quds

القُدسُ .. من للقُدسِ إلا أَنْتْ

انشاء حساب

مارتن هايدغر

مارتن هايدغر
العرض:
تصنيف حسب:
الكينونة والزمان - مارتن هيدغر

يجمع المهتمون بالشأن الفلسفي على أن كتاب «الكينونة والزمان» للفيلسوف الأماني «مارتن هيدغر» يعد أكبر مدونة فلسفية في القرن العشرين، نظرا إلى الدور الذي لعبه في توجيه الفكر الفلسفي المعاصر. إذ طرح هذا العمل إثر صدوره مشكلة كبرى تتعلق بتلقي مضامينه الفلسفية في لغات أخرى، خاصة أن «هيدغر» كتبه بلغة فلسفية  شديدة الخصوصية يصعب معها نقله إلى ألسن أخرى، بل أكثر من ذلك فالألمان أنفسهم طالبوا بترجمة النص إلى لغتهم الألمانية حتى يتمكنوا من فهمه والتواصل معه. . فما بالنا بترجمته إلى لغة الضاد؟ 

قريباً من هايدغر - مارتين هايدغر وآخرون

ذات مرة، وأنا في ميونيخ حيث كنت أقيم، وقع بين يدي نصّ يتحدث فيه هايدغر عن أسباب رفضه الإقامة في المدن الكبيرة، مفضلاً العيش في عزلة في كوخ خشبي في قلب «الغابة السوداء» التي تجسد في نظره الروحَ الجوهريةَ لوجوده ولموطنه. ويتحدث في نص آخر عن الجولات التي يقوم بها في المسالك الريفية، وسط المروج والحقول، مفكّراً ومتأملاً، مشيراً إلى أن عمله كفيلسوف لا يختلف كثيراً عن عمل المزارع في حرث الأرض، أو في زرعها.

نيتشه . هايدغر . فوكو .. تفكيك ونقد - د. محمد المزوغي

لماذا الثلاثي نيتشه هايدغر فوكو؟ وما اهميتهم في ميدان الفكر؟ وما موقعهم من التيارات الفكرية والايديولوجية التي اخترقت العالم الغربي منذ القرن الماضي الى يومنا؟ وكيف يمكن للمثقف العربي ان يستوعب تفكير هؤلاء الرجال؟ وما السبيل الى استثمار فلسفتهم وتفعيلها لفهم واقعه؟

هايدغر والفكر العربي - مشير عون

كتاب مثير في عنوانه وموضوعه، هو كتاب «هايدغر والفكر العربي»، (190 صفحة)، لمؤلفه مشير باسيل عون، أستاذ تاريخ الفلسفة الألمانية وفلسفة الدين والهيرمينوطيقا، في الجامعة اللبنانية ببيروت. في هذا العمل الصادر باللغة الفرنسية، بعنوان: «Heidegger et la pensée arabe»، وهو من ترجمة إيلي أنيس أبو نجم، يحاول مشير عون أن يأخذنا إلى نوع من التأمل العميق والحوار المتعدد الأبعاد بين فكرين؛ هما: الفكر العربي، والفكر الهايدغري. وهذه عملية صعبة ودقيقة بشهادة عون نفسه، نظرا إلى أنه ليس من السهل مقاربة فكرين لهما من الغنى والحمولة التأويلية، ما يجعل من الصعب الإحاطة بهما إحاطة تامة.

كتابات أساسية (الجزء الثاني) - مارتن هايدغر

يقدم هذا الكتاب ترجمه لمجموعه من الكتابات الأساسيه للفيلسوف الألمانى مارتن هايدجر، وقد وزعت هذه الكتابات على جزءين: يضم الجزء الأول دراسه هايدجر التى تحمل عنوان منبع الأثر الفنى. أما الجزء الثانى من هذه الكتابات فيضم سته نصوص هى: ما الميتافيزيقا ؟ فى ماهيه الحقيقه، تخطى الميتافيزيقا، السؤال عن التقنيه، الطريق إلى اللغه.

كتابات أساسية (الجزء الأول) - مارتن هايدغر

يعتقد هايدجر أن السؤال الوحيد الذى استحوذ على تفكيره هو سؤال الكون الذى ظل منسيًّا طوال تاريخ التفكير الغربى، فالميتافيزيقا الغربيه تتساءل منذ بدايتها عن حقيقه الكائن، أما الكون ذاته الذى يسمح بأن يتجلى لنا الكائن، فإنه بقى فى طى النسيان. على أن هايدجر لا يفهم النسيان بوصفه حدثًا بشريًّا، بل سمه للكون ذاته.

نقد الحداثة في فكر هايدجر - د. محمد الشيخ

يخصص د. محمد الشيخ كتابه « نقد الحداثة في فكر هايدغر» للنظر في ما فكر فيه هذا الفيلسوف الألماني في أمر الحداثة، التي وجه إليها نقده الواسع، وذلك من خلال عرض بسائط المفاهيم التي يفترض أن فكر هذا الفيلسوف انطلق منها أو استند إليها.

رسائل حنة آرندت ومارتن هيدغر (1925-1975)

لم يُكتب لأي كتاب لآرندت ولهيدغر أن يعرف هذا الاهتمام الواسع الانتشار، بل الكاسح، مثل الكتاب الذي نشر في تبادل الرسائل بينهما على الصعيد العالمي. وفي مدة قصيرة جدا، اهتمت بها السينما، والمسرح، والندوات، وحلقات الدراسة، والصحافة المتخصصة.

نهاية الفلسفة ومهمة التفكير - مارتن هيدغر

الكتاب يتحدث فيه هيدغر عن نهاية الفلسفة.. لم يقصد هيدغر بكلمة (نهاية الفلسفة) أي فناءها أو غيابها، إنما وصولَها إلى المُنتهىٰ وإلى الكمال، أو إلى تحقيق معناها وأصولها، بعد التطور العلمي والمعرفي الحاصل في العالم، ويتساءل: «هل من الممكن أن تكون نهاية الفلسفة توقفاً لطريقة التفكير؟».

الفلسفة .. الهوية والذات - مارتن هايدجر

يضم الكتابة ترجمة لخمسة نصوص هيدغرية هي: (ما الفلسفة؟)، و(الهوية والاختلاف مبدأ الهوية)، و(كلمة نيتشه الأساسية أفول المتعالي)، و(رسالة حول النّزعة الإنسانية). وكل هذه النصوص نقلت مترجمة عن اللغة الفرنسية، وفعل مزيان خيرا أنه دلنا على مواضع مصادرها الفرنسية من باب الأمانة العلمية، إلا أن مسحة الحزن تهيمن على قارئ هيدغر في مطلع القرن الحادي والعشرين كون هذه النصوص لم تترجم عن اللغة الألمانية، وتلك أولى إشكاليات هذا الكتاب!

alquds

إذا كان كتابك قد نشر بدون موافقتك أو موافقة دار النشر، يرجى مراسلتنا على البريد sooqukaz@gmail.com وسنقوم بحذف الرابط فوراً.