريخ اللفظة وتطور المفهوم، ويشتمل على بحث دقيق بشأن كيفية تشكل المفاهيم والمصطلحات، وتغيير دلالاتها عبر الزمن، ومن خلال الاستخدام، منذ الرومانسية الألمانية والبريطانية، وعبر المدارس الأنثروبولوجية الأميركية المتتالية لينتهي بعرض حجة بليغة ضد الطفرات الجديدة لما بعد الحداثة، والاحتفاء بالهوية سياسياً، واستغلال الدراسات الثقافية سياسياً.

خرافة التطور - روبرت جميس غالغي

إن الغاية من هذا الكتاب هو أن أثبت للقارئ أن نظرية التطور هي مجرد خرافة لا توجد حقيقة علمية واحدة تدعمها ... بل الكمية الكبيرة من الحقائق الناصعة التي تدحض هذه النظرية، ستكون مفاجأة هائلة لمن أمضى حياته مؤمنا ومعتقدا بصحتها، وسيدرك أنه كان طوال الوقت عرضة لما يمكن أن نسكيه "غسيل دماغ" جعله يعتقد بها دون براهين.

دراستان حول التراث والحداثة - تيموثي ميتشل

يجرى إنتاج الحداثة بوصفها الاختلاف بين المكان وتمثيله. وما يميز إنتاج الحديث ليس تمثيلا خاصا للمكان، بل تنظيم الواقع كمكان للتمثيل. ومساءلة الحداثة يجب أن تستكشف شكلين للاختلاف، كلا من الإزاحات التي أتاحها اللاغرب المختلف، والأساليب التي يتم عن طريقها جعل هذا المكان يظهر مختلفا. إن الحداثة هي الاسم الذي نعطيه لخشبة المسرح التي يجري عليها تمثيل هذا الاختلاف المزدوج.

تجلي الجميل - هانز جورج غادامير

يشتمل الكتاب على أهم مقالات الفيلسوف المعاصر" جادامر " في تفسير ظواهر الفن والجمال، ويكشف فيها عن أزمة وعينا الجمالي الاغترابي الذي أصبح ينظر إلى الفن باعتباره شكلاً جماليًا منعزلاً ومستقلاً عن سائر أشكال حياتنا الإنسانية وهي الأشكال التي كان الفن يتجلى وينبع منها عند القدماء على نحو تلقائى، والكتاب جدير باهتمام المشتغلين بشئون الفن على المستوى الإبداعي أو النقدي أو التنظيري.

لغز العقل .. مشكلة العقل الجسد في الفكر المعاصر - سرجيو مورافيا

يتناول الكاتب فى هذا المؤلف تقديم مسحا نقديا وتاريخيا لأحد الجلات الأساسية فى فلسفة العقل وهو علاقة العقل بالجسد، تلك العلاقة المعقدة المتشابكة منذ قديم الأزل والتى تثير عديد من التساؤلات العميقة المرتبطة بطبيعة الإنسان، هو واحد من الكتب النادرة الوجود حيث يقدم رؤية تاريخية نظرية حول مشكلة العقل والجسد.

ألف باء دولوز - كلير بارنت

خلال عامي 1998 و 1999 ، وعلى مدي ثماني ساعات، أجرت كلير پرنت، تلميذة دولوز الأمريكية وصديقته، حوارا معه،اختارت أن يكون على حروف الهجاء. وقداختارت كلمة واحدة من كل حرف ليتحدث عنها دولوز عفو الخاطر، ليكون هذا تعريفا شعبيا طريفا وقريب المنال لفلسفته. وبالمقابل، اشترط هو، الذي لم يكن يشارك في حوارا ت أو نقاشات عامة، ألا تذاع هذه التسجيلات إلا بعد وفاته. 

الفلسفة الألمانية .. مقدمة قصيرة جدًّا - أندرو بووي

لا تزال الفلسفة الألمانية تُشكِّل جوهر الفكر الحديث، ويُلقي هذا الكتاب من سلسلة «مقدمة قصيرة جدًّا» الضوءَ على كبار الفلاسفة الألمان، بما فيهم كانط وهيجل وماركس ونيتشه وهايدجر وهابرماس، فضلًا عن بعض المفكِّرين الذين لم يُوفَّوا قدرهم من أمثال فريدريش شليجل ونوفاليس وشلايرماخر وشيلينج.

alquds

رواد الفكر والفلسفة

إذا كان كتابك قد نشر بدون موافقتك أو موافقة دار النشر، يرجى مراسلتنا على البريد sooqukaz@gmail.com وسنقوم بحذف الرابط فوراً.