quds

القُدسُ .. من للقُدسِ إلا أَنْتْ

انشاء حساب

ميشيل فوكو

ميشيل فوكو
العرض:
تصنيف حسب:
تفكيك مفهوم القوة عند ميشيل فوكو .. إعادة فتح الملف الإيراني - محمد صفار

يختبر المؤلف، من خلال هذا الكتاب، كيفية بناء الفيلسوف الفرنسي فوكو لمفهومه للسلطة / القوة، وكيف أنتج ذلك عددًا من المفاهيم يشير كل منها إلى إدراك معين لظاهرة السلطة، كما يقوم بتسكين الملف الإيراني في الجذور الفلسفية لخطاب فوكو، ثم يتطرق لإعادة بناء عناصر مفهوم القوة الفوكولي في هذا الإطار.

التحليل الثقافي - ميشيل فوكو؛ يورجين هابرماس ؛ بيتر ل. بيرجر ؛ ماري دوجلاس وآخرون

تشهد النظرية النقدية والثقافية تغيرات متسارعة ، وبخاصة في العقدين الأخيرين ، والجامع المشترك بين مراحل هذه التحولات الجذرية التي تشهدها النظرية الثقافية بخاصة ، والإنسانيات بصفة عامة ، هو تداخل ما يعرف بالدراسات الثقافية الآن مع حركة النقد الأدبي ( من بنيوية ، وما بعد بنيوية ، تفكيكية ، وتاريخانية ، ونقد اجتماعي ) بحيث تزداد آفاق العلوم الإنسانية اتساعا ورحابة ، الأمر الذي يؤكد أن الدراسات الإنسانية لم تعد تعرف لها وطنا .

الانهمام بالذات: جمالية الوجود وجرأة قول الحقيقة - ميشيل فوكو

في مقاربة فوكو لشروط تشكل الذات الغربية بما هي موضوع للأخلاق، يكون فوكو قد فتح ممرا جديدا للبحث الفلسفي يقع خارج محوري السلطة والمعرفة.

يتعلق الأمر بالبحث في سيرورة التذويت، استنادا إلى التجربة اليونانية الرومانية، هناك حيث سيكتشف الحضور الوازن والمهم لأحد المبادئ الرئيسية وهو "الانهمام بالذات".

نيتشه . هايدغر . فوكو .. تفكيك ونقد - د. محمد المزوغي

لماذا الثلاثي نيتشه هايدغر فوكو؟ وما اهميتهم في ميدان الفكر؟ وما موقعهم من التيارات الفكرية والايديولوجية التي اخترقت العالم الغربي منذ القرن الماضي الى يومنا؟ وكيف يمكن للمثقف العربي ان يستوعب تفكير هؤلاء الرجال؟ وما السبيل الى استثمار فلسفتهم وتفعيلها لفهم واقعه؟

همّ الحقيقة .. مختارات - ميشيل فوكو

الكتاب يعرج علي تفاصيل غاية في الدقة في طرحها ويقول لك هل الله موجود أم لا، وما تكون الحرية، وما ينبغي عمله في الحياة السياسية، وكيف تتصرف مع الآخرين، الخ. لقد تكون لدينا انطباع بأنه لم يعد ممكناً اليوم ترويج مثل هذه الفلسفة، وبأن الفلسفة قد تكون في حال تشتت إن لم تكن قد تبخرت (فعلاً)، وبـأن ثمة عملاً نظرياً يغلب عليه، بشكل أو بآخر، طابع التعدد، وهكذا فالنظرية والنشاط الفلسفي يظهران في ميادين يظهر في مجال ميدان الأسطورة أو في ميدان تاريخ الديانات أو في ميدان التاريخ عامة.

مفهوم الخطاب في فلسفة ميشيل فوكو -  الزواوي بغورة

ينطلق المؤلف من ان مفهوم الخطاب يعد مقاربة فلسفية صالحة لقراءة فلسفة فوكو من جهة، واستنباط طريقة للبحث الفلسفي من جهة اخرى، مقاربة لا تشكل اجابة على بعض اسئلة فلسفة اللغة فحسب، ولكنها اجابة على جملة من الاسئلة المعرفية والسياسية والاخلاقية، كما تبين له هذه المقاربة ايضاً ان الموضوعات الكبرى التي ناقشها فوكو، وهي المعرفة والسلطة والاخلاق، قد تم تحليلها بواسطة الخطاب، الذي يتميز عن اللغة والنص والاثر والفرع المعرفي، وذلك ضمن مجالين اساسيين هما: التاريخ والفلسفة.

حفر في أركيولوجيا العدمية لدى ميشال فوكو - فوزي العلوي

يشكل هذا الكتاب مدخلًا لفهم الوعي الغربيّ في مساراته المتعددة، فهو عندما أخذ “ميشال فوكو” كمادة انشغال أساسية، كان يعمل على إعادة تثمير الشخصية للكشف عن مسيرة نصف قرن من الحضارة الغربية، بدأت مع نهاية الحرب العالمية الثانية، والتساؤولات الحادة التي أفرزتها عن سبب العنف الذي أودى بحياة ملايين من البشر على الرغم من النبرة العقلانية التي كثيرًا ما تحدثت عنها هذه القارة العجوز.

دروس ميشيل فوكو (1972-1980) - ميشيل فوكو

إن قارئ هذه الدروس يجد نفسه أمام مؤلف ضخم يعالج قضايا فلسفية بالغة الأهمية انطلاقا من إشكالية الذات، وهذا له دلالة مهمة في المشروع الفلسفية لميشال فوكو الذي كان يردد دائما بأنه ليس بفيلسوف، وإنما هو مجرد مؤرخ.

تأويل الذات - ميشيل فوكو

هذا الكتاب يضم دروس ميشيل فوكو في الكوليج دوفرانس في (1981- 1982). لقد كان درس سنة 1981 متعلَق بالذات الحقيقة، وكان موضوعه نظام المتع في المرحلة اليونانية والرومانية، ولقد ظهر هذا الدرس في الجزء الثالث من تاريخ الجنسانية بعنوان "الإهتمام بالذات"، أما في درس "تأويل الذات" اعتمد الفيلسوف على المرحلة التاريخية نفسها أي اليونانية والرومانية ولكنه اهتم بموضوع جديد سنقرأ انعكاساته الخطيرة على مجمل فلسفته وتعني بذلك: الإهتمام بالنفس/ الذات، وبالممارسات المتعلقة بهذا الإهتمام أو ما يسميه فيلسوفنا بثقافة النفس.

أزمة المعرفة التاريخية .. فوكو وثورة في المنهج  -  بول فيين

فى هذا الكتاب يقدم بول فين إجابات بسيطة وقاطعة على هذه الأسئلة القديمة مستعرضا اهم قضايا التاريخ مستدعيا فى ذلك كما هائلا من وقائع التاريخ العالمى ومن المراجع فى مختلف العلوم الإنسانية. وفى دراسة ألحقها بآخر طبعة من الكتاب فإن بول فين الذى تخصص فى العصور القديمة اليونانية والرمانية يبين إسهام ميشيل فوكو فى منهجية التاريخ وما يسميه ثورة فوكو فى منهج التاريخ هذا الإسهام يمكن تلخصية فى جملة ” كل شئ تاريخ، والتاريخ بأكمله قابل للتفسير فقط ينبغى التحرر من المذهبيات”

alquds

إذا كان كتابك قد نشر بدون موافقتك أو موافقة دار النشر، يرجى مراسلتنا على البريد sooqukaz@gmail.com وسنقوم بحذف الرابط فوراً.